تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 معايير انتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heba mordy anber



عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: معايير انتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية    الأربعاء 18 مايو - 17:46


اولا: المعايير التربويه:
.
1- موضوع التعلم :
— حديد عنوان لكل موضوع تعلم.
— تحديد عناوين فرعية لموضوعات التعلم الفرعية.
— عرض موضوع التعلم بطريقة تخالف عرض الكتاب المدرسى.
— ان يتح البرنامج للمتعلم التعمق فى الموضوع والأمثلة والتدريبات اكثر من الكتاب المدرسى.
— ارتباط الموضوع بالأهداف الإجرائية.
—
2. الأهداف الإجرائية:
— وصف سلوك المتعلم وليس سلوك البرنامج.
— يتضمن الهدف نتائج التعلم وليس أنشطة التعلم .
— الصياغة الواضحة للهدف التعليمي.
— قابلية الهدف للقياس والملاحظة.
—
3. أنشطة التعلم:
— الارتباط بالأهداف الإجرائية للبرنامج .
— مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
— وجود أنشطة علاجية.
— وجود أنشطة اثرائية.
— استثارة دوافع التلاميذ.
—
4. محتوى البرنامج:
— تجزئة المحتوى الى وحدات تعليمية صغيرة.
— تنظيم المحتوى تنظيم منطقيا.
— تحديد المعارف التى ينبغى توافرها لدى التلميذ قبل دراسة البرنامج.
— التنوع فى طرق عرض المعلومات .
— سلامة المحتوى من الاخطاء اللغوية.

5. الاختبارات :
— وجود اختبارات قبلية تساعد على تحديد المستوى المدخلى للمتعلمين.
— وجود اختبارات تكونيه بنائية.
— وجود اختبارات بعدية.
— وجود اختبارات محددة بزمن اذا كانت الاهداف تنص على ذلك.
— الا تكون الاسئلة مكررة فى الاختبارات (القبلى – التكوينى).

6. التغذية الراجعة:
— تقديم الرجع فوريا.
— التنوع فى تقديم أساليب التغذية الراجعة وعدم الاكتفاء بأسلوب واحد.
— ان يتوقف نوع الرجع ومستواه على طبيعة استجابة المتعلم.
— تقديم تغذية راجعة صادقة تمثل استجابة المتعلم .
— إعطاء المتعلم يزود بالاجابة الصحيحة مع شرح مختصر لها.


ثانيا : المعايير الفنية :

يقصد بالمعايير الفنية : انها الاسس المستمدة من نتائج البحوث والتى ينبغى مراعاتها عند عملية تصميم البرامج وبالتالى توافرها فى برامج الوسائط المتعددة التعليمية مثل ما يتعلق بالتفاعلية وعناصرها واجهة التفاعل وواجهة التفاعل.
1. التفاعلية:
— النقر بالفارة.
— نقرعنصر من على الشاشة.
— الاختيار من قائمة منسدلة.
— سحب عنصر واسقاطة فى مكان اخر.
— استخدام لوحة المفاتيح فى حالة كتابة اسم المتعلم فقط.

2. النصوص المكتوبة:

— يبدا النص اعلى يمين الشاشة فى البرنامج الذى يستخدم اللغة العربية واعلى يسار الشاشة فى البرنامج الذى يستخدم اللغة الانجليزية.
— استخدام البنط 18،16 فى الكتابة ، لحجم شاشة عرض 640×480 بكسل.
— ان تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين او مسافه ونصف
— يفضل الكتابة بالخط النسخ لبساطته.
— الايزيد عدد الكلمات بكل شاشة عن 30 كلمة ، لحجم شاشة عرض 640×480 بكسل .

3. اللغة المنطوقة:
— استخدام اللغة المنطوقة فى قراءة الاهداف الاجرائية.
— تعليق اللغة المنطوقة على النص بأكمله.
— ان تكون اللغة المنطوقة مطابقة للنص المعروض.
— استخدام اللغة المنطوقة فى تقديم الارشادات.
— استخدام اللغة المنطوقة فى تقديم الرجع.

4. الموسيقى:
— استخدام الموسيقى فى التعزيز.
— عدم اختصار الموسيقى على فقط للاجابة الصحيحة والاجابة الخطأ.
— اللحن فى الاجابة الصحيحة اسرع ايقاعا واقصر فى النغمات.
— اللحن فى الاجابة الخطا ابطا ايقاعا واطول فى النغمات.
— الموسيقى المستخدمة كخلفية للبرنامج اقل فى الشدة من اللغة المنطوقة.

5. الصور المتحركة:
— وضوح اللقطة.
— مدة عرض اللقطة لاتزيد عن ثلاثة دقائق كحد اقصى.
— تزامن اللقطة مع الصوت.
— عدم وجود اشياء ساكنة او ثابتة داخل اللقطة المتحركة
— استخدام اللقطات المقربة وجود إخراجها عند الحاجة إليها

6. الصور الثابتة:
— ان تكون الصور الثابتة واضحة.
— تزامن ظهور الصور الثابتة مع التعليق باللغة المنطوقة
— وضع الصورة الثابتة المعروضة محاطة باطار خارجى.
— عدم احتواء الصورة على تفاصيل كثيرة تشتت انتباه المتعلم .
— ارتباط الصورة الثابتة بالأهداف والمحتوى.


7. الرسوم الخطية:
— ان تكون الرسوم الخطية واضحة.
— استخدام الرسوم الخطية كبديل فى حالة تعذر استخدام الرسوم والصور والمتحركة.
— ظهور مقياس الرسم عند عرض خريطة.
— توظيف اللون عند عرض الرسوم الخطية.
— البدء من الكل الى الجزء عند الرسوم الخطية.

8. الرسوم المتحركة:
— ان تكون الرسوم المتحركة واضحة .
— استخدام الرسوم المتحركة للتعبير عن المفاهيم المجردة ، والمواقف الخطرة، والمواقف تحدث فى فترات زمنية يصعب ادراكها.
— استخدام السرعة الطبيعية فى عرض الرسوم المتحركة وهى 16/1.
— امكانية تكرار او اعادة عرض الرسوم المتحركة .
— تزامن الرسوم المتحركة مع التعليق الصوتى.
9. واجهة التفاعل:
— البساطة، بمعنى الاقتصاد فى استخدام الخيارات وخصائص التحكم والاقتصار على ماهو ضرورى لتوجيه العرض.
— اتاحة قدر كاف من المساحات الفارغة.
— اتزان عناصر واجهة داخل الاطار.
— التركيز على الرسوم والصور الثابتة والمتحركة اكثر من النصوص.
— تنظيم محتويات الاطار مع حركة العين.


الارتباطات فى برمجيات الكمبيوتر التعليمية:
— الارتباطات Links:
هى عبارة عن الروابط التى تستخدم بين المعلومات ، والتى يمكن من خلالها الانتقال والقفز بين المعلومات ، وتعتمد انظمة الوسائط الفائقة، والنصوص الفائقة على الروابط التى تسمح للمستخدم باجتياز الرابطة من نقطة مصدرية محددة فى وثيقة الى وجهة محددة وتشير العديد من الادبيات الى ان هناك مجموعة نماذج اساسية للربط Link فى برامج الوسائط الفائقة تبدا بالاكثر تقييدا، وتنتهى بالاقل تقييدا ، وهذه النماذج هى:


— النموذج الخطى Linear:
يعتبر ابسط نماذج الربط ، ويفترض فيه ان كل العقد يمكن الوصول اليها من خلال عقدة واحدة على الاقل، بمعنى ان كل الروابط يرتبط راسها بذيلها، وليس الراس او الذيل ، وهكذا فان البنية تحدد الاتجاه الطبيعى الذى تتحرك فيه كل عقدة سواء للأمام او للخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير انتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: