تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 الأمــــانة العامة للتربية الخاصة وصعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الأمــــانة العامة للتربية الخاصة وصعوبات التعلم   الجمعة 20 مايو - 7:52



أهداف الأمانة العامة للتربية الخاصة: (1)

تهدف الأمانة العامة للتربية الخاصة إلى رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط من المعوقين، وإنما أيضاً من المتفوقين والموهوبين،حيث تقوم باكتشافهم ،وتنمية مواهبهم وصقل قدراتهم بالوسائل المناسبة لهم،ووضع الخطط والبرامج الخاصة بتعليمهم وتربيتهم وإعدادهم،وتطوير تلك الخطط والبرامج-كلما دعت الضرورة إلى ذلك – ضماناً للوصول بهم _ بإذن الله _ إلى أفضل مستوى، وفق قدراتهم وإمكاناتهم.

اختصاصات الأمانة العامة: (2)

1- وضع الخطط والبرامج اللازمة لضمان تربية وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مثل:المعوقين،المعوقين سمعياً،القابلين للتعلم من المتخلفين عقلياً،ذوي صعوبات التعلم،المضطربين سلوكياًوانفعالياً،المضطربين تواصلياً،التوحديين،متعددي العوق،بالإضافة إلى المتفوقين والموهوبين،وذلك من خلال توفير أفضل بيئة تعليمية مناسبة وفقاً لقدراتهم واحتياجاتهم.

2- وضع اللوائح والقرارات والتعليمات المنظمة لهذا النوع من التعليم.

3- تحديد احتياجات الإدارات التعليمية من المعاهد والفصول والبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة.

4- توفير المتطلبات اللازمة للتدريب لهذا النوع من التعليم،فنياً،وبشرياً،ومادياً.

5- إعداد الخطط اللازمة للتدريب والابتعاث في مجال التربية الخاصة،وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

6- العمل على إعداد المناهج اللازمة وتطويرها لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة،واتخاذ ما يلزم لتوفير الكتاب المدرسي الذي يتفق مع تلك المناهج بالتعاون مع الإدارات المعنية.

7- طباعة الكتب الثقافية والمقررات الدراسية والمصحف الشريف بالخط البارز،إلى جانب تسجيلها صوتياً.

8- الإشراف الفني على تنفيذ البرامج،والعمل على تطويرها.

(1) (2) مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف،د/ ناصر بن علي الموسى، المشرف على التربية الخاصة،1419هـ

9- دراسة التقارير والاقتراحات الواردة من المناطق والمحافظات،والاستفادة منها في رفع مستوى العملية التعليمية وتطويرها.

10- تقويم مهام واختصاصات أقسام التربية الخاصة،وأساليب أداء المعاهد والبرامج في المناطق والمحافظات.

11- التوعية بأسباب العوق،وطرق الوقاية منه،والأساليب المناسبة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

12- إعداد تقرير سنوي يشتمل على إنجازات الأمانة العامة،والعقبات التي اعترضت تنفيذ الخطط والبرامج،واقتراح الحلول المناسبة لها.

13- إعداد الميزانية السنوية،والخطط السنوية.

14- تحديد السلف النقدية،والمخصصات المالية من البنود اللازمة سنويا ًلكل معهد وبرنامج،وإبلاغ المناطق والمحافظات بها.

15- إصدار حركة نقل للمعلمين والعاملين بالمعاهد والبرامج بين المناطق والمحافظات وفق الحاجة والضوابط المنظمة لذلك.

16- التعاون مع القطاعات الحكومية،والهيئات،والمؤسسات،والمراكز ذات العلاقة،والتي تعنى بالفئات ذوي الاحتياجات الخاصة،من أجل تقديم أفضل الخدمات التربوية والتعليمية لهم.

17- المشاركة في الندوات،والمؤتمرات،واللقاءات ذات العلاقة محلياً،وإقليمياً،ودولياً.

إدارة صعوبات التعلم: (3)

استحدثت هذه الإدارة عام 1417هـ، لتشرف على برامج تربية وتعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام.

مهام واختصاصات إدارة صعوبات التعلم: (4)

1- تطوير برامج صعوبات التعلم.

2- إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالبرامج.

3- الإشراف الفني على البرامج.

(3) (4) مسيرة التربية الخاصة بوزارة المعارف،د/ ناصر بن علي الموسى، المشرف على التربية الخاصة،1419هـ

4- التخطيط لاستحداث برامج جديدة.

5- تقويم البرامج وتحليل النتائج.

6- الاشتراك مع إدارة الدراسات والتطوير بالأمانة لإعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير البرنامج.

7- متابعة مراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية من الناحية الفنية.

8- توجيه المعلمين المستجدين إلى المناطق التعليمية.

9- تنسيق حركة المعلمين بين المناطق التعليمية.

10- التنسيق والمشاركة في تدريب معلمي صعوبات التعلم.

11- تخطيط برامج الابتعاث الخاصة بذوي صعوبات التعلم،والمشاركة في اختيار وترشيح المبتعثين.

12- مشاركة بقية الإدارات في الأمانة فيما يسهم في تطوير العمل وتحسين الأداء.

13- تعد وتقدم تقريراً سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمناً كافة المعلومات المتعلقة بالبرامج.


أهداف برنامج صعوبات التعلم (5):

يهدف برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية إلى زيادة فاعلية التعليم ،وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة - صعوبات التعلم عن طريق:

1ـ تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم.

2ـ توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور التلاميذ وكذلك التلاميذ أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز مزاياه وجوانبه الإيجابية.

3ـ تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ الذين يتلقون التدريس داخل الفصل العادي.

4ـ تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل.


(5) برنامج صعوبات التعلم، نشرة- إدارة صعوبات التعلم- الأمانة العامة للتربية الخاصة ،وزارة المعارف.

أهم مهام معلم صعوبات التعلم (6):

1- المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع أن لديهم صعوبة تعلم،مع بداية كل عام دراسي.
(يفضل الاستفادة من عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي في إجراء المسح الأولي قدر الإمكان )

2- الاشتراك في عمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم لدى كل تلميذ.

3- الاشتراك في إعداد البرامج التربوية الفردية التي تتواءم مع خصائص واحتياجات كل تلميذ وذلك بالتنسيق مع لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة.

4- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم من خلال البرنامج.

5- تبادل المشورة مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص تلاميذ صعوبات التعلم مثل:

أ . طرق التدريس. ب . أساليب التعامل مع التلميذ.

ج. أساليب تأدية الامتحانات. د .متابعة سير التلميذ في البرنامج.

6- تبني قضايا التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في المجالس المدرسية.

7- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الدراسية الخاصة بكل تلميذ من المستفيدين من غرفة المصادر.

8- التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم.

9- نشر الوعي بين معلمي الفصول وكذلك إدارة المدرسة عن خصائص ذوي صعوبات التعلم، وكيفية اكتشافهم ونوعية الخدمة التي يمكن تقديمها لهم ضمن فريق العمل المدرسي.

(6) دليل برنامج صعوبات التعلم بوزارة المعارف، ص 3-إدارة صعوبات التعلم-الأمانة العامة للتربية الخاصة 1419هـ.

ثالثاً:تعريفات مهمة:

صعوبات التعلم (7):

يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو على شكل اضطرابات فيما يلي:

_ الاستماع.

_ التفكير.

_ الكلام.

_ القراءة.

_ الكتابة ( الإملاء،والتعبير،والخط)

_ الرياضيات.

والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من أنواع الإعاقات.

المكان التربوي والتعليمي:

تقدم خدمات التربية الخاصة للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في مدارس التعليم العام عن طريق الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر.

أهلية التلميذ للالتحاق ببرنامج صعوبات التعلم (Cool:

شروط أهلية التلميذ في الالتحاق بالبرنامج:

1 - أن يكون لدى التلميذ تبــــاين واضح بين مستــوى قدرتــه ومستوى تحصيله الأكاديــــــمي في أحد الجوانـب التالية:

(1) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف - المادة الأولى فقرة (40) الأسرة الوطنية للتربية الخاصة 1422هـ

(2) ) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف - المادة السابعة فقرة (7) الأسرة الوطنية للتربية الخاصة 1422هـ

- التعبير اللفظي.

- الإصغاء والاستيعاب اللفظي.

- الكتابة.

- القراءة.

- استيعاب المادة المقروءة.

- العد والاستدلال الرياضي.

( أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى العمليات النفسية مثل:الذاكرة،الانتباه،التفكير،الإدراك).

3- أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن إعاقة عقلية أو اضطراب سلوكي أو أسباب حسية أو أية أسباب أخرى لها علاقة بعدم ملاءمة ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية.

4- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم هؤلاء التلاميذ مما يتطلب توفير خدمات تربوية خاصة.

5- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه.

غرفة المصادر (9):

إن مفهوم غرفة المصادر يتعدى مجرد الحيز المكاني الذي تجري فيه وتنطلق منه الخدمات التربوية المتخصصة،فهو نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للتلميذ تربيته وتعليمه بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته،في حين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي لا المعلومات والمهارات الأكاديمية فحسب،بل والتفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين اللذان يعتبران عنصرين من أهم عناصر مقومات الحياة الاجتماعية السليمة.

(9) غرفة المصادر – دليل معلم التربية الخاصة – ترجمة د/ زيدان السرطاوي ، د / إبراهيم أبو نيان – 1418هـ

التعرف(10)(اكتشاف التلاميذ):

يتم عادةً التعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال الخطوات التالية:
أولاً: الإحالة:

تكون الإحالة من قبل معلم الفصل أو المرشد الطلابي أو ولي الأمر أو التلميذ نفسه ، حيث يقوم معلم صعوبات التعلم بمرحلة جمع المعلومات مباشرة مع تتبع مستوى التلاميذ المحالين عن طريق شهاداتهم منذ دخولهم المدرسة.

(نماذج الإحالة يجب أن توقع من الشخص المحول وتعتمد من مدير المدرسة وليس بالضرورة تخصيص نموذج إحالة لكل تلميذ، بالإمكان جمع أكثر من تلميذ في نموذج واحد)
(نموذج 1/قسم التربية الخاصة )

ثانياً: المسح:

في بداية كل عام دراسي يجب على معلم صعوبات التعلم إجراء مسح أولي لمعرفة التلاميذ المحتمل وجود صعوبات تعلم لديهم وذلك على النحو التالي:


أ- إعداد قائمة بالتلاميذ المكملين والراسبين وضعيفي المستوى في مواد الرياضيات والقراءة والإملاء والخط والتعبير،ويمكن أن يتم ذلك من خلال التعاون مع المرشد الطلابي أو أي جهة رسمية أخرى في المدرسة.

(يفضل الاستفادة من عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي لإجراء المسح الأولي قدر الإمكان)

ب- دراسة ملفات التلاميذ المدونين بالقائمة، وتتبع مستوياتهم التحصيلية منذ دخولهم المدرسة في مادة الصعوبة حتى صفوفهم الحالية عن طريق شهاداتهم ،مع تصنيف مبدئي لهم حسب نوع ودرجة الصعوبة، وذلك بالإطلاع على مستوياتهم في جميع المواد.

ج- بعد التشاور مع معلم المادة ذات الصعوبة واختيار التلاميذ المشتبه بوجود صعوبات تعلم لديهم فيها،يقوم معلم صعوبات التعلم بعرضهم على فريق العمل بالمدرسة لاستكمال إجراءات التشخيص العميق.
(نموذج 1/م قسم التربية الخاصة)


(10) القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم - لجنة تطوير برامج صعوبات التعلم –الأمانة العامة للتربية الخاصة- وزارة المعارف 1420هـ.

التقييم وينقسم إلى قسمين:

أولاً:التقييم لغرض التشخيص(جمع المعلومات واتخاذ القرارات):(11)
يهدف التقييم لغرض التشخيص إلى التأكد بشكل نهائي من وجود صعوبة تعلم لدى التلاميذ الذين سوف تقدم لهم الخدمة عن طريق جمع المعلومات عبرعـدة قنوات،وهذه القنوات تقدم خدمات معلوماتية كبيرة لفريق التشخيص وخاصةً معلم صعوبات التعلم قبل إجراء عملية التشخيص.

وهذه القنوات هي:

1.ولي أمر التلميذ. (نموذج3/م قسم التربية الخاصة)

2. معلم التلميذ في الفصل للعام الحالي أو الماضي. (نموذج 3/م قسم التربية الخاصة)

3. المرشد الطلابي. (نموذج3/م قسم التربية الخاصة)

4. الملاحظة:عن طريق المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره وتنقسم إلى:

أ_ داخل الفصل:بالتعاون مع معلم المادة ذات الصعوبة أثناء الحصة الدراسية (نموذج 3/م قسم التربية الخاصة)

ب_ خارج الفصل عن طريق: (نموذج 3/م قسم التربية الخاصة)
الطابور الصباحي ـ الفسحة ـ حصة الرياضة.
5. أعمال التلميذ الفصلية والمنزلية القديمة أو الجديدة(دفتر الفصل والواجب).
(صورة فقط إن وجدت لغرض تحليلها)

6. المقابلة الشخصية مع التلميذ. (نموذج 3/م قسم التربية الخاصة)
(الغرض منها بناء جسر من الثقة والألفة مع التلميذ وحصر المعلومات حول المشكلات الاجتماعية والأكاديمية والنمائية التي يعاني منها مشفوعة بتحليل عينات من أعمال التلميذ،وأسئلة توجه إليه حول مهارات القراءة والكتابة والرياضيات )

7. اختبارات التلميذ في فصله للسنة الحالية(أعمال السنة).
(صورة من ورقة الإجابة إن وجدت لغرض تحليلها )
8. الاختبارات الرسمية القديمة والحديثة للفصل الأول والثاني والدور الثاني.
(صورة من ورقة الإجابة إن وجدت لغرض تحليلها)
9. أي جهة تقدم معلومة عن التلميذ.


(11)القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم - لجنة تطوير برامج صعوبات التعلم –الأمانة العامة للتربية الخاصة- وزارة المعارف 1420هـ.

ملحوظات حول جمع المعلومات واتخاذ القرارات:

- عدم التركيز على نقاط الضعف لدى التلميذ فقط وذلك خلال مرحلة جمع المعلومات بل التركيز أيضاً على نقاط القوة لديه.

- تكون مرحلة جمع المعلومات فقط للتلاميذ الذين وقع عليهم الاختيار مبدئياً بعد مرحلة المسح الأولي وهم في الغالب من سيستفيد من خِدْمات البرنامج.

- تعبأ المعلومات الخاصة بمرحلة المسح الأولي وجمع المعلومات ونتائج التشخيص لكل تلميذ في استمارة معدة لذلك. (نموذج 3/م قسم التربية الخاصة)

- إحالة التلميذ إلى الوحدة الصحية عند الاشتباه بوجود مشكلة صحية لديه، أو ضعف بصر أو إلى أخصائي قياس القدرات العقلية عند الاشتباه في انخفاض القدرة العقلية أو إلى أخصائي السمع والكلام وذلك بعد موافقة ولي الأمر.

- المعلم ليس له الحق في اختيار التلاميذ بصورة عشوائية ولكن الاختيار يكون بناءً على نتائج التشخيص وقرار الفريق المدرسي.


ثانياً:التقييم لغرض التدريس:

لا يُجرى هذا النوع من التشخيص إلا للتلاميذ الذين ثبت وجود صعوبة تعلم لديهم بناءً على التقييم السابق والذين سوف تقدم لهم خدمة التدريس في البرنامج (12) ويهدف إلى معرفة نقاط القوة ونقاط الاحتياج لدى التلميذ والخاصة بالمجال الأكاديمي،ويجب مراعاة التالي قبل التشخيص وبعده:

1 .يجب الحصول على موافقة ولي الأمر خطياً- بعد إشعاره رسمياً-على إجراءات التشخيص،وفي حالة عدم وصول إجابة ولي الأمر خلال أسبوعين من تاريخ استلام الإشعار فيعتبر ذلك إذناً بالموافقة.(13) (نموذج2/م- لجنة صعوبات التعلم بالأمانة العامة للتربية الخاصة)

2. جمع المعلومات عن كل تلميذ قبل التشخيص.(نموذج3/م قسم التربية الخاصة)

3. تقديم اختبارات غير رسمية في المجال الأكاديمي يراعى فيها التالي:

(12) القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم،مادة 16 فقرة- أ - الأمانة العامة للتربية الخاصة،إدارة صعوبات التعلم،1417-1418هـ.

(13) القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف - المادة 80 فقرة (7) الأسرة الوطنية للتربية الخاصة – 1422هـ


أ- تبدأ من المرحلة الصفية قبل المرحلة الحالية ونزولاً إلى مراحل أقل حتى يصل التلميذ إلى مستواه الفعلي.

ب- يجب أن تكون مادة الاختبار شاملة كماً ونوعاً لجميع المهارات مع وجود معايير لاجتياز المهارة.

ج - توثيق الاختبار وجميع المعلومات عن التلميذ والمشخص.

(عند تشخيص التلميذ أكاديمياً يجب متابعته أثناء الاختبار وتحليل إجاباته ومعرفة طريقة تفكيره والزمن المستغرق للإجابة،ومن ثم كتابة التقرير بناءً على التحليل وليس على التصحيح ، وعموماً يكون الاختبار لهدف التشخيص وليس لهدف التصحيح)

4. تقدم للتلاميذ جميعاً اختبارات تهدف لمعرفة المشاكل النمائية التي يعانون منه حتى يمكن عمل الإجراءات اللازمة للحد منها وأخذها بعين الاعتبار أثناء إعداد الخطة التربوية الفردية.

5. تعبئة نموذج أنماط الأخطاء من قبل معلم صعوبات التعلم ويعبأ بعد استكمال جمع المعلومات كاملة ثم تحلل الأخطاء وتستنتج أنماطها. (نموذج 5 /م1-2-3 د/ إبراهيم أبو نيان)

6.كتابة تقرير التشخيص الشامل على قرار معلم الصعوبات وتوصياته حيال تقديم الخدمة للتلميذ أو بقائه في فصله العادي وتوقيعه وعرضه على مدير المدرسة لاعتماده.
(نموذج3م قسم التربية الخاصة)

7. رفع تقرير لجميع التلاميذ الذين تم استبعادهم أثناء مراحل المسح الأولي مع بيان الأسباب واعتماده من مدير المدرسة وحفظه.

8. تعبئة الجزء الخاص بالخدمات التي سوف تقدم للتلميذ من خلال البرنامج.
(نموذج3/م قسم التربية الخاصة)

9 . تنظيم تلاميذ الانتظار بناءً على درجة الصعوبة في نمـوذج معـد لذلك والرجوع له وقت الحاجة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
الأمــــانة العامة للتربية الخاصة وصعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: