تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 نظريه التعليم وتفسيراته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed



عدد المساهمات : 23
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: نظريه التعليم وتفسيراته   الأحد 1 مايو - 9:03

نظريه التعليم وتفسيراته



مقدمة:
سنتناول في هذه المحاضرة عدة موضوعات منها:



1- نظرية التعلم الاجتماعي
2- خصائص التعلم بالملاحظة
3- نظرية التعلم بالاستبصار
4-المفاهيم الأساسية لنظرية الجشطالت
5- تجارب أصحاب الجشطالت
6- ما يستنتج من تجارب الجشالت
7- قوانين تنظيم المجال الادراكي
8- العوامل المؤثرة على الإدراك
9- الخداعات الادراكية
10- أنواع الخداع الإدراكي
11- ثبات الإدراك
12- الهلاوس الإدراكية

نظرية التعلم الاجتماعي



1- تهتم بالسلوك الاجتماعي، ومن خصائصه:
o يميل الي التعميم بمعني أنه يمكن أن يظهر فى مواقف مشابهة
o يميل الي الثبات
o وهو ناتج بين الفرد والبيئة الاجتماعية
o يتم تعزيزه أو عقابه من خلال الناس
o يمثل فئة من الاستجابات وليس استجابة واحدة
2- رائدها باندورا وولترز
3- تلعب الملاحظة والتقليد دور كبير فى التعلم الاجتماعي، حيث
o تعلم سلوك جديد
o اتقان سلوك موجود لدي الفرد سبق تعلمه لدي الفرد
o حدوث كف أو عدم كف لسلوك سبق تعلمه لدي الفرد


خصائص التعلم بالملاحظة


• لا يعتمد علي التكرار بل علي الملاحظة
• وجود نموذج
• يمكن عقابه أو إثابته عن طريق الإبدال، أي يتخيل الفرد نفسه مكان النموذج
• أليته هي التقليد والمحاكاة
نظرية التعلم بالاستبصار


• تتبع نظرية الجشطالت
• مؤسس نظرية الجشطالت هو ماكس فرتهيمر. ثم انضم له بعد ذلك كل من كوهلر وكيرت كوفكا، وكيرت ليفين الذي أسس نظريته المسماة بنظرية المجال.
• تهتم نظرية الجشطالت بحل المشكلات والادراك والشخصية
• التعلم عندهم عملية انتقال من موقف غامض لا معني له الي موقف غاية فى الوضوح، من خلال عمليات الفهم والاستبصار والادراك.
• قضيتهم الأساسية هي الاهتمام بالكل الذي يسمو فوق مجرد مجموع الأجزاء المكونة له
المفاهيم الأساسية لنظرية الجشطالت
• الجشطالت: انتقل هذا المفهوم كما هو من الألمانية الي العربية ويعني الكل المتكامل
• الاستبصار: الادراك العقلي المباشر للعلاقات الموجودة بين عناصر الموقف، وكيفية الوصول الى حل المشكلة
• الفهم : هو هدف التعلم عند أصحاب الجشطالت، والاستبصار هو تحقيق هذا الفهم
• التنظيم : أي تنظيم الجشطالت بطريقة خاصة ومميزة
• إعادة التنظيم : أي قيام الفرد بإعادة تنظيم عناصر الجشطالت بما يتناسب مع إمكاناته العقلية لتحقيق الفهم
• المعني : أي الانتقال من موقف لا معني للأشياء فيه، الي موقف تكون العلاقات بين أجزائه مفهومه وذات معني
• الانتقال : أي انتقال الاستبصار الذي تم الوصول اليه الي مواقف مشابهة
• المجال السلوكي : الحيز المحيط بالذات ويظهر فيه تأثيرها

تجارب أصحاب الجشطالت


1- تجارب الصندوق:
o وضع قرد جائع فى حظيرة يتدلي من سقفها موز
o يوجد بالحظيرة بعض الصناديق الفارغة
o لكي يحصل القرد علي الموز عليه أن يضع ثلاث صناديق فوق بعضها
2- تجارب العصا:
o وضع قرد جائع فى قفص
o وضع أصابع موز خارج القفص
o يوجد داخل القفص عصا يستخدمها القرد للحصول علي الموز
o وفى أحد التجارب عقد كوهلر الموقف أمام القرد إذ عليه أن يدخل ثلاث عصا فى بعض للحصول علي الموز

ما يستنتج من تجارب الجشطالت


1- يصل القرد الي حل الموقف بطريقة فجائية
2- القرد أعاد ترتيب الموقف الذي تواجد لكي يصل الي هدفه ( حل المشكلة )
3- حل المشكلة يأتي فجأة عن طريق الاستبصار وليس بطريقة تدريجية
قوانين تنظيم المجال الادراكي:

1- الكل أكبر من مجموع الأجزاء
2- كل ادراك هو ادراك شكل علي أرضية
3- الامتلاء: عند عرض شئ ما علي فرد ينقص هذا الشئ بعض الأجزاء فإن الفرد يكمل هذا الناقص علي مستوي التفكير لإعطائه معني
4- التشابه: تميل الأجزاء المتشابهة لتكون وحدات معاً. والتشابه قد يكون فى الشكل أو اللون أو الحجم
5- التقارب: فالتنبيهات الحسية المتقاربة فى الزمان أو المكان تبدو فى مجال الادراك صيغة واحدة.



الخداعات الادراكية


الخداع الادراكي: هو سوء تأويل للواقع. أو هو ادراك حسي خاطئ
العوامل المؤثرة علي الخداعات الادراكية:
• فيزيقية: مثل انكسار الضوء عند مروره فى أوساط مختلفة الكثافة (القلم فى الماء)
• نفسية: ما يرجع الي العادة أو الألفة (مثل المصحح المحترف) ومنها ما يرجع الي التوقع أو التهيؤ الذهني (قطعة النقود المستديرة التي فقدها فتري معظم الأشياء كأنها مستديره)


أنواع الخداعات الادراكية :

1- سمعية
2- بصرية
3- شمية
4- تذوقية
5- لمسية


ثبات الادراك : معناه أن الجهاز العصبي يقوم بعملية الادراك الحسي للأشياء كأنها ثابتة في الحجم و الشكل و اللون
الهلاوس الادراكية:
هي عبارة عن ادراكات حسية خاطئة لا تنشأ عن موضوعات واقعية وانما هي نوع من الخيالات (اختلاقات ذهنية).

أنواع الهلاوس الإدراكية:
سمعية ، بصرية ، شمية، تذوقية، لمسية.

الهلاوس الادراكية شائعة في عدة حالات منها:
• حالات التسمم بالمخدرات.
• أثناء التنويم المغناطيسي.
• قد تكون أعراض لأمراض عقلية.



المصدر: بحث محمود الفرماوى2010

http://media.kenanaonline.com/photos/1238053/1238053261/large_1238053261.jpg?1284664425
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريه التعليم وتفسيراته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: