تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 اشهر نظريات التعلم (هام للعاملين في مجال التعلم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmarwa abdelghany



عدد المساهمات : 41
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: اشهر نظريات التعلم (هام للعاملين في مجال التعلم )   الجمعة 13 مايو - 9:13

اشهر نظريات التعلم (هام للعاملين فى مجال التعليم)

أشهر نظريات التعلم :


للتعلم نظريات متعددة ومن اشرها في المجال نظريات التعلم السلوكي والإدراكي والبنائي. وهي على النحو التالي:

المدرسة السلوكيةBehaviorism School :

أسسها ثورندايك Thorndike (1913) وبافلوف Pavlov (1927) وسكنر Skinner (1974) والتي ترتكز على أن التعلم هو تغير في السلوك الملحوظ والناتج عن الاستجابات للمثيرات الخارجية في البيئة (Skinner, 1974)والسلوكية تجعل من المتعلم كالصندوق الأسود black box وترى أن العمليات الداخلية العقلية لدى المتعلم غير مهمة، حيث يرى سكنر انه من المستحيل إثبات العمليات الداخلية بأي إجراءات علمية متاحة، ويجب أن يتم التأكيد في الأبحاث على العلاقة بين السبب والنتيجة والتي يمكن تأسيسها بالملاحظة. (Gilbert and Dabbagh, 2005)
و نظم التعلم المعتمدة على الحاسب المبكرة تم تصميمها وتطويرها اعتمادا على المدرسة السلوكية في التعلم Behavior approach


أهم خصائص التعلم من المدخل السلوكي

:
للمدرسة السلوكية خصائص تميزها عن غيرها في تفسيرها للتعلم ومن أبرز
خصائصها ما يلي
:
- يحدث التعلم عند الاستجابة الصحيحة التي تتبع مثير معين.

- يمكن التحقق من حدوث التعلم بالملاحظة الحسيه للمتعلم على فترات زمنيه
.
- يركز على القياسات والملاحظات السلوكية.

- يستخدم مبدأ أن المتعلم صندوق ما يحدث بالداخل غير معلوم.

- يركز على العلاقة بين متغيرات البيئية والسلوك.

- التعليم يعتمد على استخدام التعزيز والمتابعة لسلوك المتعلم.

- السلوك يوجه بالأغراض والغايات.

- الأسباب تعزى للسلوك.

- يتم التحديد المسبق للشروط التي تحقق حدوث السلوك


المدرسة الإدراكيةCognitivism School :



في مرحلة لاحقة عن المدرسة السلوكية أتت المدرسة الإدراكية في التعلم Cognitive School والتي ترى أن التعلم هو عملية عقلية والمتمثل في استخدام الذاكرة، والدافعية والتفكير وان الانعكاسات تلعب دور رئيس في التعلم، والإدراكيون يرون أن التعلم عملية داخلية، وان محتوى التعلم يكون بقدر سعة وعمق معالجة المعلومات لدى المتعلم و على بنية المعلومات لديه
(Anderson and Elloumi, 2004)
أهم خصائص التعلم من المدخل الإدراكي


:
تتميز المدرسة الإدراكية في التعلم بالخصائص التالية:

- التعلم هو تغير في حالة الإدراك والمعرفة
.
تحقق المعرفة يوصف بأنه نشاط عقلي يستلزم الترميز والبنية العقلية الداخلية
عند المتعلم
.
- المتعلم ينظر إليه كمشارك نشط في عملية التعلم.

- التركيز في بناء قوالب المعرفة (على سبيل المثال التعرف على المتطلبات
السابقة للمحتوى الذي يتم تعلمه
)
- التركيز على البناء والتنظيم والترتيب لتسهيل المعالجة المثلى للمعلومات
.
- التركيز على كيفية التذكر، والاسترجاع، والتخزين للمعلومات في الذاكرة
.
- التعلم يرى على انه عمليه نشطة والتي تتم من خلال المتعلم والتي يمكن
أن تتأثر بالمتعلم
.
- مخرجات التعلم لا تعتمد فقط على ما يقدم المعلم ولكن على ما يفعله
المتعلم من أجل معالجة المعلومات

.

المدرسة البنائيةConstructivismSchool

:
تعد من أكثر المداخل التربوية التي ينادي بها التربيون في العصر الحديث، وهي
تتداخل مع الإدراكية في كثير من النقاط إلا أنها تتميز عنها بتأكيدها على توظيف
التعلم من خلال السياق الحقيقي، والتركيز على أهمية البعد الاجتماعي في
إحداث التعلم. والمدرسة البنائية لها أكثر من منظور في التعلم وهي بشكل
عام تؤكد على أن الفرد يفسر المعلومات والعالم من حوله بناء على رؤيته
الشخصية، وان التعلم يتم من خلال الملاحظة والمعالجة والتفسير أو التأويل
ومن ثم يتم الموائمة أو التكييف للمعلومات بناء على البنية المعرفية لدى الفرد،
وان تعلم الفرد يتم عندما يكون في سياقات حقيقية واقعيه وتطبيقات مباشره
لتحقيق المعاني لديه
. (Anderson and Elloumi, 2004)



والتعلم البنائي يرى أن المتعلم نشط وغير سلبي وان المعرفة لا يتم استقباله
ا من الخارج أو من أي شخص بل هي تأويل ومعالجة المتعلم لأحاسيسه أثناء
تكون المعرفة، والمتعلم هو محور عملية التعلم بينما يلعب المعلم دور الميسر
ومشرف على عملية التعلم، ويجب أن تتاح الفرصة للمتعلمين في بناء المعرفة
عوضا عن استقبال المعرفة من خلال التدريس

(Duffy and Cunningham, 1996) واهم نشاط في التعلم البنائي هو التعلم الواقعي situated learning
والذي يرى أن التعلم يتم في السياق
contextualize.
وللبنائية في التعلم أوجه متعددة، حيث أكدت أعمال بياجيه
(Piaget,1960) وبرونر (Bruner ,1990)
على فكرة انه ما يحصل في العقل يجب أن يكون قد تم بنائه بالفرد عن طريق
المعرفة بالاكتشاف، مع التركيز على عملية التمثيل
assimilation والتكييف accommodation
للمعرفة، ويكون الإحساس بالمعنى متلازم مع التفسير الذاتي للفرد. بينما يؤكد
ديوي

Dewey على أن المعرفة تتم من خلال النشاط والخبرة وفي ربط الأشياء والتي يتم فيها التفاعل مع البيئة بما فيها الشق الاجتماعي، والتعلم عملية
نشطة للبناء وليست اكتساب للمعرفة، وان المعرفة لا تقتصر على الحالة
العقلية mental state بل تتجاوز ذلك إلى الخبرة في علاقات الأشياء ببعضها وليس لها معنى خارج هذه العلاقات
(Dewey, 1910/1981, p. 185). وفي منظور آخر يقدم فيجوتسكي Vygotsky التعلم البنائي الاجتماعي Social constructivism والتي يؤكد فيها على السياق الثقافي والاجتماعي للتأثير على التعلم من خلال تفاعل الأطفال
مع اقرأنهم والآباء والمعلمين في التطوير الإدراكي cognitive development، ويرى هانج Hung أن البنائية تركز على التالي:




ما تركز علية البنائية



- التعلم هو عملية بنائية نشطة ولا تتم عبر اكتساب سلبي للمعرفة
.
- يمكن أن تبنى المعرفة في سياق اجتماعي
.
- أن تفسير المعرفة يعتمد على عاملين وهما المعرفة والاعتقادات السابقة
في الذاكرة. وعلى السياق الثقافي والاجتماعي الذي تبنى من خلاله
(Hunge, 2001, 283)


أهم خصائص التعلم من المدخل البنائي

:

تبرز خصائص التعلم البنائي في عدد من النقاط ومنها ما يلي
:
- المتعلم يبني الترجمة الخاصة به للعالم بالاعتماد على التجارب والتفاعل.
-
المعرفة مضمنه في السياق الذي تستخدم فيه (المهام الحقيقية تعطي تعلم ذو معنى في الأوضاع الواقعية
)
- يولد فهم جديد عن طريق تجميع المعرفة من مصادر متنوعة تلاؤم المشكله التي يتم دراستها (استخدام مرن للمعرفة flexible use of knowledge)
- الاعتقاد بان هناك أكثر من طريقه وأكثر من منظور لتنظيم العالم وكياناته (منظور متعدد للبنيه في بيئات التعلم)
- الاعتقاد بان المعاني توجد بواسطة الأفراد عوضا عن تواجدها في العالم بشكل مستقل.



Key concepts of dominantlearning theories
مفاتيح المفاهيم في نظريات التعلم الغالبة


البنائيةالاجتماعية
Socialconstructivist

البنائية
Constructivist

الإدراكية
Cognitivism

السلوكية
Behaviorist

النظرية
المحور

استخدام وسائط مناقشة لغويه من منظورات متعددة

الاكتشاف الشخصي والممارسة

تحويل ومعالجة المعلومات والاستراتجيات

المثير والاستجابة

التعلم

التعلم التعاوني وأسلوب حل المشكلات

حل المشكلات في الأوضاع الواقعية والاستقصائية

الحفظ وتطبيق القواعد

الحفظ والاستظهار

نمط التعلم

Learning Style

التخطيط للدعم (سقالات) scaffolds في خطوات التعلم

التخطيط لمتعلم نشط ومنظم ذاتيا

التخطيط لاستراتيجيات تعلم إدراكي

العرض للتدريب والتغذية الراجعة

استراتيجيات التعليم

اكتشاف منظورات متعددة ومعاني مشتركة

الاكتشاف الذاتي

إعادة الإنتاج والتوسع

التعزيز

المفاهيم الرئيسية
__________________

http://majdah.maktoob.com/vb/majdah113954/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشهر نظريات التعلم (هام للعاملين في مجال التعلم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: