تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..

شاطر | 
 

 تصنيف الوسائل التعليميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروه مجدى صابر



عدد المساهمات: 11
نقاط: 32
تاريخ التسجيل: 14/04/2011

مُساهمةموضوع: تصنيف الوسائل التعليميه   الأربعاء 4 مايو - 19:01

tتصنيفات الوسائل التعليمية :

تصنيف الوسائل التعليمية على اساس الحواس المستقبلة يكون في:
1- وسائل بصرية:كالصور المتحركه والثابته.
2- وسائل سمعية: كالتسجيلات والاذاعة المدرسية.
3- سمعية وبصرية: كأفلام السينما والتلفاز.

•.

نظرة واقعية الى مخروط الخبرة:
1-ترتيب الوسائل ليس بضروري إسخدامة.
2-محدودية الرموز الشفوية الواقعة في قمةا لهرم.
3-إتجاه الحركه من المحسوس للمجرد لاعلاقة لة بالمتعلم.

الوسائل البصرية غير المعروضة بأجهزه:
اولاً: الصور الثابتة:
1- فتوغرافيه: من ألات التصوير.
2- غير فتوغرافيه: الرسم اليدوي.
3- صور مجسمه: ونرى هذه الصور عبر جهاز خاص اسمه(الستريوسكوب).
مميزات الصور الثابتة في العملية التربوية؟
1- قليلة التكاليف.
2- سهله التخزين.
3- لاتستوجب تجهيزات معينه للبيئه التعليمية.
4- يمكن توفير بعضها.
تقديم الصور الثابته له عدة طرق منها:
1- عرضها بجهاز عرض الصور.
2- لوحات النشر وجرائد الحائط.
3- استخدامها في المعارض المدرسية.
4- وضعها في القاعات والصالات المدرسية.
أمور يجب مراعاتها في إستخدام الصور؟
1- ان تكوت ذات صلة بالدرس.
2- ان تكون صحيحه وحديثة.
3- ان تكون مبسطة.
ثانياً: الرسوم التخطيطية:
1- رسم كروكي ورسم إيضاحي: وهي توضح الفكره او الصوره الخاصه بالدرس.
2- كاريكاتور ورسوم متسلسلة: عبارة عن تمثيل لشئ محلي او عالمي به رموز طريفه.وعلى المعلم فك هذه الرموز لشرحها.
3- الخرائط) : تعتمد على الجغرافيا والتريخ والعلوم السياسية والاجتماع وهي انواع مثل( سياسية-مناخيه-طبيعيه ....الخ)
4- الرسوم البيانية
ب- رسم بياني دائري
ت- رسم بياني خطي
ث- رسم بياني بالصور

ثالثاً: لوحات تعليمية:
1- سبورة: وهي لوح الطباشير.
2- لوحه وبرية:لوح خشبي مغطى بقطع وبرية.
3- لوحه ممغنطه.
4- لوحه ذات جيوب.

رابعاً:لوحات العرض او التوضيحية:
1- لوحة علاقات هرميه وتنظيمات وظيفية:سهوله العلاقات الاداريه.
2- لوحه تقابل ومقارنات:وهي مقارنه بين مجموعه واخرى.
3- لوحات زمنيه:تظهر فيه اوقات لإعلانات معينه.
4- لوحه الاصول والفروع: تعتبر كشجره المفاهيم التي تتفرع مها الفروع.

خامساً:الملصقات:
وهي ملفته للنظر ومثيرة للإهتمام.وهي وسيله تعليميه مهمه جداً.

سادساً النماذج والعينات:
ومن مزايا النماذج هو توفير خبرات تعليميه يعجز عنها المعلم في تعليم المتعلمين.

هناك محاذير يجب ملاحظتها قبل إستخدام النموذج:
1-التأكد من النموذج وأجزاءه.
2- اخذ نموذج قد تم تجربه مسبقاً.
الوسائل البصريه المعروضه بأجهزه:
أولاً الشفافيات: صحف تسمع بمرور الضوء خلالها.

1- شفافيه مكتوبه باليد:وهي تكتب بإقلام قابله للمسح .
2- شفافيه حراريه:يمرر بآله تصدر أشعه فوق الحرماء .
3- شفافيه جهاز نسخ عادي:أصبحت من اكثرانواعالشفافيات إستخداماً.
4- شفافيه الحاسوب:اقراص تدخل بها البيانات عن طريق لوحه المفاتيح.
ثانياً الشرائح:
افلام شفافه تظهر بواسطه اجهزه عرض الشرائح المتعدده,
مميزاتها؟
1-وفرتها بالاسواق.
2-سهوله الاعداد.
3-مرونه الإستخدام.

ثالثاً الافلام الثابته:
يعرض من خلال جهاز عرض الافلام الثابته المحرك عن طريق اليد.

رابعاً الصور المعتمه:
هي كل صور لاتسمح بمرور الضوء خلالها ويتم عرضها عن طريق ما يسمة بـ(الفانوس السحري). فكلما بعد الجهاز من الشاشه كبرت الصوره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-
تصنيف الوسائل التعليمية
تصنيف عام للوسائل التعليمية :-
من التصنيفات العامة للوسائل التعليمية ما يأتي :
الوسائل السمعية :1 -
كالإذاعة المدرسية – الراديو التعليمي – جهاز الحاكي
الوسائل البصرية غير الضوئية :-2
مثل السبورات بأنواعها – الخرائط – الرسوم البيانية – المعار ولمتاحف
الوسائل البصرية الضوئية :-3
مثل الشفافيات – الشرائح الفوتوغرافية – الأفلام الثابتة .
الوسائل السمعية البصرية) ( السمع بصري)):-4
مثل الأفلام التعليمية المتحركة – التليفزيون التعليمي – مسرح العرائس
الوسائل الملموسة :-5
مثل : المجسمات النماذج – الأشياء – العينات .
التمثيليات التعليمية .6
الزيارات الميدانية .7
الألعاب ووسائل المحاكاة .8
العروض التوضيحية .9
بعض من الوسائل التعليمية .
من أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية ما يأتي :
أولاً : التصنيف على حسب الحواس
ويقصد به نوع الحاسة أو الحواس المستخدمة في إدراك مضمون هذه الوسيلة ومن أنواع هذا التصنيف :
الوسائل السمعية 2- الوسائل البصرية1-
الوسائل السمع بصرية 4- الوسائل اللمسة3-
الوسائل السمية 6- الوسائل الذوقية5-
تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس
سمعية .1
بصرية .2
سمع بصرية .3
ذوقية .4
سمية .5
لمسبة .6
ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية ما يلي :
ثانياً : التصنيف على أساس الخبرات لنوع الخبرات التي يكتسبه المتعلم من المتعلم من هذه الوسائل
: ويقصد به تقسيم الوسائل التعليمية
- أشهرها تصنيف ”دبل“ .
ثالثاً : التصنيف على أساس حداثة الوسائل أو قدمها : وضمن هذا التصنيف الوسائل التقليدية

: كالسبورات، وهناك الوسائل الحديثة مثل الحاسوب وجهاز عرض .
تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية .
- بصرية . - سمع بصرية . - ذوقية . - سمية . - لمسبة . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة .
ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية أيضاً ما يلي :
رابعاً : التصنيف على أساس طريقة الحصول عليها : وضمن هذا التصنيف نجد الوسائل الجاهزة المنتجة في الشركات التجارية ومنها المنتجة محلياً في المدرسة .
خامساً : التصنيف على أساس عدد المستفيدين : وضمن هذا التصنيف هناك الوسائل الجماعية، والوسائل الفردية، والوسائل الجماهيرية .. الخ .
تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية . - بصرية . - سمع بصرية . - ذوقية . - سمية . - لمشية . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحصول عليها - جاهزة . - منتجة محلياً . عدد المستفيدين - جماعية . - فردية . - جماهيرية .
ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية أيضاً ما يلي :
سادساً : التصنيف على أساس طريقة عرضها
فهناك الوسائل الآلية والوسائل غير الآلية، ويمثل هذا النوع تصنيف ”حمدان “ وهناك أنواع أخرى مثل : التصنيف حسب التكلفة، وحسب مدى واقعيته ا ..
تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية . - بصرية . - سمع بصرية . - ذوقية . - سمية . - لمشية . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحصول عليها - جاهزة . - منتجة محلياً . عدد المستفيدين - جماعية . - فردية . - جماهيرية . طريقة العرض - آلية . - يدوية .
لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟
وذلك بسبب التطور التكنولوجي الهائل الذي أدى إلى تعدد وسائل الاتصال لدرجة يصعب معها حصر هذه الوسائل إلا عن طريق تصنيفها في مجموعات يمكن تقسيم الوسائل على ضوئها ..
ومن أشهر تلك التصنيفات للوسائل التعليمية ما يأتي :
أولاَ : تصنيف
(رتب وسائل الاتصال (( الوسائل التعليمية )) على أساس الخبرات التي ستهيئها كل واحدة بحيث يمثل أقربها إلى رأس المخروط (( مخروط الخبرة ـ مخروط ديل )) الخبرات كالرموز أللفضية والبصرية , أما قاعدة المخروط فتمثل الخبرات الحسية الهادفة والملموسة والواقعية . فإن ( ديل ) قسم هذه الوسائل إلى ثلاث مجموعات :- الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ المجموعة الأولى : وتمثل الممارسة العلمية والعمل المباشر , حيث يمارس المتعلم الخبرة بنفسه ويشارك فيها مشاركة إيجابية , وتشمل هذه المجموعة ثلاث أنواع من الوسائل التعليمية مرتبة من قاعدة المخروط إلى الأعلى حسب درجة حسيتها كما يلي : 1 ـ الخبرة الواقعية المحسوسة : وتشكل أفضل الوسائل التعليمية , وأكثرها حسية ولذلك تأتي في قاعدة المخروطي , ومثال عليها : أن يرقى المتعلم النخبة بنفسه , وأن يزرع الحبوب في الحقل .. الخ . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ 2 ـ الخبرة المعدلة : وتأتي بالدرجة الثانية بعد الممارسة الواقعية من حيث توفيرها لعنصر الحسية , ومثال عليها : أن يزرع المتعلم الحبوب في القطن . 3 ـ الخبرات الممثلة : وتأتي في المرتبة الثالثة مما يعني ابتعادها عن الحسية تدريجياَ , ومن أمثلة ذلك : المسرحيات , والتمثيليات . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ المجموعة الثانية : وتعتمد على الملاحظة المحسوسة وتشمل وسائل العروض التوضيحية التى يقوم بها المعلم داخل حجرة الدرس . المجموعة الثالثة : تمثل هذه المجموعة كل الخبرات التى تحصل عليها المتعلم بواسطة البصيرة المجردة , أي أنها تعتمد على الخيال والخبرات السابقة التى يقارنها المتعلم بالصورة الذهنية التى كونها في الماضي . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
أهميــة مخــروط ديــل :
ـ أن كثراً من الدراسات التى أجريت حول الوسائل التعليمية في عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين اعتمدت على هذا التصنيف .
ـ اتفاق أنواع الخبرات في هذا التصنيف مع الأنماط الرئيستة للخبرات التى توصل إليها بعض علماء التربية مثل ( Bruner ) الذي حددها في الخبرة المباشرة والمصورة والمجردة .
3 ـ اتفاق تدرج هذه الخبرات مع مستويا ت التعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تصنيف الوسائل التعليميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: -