تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 صيانةأجهزة العرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emanmahmod



عدد المساهمات : 37
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: صيانةأجهزة العرض   الخميس 19 مايو - 10:50

صيانةأجهزة العرض



أولا صيانة اجهزة عرضألمواد ألتعليمية
تعريف الصيانة
هى نشاط مقصود بة ألمحافظة عل الأحهزةأو البرامج بحيث تعمل فى حالة جيدة ويشمل ذلك عمليات الأختبار والقياس وتغير الاجزاء ووتعديل وأصلاح ونسخ وتحسينالبرامجوالصيانة ما أن تكون وقائيةأوعلاجية
تعريف أخر
ألخطوات والاجراءات ألتى تتخذ بقصدالمحافظة على الأالا ت والمعدات أو أجزائها فى حالة جيدة وصالحة للعمل
تعريف أخر
هى عبارة عن مجموعةمن الأجراءاتوسلسلةمن العمليات ألمستمرة ألتى يجب ألقيام بها بهدف وضع ألألة فى وضع ألا ستعدادألتام للعمل
أهمية الصيانة


ألصيانة عملية هامة حتى فى حالة ألوقوف عن العمل وتعطل العملية ألأنتاجية للأ لة حيث تتعرض أجزاء الالأت والمعدات وأجهزة الانتاج للأعطال مثل ألتأكل والتلف والصدأ خلال فترة عمرها التشغيلى
ويبرز الدورالمهم لعمليات الصيانه فى تحقيق ألأهداف الأتية
1- المحافظة الدائمة على الحالة الجيدة للالة والمعدات وضمان حسن الأداء الجيد وبالتالى جودة المعدات والأنتاج
2-ألاقلال من حدوث الأعطال وما تسببة من خسارة أقتصادية لعملية ألانتاج نتيجة لتوقف ألانتاج وتكاليف اعادة التشغيل
3- زيادة العمر الأفتراضى للألات وبالتالى الحصول عل عائد اقتصادى اكثر جدوى
4- تحقيق ظروف تشغيل مستقرة وبالتالى زيادة شروط ومناخ السلامة الصناعية لمواقع العمل وغيرها من الأهداف حسب مواقع العمل المختلفة
مستويات الصيانة
تنقسم مستويات الصيانة حسب نوع العمل الى
أ-الصيانة الوقائية
هى حماية الجهاز منحدوث اللأعطال بة ووقاية من مصادر الأعطال ويمكن أن يجرى هذا النوع من الصيانة فى اى وقت حسب حاجة الجهاز ومدى تعرضة للغبار او الأتربة واتباع هذا النوع من الصيانة غالبا ما يؤدى الى زيادة العمر الأفتراضى للجهاز وتتم الصيانة الوقائية باتباع توصيات صانع الجهاز فيما يتعلق بالتشغيل الحفظ الصيانة والأصلاح
تعريف اخر
هى مجموعة من الفحوص والخدمات التى تتم بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة (تحدد من قبل مصنعى الألة او من قبل الفنيين ذوالخبرة القائمين بالصيانة ) لمعالجة القصور ان وجد قبل وقوع العطل او الوقوف عن العمل وتغيير بعض وتتم عمليات الصيانة الوقائية يوميا واسبوعياوشهريا حيث الفحص الدورى الظاهرى لأجزاء ووحدات الألة واجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزيت الأجزاء البسيطة اذا لزم ذلك
ب-الصيانة التصحيحية او العلاجية المخططة

هى مجموعة العمليات التى تتملاصلاح وحسب خطة زمنية موضوعة (تحدد من قبل مصنعى الألة او من قبل الفنيين ذوالخبرة القائمين بالصيانة ) ويتم فيها
1-تغيير الأجزاء التالفة او الأجزاء التى انتهى عمرها
2-اجراء عمليات الاصلاح على بعض الأجزاءبهدف اعادة استعمالهامرة اخرى مثل(اصلاحالجزء المتأكل او المتشقق جزئيا باللحام )
3-اجراء عمليات الضبط والمعاييرة لبعض أجزاء الألةالتى تحتاج الى ذلك
ح-الصيانة الاسعافية او الطارئة
يفضل بعض الخبراء تسمياتها بصيانة الأعطال المفاجئة وهى عبارة عن اجراءمؤقت لجعل الجهاز يعمل لفترة قصيرة تمكنة من اداء عملة المنوط بة لحين دخولة عملية ما يسمى بصيانة الفحص والأعطال الدقيق التى تتم داخل مركز الصيانة المعتمد لذلك فتعتبر صيانة الطوارئ وسيلة لأصلا الأجهزة والمعدات
تعريف اخر
هى مجموعة العمليات التى تتم لأصلاح الألات نتيجة لحدوث تلف مفاجئ يؤدى الى وقوف الألة غير المخطط لها وعادة ما يكون سبب هذا العطل هو عدم اتباع تعليمات المصنع (التشغيل الخاطئ )او عدم بيق الصيانة الوقائية
انوع الأعطال

تعريف العطل
هو نهاية قدرةاحد الأجزاء الجهاز المعدة لتنفيذ المهام المطلوبة منة وبالتالى عدم قدرتها عن العمل
وتنقسم الأعطال الى
1-العطل الأساسى
هو أخفاق او عطل احد الأجزاء بدون اعتمادية على أخفاق احد الأجزاءالأخرى (اخفاق عشوائى )
2-العطل الثانوى
هو أخفاق او عطل احد الأجزاء نتيجة لأ خفاق احد الأجزاء الأخرى بصورة مباشرة اوغير مباشرة (اخفاق أعتمادى )
3-العطل ألفجائى
هو أخفاق او عطل الذى لا يمكن توقعة بأية عمليات تفتيش سابقة
ما هو الفرق بين الصيانة والأصلاح
ويلاحظ ان مفهوم الصيانة اقتصر فى الماضى على الأصلاح الذى يجرى بعد توقف الألة وخروجها من العمل اى الصيانة كانت مرادفة للأصلاح فكانت تختص باصلاح ماتم فسادة عندما يتم الفساد فعلا ولم تكن مسببات العطل تكتشف الا بعد حين وبعد تكرار التوقف ولكن انصرف التفكير بعد الحرب العالمية الثانية نحو ضبط مصاريف الصيانة باستخدام النماذج الرياضية الا ان التطبيق العملى كشف عدم فاعلية كثير من هذة النماذج واستبدلت هذة النماذج بنماذج اكثر تطورا ولم تعد موظيفة الصيانة بذلك قاصرة على مفهوم التقليدى من حيث كونها مجموعة من الأعمال الهندسية او الأخصائيين بل اصبحت جهدا اداريا متكاملا يشرف علية مسؤل ادارى قد يصل الى اعلى المستويات الادارية فى التنظيم ويمارس وظائفها الادارية بكل عناصرهاوأبعادها .
مهارات الصيانة لأخصائى تكنولوجيا التعليم
أولا فى الصيانة الدورية
يجب على اخصائى تكنولوجيا التعليم الكشف على الجهاز وفحصة جيدا بقصد التعرف على حالتة المادية وتحديد حالة كل جزءمن اجزائة واستبدال الجزء الذى تهالك او انتهت فترة صلاحية ويتم هذا النوع من الصيانة بعد عدد معين من الساعات التشغيل للجهاز وتتم على فترات زمنية محدد غالبا ما يحددها صانع الجهاز ويمكن تغييرهذة الفترات الزمنية فى ظروف تشغيل كل جهاز من الأجهزة
ثانيا فى الصيانة الوقائية
ويقصد بها المحافظة على الجهاز فى حالة عمل جيدوبصفة مستمرة وحماية الجهازمن حدوث أعطال بة واتباع هذا النوع من الصيانة غالبا يؤدى الماحفظة على الحهاز من حدوث أعطال بة واتباع هذا النوع من الصيانة غالبا يؤدى الى زيادة العمر الأفتراضى للجهاز
ويجب على اخصائى تكنولوجيا التعليم اتباع ما يلى فى عملية الصيانة الوقائية بصفة عامة
أ-أجراءات قبل التشغيل والاستخدام
1- يجب قراءة وفهم التعليمات المصاحبة للحهاز بشكل جيد قبل الشروع فى تشغيلة
2-يجب الأكد من قيمة الفولت الذى يعمل علية الجهاز قبل توصيلة بالتيار الكهربى لأل مرة وفى حالة عمل الجهاز على فولت غير المستخدم فى القاعة ينبغى استخدام المحول الكهربى المناسب (محول رافع او خافض)
3- يراعى عدم التعامل مع الكابلات ذات الأطراف والأجزاء المكشوفة الابعد معالجتها بأشرطة اللصق العازل
4-يراعى عدم تشغيل الجهاز بواسطة كابل توصيل كهربى تالف او بعد سقوط الجهاز او اصابتة بعطل ما الأبعد عرضة على الفنى المؤهل لاصلاحة
اذا كانت ضرورة لاستخدام كابلات توصيل اضافية فيجب استخدام كابلات ذات تيار مقدرمناسب حيث ان الاسلاك المقدرة لشدة التياراقل من التيار الذى يعمل علية الجهاز يمكن ان تسخن اكثر من اللازم ويجب العناية بترتيب تلك المروحة الاسلاك جيدا حتى لا يتعثر احد الافراد بأى منها
5-ينبغى البدء بتشغيل المروحة اولا قبل تشغيل المصباح مع ضرورة ترك المروحة تعمل لفترة زمنية كافية بعد الأنتهاء من التشغيل لتبريد الجهاز قبل تخزينة هذا فى حالة توافرمفتاح مسنقل لكل من المروحة والمصباح
6-يجب التأكدمن عمل قبل كل مرة يستخدم فيها الجهاز
للوقاية من مخاطر الصدمة الكهربية لا تشغل الجهاز عندما يكون مبللا او موضوع على سطح مبلل أوفى درجة رطوبة عالية
7-يراعى تأمين الجهاز من السقوط من على حوامل العرض وذلك بلف سلك التوصيل حول احد ارجل المنضدة (حامل العرض)
8- يراعى عدم ترك كابل الكهربى معلقا فوق حافة الحامل الجهازال اوملامسا لأسطح ساخنة
9-يراعى التأكد منوضع المادة العتلمية بشكل صحيح داخل جهاز العرض قبل تشغيلة حيث ان وضع المادة العتلمية بشكل وكقاعدة عامة توضع المادة التعليمية مقلوبة فى اجهزة العرض )فتوضع متدلةoHPالضوئية ما عدا حهاز السبورة الضوئية (
10-يفضل توصيل طرف ارضى للجهاز للتخلص من اى شحنات كهربية زائدة
11-يجب استخدام الجهاز للغرض اذا كان مصابا باية أعطال حتى يتم اصلاحة
ب-اجراءات وقائية أثناء التشغيل والاستخدام
1 – المراقبه الشديده ضروريه عندما يستخدم الجهاز بواسطه الاطفال او بالقرب منهم او بواسطه اشخاص ليست لديهم الخبره الكافيه لتشغيل الجهاز
2 – تفادي تعرض المواد الحساسه او المواد القيمه لضوء او الحراره بالجهاز لمده طويله
3 – يجب التاكد من عمل المروحه اثناء التشغيل
4 – لا تظر مباشره بعينك في المصباح الضوئي اثناء تشغيله حتي لا تصاب العين باذي
5 – يراعي وضع الاجهزه اثناء تشغلها في اماكن يتجدد فيها الهواء باستمرار
6 – يجب ملاحظه الجهاز اثناء تشغيله بشكل جيد اذا لاحظت مظهر غير عادي بالجهاز كتصاعد دخان او صدور صوت غريب او رائحه غير عاديه او أي مظهر اخر يجب فورا ايقاف الجهاز عن العمل وسحب قابسه من مصدر التيار الكهربي
7 – يجب ان لا يستمر العرض لفترات طويله الا عند الحاجه فقط حتي لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز
8 – عدم تحريك الجهاز وهو يعمل
9 – عدم فتح الجهاز وهو ساخن
10 – عدم فتح الجهاز التعليمي اثناء تشغيله تحت أي ظرف من الظروف
ج - اجراءات وقائية بعد التشغيل والاستخدام
1 – يفصل قابس الجهاز من مقبس الكهرباء عندما يكون الجهاز غير مستخدم لا يجذب السلك إطلاقا ليفصل القابس من المقبس بان يمسك القابس ذاته وشده لفصله
2 – يجب وضع جميع الاجهزه لتعليميه عند تخزينها بعيدا عن اشعه الشمس المباشره والاماكن مرتفعه الحراره
3 – يجب حفظ الاجهزه التعليميه من الاتربه باستخدام الغطاء المخصص لذلك او غطاء اخر مناسب
4 – توضع الاجهزه عند تخزينها معتدله ولا يوضع ايا منها علي احد جوانبه
5 – يراعي حفظ جميع الاحهزه اتعليميه داخل دواليب محكمه بيها ارفف متينة ومناسبة بحيث تتحمل ما يوضع فوقها من اجهزه ثقيله الوزن
د- اجراءت وقائيه عند تنظيف الاجزاء البصريه واستبدالها
1 – يراعي الحرص عند تغير المصباح الضوئي للجهاز لامكانيه حدوث احتراق نتيجه ارتفاع درجه حراره المصباح التالف
2 – اذا لم يزود الجهاز بمروحه تبريد فلا تستخدم مصباحا تزيد قدرته عن 300 وات
3 – يراعي استبدال مصابيح العرض التي اقترب عمرها الافتراضي من الانتهاء لحصول علي اقصي اضاءه ممكنه وتجنب انتفاخها الذائد الذي قد يتسبب في انفجارها مما يجعل عمليه استبدالها صعبه
4 - لا يستخدم ابدا مصباحااكبر من الذي اوصي بيه صانع الجهاز وتوجد المعلومات بهذا الخصوص بكتالوج الجهاز او علي لوحه معينه مثبته علي الجهاز
5 – عند تغير المصابيح يجب قبل كل شئ ايقاف اجهاز وفصل قابسه من مصدر التيار الكهربائي
6 – عند تركيب المصابيح الجديده يجب التاكد من تعامد الفتيله مع محور الاسقاط
7 – يجب تنظيف العدسات عندما تكون غير نظيفيه مع مراعاه استخدام الفرشاة المخصصة لذلك (فرشاة جلد الجمل )
الصيانة الوقائية للأجزاء الضوئية
يتكون الجزء الضوئى فى اى جهاز من المراياالمستوية والمقعرة وهى تصنع من الزجاج شفاف مطلى بمادة عاكسة مثلا او تدخل هذة المواد فى عجينة الزجاج عند تصنيعة ولذلك يجب عدم استخدام الكيماويات فى تنظيف المرأة المقعرة والتى توجد تحت مصباح العرض مباشرة وتنظف فقط باستخدام الهواء المضغوط فى طرد الأتربة التى تعلق بها
1 - أما بالسبةللمرايا المستوية فتنظف باستخدام قماشة قطنية أخرى خالية من الوبر و نبللها بسائل تنظيف الأجهزة البصربة وتنظف بها المرأة المستوية فى اتجاة واحد أبضاثم تستخدم قطعة قماش قطنية أخرى جافة وتجفف بها المرأةفى اتجاة واحد ايضا
2 – وبالنسبه لتنظيف مسطح العرض نتبع معه نفس مايتبع مع تنظيف المراه المستويه
3 – تنظيف عدسه العرض وعدسات المكثف الضوئي : نستخدم فرشاه ناعمه في ازاله الغبار والاتربه من علي السطح العلوي والسفلي للعدسات علي ان يكون ذلك في اتجاه دائري واحد من الداخل للخارج ثم نستخدم قطعه قماش قطنيه خاليه من الوبر حتي لا يترك اثارا علي العدسه وتبللها بسائل تنظيف الاجهزه البصريه وتنظف بها السطح العلوي والسفلي في اتجاه دائري واحد ايضا ثم نستخدم قطعه قماش قطنيه خاليه من الوبر وجافه وتجفف بها سطح العدسات
تنظيف حامل الشرائح
ويتم ذلك من خلال فرشاه ذات شعر طويل حتي تتمكن من طرد الاتربه الموجوده بحامل الشرائح
تنظيف الاجزاء الداخليه من الاتربه
ويتم عن طريق استخدام المنفاخ اليدوي لطرد الاتربه
ولاجراء عمليه الصيانه ينبغي التعرف علي تركيب وخصائص الجهاز المستخدم ويتكون الجهاز من
جزء ضوئي ,جزء ميكانيكي ,وجزء كهربي
اصلاح بعض الاعطال البسيطه للجزاء الكهربيه بالجهاز :
صيانه بعض الاعطال البسيطه وتشمل
حدوث عطل بالجهاز وعلينا اتباع الاتي:
1 – اختبار مصدر التيار الكهربي فقد يكون التيار الكهربي انقطع عن العامل فجاء
2 – قد يكون سلك التوصيل بيه قطع ويتم اختباره من خلال الافوميتر الرقمي
3 – اختيار الفيوز وذلك عن طريق الافومتير الرقمي
4 – اختبار مصباح العرض ويتم ايضا عن طريق جهاز الافومتير الرقمي
ومن الاعطال البسيطه التي يستطيع اخصائي تكنولجيا التعليم التعامل معها
1 – مصباح لعرض
هو من نوع مصابيح الفتيله الساخنه ويتركب من ماده درجه انصهارها عاليه مثل التنجستين هالوجين ملفوف علي شكل ملف وموضوع داخل غلاف زجاجي مفرغ من الهواء لمنع تاكسد ماده التنجسين ويعتمد هذا المصباح علي تحول الطاقه الكهربئيه الي حراريه فيسخن ملف الي درجه حراره عاليه فيتوهج ويعطي الاضاءه العاليه المطلوبه
ولتغير مصباح العرض اتبع مايلي :
يتم فتح سطح العرض للجهاز ويتم سحب المفتاح برفق بحركه راسيه مع مراعاه عدم مسكه باصابع اليد مباشره ويمسك بقطعه قماش قطنيه خاليه من الوبر ويتم الحكم علي صلاحيه مصباح العرض بواسطه جهاز الافومتير او بالنظر الي الشعيرات الموجوده بداخله اذا كانت منفصله عن بعضها فيكون المصباح قد احترق فنقوم باستبدال المصباح التالف باخر جديد مع مراعاه مسك المصباح الجديد بقطعه قماش قطنيه خاليه من الوبر كما يجب ان يكون المصباح الجديد نفس مواصفات المصباح القديم فيجب ان يعمل علي نفس فرق جهد وشده تيار المصباح القديم ويدخل برفق بمكانه في الجهاز
المنصهر الكهربي ( الفيوز)
تستعمل المنصهرات لحمايه الاسلاك والاجهزه الكهربائيه ولمبات العرض والدوائر الكهربيه المختلفه عند زياده شده التيار الكهربي مما قد يتسبب عنه ارتفاع درجه حراره الاسلاك الي درجه تسبب حرق الاجهزه او غيرها داخل الاجهزه
وتركب المنصهر:
من سلك من الفضه او النحاس اوالرصاص بدرجه انصهار منخفضه ويوضع سلك المنصهر داخل انبوبه زجاجه مفرغه من طرفه بواسطه سلك المنصهر وعندما تزداد شده التيار الكهربي بالدائره الكهربيه وبعد ازاله اسباب حدوث ارتفاع شجه التيار المفاجئه يركب منصهر جديد
ولتغير المنصهر الكهربي ( فيوز)
يتبع مع المنصهر الكهربي نفس مايتبع مع مصباح العرض مع مراعاه ان تكون الموصفات التي يتميز بها الفيوز الجديد نفس الموصفات التي يتميز بها الفيوز القديم وهي ما يلي :
1- فرق الجهد الذي يعمل عليه المنصهر الجديد تكون نفس الجهد الذي يعمل عليه المنصهر القديم
2 – شده التيار الذي يتحملها المنصهر الجديد يكون نفس شده التيار التي يتحملها المنصهر اقديم
3- ابعاد المنصهر الجديد الطول والقطر تكون نفس ابعاد المنصهر القديم
عند توقف الجهاز فجاءه عن العمل اثناء العرض قد يكون السبب احد احتمالات الاتيه :
1- انقطاع التيا الكهربي العمومي وهذا لا يعتبر عطلا بالجهاز حيث لاتوجد اجهزه تعمل بالبطاريه في حاله انقطاع التيار الكهربي
2- قطع في سلك التوصيل استبدل سلك التوصيل باخر جيد لاحتمال وجود قطع داخلي برغم من سلامته داخليا
3- عدم توصيل التيار الكهربي بالجهاز لاحتمال دخول احد المفاتيح التي تؤدي الي توصيل الجهاز في مكانه بطريقه خاطئه
احتراق المنصهر الكهربي:
استبدال الفيوز التالف باخر سليم وله مواصفات الفيوز الاصلي
تلف المحول الداخلي بالجهاز او احد اجزاء الدائره الكهربيه وذلك في حاله عدمثبوت الحالات السابقه يدرج الاصلاح للفني المختص
الاعطال الفنيه الصعبه:
1- الاتصال بالمختصين بالصيانه
2- ارجع الجهاز لشركه للفحص والاصلاح
اجراءات وقائيه خاصه عند استخدام حوامل اجهزه العرض:
1-ينبغى منع الأطفال من استخدام حوامل العرض المتحركه فقط يسمح للكبار والبالغين
2- يبغي تثبيت فرمله عجلات حوامل العرض المتحركه قبل تحميلها بالاجهزه التعليميه
3- يراعي وضع الاجهزه بالارفف السفليه بحوامل العرض السفليه قبل تحريكها من مكان الي اخر لتفادي سقوطها اثناء الحركه
4 – يراعي فك تثبيت عجلات حوامل العرض المتحركه قبل تحركها من مكان الي اخر
5- يجب دفع حامل العرض المتحرك وليس سحبه ومع ضروره السير في اضيق حيز ممكن حتي يمكن رويته من الجانب الاخر وتجنب الاصطدام اي شئ
6-يراعي استخدام حزام الامان لربط وتثبيت الاجهزه جيدا بحامل العرض المتحرك عند تحريكه من مكان لاخر صعودا وهبوطا
اجراءت وقائيه عامه:
1- يجب عدم لمس عدسات الجهاز باصبع اليد مباشره
2- عند حمل الجهاز ونقله الي مكان اخر يراعي حمله من اليد المخصصه وفي عدم تواجدها يتم وضع اليد اسفل الجهاز تماما ثم رفعه وحمله
3- تجنب رش المبيدات الحشريه بجانب الاجهزه التعليميه
4- يجب وضع الجهاز عند تشغيله او تخزينه علي سطح ثابت ومستوي
5- يراعي عدم استخدام قطع اكسوارات اضافيه لم يوصي بيها صانع الجهاز حيث ان ذلك قد يتسبب في حريق او صدمه كهربائيه او غيرها من الاصابات لمستخدم الجهاز
6- تذكر جيدا ان كثير من الاعطال قد تحدث نتيجه خطا في التشغيل لذلك يجب مراجعه وفحص اجزاء الجهاز جيدا قبل طلب المساعده الفنيه
7- يجب عمل مراجعه وفحص دوري منتظم بجميع الكابلات والتوصيلات الكهربيه وقابس الاجهزه والمقابس والعوازل الكهربيه المتهالكه واي مؤشرات اخري لاي مشاكل اخري محتمله
8- يفضل الاحتفاظ ببعض قطع الغيار البسيطه العامه لصيانه والاصلاحات الاوليه مثل مصباح العرض والمنصهر وبعض المرايا والعدسات وبعض المنظفات الطياره وغيرها حتي لا يتعطل استخدام الجهاز بسبب نقص هذه القطع البسيطه
المراجع:
د/ يسريه عبد الحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانةأجهزة العرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: