تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heba mordy anber



عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة    الأحد 15 مايو - 1:30

الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة Multimedia , Interactive Multimedia, Hypermedia


قد يجد غير المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة ، والوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة و يرجع ذلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينها من الفروق فيما يلى : -

الوسائط المتعددة Multimedia

عرفت الوسائط المتعددة فى مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات و تتكون كلمة Multimedia من جزأين هما Multi و هى تستخدم فى اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة و الأقراص السمعية والبصرية الممغنطة 0 ( عبد العظيم عبد السلام الفرجانى ، 1997،ص211 ) 0
ويوضح John Koegel , 1994 , p.p.40-50 أن الوسائط المتعددة هى مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت و الصورة و الفيديو ، تهدف إلى تحقيق الفاعلية فى عملية التدريس و التعليم 0
كما تشير ( المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم ، 1994، ص144) إلى أنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس و من أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها

ولقد تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بذاتها تعتمد على الكمبيوتر حيث يؤكد ,1992,P.15) Jeremy ) أن "هناك اتفاقا عاما حاليا على أن الوسائط المتعددة هى تجميع لاثنين أو أكثر من وسائط الاتصال باستخدام الكمبيوتر" 0
و يلاحظ أن هذا التطور فى مجال الوسائط المتعددة ارتبط بالتحول من التكنولوجيا التناظرية Analog Technology إلى التكنولوجيا الرقمية Digital Technology حيث يتم تحويل كافة عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية إلى الصيغة الرقمية التى يتعامل الكمبيوتر معها 0
و يرى Grabe, M. , 1998 , P.225 & Grabe , C. أن الوسائط المتعددة هى شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة 0
و من الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها

حيث يعرف (Hillmaa , 1998 ,p.151 ) الوسائط المتعددة غير التفاعلية بأنها عروض الوسائط الخطية liner Media التى يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم فى القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى0

بينما يشير ( كمال عبد الحميد زيتون ، 2002 ، ص398 ) إلى أن الوسائط المتعددة غير التفاعلية هى وسائط ذات طرق اتصال من جانب واحد One- Way Communication

و يلخص ( هاشم سعيد إبراهيم ، 2000، ص81 ) خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلى :-

1) الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة فى تقديم هذه العروض ( على الأقل ثلاثة عناصر ) كالنص و الصوت و الرسومات الخطية 0
2) بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم 0
3) البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية 0
4) تغير الشاشات من الواحدة إلى التى تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة 0



الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia

هى عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التى تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة فى الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر فى تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم فى اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أى نقطة أو فى أى وقت شاء

و أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية التى يعرفهاScott ,1998, p.120

بأنها "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية "0
و يشير ( هاشم سعيد إبراهيم ، 2000، ص81 ) إلى خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية فى ثلاثة محاور هى :-
1) أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،0000) 0
2) البيئة غير خطية ( السير فى عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) 0
3) المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) 0

و هذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات و المعلومات و المشاركة الفعالة فى عرض محتوياتها أى أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة Two - Way Communication" ( كمال عبد الحميد زيتون ، 2002 ، ص399 ) 0

ا
لوسـائط الفائـقة Hypermedia


هى أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة 0
و يرى ( محمد محمد الهادى ، 1997 ، ص ص 68-87 ) أن الوسائط الفائقة هى تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية 0

و تذكر ( سعاد حسن عبد الرحيم ، 2001 ، ص91 ) أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار و المعلومات عن طريق الترابط بين أى من النصوص المكتوبة ، و الرسومات و الصور ، و لقطات الفيديو و ذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط 0
و يحدد كل من ( Yang , 1996 , P.P. 45- 46 ) ، و ( محمد رضا بغدادى ، 2002 ، ص 257)
أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :- 1)
1- استخدام النص الفائق أو النشط Hyper**** الذى يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث فى الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة 0
2) الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات Paths
3) استخدام الوصلات أو الارتباطات و هى التى ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى 0
4) المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التى ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات 0
5) بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات فى أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة 0



و توضح ( ناديه حجازى ، 1998 ، ص 12 ) أن الوسائط المتعددة Multimedia هى نسيج من النص ، و الجرافيك ، و الصوت ، و الرسوم المتحركة ، و الفيديو و عند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية Interactive Multimedia ، و عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia


ويعرف حمدى البيطار الوسائط الفائقة

على أنها نظام لربط المعلومات باستخدام الوسائط المتعددة وتقديمها وإعادة عرضها فى هيئة غير خطية عن طريق الكمبيوتر، ويمكن أن تتألف هذه المعلومات عن طريق شبكة من النص العادى أو النص الفائق Hypertext أو الصورة الثابتة أوالمتحركة أو الصوت أو قطع من شرائط الفيديو أو الأفلام التعليمية أو الموسيقى أو الرسومات التخطيطية أو مجموعة من الرموز، التى تمكن الطالب من حرية التتابع واختيار مسارات التفرع وكمية المعلومات التى يحتاجها.

مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة

هى تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة فى العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية فى أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التى يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار فى العرض0





المراجع:
1- حمدى محمد محمد البيطار، "فعالية استخدام نموذج دورة التعلم فى تنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو دراسة مادة الهيدروليكا لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى"، مؤتمر التعليم والتنمية فى المجتمعات الجديدة بكلية التربية بالوادى الجديد ، جامعة أسيوط 5-6 مارس 2006م
2- حمدى محمد محمد البيطار ، "فعالية استخدام الموديولات التعليمية فى تدريس مقرر المساحة والخرائط فى تنمية المفاهيم المساحية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية"، مؤتمر التعليم والتنمية فى المجتمعات الجديدة بكلية التربية بالوادى الجديد ، جامعة أسيوط 5-6 مارس 2006.
3- حمدى محمد محمد البيطار ، "متطلبات جودة معلم التعليم الفنى الصناعى فى ضوء مفهوم الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمى السنوى الثانى "معايير ضمان الجودة فى التعليم النوعى بمصر والوطن العربى بكلية التربية النوعية بالمنصورة ، جامعة المنصورة 11-12 إبريل2007.
4-حمدى محمد محمد البيطار، أثر استخدام الوسائط الفائقة فى تدريس مقرر المساحة على تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر ، 2001

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: