تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

  الشرائح الشفافة وجهاز عرضها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الشرائح الشفافة وجهاز عرضها   الخميس 19 مايو - 6:56



الشرائح الشفافة

مقدمة :

تعتبر الشرائح الشفافة مقاس 2X 2 بوصة من أكثر واهم الوسائل التعليمية استخداماً فى عرض الصور الثابتة وذلك بسبب سهولة إنتاجها بتكاليف معقولة كما أن حجمها صغير ويمكن تعديلها بسهولة إما بإضافة عدد من الشرائح الجديدة أو حذف عدد من الشرائح الموجودة لظروف الاستخدام .

ويوصى كثير من مصممي المناهج والوسائل التعليمية بضرورة استخدام الشرائح الشفافة كأداة تعليمية تساعد المعلم فى قاعة الدرس كما يمكن استخدامها بمصاحبة تعليق صوتى مسجل على شريط كاسيت كوسليه تعليمية ومن أهم مزايا الشرائح الشفافة امكان إعادة ترتيب مجموعة الشرائح التى تمثل البرنامج او إضافة او حذف بعض الشرائح إلية بسهولة وبأقل التكاليف الممكنة .

وتصميم الشرائح الشفافة لكى يتم عرضها فى وضع افقى إلا أنة فى بعض الأحيان قد يستلزم الموقف عرض الشرائح فى وضع رأسي وهذا قد يسبب بعض الصعوبات خاصة إذا كانت قاعة العرض مصممة اصلاً للعرض الافقى للصور لذلك يجب التمسك بتصميم الشرائح الشفافة لتعرض فى وضع أفقى .

تركيب الشرائح:



تركيب الإطار الورقى للشرائح نحتاج الى قفازات من القطن ومكواة كهربائية وبطاقة مفتوحة وشريط ورقى ملون يستخدم كدليل للبطاقة ومقص بالاضافة الى الفيلم المطلوب تركيبة

ونتبع الخطوات الاتية لتركيب الشريحة فى إطارها:-

- قص كادرات الفيلم عند الخطوط التى تحدد ما بين مجالات الصورة.

- نضبط وضع جذاذة الفيلم فى الاطار المفتوح على البطاقة الورقية.

- باستعمال مكواة كهربائية مضبوطة على درجة منخفضة نظغط على الأوضاع الأربعة لإحكامها حول الإطار المفتوح.

- نلصق قطعة من الورق الملون بأعلى الطرف الايسر للبطاقة ليستخدم كدليل نمسكها عنده فى الوضع الصحيح.

- وتتوافر حالياً أجهزة حديثة لتركيب الشرائح مكونة من أسطح ضاغطة (2X 2) بوصة تسخن كهربائياً تلقم فيها البطاقة المفتوحة بعد ضبط الفيلم ليضغط بإحكام فوق الإطار فيلم التركيب خلال ثوان قليلة .

الشرائح وإنتاجها:

تمتاز الشرائح بأنها رخيصة الثمن وسهلة الإنتاج وسهلة الاستعمال وقد شاع استعمال الشرائح الناطقة التى تتزامن فيها صورة الشريحة المعروضة مع التعليق اللفظى المسجل على شريط كاسيت فى المدارس وفى مؤسسات التدريب لما لها من قيمة تعليمية تتمثل بإثارتها لدافعية المتعلمين وحفزهم على متابعة الدراسة وتزويدهم بمعلومات عن موضوع الدراسة باسلوب مشوق يخاطب حاستي السمع والبصر فى آن واحد وباسلوب يجذب الانتباة الى العناصر المهمة في الموضوع .

وقد دلت التجارب على أن قدرة المتعلم على تذكر المعلومات التى تعرضها الشرائح الناطقة لا تقل باى حال عما يتذكرة من محاضرة أعدت بعناية وقدمت بطريقة مشوقة فأشارت بعض التجارب التى وازنت بين طريقة المحاضرة وتقديم المعلومات عن طريق الشرائح الناطقة عن موضوعات مثل الميكروسكوب وموقد البنزين وميزان الحرارة الى تفوق طريقة تقديم المادة التعليمية عن طريق الشرائح الناطقة عن طريق المحاضرة كما تبين أن الطلبة الذين شاهدوا الشرائح قد سجلوا تحصيلياً قدره (10%) وأنهم وفروا وقتا يتراوح بين (30%)-( 60%) مما استغرقه الطلبة فى تعلم المادة نفسها عن طريق المحاضرة .

ومما يجدر بنا ذكرة ان هذه الشرائح والتعليقات المسجلة قد أعدت إعداداً جيداً وأنة قد طلب من الطلبة الممارسة العلمية لما تدعو الية هذه الشرائح الناطقة أو الرجوع إلى المواد المكتوبة ( المطبوعة ).

التخطيط لاعداد الشرائح :

قبل القيام بانتاج مجموعة من الشرائح لابد من التخطيط لها مسبقاً وبدقة حتى تستطيع ان تقلل المعلومات والافكار بوضوح او تعلم المهارات بدقة او تؤثر فى اتجاهات الأفراد بشكل فعال،

ولذلك فعليك ان تتبع الخطوات الاتية قبل كتابة النص (أو السناريو ) على مجموعة من البطاقات :

(عيسى واخرون 1990غزاوى واخرون 1990)

1- تحديد الموضوع :

ويقصد بذلك اختيار موضوع الدرس وتحديد الأفكار المهمة فيه والتي تلبى احتياجات المتعلمين كأن يكون الموضوع عن تلوث الهواء أو تنقية المياه أو آثار مدنية ... الخ.

2- تحديد خصائص المتعلمين :

تحديد خصائص الذين سيشاهدون عرض مجموعة الشرائح ويعنى ذلك اعتبار خليفتهم العلمية وخبراتهم السابقة عن الموضوع ونضوجهم ونموهم العقلي وميولهم ورغباتهم .... الخ.

3- تحديد الأهداف التعليمية :

قرر في هذه المرحلة ماذا تريد أن يتعلم المشاهدون ان عليك ان تحلل الأهداف أو الأفكار العامة إلى أهداف بسيطة تتضمن أداء او فعلاً محدداً .

4- تحديد مستوى الاداء :

اى تحديد ماذا يتوقع من الطلبة أن يفعلوا بعد العرض والى اى مدى من الاتقان .

5- إعداد الخطوط العريضة للمحتوى :

ترتيب الأفكار بشكل متسلسل يوضح كيفية توضيح الأهداف التي سوف يحققها الطلبة وبشكل شامل للموضوع .

6- اختيار وسائل الاتصال :

أي اختيار الوسيلة المناسبة لعرض المعلومات وفى هذه الحالة فالوسيلة هي شرائح من نوع( 5سم X 5سم) .

7- اختيار استراتيجية العرض :

تحديد الأسلوب الذي سيتم فيه العرض فيما إذا ما سيكون في مجموعة كبيرة من الطلبة أو مجموعة صغيرة أو الطلب وحدة (تعليم فردى ).

8- إعداد النص أو السيناريو :

ويقصد بذلك إعداد المشاهد كل مشهد على حده بشكل متسلسل حتى يكون ذلك دليلاً عند التقاط الصور .

الوضع الامثل للرؤية لأنة الوضع الطبيعي لرؤية العين :

الشريحة المثلي التي تستخدم في مجال التعليم تكون أبعادها 2×2 بوصة أو 5×5 سم وذلك بعد وضعها في الإطار أما أبعاد الصورة داخل الإطار فتكون 22.9×34.2ملليمترات وهى بالتأكيد أفقية .

مجالات استخدام الشرائح الشفافة :

حيث ان الشرائح الشفافة تستخدم كأداة تعليمية معاونة للمعلم او كوسيلة تعليمية بمصاحبة تعليق صوتى أو بمصاحبة المطبوعات خاصة فى برامج التعليم البرنامجى فإن مجالات استخدام الشرائح الشفافة فى التعليم يكون على النحو التالي

معايير خاصة لاستخدام المتعلم للشرائح الشفافة:

1- تستخدم الشرائح الشفافة في اكتساب المتعلم مهارة التعرف على الأشياء أو التفرقة بين الأشياء التي تربطها علاقات معينة .

تستخدم الشرائح الشفافة بمصاحبة تسجيل صوتي في برنامج التعليم البرنامجى المختلفة .

2- تستخدم الشرائح الشفافة لمساعدة المتعلم فى التعرف على أشكال مفاهيم لم يتعرض لها من قبل .

3- تستخدم الشرائح الشفافة فى تدريب المتعلم على اكتساب مهارة وخبرة التفرقة من خلال مقارنة أشكال معروضة جنباً الى جنب.

4- تستخدم الشرائح الشفافة في تنمية قدرة الأفراد على التفرقة عن طريف المبالغة فى توضيح الفروق من خلال الرسم التخطيطي واستخدام التكبير .

5- تستخدم الشرائح الشفافة في عرض أمثلة لمواقف قد يواجهها المتعلم وللمواقع التي قد يعمل بها بعد تخرجة .

6- تستخدم الشرائح الشفافة في تعليم القواعد والأساسيات وترتيب الحوادث.

7- تستخدم الشرائح الشفافة في دعم دور المعلم في عرض المعلومات من خلال الأشكال التوضيحية والخرائط والجداول والإحصائيات .

8- تستخدم الشرائح الشفافة في عرض بعض التجارب أو الأحداث التي قد يتعذر على المتعلم مشاهدها في الطبيعة .

9- تساعد الشرائح الشفافة المعلم في عرض الأهداف التعليمية والإطار العام للدرس .

10-تساعد الشرائح الشفافة في المراجعة الأسبوعية للدروس.


ثانياً في المجال النفسحركى (المهارى ):

مساهمة الشرائح الفيلمية في هذا المجال محدودة وإن وجدت فهي قاصرة على عرض صور ثابتة لأغراض متحركة مثل كيفية تناول الأشياء أو التصوير حدث هام أثناء الحركة

ثالثاً في المجال الوجداني :

تستخدم الشرائح الشفافة بمصاحبة تعليق صوتي مسجل على شريط كاسيت فى المجال الوجداني بهدف تعديل مواقف وسلوك الأفراد وعموماً تاثير الشرائح الشفافة فى المجال الوجداني أقل بكثير من تأثير الأفلام المتحركة سواء كانت فيديو أو سينما مقاس 35أو 16أو 8 ملليمتر.

معايير اختيار الشرائح الشفافة :

1- إمكانية تحويل الصور الملونة الى شرائح شفافة بطريقة سهلة واقتصادية .

2- امكانية نسخ اعداداً كبيرة من الشريحة الواحدة.

3- صغر حجمها يجعلها سهلة الحفظ والتخزين والتوزيع والنقل .

4- يمكن استخدام الشرائح الشفافة تحضير مستويات مختلفة من نفس الدرس.

5- يمكن للمعلم استخدام الشرائح الشفافة لمراجعة بعض الدروس.

6- كبر حجم المشهد المعروض على الشاشة يتيح للمعلم توضيح المعلم الاساسية الموجودة فى الصورة .

7- يمكن تصميم الشرائح الشفافة بحيث يتم عرض المعلومات من خلالها تدريجياً .

8- يمكن إعداد برامج من الشرائح الشفافة وشرائط تعليق صوتية مصاحبة لها يستخدمها الأفراد دون حاجة الى وجود المعلم فى برنامج التعليم البرنامجى المختلفة ويتم تسجيل التعليق
على كل شريحة باستخدام مسجل خاص يتيح التوافق بين الصوت والصورة أثناء العرض.

9- يمكن ترتيب مجموعة الشرائح التى تمثل البرنامج او إضافة أو حذف بعض الشرائح الية لسهولة وأقل تكاليف ممكنة .

• يقوم المعلم بعرض الشرائح الفيلمية الجاهزة أو التى اعدها بنفسة لاشتراك الافراد فى مناقشة قبل القيام برحلة علمية .

• يشجع المعلم الافارد على تصوير الشرائح الفيلية بانفسهم أثنائ الرحلة ثم عرضها بعد الرحلة لمناقشة ما شاهدوه واكتسبوة من هذه الرحلة .

• معلومات جديدة ؟ ما هى ؟

• مهارات جديدة ؟ ما هى ؟

• تغيير اتجاهات وسلوك ؟ كيف ؟

عيوب استخدام الشرائح الشفافة :

1- الحاجة الى خفض الاضاءه فى القاعة أثناء العرض وبذلك يختلف عرض الشرائح الفيلمية او الأفلام الثابتة عن عرض شفافيات جهاز الإسقاط العلوي الذي يتم فى الضوء العادي.

2- من الصعب تحميض الأفلام فى المدرسة التعليمية وإن كان ذلك ممكناً فى بعض الأحيان خاصة بوجود الان علبة لتحميض وإظهار الأفلام البولارويد فى دقائق معدودة .

3- قد ينشأ عدة مشاكل فى وضوح الشرائح نتيجة نوع الفيلم او الطريقة إظهاره .

4- قد تحتاج عملية نسخ الشرائح الى بعض الوقت .

5- يحتاج استخدام الشرائح الشفافة فى التلفزيون التعليمي إلى وجود جهاز تليسينما الذي قد لايكون متوفراً.

خصائص جهاز عرض الشرائح الشفافة :-



1- يعطى صور كبيراً مكبرة الوانها حسب الاصل .

2- يعطى صورة حقيقة مكبرة مقلوبة لذا علينا ان نضع الصورة بشكل معكوس لنحصل على صورة معتدلة وكبر الصورة ووضوحها يعنى كبر الاجزاء ووضوحها .

3- يحتاج الى تعتيم (يتناسب ووضوح الصورة مع شدة التعتيم ) والتعتيم (فقط لبعض الاشكال ) سلاح ذو حدين:

أ-حد إيجابى :

- يشوقهم للمادة .

- يساعد الطلبة فى تركيز انتباههم على المادة التى كبرها الجهاز.

ب- حد سلبى :

- يجعل بعض الطلبة لا ينتبهون للشرح ويعبثون بكتبهم لتأكدهم من عدم رؤية المعلم لها خلال ظلام الغرفة وانشغالة بالشرح.

- يتطلب جهداً من المعلم لهم ليسيطر على جميع الطلبة ويشد انتباههم للمادة المعروضة .

4- زمن العرض ملك للمعلم يعرض متى يشاء ويأخذ الوقت الذى يريد.

5-يوضع أحياناً فى مؤخرة الصف واحياناً فى منتصفه حسب نوع الجهاز وإمكانية تكبيرة الصورة .

6-إمكانية جمع الشرح المسجل بالسجل ليرفق عرض الشريحة يعتبر ثورة فى تاريخ هذا الجهاز ومكسباً لأجهزة الوسائل وبخاصة جهاز العرض المتزامن مع الصوت .

ملاحظات مهمة لاستعمالة والمحافظة علية:

1- بعد انتهاء العرض نطفئ المصباح وتبقى المروحة شغالة مدة (3-5) دقائق .

2- عدم تحريك الجهاز خلال استعمالة .

3- عند مسك الشرائح يراعى حملها من حوافها برؤس الاصابع لأن حملها بوضع الاصابع على الصورة يترك بصماتها على الصورة أو قد تخدش الصورة مما يؤدى الى عدم وضوحها .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
الشرائح الشفافة وجهاز عرضها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: