تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 الويكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emanmahmod



عدد المساهمات : 37
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: الويكى   الجمعة 13 مايو - 0:41

تعريف الويكى
هي نظام في إنتاج ونشر صفحات الإنترنت يسمح لزوار المواقع العاملة بذلك النظام بأن يضيفوا أو يعدلوا أو يكتبوا ما يريدون، وينشروا ذلك بصورة لحظية على الإنترنت. ومن ثم فإن هذه التقنية تتيح الفرصة لظهور مشروعات كبرى قائمة على المشاركة التطوعية من عدد كبير من الأفراد ولقد بدأت فكرة مواقع ويكي على يد Cunningham وBo Leuf وهو موقع Portland Pattern Repository في عام 1995م
.
نعريف اخر
الويكي هو وصف لموقع على الانترنت يسمح لزواره بتعديل محتواه واضافة محتوى جديد بدون أي قيود. نستطيع تشبيه صفحة الوكي باللوح الذي يستخدمه التلاميذ في الصف بحيث يمكن لكل تلميذ تعديل ما هو مكتوب أو كتابة ما يريد عليه.
يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، بامكان موقع الويكي أن يناسب الكثير من الاحتياجات. كلمة ويكي تعني السرعة، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من المواقع للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات الموقع. تعديل واضافة المحتوى على موقع ويكي بطبيعته عملاً تشاركي، في حالات كثيرة يسمح لأي شخص بالتعديل من دون التسجيل أو كلمة مرور. ولكن، ألا يؤدي هذا الانفتاح إلى تعديل، أو حتى تخريب، مواقع أو صفحات الويكي؟
بالتأكيد هذا ما يحدث في بعض مواقع ويكي. هناك مواقع لا يحدث فيها أي تخريب وهناك مواقع أخرى تعاني من التخريب المستمر نظراً لشهرتها ولطبيعة المواضيع التي تطرحها. وهنالك عدة طرق لحماية بعض أو كل الصفحات، كما يمكن منع الزوار من تعديل الصفحات قبل قيامهم بتسجيل حساب على الموقع

تعريف اخر للويكى
Wiki


ويكي (بالإنجليزية: wiki) هو موقع يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بدون أي قيود في الغالب، وربما تشير كلمة ويكي إلى برامج ويكي المستخدمة في إدارة هذا النوع من المواقع، وتعني هذه الكلمة بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة أو أسرع، واستخدمت هذه الكلمة لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع.
• وفي عالم المواقع يصف Ward Cunningham ويكي بأنها أبسط قواعد بيانات يمكنها أن تعمل في الشبكة العالمية.
• و الويكي هو تطبيق ويب يعتمد تقنية ويكي لادارة محتويات الموقع. برنامج ويكي يسمى ايضاً محرك ويكي.
يمكن القول ان هذا التطبيق هو ويكى اذا توافرت فيه خاصيتين:
1. امكانية تعديل الصفحات بواسطة الزائر (او الاعضاء المصرح لهم) دون الحاجة لأى تطبيق آخر من اى نوع.
2. امكانية ادراج رابط لصفحة لم تنشأ بعد عن طريق كلمات الويكى
WikiWords
تاريخ الويكي:

ظهر أول موقع ويكي في 25 مارس 1995، وهو موقع "بورتلاند باترن ريبازيتوري" Portland Pattern Repository أي "مستودع بورتلاند للنماذج - أو للصيغ". وقد أنشأه "وورد كانينغهام" Ward Cunningham وهو الذي اختار لفظ "ويكي" لهذا النوع من المواقع، وفي آواخر التسعينيات من القرن الماضي ازداد استخدام برامج ويكي لإنشاء قواعد معلومات خاصة أو عامة، واليوم يعتبر القسم الإنجليزي من موسوعة ويكيبيديا هو أكبر موقع ويكي يليه القسم الألماني من الموسوعة
.
مميزات الويكي
تبسّط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
• تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب المستخدمين ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
• تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
• تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي والتشاركي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
• ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
• يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
• تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد. الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي فأنّك تستطيع أن تنظم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية
.
من
أهم خصائص الويكي :
أنه يمكن عن طريقها إنشاء مجتمع إلكتروني حول مدينة ما وباستخدام برنامج ويكي، لذلك سمي هذا النوع من المواقع ويكي المدينة.
وهناك عدة أمثلة لمثل هذه المواقع، مثل Davis Wiki وهو موقع متخصص في مدينة تسمى دايفس بولاية كاليفورنيا، هناك أيضاً موقع Bloomingpedia المتخصص في مدينة Bloomington بولاية إنديانا
2-تتيح برامج ويكي للزوار أن يكتبوا المواضيع بشكل جماعي وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح، ما يميز مواقع ويكي بشكل عام هو سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها، ومعظم مواقع ويكي تكون مفتوحة لعامة الناس ولا يحتاج أي شخص إلى التسجيل في الموقع ليتمكن من إنشاء وتعديل المواضيع بل يستطيع مباشرة المساهمة في الموقع دون قيد أو شرط.
•3- الروابط المتشعبة
تحتفظ مواقع ويكي بكل محتوياتها في قاعدة بيانات متشعبة، وتستطيع مواقع ويكي معرفة كل صفحة وكل رابط يربط بين الصفحات، ولا يهم موقع الصفحات هنا، على المشارك في تحرير محتويات الويكي أن يجعل بعض الكلمات تعمل كرابط وسيقوم موقع ويكي بتفعيل هذه الروابط، إن كان الرابط يشير إلى صفحة موجودة سينتقل الزائر لها، وإن كان يشير إلى صفحة غير موجودة سيظهر نموذج لإضافة محتوياتها، وعندما يتم إنشاء الصفحة سيقوم موقع ويكي تلقائياً بتفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة الجديدة وهذا جيد
•4- تنظيم المحتويات
لا توجد هيكلية محددة لتنظيم المحتويات في مواقع ويكي، فيمكن لأي موقع أن ينظم محتوياته بالأسلوب الذي يناسبه، عادة لا تحوي مواقع ويكي على صفحات تنظم المحتويات إلا في مواقع ويكي الكبيرة مثل ويكيبيديا، ففي ويكيبيديا هناك صفحة رئيسية تقود الزائر إلى أقسام فرعية أو إلى المواضيع مباشرة، ويمكن الانتقال من موضوع إلى آخر دون الحاجة إلى المرور على صفحات تنظم المحتويات وتقسمها، هذه المرونة في ويكي غير متوفرة في المواقع التقليدية التي تجبر صاحب الموقع على إنشاء هيكل محدد لمحتويات الموقع قبل وضع هذه المحتويات، أما في ويكي يمكن لصاحب الموقع كتابة المحتويات ثم تنظيمها بالطريقة التي يريدها وتناسبه
كيف يمكن الاستفادة من الويكي؟
الويكي أداة ككل الأدوات الأخرى التي تستخدم في المواقع مثل المنتديات، ليس المهم أن تضع ويكي في موقعك بل المهم كيف تستفيد منه بفعالية.
المؤسسات الحكومية والخاصة
يمكن للمؤسسات أن تستفيد من الويكي في تكوين قاعدة معرفية للمؤسسة، فيشارك الموظفون بخبراتهم ومعلوماتهم التي تفيد المؤسسة، فيمكن مثلاً وضع معلومات حول الوضع المالي للمؤسسة، ووضع مقاييس الأداء والإنتاج وما تم إنتاجه فعلاً على أرض الواقع، ويمكن وضع قائمة بأسماء الزبائن والسلع التي اشتروها من المؤسسة، ويمكن نشر التعليمات والأنظمة بدلاً من طباعتها في الأوراق وتعليقها على لوحات الإعلان.
ويمكن استخدام الويكي في توثيق الاجتماعات والمشاريع، والويكي يناسب وبشكل كبير المؤسسات التي يعمل فيها موظفون في مناطق متباعدة، فبدلاً من محاولة جمع الموظفين وتضييع الوقت والمال في اجتماعات كثيرة يمكن الاستفادة من الويكي لتشكيل نقطة اتصال بين الموظفين، ويمكنهم من خلال الويكي إنجاز الكثير من الأعمال الكتابية دون تضييع الوقت والمال في الأوراق ونسخها وإرسالها من موظف لآخر
.
الجامعات والمؤسسات التعليمية
ما يمكن فعله بالويكي في المؤسسات الحكومية والخاصة يمكن تطبيقه في الجامعات، إضافة إلى ذلك يمكن لكل أستاذ مثلاً أن يكتب عن المساقات التي يقدمها، ويمكنه أن يدل الطلاب على وثائق ومصادر تفيدهم في دراسة المساق وفي كتابة البحوث، ويمكن للجامعة أن تنشر المساقات بأكملها وتنشر الكثير من الكتب والوثائق والمقالات المفيدة للطلبة، باختصار الويكي للجامعات يعتبر وسيلة فعالة جداً للتواصل بين الطلبة والمدرسين، ولنشر البحوث والمقالات والوثائق وكذلك المحاضرات، هناك جامعات لا تلزم الطلاب بحضور المحاضرات لأن المحاضرات تصور أو تكتب وتنشر على موقع الجامعة.
ويمكن استخدام ويكي لنشر الأخبار والإعلانات المختلفة التي عادة ما تنشر بطريقة غير فعالة ولا تصل إلى كل الطلاب. كما يمكن وضع وثائق تشرح نظام الجامعة بالتفصيل
.
المواقع المتخصصة
نعني بالمواقع المتخصصة تلك المواقع التي تهتم بمجال معين وتقدم الكثير من المعلومات حول هذا المجال، لنأخذ مثلاً موقعاً متخصصاً في التاريخ، يمكن استخدام وسائل تقليدية لإنشاء موقع تاريخي، لكن ويكي هنا سيكون مفيداً لأنه سيتيح للجميع وسيلة سهلة لكتابة المعلومات بشكل تعاوني ودون أي صعوبة، الوسائل التقليدية قد تتطلب جهداً ووقتاً لنشر المقالات، فمثلاً شخص متخصص في التاريخ يكتب مقالة في برنامج وورد من مايكروسوفت، ولأنه لا يعرف كيف ينشر هذه المقالة في الموقع يقوم بإرسالها إلى شخص لديه خبرة، يقوم هذا الاخير بتحويل المقالة إلى أوامر HTML ثم ينشرها في الموقع، هذه العملية تأخذ وقتاً وجهداً وهذا ما يوفره ويكي للجميع، فيستطيع الباحث أن يكتب مقالته مباشرة في الموقع بدلاً من الأسلوب التقليدي البطيء.
النقطة الثانية والمهمة هي أن برامج ويكي تدير الموقع بدون الحاجة إلى تدخل شخص ما، فمثلاً في المواقع التقليدية إذا قمت بنشر مقالة ما عليك أن تربطها بنفسك بباقي أجزاء الموقع، وعليك أن تضع الروابط يدوياً، بينما ويكي تقوم بعمل ذلك تلقائياً، فهي تربط الصفحات تلقائياً ودون بذل جهد من أحد، هذا الأسلوب يجعل الموقع بالنسبة للزوار موسوعة صغيرة، فكل صفحة تقوده إلى صفحات أخرى حول ما يريد معرفته من معلومات.
طبعاً موقع التاريخ هنا مجرد مثال، يمكن إنشاء موقع ويكي للسيارات، وآخر للتصميم والفن، وثالث حول فنون الطهي مثلا! وهكذا يمكن أن نستفيد من ويكي في أي مجال تقريباً.
وأي مواقع أخرى
معظم المواقع تستطيع أن تستفيد من ويكي حيث يمكن استخدامها بدلاً من برامج إدارة المحتويات (CMS)، كالمنتديات وأدلة المواقع وبرامج تنزيل الملفات وبرامج نشر الكتب الإلكترونية وبرامج الأخبار وغيرها. ما يميزها عن كل هذه البرامج هو البساطة وإمكانية مشاركة الجميع في إثراء المحتويات.
كما يمكن للأفراد أن يستخدموا ويكي في أجهزتهم، هناك العديد من برامج ويكي الشخصية التي صممت لتكون سهلة التثبيت والاستخدام للمستخدم العادي.


دليل عملي عن الويكي

نعرض هنا دليل سريع وعملي يمكن من خلال تتبعه إنشاء موقع ويكي لك ولمن ترغب بالتعاون معهم. الجزء الأول من الويكي سيعرض عملية الإنشاء هذه، ومن ثم سنعرض في القسم الثاني كيفية المساهمة في موقع ويكي، وسنستخدم موقع الويكيبيديا الشهير لعرض خطوات العملية هذه.
الجزء الأول: إنشاء موقع ويكي
هنالك طريقتان لإنشاء موقع ويكي ، إما “من الصفر
وهذا يتطلب معرفة تقنية وحيازة خدمة إستضافة الموقع.
أما الطريقة الثانية
هو استخدام أحد خدمات انشاء موقع ويكي على الانترنت. القليل فقط من الشركات و المؤسسات يوفرون هذه الخدمة للمستخدم العربي. يمكن طبعاً انشاء موقع ويكي باللغة العربية من خلال الكثير من المواقع التي توفر هذه الخدمة ولكن عبر لائحة استخدام بلغة اجنبية.
سنعرض مثالنا هنا عبر خدمة الويكي التي يوفها موقع wetpaint.com على سبيل المثال. هنالك العديد من مثل هذه الخدمات، والكثير منهم يشبهون بعضهم البعض في آلية العمل.
١- قم بزيارة الموقع www.wetpaint.com ثم انقر على زر “Go” المعروض بشكل واضح على يمين الصفحة الرئيسية.



٢- سيعرض عليك مجموع اسئلة من خلال استمارة يطلب منك تعبئتها. في أول خطوة، سيطلب منك ادخال اسم للموقع، اسم لعنوان الموقع على الانترنت (وهذا يتطلب ادخال أحرف لاتينية بحكم كون العناوين على الانترنت بالأحرف اللاتينية) وتعريف عن موقع الويكي الذي تنشأه وياختيار موضوع يصف الموقع من خلال قائمة، وأخيراً تحديد اذا كان من الممكن لأي أحد أن يقوم بزيارة هذه الموقع (أي جعله مفتوح لجميع الزوار) .



٣- في الخطوة التالية (على نفس الصفحة)، سيطلب منك اختيار لإعداد المناسب لموقعك بما يخص درجة السماح لزوار الموقع بالمساهمة فيه: اما أن تحدده كموقع مفتوح للجميع ولا يحتاج الشخص للتسجيل ليساهم فيه، أو كموقع مفتوح ولكن يتطلب التسجيل، أو كموقع تحدد أنت من يستطيع المشاركة فيه.



٤- نقر الزر في أسفل الصفحة سيأخذك الى صفحة جديدة حيث سيتم عرض مجموعة من أمثلة لتصميم الموقع (الألوان والشكل، الخ) الذي ستسخدم احداها كنموذج لموقعك تعتمد عليه في عملية بناء الموقع وتحديد شكله.



٥- إختر النموذج الذي يعجبك، أو أي نموذج من القائمة. بعد نقرك لزر الخيار الدائري المرفق مع كل نموذج، سيظهر عنوان الموقع في الجزء الثاني من صفحة اختيار النموذج هذه، والذي تستطيع هنا تغييره عما حدد في أول خطوة من هذا الدليل.



٦- بعد نقرك لزر التتبع الى الصفحة الثالثة والأخيرة من خطوات تسجيل موقعك المتواجد في أسفل الصفحة، يظهر لك مجموعة من الاسئلة التي ينبغي الاجابة عليها. الأسئلة هذه مرتبطة بعملية تأسيس حساب لك على الموقع، تستطيع من خلاله الدخول الى موقعك وتغيير اعداداته (وطبعاً، تستطيع اضافة محتوى على موقعك من دون استخدامه، بما أننا سمحنا للجميع بالقدرة على المساهمة). اترك الخيار الأول كما هو، لأنه يحدد عدم انشاءك لحساب سابقاً.
الأسئلة التي تتبع هي اسم المستخدم، كلمة مرور للحساب (تدخل مرتين كل مرة في خانة مستقلة، للتأكيد من عدم قيامك بخطأ في الطباعة)، بريدك الالكتروني (ايضاً مرتين، لنفس السبب)، اسمك الأول والعائلي، واقرارك بأنك أكبر من ١٣ سنة (انقر ليتم وضع اشارة صح على مربع الخيار).



٧- في الصفحة التالية، عليك أن تختار الدور الذي ستقوم به: إما مدير أو مشرف أو مستخدم مسجل.



٨- في أسفل قائمة الخيار هذه، تستطيع ادخال مجموعة من عنواين البريد الالكترونية التي ترغب في استضافة اصحابها الى الموقع الذي تقوم بتأسيسه. في اسفل مربع عنواين البريد، تستطيع اضافة رسالة شخصية قصيرة ترسلها الى عنواين البريد التي اضفتها في الخطوة السابقة.



بعد ذلك إنقر على الوصلة الأخيرة والتي من بعدها ستقوم الخدمة بإنشاء موقع الويكي الخاص بك. عنوان الموقع كما حددناه في خطوة رقم ٢ هو: tajrobaa.wetpaint.com. هذا يعني انك تستطيع - كما يستطيع غيرك - الذهاب الى الموقع من خلال أي برنامج تصفح ومن ثم الدخول والبدء في تحرير صفحات الموقع.
الجزء الثاني: تعديل صفحة ويكي
يمكن الآن، وبعد انشاء الموقع أعلاه، زيارة عنوان الموقع عبر برنامج التصفح والنقر على وصلة التحرير (edit) والتي عبرها يمكن البدء بإنشاء صفحات أو تعديلها على الموقع. بدلاً من أن نقوم بتعديل صفحة من صفحات موقعنا هذا، سنقوم بتعديل أحد صفحات موسوعة الويكيبيديا الشهير. وعملية التعديل هذه ستكون شبيهة بالخطوات اللازمة لتعديل أي موقع ويكي مفتوح على الانترنت
.




[color:491e=orange
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba mordy anber



عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الويكى   السبت 4 يونيو - 12:03



استخدام الويكي
في عملية التعليم :

- التمكن من إدارة مستودعات الكائنات التعليمية
أنها موقع مركزي للتوثيق تخزين المعلومات الإجرائية
تطبيقا قويا لمفهوم التعليم الجماعي المشترك

تمكن الخبراء في حقل ما
من التبادل المعرفي وتحرير مقالاتهم وأبحاثهم

السماح بظهور وجهات نظر مختلفة مما يثري الأبحاث العلمية
محتويات الويكي دائمة التجدد بشكل سريع يتلاءم مع حيوية التكنولوجيا

الاستخدامات التربوية للويكى:_
بالنسبة للاستخدامات العامة فهي أسلوب مثالي لإنشاء المقالات بشكل تعاوني يثرى من أطراف
عديدة في أي مجال من المجالات
المدير والمشرف:
يمكن استخدام الويكى من قبل [المشرف والمدير] في تحقيق الانسجام التام في الرأي بالمناقشة عبر الويكى لخطة مشتركة أو مناقشة قضية ما أوالتفاهم حول أفكار معينة لخلق معايير مشتركة لتقويم المعلم أو العملية التعليمية لتجنب تضارب الآراء عند توجيه المعلم كما يمكن التشاور عبر التواصل بالويكى لطرق مبتكرة لتشجيع المعلمين على التجديد والابتكار بعرض آراء من الطرفين في هذا المجال كما يمكن العمل سوياً على حل مشكلات المعلم المهنية بهذه التقنية الرائعة التي تحفظ جميع تفاصيل النقاش لتثري المجال الفني في العملية التعليمية و التحاور حول التوجيهات والتوصيات الإشرافية لمعرفة مدى تنفيذها وكيفية إتمام ذلك
المعلم:
المعلمون بواسطة الويكى يعطون مجالاً رحباً للطالب في الحوار بصدق وصراحة بما يبني في نفسه عوامل الثقة بل ويعينه على أن يشق طريقه بمزيد من الوعي وكثير من المكتسبات حيث أثبتت الدراسات التربوية الكثيرة بأن الطالب يميل للمعلم الذي يقدر أهليته ويشحذ عزيمته وينمي شخصيته ويبني فيه عوامل الثقة والإقدام والويكى بسهولتها لاستخدام الطلاب والمعلمين تزيد من هذه الحوار وهذا
التواصل التربوي المفيد…
الطالب:
بالنسبة للطلاب فيمكن أن يستخدموا الويكى في النقاش حول المنهج والمعلومات الإثرائية من خارج المنهج وقد يدور وارهم حول معلومة أو قضية تربوية أو أسلوب مذاكرة ناجح ونحو ذلك من الحوار الممتع الذي يجمع بين سهولن كتابته أو تعديله أو إثرائه عن طريق الويكى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الويكى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: البرامج الاجتماعية-
انتقل الى: