تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 التعليم عن بعد (مفهوم - الاهداف - الصفات )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heba mordy anber



عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: التعليم عن بعد (مفهوم - الاهداف - الصفات )   الخميس 19 مايو - 14:22

معوقات دول العالم الثالث في مواكبة تقنيات التعليم عن بعد كأحد أهم التقنيات التعليمية في الألفية الثالثة يمكن ايجازها فيما يلي :

1- معظم الدول تعاني من تكدس السكان وكثره عددهم وعجز المرافق عن الوفاء باحتيجاتهم الحياتيه
2- رغم من تعدد وتنوع ثروات معظم دول العالم الثالث الا ان معظم دوله فقيره وأهم ما يشغلهم لقمه العيش اليوميه
3-معظم المؤسسات التعليمية تعاني من الكثير من المشكلات
4- معظم المخترعين في العالم الغربي الغالبيه منهم ينتمون الي اصول عربيه وبرعوا حيين اتيحت لهم الفرصه لإظهار ابداعاتهم وقدراتهم الخلاقه
5- معظم افراد العالم العربي معارفهم شموليه كشكوليه بعيده عن التخصص الدقيق
6-الذكاء والتفكير الناقد متوفر لديهم لكن الفقر والمرض يشغلهم
7-الغالبية العظمي منهم ممزقون بين بريق تكنولوجيا العصر والقدره علي التجاوب معها مع قصر ذات اليد




تعريف الجمعيه الأمريكية للتعليم عن بعد
United States Distance Learning Association (USDLA)


1- بأنه توصيل Delivery للمواد التعليمية و التدريبيه عبر وسيط تعليمي الكتروني يشمل الاقمار الصناعية والاشرطه الصوتيه والفيديو وتكنولوجيا الحاسبات والمعلومات و الوسائط المتعددة التفاعلية لنقل المعلومات

2- يعرفه العمري بانه نمط تعليمي يقوم علي عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم ، بهذا يفقد كلا من المعلم والمتعلم خبره التعامل المباشر مع الطرف الاخر ومن الضروره أن يقوم بين المعلم والمتعلم وسيط يتيح هذا النمط التعليمي للمتعلم اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه دون التقيد بجداول منتظمه ومحدده الأمر الذي يعني حضور المدرسه للمتعلم بدلا من ذهابه اليها

3- هولمبرج نقلا عن الحميدي ان التعليم عن بعد يشتمل علي جميع الاشكال الدراسيه في كل المستويات التعليميه التي لا تخضع لاشراف مباشر من قبل المعلم ان التعليم عن بعد يتضمن جميع الاشكال الدراسية مثل التعليم عن طريق المراسله والتعليم عن طريق المواد المطبوعة والتعليم عن طريق التقنيه الحديثه وغير ذالك من اشكال التعليم ( الدراسة المنزليه -التعليم البريدي وبذلك يصبح التعليم عن بعد تقنيه يترك فيها للتكنولوجيا الحديثه مع الكتب الدراسية والاتصالات الشخصيه ان تحل محل المعلم والمدرسة التقليديه )

4- تعرفه مجله عربيات Arabiyat علي موقعها بالانترنت : http://www.arabiyat.com/aug2000/social.htm
بأنه برنامج او دروه تعليميه يعتمد علي استخدام الشبكه العنكبوتيه وتقنياتها الحديثه من برامج (صوت وصوره ) وقواعد بيانات لتقديم الدروس في أي موقع علي خارطه العالم يستطيع عن طريقه الاتصال بالانترنت

5- موقع نسيج المعنون بـ
بأنه عباره عن نظام تعليمي يتم فيه تقديم التعليمات والإرشادات بين الطلبه والأستاذ يفصلهم المكان والزمان من اجل تمكين الافراد من التعليم والتغلب علي ظروف الوقت والمكان التي كان عائقا في الماضي . والتعليم عن بعد هو تنظيم لظروف المتعلمين بشكل يرضي احتياجاتهم ومتطلباتهم فهناك حوالي 10 ملايين شخص حول العالم يتبعون هذا النظام سنويا

6- يعرفه مرعي والناصر (نقلا عن صبري )
أن التعليم عن بعد موقف تعليمي تحتل فيه
وسائل الاتصال والتواصل المتوفره كالمطبوعات وشبكات الهاتف والتلكس وانظمه التلفاز والحاسب الالكتروني وغيرها من اجهزه الاتصال السلكيه والاسلكيه دوراً اساسياً في التغلب علي مشكله المسافات البعيده التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصه التفاعل المشترك


عوامل نجاح التعليم عن بعد :

* دقه اعداد البرامج التعليميه ورغبة وجدية المتعلم
* مراعاة البرامج لطبيعه المتعلم وميوله ورغباته
* اختيار انسب قنوات الاتصال لنقل البرامج للمتعلم وقتما وكيفما شاء
* توافر اجهزه الارسال والاستقبال لتمكين المتعلم من التفاعل مع مصدر التعليم والتعلم
* كفاءة اجهزه الاتصال وانخفاض تكلفه الاتصال
* مدي المتابعه والتقويم المستمر لخطوات تنفيذ التعليم عن بعد
* مدي تنويع المثيرات لجذب انتباه المتعلم وتشويقه


مراحل إعداد المواد التعليمية وتقنيات التعليم عن بعد :
Stages of Preparing Educational materials & Distance Education Techniques


أولاً: تصميم وإنتاج البرامج التعليمية للتعليم عن بعد
ثانياً: إعدادالمواد التعليمية للتعليم عن بعد


أولا: تصميم وإنتاج البرامج التعليمية فى التعليم عن بعد :
DESIGN & PRODUCT EDUCATIONAL PROGRAMS


• تحديد مسار عمل البرنامج :
• تحديد المسار ثلاثة ← ( طبيعة –خصائص – بيئة )
1. طبيعة الأهداف التعليمية .
2. خصائص ومتطلبات عملية التعلم وخصائص المتعلم .
3. البيئة التعليمية وتكاليف تنفيذ هذه البرامج.

أساليب تصميم البرنامج التعليمي

• التصميم الخطى (linear design) :
أبسط أساليب تصميم البرامج , يلزم جميع الدارسين التفاعل فى مسار تعليمى واحد بصرف النظر عن الفروق الفردية يوضحه صالح (2000م) فيما يلى




عيوب التصميم الخطى:

• لايتسم بالمرونة الكافية .
• لايناسب الدارسين ذوى المستويات المختلفة, فلا توجد فرصة للدارس سريع التعلم أو بطئ التعلم فى أن يراجع بعض المعلومات السابقة .
• لا يستخدم إجراءات اتخاذ القرار(decision-making) التى تمثل إمكانات متقدمة



التصميم المتفرع (branch design)


• يقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب الى أى نقطه فى البرنامج بناء على طلب الدارس
• تستخدم إجراءات التفرع في تفريد عملية التعلم عن طريق تقويم الحاسب لاستجابات الدارس وتحديد حاجته للتقدم فى الدرس أو المراجعة .
• تحدد اختبارات التفرع فى البرنامج قدرة البرنامج على تقديم تعليم فردى


ثانياً : إعداد المواد التعليمية فى التعليم عن بعد

• من أهم الصعوبات التى تواجه التعليم عن بعد هي إعداد المواد التعليمية للدارسين غير المنتظمين فى الجامعات , ومن هنا تأتى أهمية إعداد المقررات الدراسية بطريقة تساعد الدارسين على استيعاب تلك المقررات : وصفها الغامدى (2000م):


الطريقة الأولى :


• تعتمد على البحث ضمن المواد المتوافرة والتى تستعمل والتي تتكيف مع حاجات الدارس فى مجال التعليم عن بعد + تدوين النصائح ، هذه الطريقة تؤدى إلى إنتاج مواد متكيفة مع احتياجات التعليم الذاتى .


الطريقة الثانية :


• تقوم علي الدمج بين النظام التقليدى بنظام التعليم عن بعد , من خلال تسجيل الدروس التقليدية على أشرطة فيديو , وتكوين مكتبة تحتوى علي أشرطة الفيديو تستخدم في فعاليات التعليم عن بعد


والطريقة الثالثة :


• تقوم علي استعمال مواد التعليم الذاتى ( مطبوعات + وسائل سمعية بصرية + برامج إذاعية ) مصممة للتعليم عن بعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم عن بعد (مفهوم - الاهداف - الصفات )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التعليم الالكتروني-
انتقل الى: