تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 التعليم الاكترونى فى التعلبم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emanmahmod



عدد المساهمات : 37
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: التعليم الاكترونى فى التعلبم   الخميس 19 مايو - 0:18


ننماذج ماذج التعليم الإلكترونى





"النموذج المساعد" و"النموذج الممزوج" و"النموذج الخالص"، وبناء عليه نستطيع أن نقول إن الغالبية العظمى من مدارسنا الحكومية والأهلية توظف أحد نماذج التعليم الإلكتروني، وهو النموذج المساعد في حدوده الدنيا، ولعل تزويد جميع مدارس منطقة الرياض، بأجهزة داتاشو وجهاز حاسب آلي بواقع جهاز لكل ثمانية فصول ساعد على هذا التوظيف، بالإضافة إلى وجود معامل حاسب آلي في غالبية المدارس ذات المباني الحكومية، وهناك عدد محدود من المدارس تجاوزت الحدود الدنيا في تطبيق النموذج المساعد، كما أن هناك عدداً محدوداً من المدارس الأهلية الكبيرة تجاوز النموذج المساعد، تستخدم النموذج الممزوج عن طريق استخدام نظام إدارة تعليم (LMS) للوصول للمقررات الإلكترونية المتاحة لديهم، حيث استخدمت إحدى برامج إدارة التعليم الإلكتروني (LMS) والذي يشتمل على مقررات إلكترونية









التعليم الاكترونى

تواجه مؤسسات التعليم العالي اليوم مطالب عدّة فرضتها عليها التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة، وأصبح على هذه المؤسسات -على الرغم من قلة الإمكانات والموارد المتاحة لها - أن تواجه الإقبال المتزايد على التعليم العالي والارتقاء بمستوى كفاءته وفعاليته وجودته ليتماشى مع متطلبات العصر، ويفي باحتياجات سوق العمل ويفعّل خطط التنمية؛ وذلك من خلال تطوير الكوادر البشرية. ولهذا يجب ألا يكون نظام التعليم الجامعي مقتصرًا على نمط التدريس التقليدي داخل قاعات الدراسة، بل لابد من توظيف التطورات الحديثة في تكنولوجيا الاتصالات واستخدامها لتوفير نمط من التعليم تصل مواده ومناهجه لطلبة الجامعة في أي وقت وفي أي مكان، وإخلاء مقاعدهم بالتدريج لطلبة جدد مما يزيد القدرة الاستيعابية للجامعات ويمكنها من منح القدرات والمهارات والمعارف الضرورية واللازمة لنجاح الأفراد في الحياة الاجتماعية والوظيفية في عصر ثورة المعارف.

ومن أجل تحقيق ومواجهة هذه المطالب والاحتياجات التعليمية، كان لابد من إحداث تغيرات جذرية في نظام التعليم وإيجاد نمط تعليمي يتسم بالمرونة والكفاءة والفاعلية؛ وذلك من خلال الدمج بين نمط التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
يسعى هذا البحث لتقديم نموذج للتعليم الجامعي يوظف تقنيات الحاسب الآلي والاتصالات ويمكّن من التفاعل بشكل إيجابي في ظل متطلبات الانفجار المعرفي؛ وذلك من خلال الدمج التدريجي لنظام التعليم الإلكتروني مع النظام التقليدي بالجامعات وفق آلية تضمن الانسيابية والتدرج في هذه العملية. ويسعى البحث (أيضًا) إلى شرح آلية الدمج وكذلك إيضاح نقاط القوة في هذا النموذج, حيث إن إعادة هيكلة نظام التعليم بات حاجة تفرضها متطلبات عصر ثورة المعلومات من حيث منح الجميع فرصة التعليم الجامعي، وتنمية قدرات التفكير العليا ومنح المهارات التكنولوجية المتطورة والقدرة على التعلم الذاتي لجيل المستقبل. ومن أجل تحقيق ومواجهة مثل هذه المطالب والاحتياجات التعليمية لابد من إيجاد نمط تعليمي يتسم بالمرونة والكفاءة والفاعلية ألا وهو الدمج بين التعليم عن بعد (التعليم الإلكتروني) والتعليم التقليدي ليوجد نمطًا تعليميًا جامعيًا جديدًا يغطي احتياجات عصر تكنولوجيا المعلومات.

الدمجلتنفيذمتطلبات
يعتقد بعضهم أن تكلفة قد التعلم الإلكتروني عبارة عن تكلفة الحاسبات وبعض البرمجيات المطلوبة وخدمة الإنترنت يضاف إليها تكلفة إنتاج المادة العلمية إلكترونيًا، ولكن التكلفة الفعلية للتعلم الإلكتروني تتمثل في تطوير البرامج الدراسية بوساطة فرق عمل متخصصة، وكذلك تدريب المعلمين على التعامل مع هذه التقنيات وعلى كيفية التدريس عن بعد والتفاعل في البيئة التعليمية إلكترونيًا. وكذلك يتطلب التعليم الإلكتروني دعمًا للعملية من مشرفين ومساعدين؛ وذلك لتوفير بيئة متفاعلة بين المعلمين والمساعدين من جهة والمتعلمين من جهة أخرى.

الفصل الافتراضي
هو فصل بكل المكونات والعناصر المتعارف عليها، ففيه معلم وطلاب ومادة تعليمية ووسائل إيضاح وامتحانات وتقييم وتكلفة مالية وأنظمة ولوائح تحكم العملية التعليمية، قد لا يوجد فيه مكان واقعي، فهو عبارة عن موقع على الشبكة الدولية (الإنترنت) أو الشبكة المحلية (الإنترانت), ويحتوي على صفحات من المعلومات وتوجد على تلك الصفحات العناصر التعليمية التي سبق ذكرها وترتبط جميعها من خلال الشبكة، وترتبط أيضًا من خلال الشبكة بجميع المواقع الأخرى, والتي تحتوي بطبيعة الحال على فصول أخرى تخيلية أو أخرى حقيقية مرتبطة بالشبكة، بها أرقام ضخمة من الطلاب، ويتميز الفصل التخيلي بمميزات كثيرة نذكر منها:
- توفر مزيد من القاعات الدراسية للطلبة المستجدين.
- توفر الكثير من الأنماط التعليمية .
- توفر العدد الهائل من مصادر المعلومات.
- التركيز على تنمية مهارات التفكير العليا.
- توليد القدرة على البحث والاستقصاء للمعلومات لدى الطلاب.
- القدرة على التركيز مع المعلم دون الشعور بوجود الطلاب الآخرين (إلا إذا أراد ذلك).
- الحرية الكاملة في اختيار وقت الدراسة ومكانها مما يتيح للطالب القدرة على الاستيعاب الأكبر.
.مكان أي ومن وقت أي في والزملاء المقررات أساتذة مع التواصل على القدرة -
- الاستفادة من مستجدات التكنولوجيا والاتصالات وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية.
- توفير الوقت والمجهود في حضور المحاضرات بالحرم الجامعي.
وتتكون الفصول الإلكترونية بالنموذج المقترح من:

هيئة التدريس
يتشكل فريق العمل الذي يشرف على تدريس المقرر بنظام الدمج من:
- أعضاء هيئة تدريس (حملة الدكتوراة).
- محاضرين (حملة الماجستير).
.)البكالوريوس حملة( معيدين -
يقسم عدد الطلبة في شعب دراسية لكل مقرر دراسي لتحوي من 25 إلى 30 طالبًا، وتقسم تلك الشعب على عدد المحاضرين بواقع 5 إلى 7 شعب دراسية، ويقسم عدد المحاضرين ليكونوا تحت إشراف أساتذة المقرر.
يتولى أساتذة المقرر مسؤوليات تنظيمية لشعب المقرر وإشراف ومتابعة وتدقيق جودة التعليم من ، وكذلك)kcaB deeF(حيث تصحيح الواجبات والاختبارات الفصلية مدعمة بالتغذية الراجعة عملية التفاعل والتواصل مع الطلبة عبر الوسائط المختلفة للتعليم الإلكتروني. كما يتولى أعضاء هيئة التدريس إعداد جميع الاختبارات الفصلية والنهائية.
يتولى المحاضرون (والمعيدون) الإشراف التام على التعليم الذاتي المدعم بتواصل عبر قنوات التعليم الإلكتروني في أنماط عدة:
- اللقاء الأول مع الطلبة لشرح طبيعة المقرر، أهميته، أهدافه، خطة الدراسة الأسبوعية، الواجبات، الاختبارات، مواعيد اللقاءات النقاشية، آلية التواصل، ومواعيد الساعات المكتبية. وكذلك توزيع الطلبة في فرق عمل من أربعة أو ستة طلاب للمشاريع الجماعية.
صياغة موضوع كل أسبوع على شكل مجموعة - أسئلة نقاشية تثبت على صفحة المقرر بموقع الجامعة.
يلتقي الطلبة إلكترونيًا في - لقاء حواري متزامن لمدة ساعتين من كل أسبوع حسب جدول زمني موضح في خطة المقرر التي يزود بها الطلبة.
- يجيب على جميع الأسئلة والاستفسارات التي يرسلها الطلبة عن طريق البريد الإلكتروني.
يحدد المشروعات الصغيرة والبحوث ويوزعها على - المجموعات الطلابية بجميع الشعب.
يقوم باستقبال الطلبة في ساعتين مكتبتين - أسبوعيًا بالكلية لتقديم العون لمن يحتاج المساعدة.
تصحيح الواجبات والبحوث - والاختبارات الفصلية بشكل دقيق تبعًا لنماذج معدة من قبل أساتذة المقرر لضمان العدالة في التصحيح، كما يوضح كتابيًا الجواب الصحيح لكل إجابة غير صحيحة ويبين نقاط الضعف والقوة في كل إجابة.

الدراسيالتفاعل
التفاعلات المنهجية تحث الطلاب على إثارة بعض التساؤلات والفرضيات وتدعوهم إلى المقارنة، والتحليل، وإصدار أحكام حول المناقشات المطروحة، وفحص الفرضيات، والبحث في المراجع والتأكد من الشواهد ودقتها، واختيار الأسباب المناسبة والمؤيدة لحل المشكلة.
والتعليم الإلكتروني يملك الآلية لصنع بيئة تعليمية جيدة يتم من خلالها التفاعل فيما بين الطلبة بقدر تفاعلهم مع أستاذ المقرر للتعرف على المعلومات والوقوف على وجهات النظر المتباينة، والبحث عن المبررات الأساسية، والتعرف على الخيارات المختلفة والحلول الممكنة.
ويتعلم الطالب من خلال التفاعل الصفي المنظم أن يحلل ويدقق ويقارن مما يعطي المعلومات التي اكتسبها من مصادرها المختلفة معاني جديدة أكثر عمقًا. وتشجع هذه التفاعلات الأكاديمية على ألا يقتصر الطالب على حفظ وتذكر المفاهيم والمعاني التي تمثل فكر ورأي كاتب الكتاب. حيث إن بناء عملية التدريس حول الأسئلة المثيرة يتيح الفرصة للطالب لفحص عدد من المواضيع بعمق، والتفاعل المستمر مع محتوى ومجالات حقيقية، وتفاعل ذهني فعال مع المادة الدراسية؛ مما يساعد على تطوير مستويات التفكير العليا.

الاختبارات
حسب المتطلبات المختلفة للمقررات الدراسية، يقوم الكادر التدريسي بعمل اختبارات فصلية وتكون بأنماط مختلفة منها:
- اختبارات في الحرم الجامعي مثل اختبارات تحديد المستوى أو الاختبارات النهائية حيث يمكن تنظيمها للأعداد الضخمة من الطلبة خلال أيام الخميس أو الفترات المسائية.
- اختبارات فصلية على الإنترنت تكون مؤقتة إلكترونيًا بشكل يفرض الجواب السريع الفوري.

أعمال الفصل
تشكل الأعمال الفصلية 50% من الدرجة النهائية لكل مقرر دراسي وتكون بأنماط مختلفة منها:
- الواجبات ذات الأسئلة المرتبطة المتعلقة بمحتوى المقرر.
- المشروعات الفردية أو الجماعية. (كل طالب ينتمي لمجموعة دراسية من أربعة إلى ستة طلبة)
- البحوث على أنها أوراق عمل بشكل فردي أو على مستوى مجموعات العمل الطلابية.
.بالبراهين الرأي أو الإجابة وتعزيز للنقاش تطرح مشكلات، فرضيات، مفتوحة، أسئلة شكل على الأسبوعية النقاشات -

الخدمات المساندة
هذا النمط التعليمي يستلزم وجود خدمات مساندة لمساعدة الطلبة في مواجهة أي صعوبة وخاصة في بدايات البرنامج. وهناك أنماط عدة من الخدمات المساندة منها:
- الإرشاد الأكاديمي: يتمثل في الساعات المكتبية الأسبوعية لأعضاء هيئة التدريس والموضحة في الخطط الدراسية للمقررات، وكذلك الإرشاد الأكاديمي على الصفحة الإلكترونية للمقرر، كما أن تحديد مرشد أكاديمي لكل طالب فور التحاقه بالبرنامج وإتاحة فرص اللقاء والتشاور معه وجهًا لوجه، وإلكترونيًا على مدار العام الدراسي يعد عنصرًا مهمًا، وأيضًا إضافة خدمة تلفونية للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات العامة المتكررة.
- مراكز مصادر التعلم: وهي عبارة عن مكان بالكلية يحتوي على المواد التعليمية والمواد الخارجية المساندة بجميع أنماطها (مطبوعة، إلكترونية، صوتية، مرئية وحاسوبية)، وكذلك الكتب والمراجع ليصنع منها (بقدر الإمكان) بيئة تعليمية غنية بكل الاحتياجات الدراسية المعينة للطلبة، مقسمة إلى أقسام للدراسة الفردية والجماعية، وقسم للفيديو وآخر سمعي، كما يتوفر بها معمل حاسبات آلية مربوطة بشبكة الإنترنت وموصولة بخدمات قواعد البيانات.
- المكتبة الافتراضية: مكتبة على موقع الجامعة تحوي المواد الأكاديمية للمقررات الدراسية بمختلف أنماطها (إلكترونية، صوتية، مرئية، برمجية) وتكون مرتبطة بآليات البحث وبقواعد البيانات العالمية والمنتديات الطلابية.

متطلبات النجاح في المقرر
متطلبات النجاح في أي مقرر هي الحصول على علامة النجاح من واقع 50% للاختبار النهائي، و 50 % لأعمال الفصل، حيث يكون المجموع النهائي للعلامة 60% على أن الحد الأدنى كالآتي:
- النجاح في الاختبار النهائي.
- مجموع درجات أعمال الفصل الدراسي.

آلية التنفيذ لنموذج الدمج
- العام الدراسي الأول: (التعليم وجها لوجه 90% - التعليم الإلكتروني 10%)
يركز في العام الدراسي الأول على بناء القاعدة الأساسية لهذا النمط المتمثل في أربعة محاور:
- تغطية المتطلبات الجامعية العامة للعام الدراسي الأول.
ما يجعل الطالب يفكر تدريس الذاتي، التعلم مهارات على والتدريب التعريف - حول طرق تعلمه الخاصة وما يساعده على تنظيم كيفية دراسته للمقررات واستيعابه للمعارف وتوجهه لتنمية مهارات التفكير العليا.
.تعليمية ومواقع بحث وآليات حوار ومنتديات إلكتروني بريد من فيها بما والإنترنت الحاسب استخدام من وذلك المطلوبة الاتصالات وتكنولوجيا الحاسب مهارات على التدريب -
.بالتمارين وتفعّلها العمل خطوات توضح التي التعريفية بالأدلة مزودًا المباشر، العملي بالتطبيق ومقترن مبسط بشكل الإلكتروني التعليم مهارات على والتدريب التعريف -
.الدراسي العام آخر في الجامعة أسوار خارج كاملة للمقرر التعليمية العملية تتم حتى وبالتدريج المهمة لهذه المدربين المعمل مختصي وبمساعدة المقرر، ومعيدي محاضري إشراف تحت الجامعة معامل خلال من بالعمل يبدأ حيث الثاني، الدراسي الفصل في الإلكتروني للتعليم التطبيقية المادة أخذ من الطالب يتمكن وبذلك
- العام )%04 الإلكتروني التعليم - %06 لوجه وجها التعليم( الثاني:
.مستمر بشكل للطلبة الدراسي المستوى وتقييم الدراسة، سير على المقرر أساتذة يشرف كما المقرر، وطبيعة الطلبة حاجة على بناء المقرر أساتذة يحدده ما حسب شعبة لكل أكثر أو لقاء الدراسي العام يتخلل وقد .الأكاديمية والمساندة الجماعية للمشروعات أصغر لمجموعات الشعب تقسيم وكذلك المكتبية، الساعات تحديد الشعب، بأساتذة التعريف الاختبارات، الواجبات، المساندة، المواد الطلابية، الحقيبة المقرر، خطة :خلاله من تُشرح دراسي، مقرر لكل مباشرًا أوليًا لقاء بوصفه الطلبة )أكاديميون مشرفون المعمل، مختصو معيدون، محاضرون،( التدريسي والطاقم التدريس هيئة أعضاء بالتقاء الثاني العام يبدأ .)الأكاديمية والمتابعة الإشراف آلية الإلكترونية، والاتصالات الإنترنت آليات استخدام مهارات الحاسب، استخدام مهارات الذاتي، التعلم قدرات( الإلكتروني للتعليم المطلوبة المهارات بأساسيات تزودوا قد الطلبة يكون الأول الدراسي العام بنهاية
)%06 الإلكتروني التعليم - %04 لوجه وجهًا التعليم( :الثالث العام -
. دراستهم خلال الطلبة واجهها التي السلبيات على لتتغلب آليات تطوير وتم .السلبيات وتحديد التجربة، إيجابيات من الاستفادة سواء حد على والأساتذة للطلبة وتهيأ الإلكتروني التعليم نمط بتجربة ومروا الجامعي برنامجهم من الدراسية المرحلة نصف قطعوا قد الطلبة يكون
)%09 الإلكتروني التعليم - %01 لوجه وجهًا التعليم( :الرابع العام -
.المصادر ومركز المكتبة وزيارة التخرج خطة ومراجعة الأكاديميين والمشرفين الأساتذة مع التواصل في أيضًا الطالب منها يستفيد المقررات، لأحد صفية لقاءات %01 نسبة إليه يضاف الأساسي الدراسي النمط الإلكتروني التعليم بات الأخير الدراسي العام في

الطلابية الحقيبة
:الآتي على الطلابية الحقيبة تحتوي أن يراعى ولذلك إضافية، معلومات إلى الطالب معه يحتاج لا متكاملاً كمّا تكون حيث الفردية التعلم فروق أيضًا فيها ويراعى الذاتي، التعلم بنمط تبنى والتي للمقرر الدراسية المتطلبات جميع من الطلابية الحقيبة تتكون
.الذاتي التعلم بنمط والمبني المقرر الدراسي الكتاب -
.للمقرر الطالب دليل -
Course« الدراسي للفصل الأكاديمية المقرر خطة - .«Calendar
)الرسمية والنماذج التوضيحي والشرح المطلوبة المعلومات( الواجبات نماذج -
.المعلم دليل إليها مضافًا نفسها الحقيبة على المقرر معلم يحصل كما ،)CD( الممغنطة الأقراص على مضغوط أرشيف حاسوبية، برامج فيديو، أشرطة على مسجلة نقاش حلقات أو محاضرات أو علمية برامج أو مصورة مادة كاسيت، أشرطة على مسموعة مادة الكتب، من المنتخبة والأبواب كالمقالات مطبوعة مادة :المساندة المواد -
إيجابيات الدمج
- يحقق مبدأ ديمقراطية التعليم، والتي تنطلق من ضرورة توفير فرص التعليم لكل راغب فيه بغض النظر عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والصحية والجغرافية. فالتعليم حق لكل إنسان.
- يضاعف من القدرة الاستيعابية للجامعات وذلك من خلال التفريغ التدريجي للقاعات الدراسية للطلبة المستجدين، ويمنح الفرصة للاستفادة المثلى من جميع مصادر الجامعة.
- يمكن المتعلم من التعلم بمفرده تعلمًا ذاتيًا؛ لأن الاعتماد التام على المعلم في التعلم يقلل من أهمية دور المتعلم في العملية التعليمية. وقد أثبتت الدراسات أن التعلم يتفوق على التعليم في أمور أساسية منها الدوام والاستمرارية، حيث إن ما يتعلمه الطالب من تلقاء نفسه أعمق وأبقى مما يتلقاه بتلقين من المعلم، إضافة إلى ملاءمته للظروف التي يتم من خلالها التعلم كون عملية التعلم تكون من اختيار المتعلم وليس بالضرورة أن يحدث في أوقات وأماكن محددة. فالتعليم الإلكتروني يحقق اعتماد المتعلم على نفسه لكونه يتم بعيدًا عن المعلم أو المؤسسة التربوية، ويتم طبقًا لاحتياجات المتعلم الحقيقية وبمبادرة منه وبالنمط الذي يتماشى وقدراته الفردية، الأمر الذي جعل هذا النوع من التعليم أكثر فعالية.
يستفيد هذا النمط من التعليم من التقنيات المتطورة ويوظفها ويوجه - التعليم الجامعي نحو التكنولوجيات الحديثة التي هي آليات العصر ومتطلب الحياة والعمل، مما يساهم في تنمية الكوادر البشرية لتفعيل خطط التنمية الشاملة للوطن.
يقدم التعليم الإلكتروني الخدمات التعليمية لمن فاتتهم فرص التعليم، - للظروف الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية من فئات المجتمع المختلفة، ويعيد التعليم الإلكتروني الأمل لدى الكثيرين ممن يرغبون في التعلم، نظرًا لما يتمتع به من مرونة تسمح لهم بالتعلم إلى جانب قيامهم بالمهن والأعمال التي يمارسونها.
- مراعاة ظروف الدارسين التعليمية، ففي التعليم الإلكتروني أماكن لكل الفئات، العمال والموظفين وربات البيوت وأصحاب المهن الحرة وغيرهم، وذلك لما يوفره من إمكانات كبيرة لمراعاة ظروف المتعلمين، فيصبح وسيلة لتوحيد المعرفة والثقافة تشجع الراغبين في التعليم كافة على الالتحاق به، ومن ثم تحقق طموحاتهم في تطوير معارفهم وثقافتهم.
- مواكبة التطورات المعرفية والتكنولوجية، إننا نشهد حاليًا تفجر المعرفة والتوسع الهائل في التقدم العلمي والتكنولوجي، وأصبح بذلك من الصعوبة ملاحقة هذه التطورات بالأساليب التقليدية في التعليم، ولهذا فإن التعليم الإلكتروني لا يعرف حدودًا للمعرفة كما هو الحال في التعليم التقليدي، بل يجعل المتعلم ينطلق إلى آفاق رحبة ومتجددة ويصبح بالإمكان التعلم من المصادر كافة بلا حدود.
الإسهام في رفع المستوى التعليمي بالمجتمع، فمن أهم الأسباب التي تعيق - التحاق الكثيرين بالتعليم استخدام الأنماط التقليدية في التعليم المبنية على التعليم المباشر. وباستخدام أسلوب التعليم الإلكتروني يمكن التغلب على هذه المعوقات ولاسيما النساء اللاتي تمنعهن مسؤولياتهن الأسرية من الخروج من البيت والالتحاق بالصفوف الدراسية التقليدية.

اقتصادية التعليم الإلكتروني
يدعم التعليم عن بعد التوجه التعليمي الجديد الذي يتم تحت إطار فلسفة «تعليم غير محدود بالزمان والمكان»، ومن ثمّ بتيسير سبله للجميع، وضمان استمراريته كذلك يؤدي هذا النوع من التعليم إلى اختصار التكاليف، ففي نظم التعليم عن بعد تنخفض كلفة الطالب بزيادة أعداد الطلبة، وفي دراسته للجامعة اليابانية المفتوحة «موتا» وجد «واقنر» أن تكلفة الطالب الجامعي في هذه الجامعة حوالي ربع التكلفة في الجامعات الوطنية اليابانية. كما وضح «واقنر» أن الكلفة المتكررة بالنسبة للطالب في الجامعة المفتوحة في بريطانيا كانت حوالي نصف كلفة الطالب في الجامعات التقليدية. أما بالنسبة للتعليم عن بعد باستخدام الإنترنت فقد وجد في دراسة لمنظمة اليونسكو أن التعليم باستخدام الإنترنت يقلل تكاليف الدراسة بنسبة الثلثين.

معوقات أمام التعليم الإلكتروني
على الرغم من حماس كثير من التربويين للتعليم الإلكتروني، فإن هذا النوع من التعليم لا يسلم من المعوقات الرئيسة، ومنها:
- المعوقات المادية: توفر أجهزة الحاسب وتحديثها وخدمة الإنترنت وسرعتها.
شح المعلمين - المعوقات البشرية: للتعليم الذين يجيدون المهارات التكنولوجية اللازمة .بعد عن التدريس مهارة يجيدون الذين المعلمين وشح الإلكتروني،
.إلكترونيًا للتعليم القابلة المتعددة التكنولوجية بالوسائط المساند الذاتي التعليم بنمط التعليمية المواد تصميم في المتخصصين وجود وندرة الإلكتروني، التعليم بنمط الجيدة البرامج إعداد تكلفة ارتفاع :التعليمية المواد إنتاج -

التوثيق (المراجع)http://elearning.akbarmontada.co
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الاكترونى فى التعلبم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التعليم الالكتروني-
انتقل الى: