تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 نظرية التعلم المعرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmarwa abdelghany



عدد المساهمات : 41
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: نظرية التعلم المعرفية   الخميس 12 مايو - 20:34

نظريات التعلم المعرفية (المجالية)



ومن روادها اصحاب مدرسة الجشتالت

كوهلر،كوفكا،ليفين،تولمان،برونر،اوزوبل،بياجيه ... وغيرهم .

وتفسر هذه النظريات التعلم بانه عملية استكشاف ذاتي تقوم على التبصر

والادراك والتنظيم وفهم العلاقات نتيجة تفاعل القوى العقلية للانسان

المثيرات التعلمية في البيئة ويمكن تمثيل ميكانيكية التعلم في سياق

النظريات المعرفية على النحو الاتي:الانسان [القوى العقلية] تفاعل مع [

المثيرات والخبرات التعلمية في البيئة ]. فهم وادراك للعلاقات (تعلم).





ومن الدراسات التي تناولت عمليات التعلم:

- رمزيه الغريب1990"بياجيه والتعلم الانساني"



-لاركس وهافلsxs ومحمود غندور 1990"مبادئ التعلم الاساسيه

وتطبيقاتها في التدريس بمساعدة الحاسوب"



-عزيز عبدالعزيز قنديل,الشناوي عبدالمنعم الشناوي1991"فعالية

نظرية الجشطلت في حل تمارين الهندسه لدى تلاميذ المرحله المتوسطه

بالمملكه العربيه السعوديه"



-محمود أحمد عمر ،وحصه عبدالرحمن فخرو1992"دور الجامعه في

تغيير النواتج المعرفيه او الوجدانيه للطالبات"





العلاقة بين نظريات التعليم ونظريات التعلم :

هناك خلاف في الرأي بين البعض حول العلاقة بين نظريات التعليم والتعلم

فهناك من يرى أن البحث السيكولوجي يختلف عن البحث التربوي اختلافاً

منهجياً وهذا الرأي يؤكد بأنه لا توجد علاقة بين نظريات التعليم ونظريات

التعلم ، وهناك رأي آخر يرى أن هذين النوعين من النظريات يعتمد كل

منهما على الآخر مع أن لكل منهما اتجاهه ونموه للمستقبل ، ولكنهما

يتبادلان الأفكار وكثيرون الذين يعتقدون بأن نظريات التعلم تمثل



تعلم المفاهيم

مع وجود انسان قادر على الاستجابات الادراكيه المعقده يصبح تكوين

المفاهيم ممكنا0 وبما ان هناك استمراريه بين البيئة الفيزيقية

والبيولوجيه والاجتماعية التي يعيش الناس فيها على اختلافهم فاننا نجد

درجة عالية من التشابه بين مفاهيمهم ، وعن طريق التعلم اللغوي تكتسب

الكثير من المفاهيم أسماء ،أي تقابلها كلمات او عبارات في لغة معينة

تدل عليها وهذه اللغة تجعل اشتراك الناس في المفاهيم امرا ممكننا

باعتبارها فئات للخبرة ونحن نستخدم هنا لفظ خبرة بمعنى شامل

باعتبارها استجابة داخلية او ادراكية للمثيرات. ويمكن ان تتوافر لدينا

خبرة ببعض جوانب البيئة الفيزيقية او البيولوجية او الاجتماعية بوسائل

مباشرة او غير مباشرة فنحن نستطيع ان نخبر عن الحرارة او الضوء او

الرائحة على نحو مباشر بينما قد تكون خبرتنا للذرات والدوائر

الالكترونية غير مباشرة أي تتوافر لدينا عن طريق الاصاف اللفظية او

غيرها من انماط المثيرات ،





وهناك شرطان ضروريان لتكوين المفهوم :-



1_ان تتوافر للفرد سلسلة من الخبرات في جانب او أكثر ومجموعة



جوانب التشابه هذه هي التي تؤلف المفهوم الذي يكمن في هذه

2_الخبرات والخبرات التي تمثل هذا المفهوم تعتبرامثلة ايجابية له اما

الخبرات التي لاتمثله في امثله سلبية.





3_ان يسبق سلسلة الخبرات التي تحتوي هذا المفهوم او يلحق بها او

يتخللها امثلة سلبية أي ان من الضروري ان يتوافر تتابع مناسب

من الامثلة الموجبة والسالبة لضمان تعلم المفهوم على نحو سليم .





ومن الدراسات التي تناولت تعلم المفاهيم:



- حمدي محروس احمد 1987م "اثربعض المتغيرات التجريبية على تعلم

واكتساب انواع مختلفة من المفاهيم لدى الكبار الراشدين"



- محمد محمد محمد البسيوني 1992م " اثر استخدام بعض

الاستراتيجيات في اكتساب الاطفال للمفاهيم العلمية.



- سامي علي شمسان الاصبحي 1993م "برنامج مقترح لتعلم المفاهيم

الاساسية للخرائط لتلاميذ المرحلة الابتدائية في اليمن ".





تعلم سلوك حل المشكلات



هو اعلى مستويات التعلم في نموذج "جانييه"الهرمي،ويتطلب هذا النوع

من التعليم قيام الفرد بعمليات داخليه تدعى التفكير . وتعلم حل المشكلات

يعني القدره على استخدام المبادىء والقواعد التي تؤدي بالفرد إلى الحل

المطلوب وعندما يقوم الفرد بحل مشكله ما فانه يكون قد تعلم أكثر.



والفرد الذي يعمل على حل مشكلته لديه دافع لمواجهة المشكله بحيث

يحقق اهدافه ويتعلم الحل بما يتفق مع قانون الاثر او التعزيز وحل

المشكلات عباره عن يحث عن بيانات عن مشكله لايتوافر حلها ،واعادة

ترتيبها,وتقويمها وهو يستلزم استبصارا أي اكتشافا للعلاقات بين

الوسائل والغايات أكثر مما تستلزمه اشكال اخرى من التعلم والاختلاف في

الدرجة لا في النوع .







خطوات حل المشكلات:

1- .فهم المشكلة



2- توضيح المشكلة.



3- التوصل إلى الفروض.



4- تقويم الفرض.



5- التعميم.





الدراسات:



- شكري سيد احمد 1985م "بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل

المشكلات في الرياضيات".



- ناجي محمد قاسم الدمنهوري 1989م "اثر تفاعل انواع التعزيز

وسمات الشخصية في تعلم سلوك حل المشكلات الرياضية في المرحلة

الثانوية".



- احمد محمد شبيب حسن د. ت " اثر التدريب على استراتيجية الاستفهام

الموجه وغير الموجه على مهارة الفرد في حل المشكلات".



عن التحيز والتزام الموضوعية، في





http://ar.wikibooks.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8_%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85"







http://ar.wikibooks.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8_%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم المعرفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: