تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 نظام الاشتراط الكلاسيكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed



عدد المساهمات : 23
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: نظام الاشتراط الكلاسيكي   الأحد 1 مايو - 9:18

نظام الاشتراط الكلاسيكي


مقدمة:
العناصر الرئيسية و التي سيتم تناولها خلال الفصل الرابع على الشكل الآتي :



1- كيف بدأت نظريات التعلم في الظهور
2- نظرية الاشتراط الكلاسيكي
3- نظرية المحاولة و الخطأ
4- نظرية التعلم الاجتماعي
5- نظرية التعلم بالاستبصار
6- مبادئ التعلم الجيد
7- طرق التعلم


و سنتحدث بشكل مفصل عن هذه العناصر في هذه المحاضرة و المحاضرات التي تليها.
أولاً: ظهور نظريات التعلم


• النظريات نتاج تجارب عملية مضبوطة
استخدم العلماء الحيوانات فى تجاربهم الأولي للوصول الي النظريات، بسبب:
1- سهولة تربية الحيوان
2- النقاء الوراثي فى سلوك الحيوان
3- سهولة ضبط الإجراءات التجريبية لدي الحيوان
4- إمكانية تعميم النتائج على سلوك الحيوان
• لم يستخدم العلماء الأول الإنسان فى عملية التجريب، بسبب:
1- الأمور الأخلاقية والدينية التي تمنع وتحرم اخضاع الإنسان للتجارب
2- كثيراً ما يظهر الإنسان عكس ما يبطن


ثانياً: نظرية الاشتراط الكلاسيكي :


• تتبع المدرسة السلوكية في علم النفس
• رائدها هو العالم الروسي إفان بيتروفيتش بافلوف ، وهو عالم فسيولوجي في الأساس
• الوقائع التجريبية - تجربة الكلب وشرائح اللحم





العوامل التي تساعد فى تكوين الفعل المنعكس الشرطي:


1- العوامل المشتتة للانتباه
2- الاقتران الزمني بين المثير الشرطي والطبيعي قصير جداً
3- المثير الشرطي يسبق المثير الطبيعي
4- التكرار وأفضله التكرار الموزع
5- الفروق الفردية

مبادئ وقوانين التعلم

1- الإقتران الزمني: يزيد الاقتران الزمني بين الفعل المنعكس غير الشرطي والفعل المنعكس الشرطي من قوة الأخير
2- مبدأ المرة الواحدة: تتكون العادات الشرطية من فعل المنعكس الشرطي مرة واحدة، وهذا يكون فى الحالات التي ترتبط بانفعال كبير
3- مبدأ التدعيم: التدعيم يعني تقوية الرابطة بين المثير الشرطي والاستجابة الشرطية
4- مبدأ الانطفاء: تمنع الاستجابة الشرطية من الظهور إذا تكرر المثير الشرطي دون تدعيم

5- مبدأ الاسترجاع التلقائي: بعد حدوث عملية الانطفاء فإن تقديم المثير الشرطي بعد مرور فترة من الراحة يؤدي الي ظهور الاستجابة الشرطية مرة أخري
6- مبدأ التعميم: انتقال أثر المثير أو الموقف الي مثيرات أو مواقف مشابهة
7- مبدأ التمييز: إذا تم تدعيم أحد المثيرات المتشابهة دون الأخري فإن المثير الذي تم تدعيمه
يكون له التأثير الأكبر فى الموقف



ثالثاً: نظرية المحاولة والخطأ



• تتبع المدرسة السلوكية فى علم النفس
• رائدها هو العالم الأمريكي إدوارد لي ثورنديك
• لم يهتم بالبعد الاجتماعي فى التعلم بل نظر إلي التعلم علي أنه خبرة فردية
• أول من ادخل التجريب علي الحيوانات
• الوقائع التجريبية : تجربة القط - تجربة سمك المينو - تجارب الفئران
• عناصر التجربة:
1- وجود حاجة لم تشبع لدي الحيوان
2- وجود عائق يجب التغلب عليه
3- عنصر الزمن ( حيث يقاس التعلم بنقص زمن التعلم وقلة عدد أخطاء الموقف )

قوانين و مبادئ التعلم



فسر ثورنديك التعلم فسيولوجياً، حيث تنقل الإثارة الحسية الي المخ عبر الروابط العصبية ثم يترجم الإحساس فى المخ الي استجابة.


قوانين ومبادئ التعلم:


1- قانون المران (التدريب): له شقين
o الاستعمال: تقوي الارتباطات العصبية بين المثير والاستجابة عن طريق الاستعمال والممارسة
o الإهمال: إذا انقطع الارتباط بين المثير والاستجابة فإن قوته تضعف
2- قانون الأثر: عند حدوث ارتباط بين مثير واستجابة وصاحب ذلك حالة إشباع فإن قوة الارتباط تزداد ويشعر الكائن بالارتياح، أما إذا اتباع الارتباط بحالة ضيق فإن قوة الارتباط تضعف ويشعر الكائن بالضيق.
3- قانون الاستعداد: له ثلاث احتمالات
o حين تكون الوحدة العصبية علي استعداد للعمل فإن القيام بالسلوك يريح الكائن الحي
o حين تكون الوحدة العصبية علي استعداد للعمل فإن عدم قيامها بالسلوك يسبب الضيق للكائن الحي
o حين تكون الوحدة العصبية غير مستعدة للعمل فإن إجبارها علي العمل يسبب الضيق للكائن الحي


المصدر: بحث محمود الفرماوى 2010

http://media.kenanaonline.com/photos/1238053/1238053258/large_1238053258.jpg?1284663339[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mmarwa abdelghany



عدد المساهمات : 41
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: نظرية الاشطراط الكلاسيكي   الأربعاء 11 مايو - 20:23

ـ نظرية الإشراط الكلاسيكي Théorie• d conditionnement classique u

تعرف بتسميات أخرى :

الإشراط الانعكاسي

/ التعلم الاستجابي

/ الإشراط البافلوفي
... نسبة إلى العالم الروسي Ivan PAVLOV الذي بلور أفكارها و

مفاهيمها (1927 ) كما ساهم في تطويرها الأمريكي John WATSON من خلال أبحاث على الحيوانات و الأفراد . ( صوت أقدام الحارسß لعاب ç

تقديم الطعام مع رنات الجرس ß الجرس ç لعاب )

• مؤثر ß استجابة Stimulus à Réponse



- يؤخذ عليها أن مدى تفسيرها للسلوك ضيق جدا .

- فهي تعجز عن تفسير العديد من المظاهر

السلوكية كالإجراءات التي تنبع من إرادة الفرد .

- يمكن أن تفسر لنا كيفية تشكل الأفعال الحركية اللاإرادية .



mathall.ifrance.com/Doc/theories_apprentissage.ppt‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام الاشتراط الكلاسيكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: