تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 الفيس بوك Facebook

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الفيس بوك Facebook   الأربعاء 11 مايو - 3:29



الفيس بوك:

هو موقع اجتماعي أطلق في الرابع من فبراير 2004 والموقع يتبع نفس شركة فيس بوك الخاصة ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالإنضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعد على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة.

ويمكن تعريف الفيس بوك أيضا علي أنه:

موقع ويب يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة.

وفي حالة التسجيل يسحب الموقع عناوين الإيميل الخاص بك (الهوتميل- في حالة موافقتك) ويزودك بأسماء المسجلين في الموقع منهم وفي حالة أن أضفت احدهم أيضا يزودك تلقائيا بأسماء أصدقائه وبهذه الطريقة تتكون العلاقات والصداقات بشكل سريع وضخم وكما هو الحال مع كثير من الوسائل هنالك من استغله في الجانب السيئ وهناك من استفاد منه للتواصل بالصور والتعليقات مع أصدقائه في شتى بلدان العالم.


وهناك تعريف آخر للفيس بوك:

انه وسيلة اجتماعية تساعد الأعضاء أن يتشاركون بالمعلومات والأخبار مع أناس آخرون في دوائرهم الاجتماعية والعالم بسرعة وفعالية، ويمكن نشر صور الأعضاء الخاصة وخططهم الخاصة وأحلامهم وأخبارهم مع صور وأفلام ومناسبات تهمهم مع طلب مشاركة اجتماعية من يهتمون بهم سواء في دائرتهم الاجتماعية أو على مستوى العالم

وهذا التطبيق يعد من تطبيقات ويب 2 web 2.0
يستخدم لغة my s q l وهي لغة برمجة مجانا متاحة على النت وهذه الخدمة مخطط أن يكون العائد المادي لها 969 مليون دولار وعدد مستخدمين هذه الشبكة يصل إلي 48 مليون مستخدم عام 2010.

تعريف الفيس بوك (Face book)

هو يشير إلى دفتر ورقي يحمل صورا ومعلومات لأفراد في جامعة معينة أو مجموعة ومن هنا جاءت تسمية الموقع وتعتبر هذه الطريقة شائعة لتعريف الأشخاص خصوصا في الجامعات الأجنبية ببعضهم حيث يتصفح المنتسبون في الجامعة هذه الدفاتر لمعرفة المزيد عن الطلبة المتواجدين في نفس الكلية.

مؤسس الموقع:

مارك زكربيرج أسس الموقع حين كان طالبا في جامعة هارفارد وكان الموقع في البداية مخصصا فقط للطلبة في جامعة هارفارد فقط لكن تم توسعته لاحقا ليسمح لطلبة الجامعات بشكل عام بالاشتراك في الموقع من ثم تم توسعته ليشمل طلبة المدارس الثانوية وأي شخص يتعدى عمره 13 سنة.

قصة الفيس بوك:

وتبدأ قصته
عندما جلس مارك جوكربيرج امام شاشة الكمبيوتر في حجرته بمساكن الطلبة في جامعة هارفارد الأمريكية العريقة، وبدأ يصمم موقعا جديدا على شبكة الانترنت، كان لديه هدف واضح، وهو تصميم موقع يجمع زملاءه في الجامعة ويمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.


وأطلق جوكربيرج موقعه "فيس بوك" في عام 2004، وكان له ما أراد.
فسرعان ما لقي الموقع رواجا بين طلبة جامعة هارفارد، واكتسب شعبية واسعة بينهم، الأمر الذي شجعه على توسيع قاعدة من يحق لهم الدخول إلى الموقع لتشمل طلبة جامعات أخرى أو طلبة مدارس ثانوية يسعون إلى التعرف على الحياة الجامعية.


واستمر موقع "فيس بوك" قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية لمدة سنتين. ثم قرر جوكربيرج أن يخطو خطوة أخرى للامام، وهي أن يفتح أبواب موقعه امام كل من يرغب في استخدامه، وكانت النتيجة طفرة في عدد مستخدمي الموقع، اذ ارتفع من 12 مليون مستخدم في شهر ديسمبر/كانون الاول من العام الماضي إلى أكثر من 40 مليون مستخدم حاليا، ويأمل أن يبلغ العدد 50 مليون مستخدم بنهاية عام 2007.

وفي نفس الوقت قرر ايضا ان يفتح ابواب الموقع امام المبرمجين ليقدموا خدمات جديدة لزواره، وان يدخل في تعاقدات مع معلنين يسعون للاستفادة من قاعدته الجماهيرية الواسعة.


وكان من الطبيعي ان يلفت النجاح السريع الذي حققه الموقع أنظار العاملين في صناعة المعلومات، فمن ناحية بات واضحا ان سوق شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ينمو بشكل هائل، ويسد احتياجا هاما لدى مستخدمي الانترنت خاصة من صغار السن. ومن ناحية أخرى نجح موقع "فيس بوك" في هذا المجال بشكل كبير.


وكانت النتيجة ان تلقى جوكربيرج عرضا لشراء موقعه بمبلغ مليار دولار العام الماضي.
مليار دولار لا تكفي! الا ان جوكربيرج، وعمره 23 عاما، فقط فاجأ كثيرين من حوله برفض العرض.

وتوقع كثيرون انه يندم على هذا الرفض، خاصة وانه جاء بعد عام واحد فقط من قيام شركة "نيوزكوربوريشن"، التي يمتلكها المليونير الاسترالي روبرت ميردوخ، بشراء موقع "ماي سبيس"، وهو موقع للعلاقات الاجتماعية، بمبلغ 580 مليون دولار.


اما سبب رفض جوكربيرج لهذا العرض فيرجع إلى انه رأى ان قيمة شبكته أعلى كثيرا من المبلغ المعروض. وحسبما قال في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية فانه "ربما لم يقدر كثيرون قيمة الشبكة التي بنيناها بما تستحق".
وأضاف أن
عملية الاتصال بين الناس ذات أهمية بالغة، وإذا استطعنا ان نحسنها قليلا لعدد كبير من الناس فان هذا سيكون له اثر اقتصادي هائل على العالم كله"
واثبت واقع الحال انه كان محقا في رفضه هذا العرض.

بداية الفيس بوك:

هذا الموقع الاجتماعي المتميز يشبه مواقع اجتماعية تتيح خدماتها على شبكة الإنترنت مثل friendster , wallop ولكنها لم تجد رواجا مثل هذا الموقع.
لكي نتعرف على كيف يمكن لمؤسسات المعلومات الاستفادة من إمكانيات ال Face Book - في تقديم خدمات المعلومات لمجتمع المستفيدين – يجب أن نتعرف أولا على الإمكانات والتطبيقات التي يوفرها هذا الموقع لكافة المشتركين وهذه الإمكانات كالتالي:

(مميزات و أهمية وإمكانات الفيس بوك):

أولاً: خاصية الصور Photos:

وهذه الخاصية تتيح للمشترك إمكانية إعداد ألبوم للصور الخاصة به ، كما يستعرض من خلالها صور أصدقائه المضافين لديه .

ثانيا: خاصية Video:

وهذه الخاصية توفر للمشترك إمكانية تحميل الفيديوهات الخاصة به ومشاركتها علي هذا الموقع بالإضافة إلي إمكانية تسجيل لقطات الفيديو مباشرة وإرساله كرسالة مرئية (صوت وصورة).

ثالثاً: خاصية الحلقات Groups:

وهي تمكن المشتركين من إعداد مجموعات نقاش في موضوع ما.

رابعاً: خاصية الأحداث الهامة Events:

وهذه الخاصية تتيح للمشتركين إمكانية الإعلان عن حدث ما جاري حدوثه وإخبار الأصدقاء والأعضاء به.

خامساً: خاصية الإعلان Market place:

وتلك تمكن من الإعلان عن أي منتج تود الإعلان عنه أو البحث عن أي منتج ترغب في شرائه.

أهميه الفيس بوك:

1) طريقة للتواصل مع الأصدقاء:

هذه الطريقة سريعة عندما تحتاج تذهب إلى بروفايل ( (Profileصديقك، حيث أن التعليق سيكون من صفحة الهومHome الخاصة بك،

ويتم تقسيم صفحة الProfile إلي عدة صفحات وهى:

1- :Wall هذا الوول الخاص بك كل شيء تفعله تجده هناك
مثل أن تعلق على صوره أو تضيف صديق .. الخ.
فصفحة الوول هي الصفحة الرئيسية للبروفايل.

2-:Info هنا يتم كتابة المعلومات الخاصة بك وتستطيع تعديلها.

3-:Photos هنا البوم الصور الخاصة بك.

4-:Boxex هنا ستجد الأبلكشينات المرسلة لك من أصدقائك
مثل الأزهار .. الخ.

2) شرح طلبات الأصدقاء:Requests
في مربع خاص بها ..
كل طلب ستجد أمامه رقم يوضح بأن هذا النوع من الطلب مرسل منه عدة طلبات
اضغط على أي طلب من الطلبات .. وستفتح لك قائمة الطلبات
موضح فيها :
نوع الطلب .. اسم مرسل الطلب ..
ويسألك إذا كنت تود الموافقة أو الرفض.

3) يمكن استخدامة في العملية التعليمية والنقاش بين أعضاء المجموعة الواحدة.

4) التعرف علي أصدقاء جدد في جميع أنحاء العالم.

5) إنشاء مجموعات بين الأصدقاء لتبادل المعلومات.

6) يتيح رفع الصور ولقطات الفيديو وعرضها علي البروفايل الخاص للمجموعة.



عيوب الفيس بوك:

1- اتفاقية استخدام الفيس بوك بالكامل متحيزة لطرف واحد:

اتفاقية شروط استخدام الخدمة تفيد بان فيس بوك لا يملك فقط بياناتك الخاصة و لكن اذا لم تحدث بيانات حسابك باستمرار و اذا لم تكن صحيحة فممكن أن يوقفوا حسابك بالكامل

ممكن القول أن الشروط تحمي مصالح فيس بوك و عمليا لا يتم تنفيذها و لكن في الحقيقة نحن بالنسبة لفيس بوك موظفين نقدم بيانات بكل سهولة و مجانا, بيانات تستخدم من قبل المعلنين, تدر أموال لفيس بوك.


2- تاريخ المدير التنفيذي لفيس بوك "زوكربيرخ" غير مشرف و سلوكه لا أخلاقي:

منذ بداية فيس بوك و بداية نشأته, كانت هناك تساؤلات حول أخلاقيات المؤسس زوكربيرخ. فوفقاً لموقع BusinessInsider.com, كان هدف المؤسس استخدم بيانات المستخدمين لمعرفة كلمات السر التابعة للايميل و المعلومات الحقيقية في للايميل, لتشويه سمعة منافسيه. هذه الادعاءات ممكن أن تكون مجرد إشاعات و لكن بالتأكيد أنها تحمل شيء من الصحة و إلا لم تصدر. و فوق هذا لا ننسى أن زوكر بيرخ بالأصل سرق برمجة و فكرة الموقع من شركة عمل فيها في البداية ConnectU و دفع 65 مليون دولار لتسوية القضية مع الشركة. و اذا ممكن أن تكون تلك الإشاعات صحيحة.


3- لا خصوصية على الفيس بوك:

الموقع أصبح مفتوح فعليا بعد التغييرات الأخيرة, و أصبح فعليا كل ما تكتبه مفتوح للجميع و مفهرس في غوغل و محركات البحث الأخرى. و هذا ليس كل شيء, ففي نفس الوقت يفتح فيس بوك أيضا بياناتك للمطورين و يسمح لهم بالدخول لمعلوماتك مع الAPIs و لا يشرح الآثار الجانبية لهذا. و اذا بكل بساطة, يشارك الآخرين معلوماتك دون أن تدري.

عندما أراد Pete Warden عرض كيف أن النقطة السابقة تعمل عن طريق تصفح كل البيانات التي فتحت للجميع بدون قصد, بعد تغيير إعدادات الخصوصية على فيس بوك, بدأت فيس بوك بملاحقته. فيس بوك مرة أخرى لا تريد أن يعرف المستخدم كم من المعلومات متاحة عبر الانترنت دون علمه.

4- مشاركة مع تطبيقات المطورين:

يتم مشاركة كافة بياناتك أيضا مع التطبيقات التي قمت بتنزيلها و تنصيبها على كمبيوترك أو متصفحك أو جوالك من خلال الفيس بوك. مما يعني انه لا ثقة في فيس بوك و لكن أيضا لا ثقة في تطبيقات المطورين, التي عديد منها صغيرة و لن بهمها الحفاظ على سرية بياناتك. و اذا ممكن القول ان كافة بياناتك مفتوحة للجميع الا اذا لم تستخدم أي تطبيق فيس بوك نهائيا. و مع Open Graph API الموثوقية تنقص أكثر و أكثر, ليس فقط بفيس بوك و لكن بنظام فيس بوك الايكولوجي ككل.

5- تقنيا و من الناحية الفنية لا يمكن الوثوق بفيس بوك:

حتى و إن لم نتحدث عن الجانب الأخلاقي, لا يمكن الوثوق بفيس بوك تقنيا فممكن بأي وقت أن يتم اختراق الموقع.

6- فيس بوك جعلت إمكانية حذف الحساب صعب جدا جداً:

الوضع على فيس بوك هو كالتالي: اما أن يتم فتح بياناتك للجميع أو يتم تضليلك على فعل هذا, نعم. و في كلتا الحالتين الوضع سيء. و لكن عندما تقرر انك أكفيت و تريد حذف حسابك, لا يوجد وعود بحذف بياناتك و كل تطبيق قمت باستخدامه ممكن أن يحتفظ ببياناتك اذا أردت او لم تريد. و فوق كل هذا حذف الحساب هو صعب جدا جدا كما يقول المصدر و طبعا هذا عن قصد. فعند الذهاب للإعدادات يوجد خيار توقيف نشاط الحساب. و لكن فيما بعد يتضح ان هذا لا يعني حذف. توقيف يعني انه مازال ممكنا رفع صور و ممكن ان ترسل لك رسائل سبام عبر فيس بوك (خيار عليك الضغط عليه ان لم ترده و لكن لن تلاحظ وجوده بما انك ظننت ان حسابك تم حذفه).

7- عند الدخول للحساب مرة أخرى على فيس بوك, تدخل عليه و كأنه لم يحدث أي شيء:

في الحقيقة لحذف الحساب يوجد هناك خيار و هو وصلة لكلمة "حرق" في المساعدة المباشرة "buried

و في هذه الخطوة تحاول فيس بوك الحفاظ على بيانات المستخدمين و حثهم على هذا, حتى بعد خيار حذف الحساب.

8- فيس بوك في الحقيقة لا يدعم الويب المفتوح:

لان الفيس بوك هو المصدر الوحيد للحصول على البيانات الموجودة عليه و هي غير متاحة على مواقع أخرى و لا حتى على غوغل. اذا هو غير مفتوح. فأنت لن تستطيع معرفة شيء ما بحثت عنه على غوغل مثلا, و وجدته على فيس بوك, الا ان تكون مسجل و عضو على فيس بوك. و اذا لم تكن لديك عضوية فلن تعرفه.

9- تطبيقات فيس بوك غير جيدة:

يفيد المصدر ان تطبيق فيس بوك نفسه غير جيد و ممكن ان يكون أفضل و التصفح مضحك,و الألوان, ترتيب الصفحة,... بطيء في تحميل التحديثات,... فيس بوك مزعج و إعلاناته كذلك بكل بساطة.

استخدامات الفيس بوك:

1- الترفيه:

تلبى المواقع حاجة الجمهور الذي يبحث عن الترفيه والتواصل وذلك لما يحمله من التطبيقات الشيقة, حيث ظهرت بعض المجموعات التي حققت شعبية كبيرة على مستوى الترفيه. علي سبيل المثال مجموعة تحمل عنوان" مانشيتات الجرائد يوم القيامة" وهي مجموعة تسخر عبر تخيلها لعناوين الجرائد الحكومية.

2- السياسة والدين:

أما الجانب الآخر من الاستخدام فيتوجه للاستخدام ذي الطبيعة الاجتماعية، والذي يغلب عليه أن يكون إما السياسة والإصلاح في العالم العربي، أو التبشير بالدين والدعوة إليه والتذكير بتعاليمه واستحضاره في التعامل على مستوى البيئة الافتراضية، أو في الحث على فعل الخير ومباشرة النشاط الإغاثي المتمثل في مساعدة الفقراء وذوي الحاجة.

3- هناك اتجاه متنامي داخل فيسبوك لاستثمار هذا الموقع في مجال الإغاثة وعمل الخير

ويتحرك هذا الاتجاه لتحقيق أهداف خيرية من قبيل تزويد الفقراء بأغطية تلائم برد الشتاء، والتبرع بالدم، وإطعام الفقراء، والتبرع للجمعيات والمنظمات التي تساعد الفقراء على سبيل المثال مجموعة( وأنا كمان عايز اعمل خير) او مجموعة (عمل إنساني من اجل الخير) ومجموعة ( الإغاثة الطبية الفلسطينية)

ونجد ان هناك فئات تستخدم الفيس بوك لغرض تحقيق هدف اجتماعي تحت لافتة دينية،وهناك تداخل بين نشطاء سياسيين يرفعون اللافتة الإسلامية ونشطاء إغاثيين يرفعون اللافتة الإسلامية، ونشطاء يرفعون اللافتة الدينية المحضة. ويندر بين المسيحيين العرب من أعضاء فيس بوك أن نجد من يقرن اللافتة الدينية باللافتة السياسية، لكن ليس نادرا أن نجد مسيحيين يرفعون اللافتة الإغاثية.

مثال إنشاء مجموعات مختلفة بإسم ( إلا رسول الله ) والذي بلغ عدد أعضائها 192009 عضو, وأيضا مجموعة (بسوع المسيح) و الذى بلغ عدد أعضائها 32506 عضو او مجموعة ( الحسنة بعشر امثالها), وقد تم انشاء بعض المجموعات المساندة لبعض القضايا المطروحة على الساحة كمجموعة (مسلمين من اجل اندرو وماريو), بالإضافة الى مجموعات لا تؤيد أفكار جماعة الإخوان المسلمين كمجموعة (مش عايزين الإخوان).


خطوات التسجيل في face book بالصور:




يجب كتابة البيانات كما في الصورة السابقة



نقوم بكتابة الحروف الملخبطه في المكان الموضح في الصورة

وبعد الضغط على Sign Up Now تظهر الصورة التالية




وبهذا تأتي رسالة على الاميل قم بفتحها والضغط على الرابط الموجود فيها





بعد التسجيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
الفيس بوك Facebook
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Islamic FaceBook
» أسماء الأوائل في امتحانات الثانوية العامة
» قصة اليوم العالمي للمرأة
» دعاء توسيع الرزق اللهم وسع مدخلنا ياكريم
» شرف العراقيات مصان . فصن شرفك انت ياقذافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: البرامج الاجتماعية-
انتقل الى: