تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 أهمية الفهرسة الوصفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed zaher



عدد المساهمات : 26
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: أهمية الفهرسة الوصفية   الخميس 26 مايو - 11:05

أهمية الفهرسة الوصفية واتباع قواعدها في فهرسة أوعية المعلومات بالمكتبات.




1 – أن البطاقة الخام الخاصة بالفهرسة بطاقة خالية من أي بيانات مدونة عليها وهذا بدوره يجعل استخدامنا لها صالح لوصف بيانات أي مطبوع عليها .
2 – أن اتباع قوانين الفهرسة الوصفية تساهم كثيراً في تعريف كل شكل من أشكال أوعية المعلومات داخل المكتبة ، كما أنها تساعد على توحيد الوصف بين المكتبات .
3- أنها تسهل على مستخدميها التعرف على الكتاب الواحد وتعريفه عن غيره من الكتب وإن كان هذا الكتاب يحمل عنواناً واحداً ، لأن بيانات الوصف تحدد لنا ملامح الكتاب .
4 – أن جميع أوعية المعلومات لا تتماثل في عدد بياناتها الببليوجرافية حتى في الشكل الواحد من أوعية المعلومات وهذا بدوره يجعل من الصعب عمل بطاقة موحدة الحقول لجميع أوعية المعلومات لأن كثيراً من الحقول التي تحدد في هذه البطاقة تترك فارغة مما يساهم في كبر حجم البطاقة دون ادنى فائدة لذلك .
5 – سهولة تدوين جميع البيانات الببليوجرافية لكل وعاء في بطاقة واحدة ذات حجم متعارف عليه دولياً .


هذه العناصر تعتبر بمثابة خطوط عريضة جداً تبين أهمية استخدام قواعد الفهرسة الوصفية ( القواعد الأنجلو أمريكية ) لوصف البيانات الببليوجرافية لأوعية المعلومات في المكتبات ، ونعلم أن كل واحد من هذه العناصر يحتاج إلى شرح مطول لغير المتخصصين في مجال المكتبات .


الفهرس البطاقي

الفهرس :
مجموعة من التسجيلات الببليوجرافية التي تصف لنا مقتنيات المكتبة ، ويرتبط هذا الوصف الببليوجرافي بمجموعة من تقنيات الفهرسة ( الوصفية / الموضوعية ) لكل ما يتعلق بالوصف المادي واختيار المداخل وأشكالها والتحليل الموضوعي لكل مصدر معلومات تقتنيه المكتبة ويتم فهرسته .

تعريف الفهرس البطاقي :-
يتكون من بطاقات سميكة نسبياً ذات حجم موحد هو ( 7.5 سم x 12.5 سم ) أو ( 3 x 5 بوصة ) مثقوبة في أحد أطرافها وذلك لتسهيل حفظها في الصندوق الخاص بها ، ويدون بها مجموعة من البيانات و المعلومات التي تخص المصدر ، يدون كل مدخل على بطاقة مستقلة ، حيث يعتبر كل مدخل وحدة مستقلة بذاته ، ولكل كتاب ثلاثة مداخل كحد أدني يتم كتابة كل مدخل في بطاقة مستقلة بذاتها ويوضع المدخل في رأس البطاقة ، وهذه المداخل او البطاقات كالتالي : -
أ - مدخل المؤلف أو بطاقة المؤلف .
ب- مدخل العنوان أو بطاقة العنوان .
ج- مدخل الموضوع أو بطاقة الموضوع .
وقد يكون لدينا اكثر من بطاقة للموضوع في الكتاب الواحد ، فكلما تعددت مواضيع الكتاب الواحد ؛ كلما زاد عدد البطاقات الخاصة بموضوع هذا الكتاب .
ويتم تسجيل مجموعة من المعلومات او البيانات الببليوجرافية في بطاقة كل كتاب ، حيث تتشابه جميع البطاقات الخاصة بالكتاب الواحد في معلوماتها او بياناتها الببليوجرافية ، بينما المدخل لكل بطاقة يحمل اسم المدخل .
وترتب بطاقات الفهرس البطاقي داخل الفهرس وفق ترتيب معين ( الترتيب الهجائي / الترتيب وفقاً للتصنيف ) في الأدراج الخشبية أو المعدنية طولها من 18 إلى 20 بوصة ، حيث يتسع الدرج لحوالي 1200 بطاقة وكل درج من هذه الأدراج مزود بقضيب معدني لتثبيت البطاقات من خلال الجزء المثقوب في الجزء السفلي من كل بطاقة .

ويعتبر الفهرس البطاقي من اكثر اشكال الفهارس استخداما في المكتبات ويرجع ذلك للأسباب التالية :
1- انه يمكن استخدامه لأكثر من مستفيد في وقت واحد .
2- انه يمكن إضافة بطاقات كتب جديده وصلت للمكتبة ويكون وضعها في كل صندوق من صناديق الفهرس في المكان الطبيعي لها .
3- انه يستخدم الترتيب الهجائي والذي يعرفه كثيراً من مستخدمي المكتبة .

أنواع الفهارس في الفهرس البطاقي :
1- فهرس المؤلف : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات الرئيسية والإضافية الخاصة بالشخص أو الأشخاص ( مؤلف - مؤلف مشارك - مترجم - محرر - مراجع - جامع ) أو الهيئات البديلة عن المؤلف والتي تعتبر مسئولة عن المضمون الفكري للكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بالمدخل الموجود بأعلى البطاقة .
2- فهرس العنوان : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات التي تحمل في مدخلها عنوان الكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بمدخل العنوان الموجود بأعلى البطاقة .
3- فهرس الموضوع : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات التي تحمل في مدخلها موضوع الكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بمدخل الموضوع الموجود بأعلى البطاقة .
4- الفهرس القاموسي : ويضم هذا الفهرس البطاقات الثلاث في الفهارس السابقة مع بعضها البعض في ترتيب هجائي واحد دون أن يهتم بنوع المدخل في كل بطاقة .
5- الفهرس التصنيفي : ويضم هذا الفهرس بطاقات الفهرس في ترتيب واحد وفقاً لأرقام خطة التصنيف المستخدمة في المكتبة .

ويفضل استخدام الترتيب الهجائي في ترتيب بطاقات الفهرس وذلك لمعرفة الكثير من المستفيدين بترتيب الحروف الهجائية . ويتميز الفهرس التصنيفي انه يجمع مصادر المعلومات ذات التخصص الواحد مع بعضها البعض ، بينما يفرقها الفهرس القاموسي لأنه مرتب ترتيبا هجائيا .بالإضافة إلى أن الفهرس التصنيفي يرتب البطاقات وفقاً لترتيب الكتب على ارفف المكتبة .

طرق ترتيب الفهرس البطاقي : -

هناك مجموعة من التعليمات يجب الأخذ بها عند ترتيب كل نوع من تلك البطاقات ، وهي كالتالي:-
أولاً : قواعد أساسية :
1- هناك طريقتان لترتيب المداخل في الفهرس ، إحداهما تعرف بطريقة ( كلمة بكلمة ) حيث تعتبر الكلمة وحدة قائمة بذاتها ، والطريقة الثانية تعرف بطريقة ( حرف بحرف ) حيث تركز على الحرف بصرف النظر عن الكلمات التي تكونها هذه الحروف ، وهناك فرق بينهما في الترتيب ، يتضح ذلك في المثال التالي :
ترتيب حسب كلمة بكلمة
ترتيب حسب حرف بحرف
أم كلثوم
أمراض
أمراض
أمريكا
أمريكا
أم كلثوم
وتفضل المكتبات ترتيب البطاقات تبعاً لترتيب كلمة بكلمة

2- ترتب جميع البطاقات العربية تبعاً للهجائية العربية المعروفة ، أ ب ت ث ج ح خ ... ، وليس الترتيب الأبجدي أبجد هوز حطي كلمن ... الخ .

ثانياً :- ترتب بطاقات المؤلفين في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب اسم المؤلف ويجب الاخذ بالتعليمات التالية :-
1- يتم تجاهل (ال) التعريف و ( ابن ، بن ) من الترتيب .
2- يتم تجاهل أسماء الشهرة والألقاب العلمية أثناء ترتيب بطاقات الفهرس .
3- إذا ورد للمؤلف الواحد اكثر من كتاب (عنوان) ترتب كتبه حسب عناوينها تحت اسم هذا المؤلف .
4-الأسماء المركبة من مضاف ومضاف إليه ، أو من فعل أو فاعل تعامل كأنها كلمة واحدة .
5- تأتي البطاقة الرئيسية الخاصة بأعمال أحد المؤلفين أولاً ، تليها البطاقات الإضافية التي تحمل أسمه كمدخل إضافي .

ثالثاً : - ترتب بطاقات العناوين في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب عنوان الكتاب ويجب الاخذ بالتعليمات التالية:
1- يتم تجاهل (ال) التعريف عند الترتيب .
2- يؤخذ بحروف الجر وواو العطف عند الترتيب .
3- تحول الأرقام في العناوين إلى حروف .
4- ترتب العناوين المتشابهة كلمة كلمة لكل عنوان .
5 - تعتبر الهمزة على الألف ألفاً ، والهمزة على الواو تعتبر واواً ، والهمزة على الياء تعتبر ياء .
6- إذا تعددت طبعات كتاب واحد فإنها ترتب زمنياً ، الطبعة الأولى ثم الثانية ... الخ .

رابعاً : - ترتب بطاقات الموضوعات في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب موضوعات الكتاب ويجب الأخذ بالتعليمات التالية :-1- حذف (ال) التعريف .
2- ترتب الموضوعات المشتركة في كلمات محدده ، ترتب كلمة كلمة .

بيانات بطاقة الفهرس الرئيسية
المدخل الرئيسي في البطافة الرئيسية
اسم المؤلف
أو العنوان
أو الهيئة الناشرةمكون من رقم التصنيف
وثلاثة حروف هي رقم الطلب
الرقم
اسم المؤلف
الخاص
تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً
حقل بيان العنوان والمسئولية
العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ــ الطبعة . ــ مكان النشر :
للتأليف والطبعة والنشـــر
الناشـر ، تاريخ النشر
بيانات التوريق والوصف المادي والسلسلة
الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ـ ( السلسلة ، الرقم )
التبصيرات أو ( الملاحظات )
التبصرات لتسجيل الملاحظات
الترقيم الدولي الموحد

1- رأس الموضوع . 2- رأس الموضوع . أ - المؤلف المشارك .

بيانات المتابعة : للمداخل

ب - المترجم أو المحقق أو المراجع . ج - العنوان . د – السلسلة .
الاضافية ( وتبين لنا عددالبطاقات الاضافية للكتاب المفهرس )

بيانات الفهرس البطاقي :

أولاً : الرقم الخاص ، وهو مكون من الآتي :
- رقم التصنيف .
- رقم الطلب : وهي ثلاثة حروف مختارة تضاف إلى رقم التصنيف حتى نميز بها الكتب التي تبحث في موضوع واحد وتأخذ رقم تصنيف واحد .

ثانياً :- الرأس ( المدخل الرئيسي ) وعادة يكون باسم المؤلف أو بالعنوان إذا لم يكن للعمل مؤلف.

ثالثاً : - جسم البطاقة : ويتكون من التالي : -1- حقل العنوان ومسئولية التأليف والطبعة وبيانات النشر ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
أ - العنوان : وهي
- العنوان الأصلي .
- العنوان الموازي ، العنوان الفرعي ، العنوان البديل .
ب - مسئولية التأليف : وهي
- اسم المؤلف .
- المؤلفين المشاركين إن وجدوا .
- بيانات فرعية أخرى مثل : المترجم أو المحقق أو المراجع أو المحرر أو المصور ... الخ إن وجدوا .
ج - الطبعـــة : وهي
- اسم الطبعة ( مثل : طبعة مزيدة ومنقحة ) وتكتب كما هي في بطاقة الفهرس .
- رقم الطبعة ( مثل : الطبعة الثالثة ) وتكتب في بطاقة الفهرس ط 3 .
د - بيانات النشر : وهي
- مكان النشر .
- اسم الناشر .
- تاريخ النشر .
- مكان الطابع إذا لم يعرف مكان النشر .
- اسم الطابع إذا لم يعرف الناشر .
- الاختصارات المستخدمة إذا لم تتوفر بيانات النشر المحددة سابقا [ د . م : د . ن ، د . ت ] .
2 - بيانات التوريق والوصف المادي والسلسلة ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
أ - بيانات التوريق والوصف المادي : وهي
- عدد الصفحات أو عدد المجلدات .
- المواد الإيضاحية إن وجدت . مثل : الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الجداول ... الخ
- الحجم ( طول الكتاب بالسنتيمترات ) .
ب - السلسلة : وهي
- عنوان السلسلة ورقم الكتاب في هذه السلسلة ، إذا كان الكتاب صدر ضمن سلسلة .
- عنوان السلسلة الفرعية ورقم الكتاب في السلسلة الفرعية ، إذا كانت السلسلة مرتبطة بسلسلة اكبر ، أذا وجدت بالكتاب .
3- حقل التبصيرات ( الملاحظات ) ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
- الملاحظات الضرورية التي لا يمكن إدراجها في أجزاء البطاقة السابق ذكرها .
- الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، إذا وجد في الكتاب .
وتسجل جميع الملاحظات في هذا الحقل ، وتكتب كل ملاحظة على سطر ويبدأ من البعد الثاني .
4- بيانات المتابعة ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
- رؤوس الموضوعات . ( ويسبقها ترقيم بالأرقام )
- أسماء المؤلفين المشاركين ، إذا كان للكتاب مؤلفين مشاركين . ( ويسبقها ترقيم بالحروف )
- المترجم أو المراجع أو المحقق أو المحرر أو المصور ... الخ ، إذا وجدوا .(ويسبقه ترقيم بالحروف)
- العنوان ( ولا يعاد كتابته مرة أخرى وإنما يشار له بكلمة العنوان ) .( ويسبقه ترقيم بالحروف )
- السلسلة إن وجدت . ( ويسبقها ترقيم بالحروف )
الأبعاد في الفهرس البطاقي
وهذه الأبعاد لا ترسم على البطاقة وإنما هي أبعاد وهمية تخيلية يتخيلها المفهرس على بطاقة الفهرس تبعاً للطريقة التي يستخدمها في ملئ بطاقة الفهرس

البعد الأول
البعد الثاني
البعد المعلق ( الهامش )
البعد الثالث
المدخل الإضافي
الرقم
اسم المؤلف
الخاص


تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً


العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ــ الطبعة . ــ مكان النشر :


الناشـر ، تاريخ النشر .


الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ــ ( السلسلة ، الرقم )


التبصيرات أو ( الملاحظات )
الترقيم الدولي الموحد


1- رأس الموضوع . 2- رأس الموضوع . أ - المؤلف المشارك .


ب - المترجم أو المحقق أو المراجع . ج - العنوان . د – السلسلة .

يقصد بالأبعاد ( المسافة التي تترك من حافة البطاقة عند تدوين البيانات عليها من الناحية اليمنى في البطاقة العربية ، وهذا البعد وهمياً للذي يملأ بطاقة الفهرس يدوياً ، وله قياس بالآلة الكاتبة أو الحاسب الآلي وفقاً لضربات الفراغ في الآلة أو المسافة بالحاسب الآلي وهي ثلاثة أبعاد :
البعد الأول : يبدأ هذا البعد بعد 9 ضربات أو مسافات ويستخدم في الأحوال التالية :
أ - المدخل الرئيسي للبطاقة .
ب - تكملة البيانات الخاصة بحقل بيانات العنوان ومسئولية التأليف والطبعة والنشر .
ج - تكملة بيانات التوريق .
د - تكملة البيانات الخاصة بالتبصيرات .
هـ- تكملة بيانات المتابعة .
البعد الثاني : يبدأ بعد 13 ضربة أو مسافة من بداية البطاقة / أو / 4 ضربات أو مسافات من البعد الأول ، ويستخدم في الأحوال التالية :
أ - بداية كتابة بيانات حقل العنوان ومسئولية التأليف والطبعة والنشر .
ب - بداية كتابة بيانات التوريق والوصف المادي والسلسة .
ج - بداية كتابة التبصيرات .
د - بداية حقل الترقيم .
هـ- بداية كتابة بيانات المتابعة .
البعد الثالث : يبدأ بعد 15 ضربة أو مسافة من بداية البطاقة / أو / 6 ضربات أو مسافات من البعد الأول ، ويستخدم في الأحوال التالية :
أ - تكملة المدخل الرئيسي للبطاقة إذا كان طويلاً .
ب - كتابة المداخل الإضافية وتكملتها إذا كانت طويلة .

أهمية الأبعاد في الفهرس البطاقي :
1- تحديد الحقول الببليوجرافية في بطاقة الفهرس .
2- تحديد نوع البطاقة في الفهرس ( أساسية أو إضافية )

ملاحظة : هناك بعد رابع هو البعد المعلق ولكن استخدامات هذا البعد قليلة حيث يرتبط بالمصادر التي لا تحمل اسم مؤلف ( أي إذا كان المدخل الرئيسي في البطاقة بالعنوان ) .

بيانات بطاقة الفهرس الإضافية
ملاحظة
المدخل الإضافي
يكون عدد البطاقات
الرقم
اسم المؤلف
الإضافية مسـاويا
الخاص
تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً
لعدد البيانات الـتي
العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ـ الطبعة . ـ مكان النشر :
ترد في بيانات المتابعة
الناشـر ، تاريخ النشر

و يكون مدخلها :
الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ــ ( السلسلة ، الرقم )
بالمؤلفين المشاركين
التبصيرات أو ( الملاحظات )
الترقيم الدولي الموحد
والمترجم والمـراجع

1- رأس الموضوع . 2- رأس الموضوع . أ – المؤلف المشارك .

والمحقق والعنــوان
ب – المترجم أو المحقق أو المراجع . ج – العنوان . د – السلسلة .
ورؤوس الموضوعات والسلسلة .

والبطاقات الإضافية في الفهرس البطاقي هي : بطاقة لكل مؤلف مشارك ، وبطاقة لكل مترجم ، وبطاقة للمحقق

وبطاقة للمراجع ، وبطاقة لكل رأس موضوع ، وبطاقة للعنوان ، وبطاقة للسلسلة
وتجدر الإشارة هنا إلى تعريف المفهرس " أن البطاقة الإضافية أياً كان نوعها هي صورة طبق الأصل للبطاقة الرئيسية مضافاً إليها المدخل الإضافي في رأس البطاقة وعلى البعد الثالث ( أي في المنتصف العلوي للبطاقة الإضافية ) "


أمثلة على الفهرسة الوصفية
البطاقة الرئيسية

026
كــنت ، ألــن
ك م أ
المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة
علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م

511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في

العالم ، 18 )

1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب - الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمن ( مترجم ). د _ العنوان . هـ - السلسلة


البطاقة الإضافية للموضوع :
المكتبات المتخصصة - تاريخ
026
كــنت ، ألــن
ك م أ
المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة
علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في
العالم ، 18 )
1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في
العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .
هـ – السلسلة .


البطاقة الإضافية للموضوع :
المكتبات المتخصصة في العالم العربي


البطاقة الإضافية للمؤلف المشارك :
تايمر ، جيمس
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في

العالم ، 18 )
1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .
هـ – السلسلة .

البطاقة الإضافية بالمترجم :
الغامدي ، علي صالح
026
كــنت ، ألــن
ك م أ
المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة
علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق
1410 هـ = 1990م
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في
العالم ، 18 )
1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في
العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .
هـ – السلسلة .

البطاقة الإضافية بالعنوان
المكتبات المتخصصة
026
كــنت ، ألــن
ك م أ
المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة
علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق
1410 هـ = 1990م
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في
العالم ، 18 )
1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في
العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .
هـ - السلسلة .


البطاقة الإضافية للسلسلة :
سلسلة المكتبات المتخصصة في العالم ، 18
026
كــنت ، ألــن
ك م أ
المكتبات المتخصصة / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر . ترجمة
علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق
1410 هـ = 1990م
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة في
العالم ، 18 )
1- المكتبات المتخصصة - تاريخ 2- المكتبات المتخصصة في
العالم العربي أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .
هـ - السلسلة .

استخدام علامات الترقيم في الفهرسة الوصفية
مبدئياً فإن علامات الترقيم المستخدمة في الفهرسة الوصفية لها عدة استخدامات ، ونظراً لقلة المتخصصين العاملين في المكتبات المدرسية ولصعوبة تطبيق الفهرسة الوصفية لغير المتخصصين فإننا ارتأينا تطبيق أهم قواعد الفهرسة الوصفية ومن ثم التركيز على الاستخدامات لعلامات الترقيم التي تخدم ما تم الاتفاق عليه في هذا الشأن .
م
علامة الترقيم
استخدامها
المثال
اسمها
شكلها
1
الفاصلة
،
للفصل بين اسم العائلة والاسم الأول للمؤلف في مدخل البطاقة الأساسية .
السالم ، محمد سالم علي
للفصل بين المؤلفين المشتركين في تأليف عمل واحد
تأليف عبدالعزيز العبدالله ، عادل الفايز ، سمير أحمد علي
للفصل بين الناشر وتاريخ النشر
دار المريخ ، 1414هـ
للفصل بين المواد التوضيحية فيما بينها
320 ص : صور ، رسوم ، خرائط
2
الفاصلة
المنقوطة
؛
للفصل بين المؤلف والمترجم والمحقق والمحرر والمراجع
تأليف وليم جفري ؛ ترجمة سعيد احمد
للفصل بين المواد الإيضاحية وبيان الحجم
320 ص : صور ؛ 24 سم
للفصل بين السلسلة ورقمها
( سلسلة عالم المعرفة ؛ 322 )
3
النقطة
.
في نهاية بيانات النشر
جدة : دار المريخ ، 1416هـ .
في نهاية كل مدخل في بيانات المتابعة
أ – العنوان .
4
النقطتان
:
قبل العنوان الفرعي
المكتبات المدرسية : دراسة ميدانية على مكتبات جدة
بعد مكان النشر وقبل الناشر
جدة : دار المرجان للنشر والتوزيع
بعد بيان الصفحات إذا كان في الكتاب إيضاحات
214 ص : صور
بعد بيان توضيح العنوان
الجهاد : [ شعر ]
بعد مكان الطبع وقبل الطابع إذا لم تتوفر بيانات النشر في الوعاء
( الرياض : مطبعة الفلاح )
5
النقـطة والشرطة
. ـ
قبل بيان الطبعة وبعدها وبعد بيانات المسئولية
بعد الحجم وقبل بيانات السلسلة
تأليف علي أحمد . ـ ط 5 . ـ
24سم . ـ ( سلسلة عالم المعرفة ؛ 213 )
6
الشرطة
ـ
للفصل بين الموضوع العام والرئيسي للوعاء في بيانات المتابعة
1- السعودية – مكتبات .
7
الشرطة
المائلة
/
بعد عنوان الكتاب وقبل بيان التأليف
المكتبات المدرسية / تأليف سمير يوسف
بعد رقم الطبعة إذا كان لها بيان مسئولية
. ـ ط 5/ طبعة وزارة المعارف .ـ الرياض :
8
التساوي
=
للفصل بين العناوين الموازية
المكتبات = Library
للفصل بين التاريخ الهجري والميلادي
1414هـ = 1994 م
م
علامة الترقيم
استخدامها
المثال
اسمها
شكلها
9
الأقواس
( )
تحصر بينها بيانات الطبع إذا لم تتوفر بيانات النشر في الوعاء
( الرياض : مطبعة الفلاح ، 1419 هـ )
تحصر بينهما بيانات السلسلة
( سلسلة عالم المعرفة ؛ 322 )
10
المعقوفتان
[ ]
لتوضيح أن بيانات الوصف في البطاقة تم نقلها من غير صفحة العنوان
[ الرياض : دار المريخ ] ، 1414هـ
يحصر بينهما توضيح العنوان إذا كان غامضاً
الجهاد : [ شعر ]
يحصر بينهما اختصار كلمة و اخرين عند تعدد المؤلفين لأكثر من ثلاثة
تأليف عبدالعزيز المقالي … [ وأخ ]
11
الاستفهام
؟
للدلالة على التخمين إذا وجدت بعد أي معلومة ببليوجرافية
[ الرياض ؟ ] : دار المنصور
للدلالة على عدم التأكد بعد تاريخ النشر
الطائف : النادي الأدبي ، [ 1418 ؟ ]
12
الحذف

لاختصار جزء من العنوان سواء من وسطه أو أخره
العبرة وديوان المبتدأ والخبر …
عند زيادة المؤلفين عن ثلاثة
تأليف عمر محمد … [ وأخ ]


قواعد اختيار المداخل الرئيسية بالمؤلف
1- مؤلف شخصي واحد :
يدخل العمل الذي ألفه شخص واحد تحت اسمه سواء ذكر في العمل أو تمت معرفته من أحد المصادر الخارجية . مثال :
025
قاسم ، حشمت
ق ح م
مصادر المعلومات وتنمية المقتنيات / تأليف حشمت قاسم . ـ
ط3 . ـ القاهرة : مكتبة غريب ، 1993 .
438 ص ؛ 24 سم
1- الكتب – التزويد . 2- المكتبات – التزويد .
أ - العنوان .

2- أكثر من مؤلف شخصي واحد :
(أ) إذا اشترك في تأليف كتاب واحد مؤلفان أو ثلاثة وكان أحدهم قد تم تحديده على أنه لمؤلف الرئيسي لهذا الكتاب ، يكون المدخل باسم هذا الشخص ، أما إذا لم يتم تحديد مؤلف رسمي من بينهم ، يكون المدخل الرئيسي باسم المؤلف الذي ذكر أولاً على صفحة العنوان ، مع عمل مداخل إضافية بالمؤلفين المشاركين إذا لم يزيدوا عن ثلاثة .
مثــال :
371
الزيد ، عبد الله محمد
ز ع ت
التعليم في المملكة العربية السعودية / عبد الله محمد الزيد ، علي
صالح الغامدي ، عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ـ جدة : دار الشروق ،
1416هـ .
511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة تاريخ التعليم في المملكة
العربية السعودية ، 18 )
1- التعليم - السعودية - تاريخ . 2- التربية – تاريخ .
أ - الغامدي ، علي صالح ( مؤلف م.) . ب - العمر ، عبدالرحمـــن
( مؤلف م . ) . ج _ العنوان .
(ب) - إذا اشترك في تأليف الكتاب أكثر من ثلاثة مؤلفين أساسين يكون المدخل الرئيسي بالاسم المكتوب أولاً عل صفحة العنوان ، ثم يعاد كتابة هذا الاسم مرة أخرى في بيان التأليف متبوعاً بعلامة الحذف (...) ثم اختصار كلمة وآخرين بين معقوفتين [ وأخ ] .
مثال :

417
الأوزاعي ، سمير طالب
أ س ل
اللهجات العربية / إعداد سمير طالب الأوزاعي ... [ وأخ ] . ـ
ط 3 . ـ تونس : دار قرطبة ، 1992 .
214 ص ؛ 24سم
يشتمل على قوائم ببليوجرافية
1- اللغة العربية - لهجات . أ – العنوان ·

(ج) - إذا قام شخص بتجميع عدة أعمال لمؤلفين مختلفين في كتاب واحد ، وكان اسم الجامع واضحاً على صفحة العنوان يكون المدخل الرئيسي لهذا الكتاب تحت اسم الجامع ويكتب بعد اسم الجامع بين قوسين كلمة جامع ( جامع ) ، أما في حالة عدم وضوح اسم الجامع فيكون المدخل بالعنوان
810
مناع ، هاشم صالح ( جامع )
م هـ ر
روائع الأدب العربي : العصر الجاهلي ، العصر الإسلامي ،
العصر الأموي ، العصر العباسي / جمع هاشم صالح مناع . ـ ط1 . ـ
بيروت : دار الوسام : دار ومكتبة الهلال ، 1990 .
335 ص ؛ 25سم
1 – الأدب العربي ـ مختارات . أ – العنوان ·

(د) - الأعمال الصادرة تحت إشراف تحريري يكون المدخل الرئيسي لها تحت اسم المحرر وتكتب كلمة محرر بين قوسين ( محرر ).
507
رابورت ، صمويل ( محرر )
ر ص ع
العلم : معنى وطريقة / تحرير صمويل رابورت ؛ ترجمة محمد
أحمد بنونه . ــ القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1968 .
270 ص ؛ 24 سم . ــ ( دنيا العلم ؛ 1 )
1- العلم - تعاريف . أ - بنونه ، محمد أحمد ( مترجم ) .
ب - العنوان . ج ـ السلسلة .

(هـ) – الأعمال التي تصدر في أجزاء ولها أكثر من مؤلف ، ويختلف ترتيب الأسماء على الأجزاء ، تعد لها بطاقة رئيسية واحدة ويكون المدخل الرئيسي بالاسم الذي ذكر أولاً على صفحة العنوان الأول ، وتعد المداخل الإضافية للمؤلفين المشاركين إذا لم يزيدوا عن ثلاثة .
مثــــال :
020
الحلوجي ، عبدالستار
ح ع أ
أنواع المكتبات / تأليف عبدالستار الحلوجي ، عبدالله العيسى ،
حشمت قاسم . ـ ط2 . ـ القاهرة : دار الكتاب الجامعي للنشر ،
1414هـ = 1994 م .
3 ج : ايض ، 24سم
كل جزء من أجزاء هذا العنوان له مؤلف مستقل .
ردمك 1 - 15 - 5366 - 977
1 - المكتبات الجامعية . 2- المكتبات المتخصصة .
3 - المكتبات المدرسية . 4- المكتبات العامة . أ - العيسى ، عبدالله ( مؤلف . م ) . ب - قاسم ، حشمت ( مؤلف . م ) . ج - العنوان .

3 - الكتب المركبة :
هي عبارة عن الكتب التي تحتوي على مجموعة من أعمال لمؤلف واحد أو لعدة مؤلفين مختلفين ، قام بجمعها شخص آخر أو هيئة ، يعد المدخل الرئيسي لها طباقاً للأحوال التالية :
(أ) - إذا كان الكتاب يحتوي على عدة أعمال لمؤلف واحد ، قام بجمعها شخص أو هيئة ، يكون المدخل الرئيسي باسم المؤلف الأصلي للأعمال مع عمل مدخل إضافي باسم الجامع إذا دعت الضرورة ذلك .
مثـــــال :
811
السياري ، محمد بن ناصر بن صقر
س م د
ديوان الشاعر محمد بن ناصر بن صقر السياري / [ جمعه ورتبه
وأشرف على إخراجه خالد بن عبد الله بن محمد السياري ] . ـ ط 1 . ـ
[ الرياض] : إبراهيم بن عبد الله بن محمد السياري ، 1986 .
391 ص : صور ؛ 24سم
1 – الشعر – دواوين . أ - السياري ، خالد بن عبد الله بن
محمد ( جامع ) . ب - العنوان ·

(ب)- إذا كان الكتاب يشتمل على أكثر من عمل لمؤلفين متعددين ، يكون المدخل الرئيسي باسم الجامع لهذه الأعمال ، وفي حالة عدم ذكر اسم الجامع يكون المدخل الرئيسي بالعنوان الشامل للعمل .
مثــــال :
811
دواره ، فؤاد
د ف ع
عشرة أدباء يتحدثون / إعداد فؤاد دواره . ـ القاهرة : دار الهلال
، 1956 .
293 ص ؛ 16 سم . ـ ( كتاب الهلال ؛ 172 )
المحتويات : طه حسين . توفيق الحكيم . محمود تيمور . حسين
فوزي . يحي حقي . محمد فريد أبو حديد . عزيز أباظة . محمد مندور . فتحي رضوان . نجيب محفوظ
1- الأدب - أدباء . أ ـ العنوان . ب ـ السلسلة ·

4 - الكتب المترجمة :
(أ) - تدخل الكتب المترجمة تحت اسم المؤلف الأجنبي صاحب العمل الأصلي ويعد مدخل إضافي باسم المترجم .
مثـــــال :
154
فرويد ، سيجموند
ف س ت
تفسير الأحلام / تأليف سيجموند فرويد ؛ ترجمة مصطفى صفوان
؛ مراجعة مصطفى زيور . ـ القاهرة : دار المعارف ، 1980
671 ص ؛ 24 سم . ـ ( المؤلفات الأساسية في التحلــيل
النفســــي ؛ 3 )
1- الأحلام ــ تفسير . أ - صفوان ، مصطفى ( مترجم ) .
ب - زيور ، مصطفى ( مراجع ) . ج - العنوان . د - السلسلة .·
(ب) - أما إذا كان اسم المؤلف الأجنبي غير واضح في العمل ، فإن المدخل الرئيسي في هذه الحالة سيكون باسم المترجم . مثـــــال :
409
لطفي ، محمد قدري ( مترجم )
ل م ت
تعليم اللغة القومية / ترجمة محمد قدري لطفي . ـ ط6 . ـ القاهرة :
لجنة التأليف والترجمة ، 1953 .
86 ص ؛ 19 سم . ـ ( سلسلة مكتبة العلم / إشراف إسماعيل القباني )
1- اللغة القومية ـ تعليم . أ – القباني ، إسماعيل ( مشرف ) .
ب - العنوان . ج - السلسلة .

5- الكتب المحققة والمراجعة :
تدخل الكتب المحققة أو المراجعة تحت اسم المؤلف الأصلي للعمل مع ذكر اسم المحقق أو المراجع في بيان التأليف حسب التعليمات الخاصة بذلك ، وتعد المداخل الإضافية بأسماء المحققين الإضافية بأسماء المحققين والمراجعين حسب الحاجة .
مثــــــال :
150
ابن النفيس ، علاء الدين علي بن أبي الحرم القرشي
ن ع ش
شرح فصول أبقراط / علاء الدين علي بن أبي الحرم القرشي
ابن النفيس ؛ دراسة وتحقيق يوسف زيدان ، ماهر عبدالقادر . ـ ط1 . ـ
القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1411هـ = 1991م .
568 ص ؛ 19 سم . ـ ( مؤلفات ابن النفيس ) .
1- علم النفس – ابقراط . أ – زيدان ، يوسف ( محقق ) .
ب - عبدالقادر ، ماهر ( محقق . م ) . ج - العنوان .
د – السلسلة .

6 - الكتب المعاد كتابتها بشكا أدبي آخر :
تدخل هذه الكتب التي تمت معالجتها بحيث أصبحت في شكل جديد تحت اسم الشخص الذي أعاد كتابتها ، ويعد مدخل إضافي باسم المؤلف الأصلي وعنوان العمل الخاص به . مثــــــال :
210
هارون ، عبدالسلام محمد
هـ ع ت
تهذيب إحياء علوم الدين ، للإمام أبي حامد الغزالي / تأليف عبدالسلام
محمد هارون . ـ القاهرة : المؤسسة العربية الحديثة ،1961 .
2 ج في 2 مج ؛ 23سم . ـ ( التراث الخالد ) .
1- الدين الإسلامي – متفرقات . أ – الغزالي ، أبو حامد .
ب - إحياء علوم الدين . ج ـ العنوان . د - السلسلة .

7- التكملات :
عند فهرسة الأعمال المكملة لأعمال أخرى فهرسة مستقلة عن الأصل ، تدخل هذه الأعمال تحت اسم الشخص الذي أعد التكملة للعمل الأصلي ، مع عمل بطاقة إحالة لربط العملين .
مثــــــال :
920
الكتبي ، محمد بن شاكر بن أحمد
ك م ف
فوات الوفيات / تأليف محمد بن شاكر بن أحمد الكتبي ؛ تحقيق
محمد محي الدين عبدالحميد . ـ القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،
1951 .
جزآن في مجلد ؛ 24سم
1- التراجم . أ – ابن خلكان ، شمس الدين أحمــــد .
ب - عبدالحميد ، محمد محي الدين ( محقق ) . ج - وفيات الأعيان .
د - العنوان .


8 - الحواشــــي :
الحواشي هي التعليقات التي يكتبها أفراد على المؤلفات التي ألفها أفراد آخرين ، وذلك بغرض توضيحها أو شرحها ، أو استكمال مابها من نقص ... أو ما إلى ذلك من الأغراض وعادة ما تبدأ عناوينها بكلمة ( حاشية ) .
ولما كانت هذه الحواشي تعد مؤلفات جديدة ، فإن المدخل الرئيسي يكون تحت اسم مؤلف الحاشية مع إعداد مداخل إضافية باسم مؤلف العمل الأصلي ، والعنوان .
مثـــــال :
453
حمزة ، محمد بن محمد ديب
ح م ح
حاشية غاية الأرب على تهذيب شذور الذهب في معرفة كلام
العرب / تأليف محمد بن محمد ديب حمزة . ـ ط1 . ـ بيروت : دار قتيبة
، 1991 .
436 ص ؛ 24 سم .
1 – اللغة العربية ـ معاجم . أ – ابن هشام الأنصاري ، أبو
محمد عبدالله جمال الدي بن يوسف بن عبدالله . ب - شذور الذهب
في معرفة كلام العرب ·

مداخل الهيئات
تعرف الهيئة بأنها " منظمة أو مجموعة من الأفراد تعرف باسم معين ، ولها أو يمكن أن يكون لها كياناً خاصاً " والهيئة هنا مكاناً له شخصيته الاعتبارية سواء كانت حكومية أو أهلية .
والكثير من الهيئات يقوم بإصدار المطبوعات التي تتصل اتصالاً وثيقاً بعملها أو بمجالات أنشطتها ، لذا تعتبر الهيئة الجهة المسئولة عن المضمون الفكري للمطبوعات التي تصدرها ، من هذا المنطلق فإن المدخل الرئيسي للمطبوعات الخاصة بها عندما يتم فهرستها يكون تحت اسم الهيئة وفقا لما يلي :
1- يدخل العمل تحت اسم الهيئة كمدخل رئيسي . مثال ذلك
375
جامعة الملك عبدالعزيز
ج م ت
التقرير السنوي 1996 / جامعة الملك عبدالعزيز . ــ جدة :
الجامعة ، 1417هـ = 1997م
96 ص : إيض ؛ 24سم
1 – جامعة الملك عبدالعزيز – تقارير . أ – العنوان .
2- في حالة تغيير اسم الهيئة تدخل الأعمال التي تصدرها الهيئة تحت الاسم الجديد .
3- إذا ورد اسم الهيئة بعدة لغات فإننا نستخدم الاسم العربي الرسمي إذا وجد على المطبوع .
4- إذا كان هناك هيئات تشتهر باسم مختصر وكان هذا الاسم مألوف ومستخدم أكثر من الاسم الكامل فإنه يستخدم الاسم المختصر كمدخل رئيسي .
حقل العنوان
للعنوان مجموعة كبيرة من القواعد ، ونظراً لطبيعة المتدربين وحاجتهم الماسة للقواعد الأساسية فإنني سأقتصر هنا على القواعد الأساسية على أن يراجع المفهرس كل هذه القواعد ضمن قواعد الفهرسة الانجلو امريكية .

وأهم القواعد الأساسية في هذا المجال ما يلي : -
1- يتم نسخ العنوان الرسمي بنفس الصورة التي كتبت به على صفحة العنوان الرسمية ، كتابة أو أرقام
2- إذا كان العنوان طويلاً فإنه يمكن اختصار جزء من وسطه أو من آخره ويوضع مكان الاختصار علامة الحذف ( ... ) ولا يجوز اختصاره من أوله . مثال :
أثر تدريس مادة المكتبة والبحث على طلاب المدارس ...
3- إذا كان اسم المؤلف أو الناشر جزء من العنوان ومن الصعب الفصل بين هذه البيانات ، يعامل كعنوان ولا يكرر اسم المؤلف في بيان المسئولية . مثال :
ديوان خالد الفيصل : الديوان الجامع لخالد الفيصل . ـ ط3 . ـ جدة ...
4- إذا كان الكتاب لا يحمل عنواناً ، فإن اسم المؤلف أو الهيئة المسئولة عنه تعامل كعنوان . مثال :
معهد الإدارة العامة . ـ ط2 . ـ الرياض : ...
5- إذا كان للكتاب عنواناً موازياً بلغة أخرى غير لغة الكتاب يتم تسجيله مقابل العنوان الأصلي ويفصل بينهما علام ( = ) . مثال :
الدعـــــــاء = Supplication / عبدالوهاب الصريح ...
6- إذا كان للكتاب عنواناً بديلاً وهو الذي يأتي بعد كلمة أو فإن يكتب كما هو ، ثم يعد بطاقة إضافية بالعنوان البديل . مثال :
المكتبات الجامعية ، أو ، المكتبات الأكاديمية / عبدالستار الحلوجي...
7- إذا كان للكتاب عنواناً فرعياً بعد أو قبل العنوان الرسمي فإنه يكتب بعد العنوان الرسمي مسبوقاً بعلامة الشارحة ( : ) ، ويمكن اختصاره ويمكن حذفه إذا كان طويلاً على أن ينص على ذلك في التبصيرات . مثال :
تعليم المكتبات في الوطن العربي : المدارس ، الاتجاهات ، الواقع / أسامة السيد ...


المداخل الرئيسية بالعنوان
من المتعارف عليه أن المدخل الرئيسي لبطاقة الفهرسة هو بالمؤلف ، لكن هناك حالات يكون المدخل الرئيسي فيها بالعنوان وهذه الحالات كالتالي : -
1 – الأعمال مجهولة التأليف :
يدخل العمل الذي لا يعرف له مؤلف أو جهة تكون مسئولة عنه تحت العنوان مباشرة ، والمثال على ذلك :
026
م ج خ مكتبات الجواسيس والخونة . ـ ط3 . ـ [ د . م : د . ن ]
1985 .
113 ص ؛ 24 سم
1- المكتبات المتخصصة

2 – الكتب المقدسة :
تدخل الكتب المقدسة تحت العنوان مباشرة كمدخل رئيسي ، والمثال على ذلك :
211
ق ر ا القرآن الكريم
قرآن كريم . ـ المدينة المنورة : مجمع الملك فهد لطباعة
المصحف الشريف ، 1415 .
604 ص ؛ 15 سم
3 – كتب المراجع بصفة عامة ( كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة تدخل تحت العنوان كمدخل رئيسي ) لأنها تعرف بعناوينها أكثر مما تعرف بمؤلفيها أو محرريها أو جامعيها ، مع عمل المداخل الإضافية اللازمة حسب التعليمات الخاصة بذلك ، والأمثلة على ذلك : -

القواميس
403
ق ث م القـاموس الثلاثي للمصطلحات الإحصـائية والديموجرافية :
عربي – إنجليزي ، فرنسي – عربي . ـ ط 6 . ـ القاهرة :
المركز الديموجرافي لشمال إفريقيا ، 1985 .
259 ص ؛ 28 س

دائرة معارف
031
د م ش دائرة معارف الشباب / تأليف فاطمة محجوب . ـ القاهرة :
دار النهضة العربية ، 1963 .
120 ص : رسوم توضيحية ؛ 24 سم
1 – المعارف العامة . أ – محجوب ، فاطمة ( مؤلف )

دلــيـل
383.025
د م ج دليل مدينة جدة للإتصالات . ـ الرياض : وزارة البـرق
والبريد والهاتف : الإتصالات السعودية ، 1418 = 1997.
980 ، 406 ص : صور ؛ 28 سم

موســــوعــة
031
م ع ع الموسوعة العربية العالمية . ـ ط1 . ـ الرياض : مؤسسة
الموسوعة ، 1416هـ = 1996 م .
30 ج : صور ، رسوم ؛ 24 سم

أطلـس
912
أ ط ل أطلس العالم / إعداد محمد سعيد نصر … [ وأخ ] . ـ القاهرة :
مكتبة ودار نشر أبي الهول ، 1967 .
67 ص ؛ 29 سم
1 – الجغرافيا – أطالس . أ – نصر ، محمد سعيد (مؤلف)

4 – الأعمال التي اشترك في تأليفها عدد كبير من المؤلفين ولم ينص على مؤلف رئيسي من بينهم فإنها تدخل بالعنوان ، وهذه الكتب مشهورة بعناوينها أكثر من أي بيان وصفي آخر ، ومثال ذلك :
415.1
م ح ي محيط العلوم / كتب فصوله نخبة من العلماء . ـ القاهرة :
دار المعارف بمصر ، 1966 .
719 ص ؛ 25 سم
1- اللغة العربية – إعراب . 2 – الدين الإسلامي –
أحكام .
5 – الأعمال المنتجة تحت إشراف تحريري ، يكون المدخل الرئيسي لها بالعنوان :
520
م ع م المعجم العملي المصور / إشراف أحمد حسين الصاوي . ـ
القاهرة : الجامعة الأمريكية ، [ - 197 ] .
633 ، 46 ص : مصور ؛ 27 سم
1 – الفلك – معاجم . أ – الصاوي ، أحمد حسين ( محرر )

مبادئ اختيار رؤوس الموضوعات
1- رأس الموضوع المحدد : وهو إدخال الكتاب تحت رأس موضوعه الذي يمثله ، وليس تحت رأس
الموضوع العام الذي يشتمل على ذلك الموضوع .
مثال : الاجتماع ( علم ) وليس العلوم الاجتماعية

2- رأس الموضوع الموحد : وهو استخدام مصطلح واحد فقط ، ويثبت استخدامه في التعبير عن الموضوع في الفهرس بصرف النظر عن المصطلحات التي تعبر عن الموضوع ، والتي يستخدمها المؤلفون مع إعداد الإحالات من تلك المصطلحات إلى ذلك المصطلح المختار للدلالة على الموضوع .
مثال : الراديو والمذياع ، فإذا اختار المفهرس ( المذياع ) كرأس موضوع فإنه يعد إحالة
من ( الراديو ) إلى المذياع

3- رأس الموضوع شائع الاستخدام : وهو اختيار أس الموضوع الشائع الاستخدام بين رواد المكتبة ، كما ينبغي أن يكون رأس الموضوع المختار مستخدماً في نفس المعنى الذي يستخدم به حالياً بصرف النظر عن المرادفات والتسميات الأقدم له . وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يفضل استخدام رأس الموضوع الفصيح فالمعرب فالمنقول صوتياً .
مثال : الكمبيوتر ــ برمجـــــه

4- رأس الموضوع الجامع : وهو مطابقة رأس الموضوع المختار مع موضوع الكتاب المراد تكشيفه شريطة أن يكون رأس الموضوع شاملاً جامعاً وصالحاً لمجموعة من الكتب التي تتناول نفس الموضوع وإن اختلفت عناوينها مع مراعاة أن يكون رأس الموضوع قابلاً للتفريع قدر الإمكان .
مثال : المكتبات
المكتبات - فهرسة
استخدام علامات الترقيم بالفهرسة الموضوعية
أ - الفاصلة ( ، ) : تُستخدم في رؤوس الموضوعات المقلوبة من أجل توضيح الجزء الأساسي في رأس الموضوع .
ب - الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) : وتُستخدم بين رؤوس الموضوعات في مواضعها المختلفة تحت الإحالات .
ج - الشرطة ( ــ ) : وتُستخدم لبيان التفريعات المختلفة .
د - القوسان ( ) : ويأتي استخدامها في القوائم من أجل بيان وضع الحواشي والشارحات التي تحدد مجال استخدام رأس الموضوع الذي تأتي بعده .

أشكال رؤوس الموضوعات

أولاً : رأس الموضوع من كلمة مفردة :
وهو مصطلح يعبر به عن موضوع الكتاب بكلمة واحدة أو لفظ واحد ، وهذا الشكل من أشكال رؤوس الموضوعات هو الصيغة المثالية ، لأنه أيسر تطبيقاً من جانب المفهرسين ، وأسهل إدراكاً وتذكراً من جانب القراء والمستخدمين ، ومن الناحية اللغوية قد يرد الرأس في صيغة المفرد أو المثنى أو الجمع . والقاعدة هي استخدام صيغة الجمع إلا إذا كان المفرد هو الشائع أو الأصل في التعبير ، أو إذا كان المثنى هو المنتشر استخدامه ، كذلك إذا كان المفرد يعبر عن العلم أو الفن أو النوع أو الجنس ولا يستقيم الأمر بدونه مثل : الأمانة ، الرسم ، الفلاحون ، المحامون ، الأسعار .

ثانياً : رؤوس الموضوعات المركبة من كلمتين :
وهي تتكون من كلمتين أو كلمتين يكون بينهما رابط ، وهذه الرؤوس لها أهميتها في التعبير عن الموضوعات ، حيث إن كثيراً من الموضوعات يصعب التعبير عنها بكلمة واحدة مفردة مباشرة ، ويمكن توضيح صور حالات استخدام رؤوس الموضوعات المركبة في الآتي : -
1- رؤوس موضوعات مركبة عبارة عن صفة وموصوف مثل :
الأسرة العربية
العلوم الاجتماعية
2- رؤوس موضوعات مركبة عبارة عن مضاف ومضاف إليه مثل :
إدارة الأعمال
محاكم الجنايات
3- رؤوس موضوعات مركبة عبارة عن أسماء يربط بينهما حرف عطف مثل :
العادات والتقاليد
الخير والشر
4- رؤوس موضوعات مركبة تتكون من جار ومجرور مثل :
العلاج بالأشعة
العرب في آسيا
5- رؤوس موضوعات مركبة يكون الرابط بينهما ظرف زمان أو مكان مثل :
الصلاة أمام القبلة
الصلاة عند الغروب

ثالثاً : رؤوس موضوعات على هيئة جملة :
وهذه الرؤوس تتكون من أكثر من كلمتين ، وهي من الصيغ المعقدة القليلة القبول لدى المفهرسين ، وكذلك المستفيدين من الفهارس الموضوعية مثل :
محطات الإنذار المبكر
التسوية السلمية للمنازعات الدولية

رابعاً : رأس الموضوع المقلوب :
من الملاحظ على الأشكال السابق ذكرها من رؤوس الموضوعات أن الكلمات الأساسية أو المهمة بها تأتي متأخرة ، خاصة في رؤوس الموضوعات المركبة وأيضاً رؤوس الموضوعات التي تأتي على هيئة جملة أو عبارة ، وهنا يفضل القيام بعملية القلب لتأتي الكلمة الأساسية أولاً ، تليها الكلمة أو الكلمات الأخرى مفصولاً بينهما بفاصلة دلالة على القلب ، وتعتبر صيغة المضاف والمضاف إليه في اللغة العربية مجالاً خصباً لعملية القلب بينما الصفة والموصوف في اللغة الإنجليزية هي المجال المقابل للقلب ، كما أن رأس الموضوع الجملة أو العبارة لا يخلُ هو الآخر من احتمال القلب مثل :
البطالة ، تأمين ضد
وهناك جدل قائم منذ زمن بين المكتبيين العرب بشأن قلب رؤوس الموضوعات العربية ، حيث هناك من يفضل استخدام الصيغة الطبيعية مثل :
الإدارة المدرسية
والفريق الثاني يُفضل استخدام الرؤوس المقلوبة ، وتقديم الكلمة الأكثر أهمية مثل :
المدارس ، إدارة
كما أن لعملية القلب إيجابيات منها التقليل من عدد الإحالات ، فاستخدام الرؤوس المقلوبة يمكن مفهرسي المكتبة من إعداد إحالات عامة ، تحيل القارئ من الألفاظ التي تم تأخيرها إلى الرؤوس المقلوبة . وعدد هذه الإحالات العامة أقل بكثير من عدد إحالات (انظر المخصصة) التي يمكن إعدادها لو تم استخدام الرؤوس الطبيعية ، وأحيل القارئ من الصيغ المقلوبة إلى الصيغ الطبيعية لرؤوس الموضوعات .
كما إن استخدام الرؤوس المقلوبة يجعل عدد وحجم إحالات ( انظر أيضاً الموضوعية المخصصة ) أقل ، حيث يمكن القلب من ترابط المداخل الموضوعية في الفهرس بواسطة إحالة (انظر أيضاً المخصصة ) ويعود تقليل عدد هذه الإحالات في الفهرس إلى أنه لا مبرر لإحالة القارئ من الموضوع إلى جوانبه المختلفة لكون هذه الجوانب متجمعة بعد الموضوع مباشرة بفضل رؤوس الموضوعات المقلوبة .
كذلك يؤدي القلب إلى عيب أو نقص مهم قد يكون موجوداً في الكشاف المصنف الذي قد تعده المكتبة للمداخل الموضوعية في فهرسها ، والتي لا تستخدم إحالات (انظر أيضاً الموضوعية المخصصة) حيث يمكن استخدام الكشاف المصنف كبديل لإحالات انظر أيضاً المخصصة من أجل تجميع المداخل الموضوعية التي بينها رابطة منطقية .

خامساً : أسماء الأشخاص والأسماء الجغرافية وغيرها من الأسماء كرؤوس موضوعات :
في كتب التراجم والسير الذاتية والأعمال النقدية تُستخدم أ سماء الأشخاص كرؤوس موضوعات ، ويتم تقرير الأسماء كمداخل وفقاً لقواعد الفهرسة الوصفية ، فعندما يأتي كتاب عن شخصية معينة مثل نجيب محفوظ يكون رأس موضوعه المناسب نجيب محفوظ .
وبما أن أسماء المؤسسات الهيئات يمكن أن تستخدم كرؤوس الموضوعات للكتب التي تتناول تاريخها وتنظيمها وتطورها ، فهي كأسماء الأشخاص ، حيث تقرر مداخلها وفقاً لقواعد الفهرسة الوصفية ، كما أن أسماء الأماكن الجغرافية يمكن أن تستخدم كرؤوس موضوعات للكتب التي تتناولها مثل :
القاهرة ، جبال الهمالايا ، نهر النيل
كما أن أسماء الكتب المقدسة وأسماء الأعمال الأدبية تُستخدم كرؤوس موضوعات مع التفريعات مثل : القرآن ــ تفســير
أما أسماء الحيوانات ، والطيور ، والزهور ، والفواكه ، والأمراض ، فهي تدخل تحت أسمائها مباشرة.
تفريع رؤوس الموضوعات
يتم تفريع رؤوس الموضوعات إذا كان الموضوع معالجاً من وجهة نظر موضوعية معينة ، أو شكل محدد ، أو في نطاق جغرافي معين ، أو خلال فترة زمنية محددة ، وبذلك يكون التفريع وجهي موضوعي ، أو شكلي ، أو مكاني ، أو زماني .

أولاً : التفريع الوجهي الموضوعي :
تعالج التفريعات الوجهية الموضوعية جوانب معينة من الموضوع ، حيث أن هناك بعض الموضوعات يعالجها المؤلفون من وجهة نظر معينة مثل :
البترول ــ تنقيب
ثانياً : التفريع الشكلي :
ويستخدم هذا التفريع بالنسبة للمواد التي تشتمل على معالجة للموضوعات في قالب شكلي معين . مثل أن يكون الكتاب عبارة عن دليل للمشتغلين بعلم الاجتماع ، أو قائمة ببليوجرافية عن الاقتصاد ، أو دائرة معارف لعلم الاجتماع مثل :
الاقتصاد ــ أدلة
ــ ببليوجرافيات
ــ تراجم
وهذه الرؤوس المفرعة يفصل بين جزئيها شرطة (ــ) في مختلف التفريعات .
ثالثاً : التفريع الجغرافي :
وهو للتعبير عن معالجة الموضوع في نطاق مكاني محدد مثل القارات والدول والمدن وللتفريع الجغرافي طريقتان هما :
1- تفريع المكان إلى موضوعات . 2- تفريع الموضوع إلى مكان .
وليس هناك قاعدة لتطبيق هاتين الطريقتين ، لكن بصفة عامة فإن المؤلفات في موضوعات الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم والفنون تدخل تحت الموضوع أولاً ، ثم تفرع إلى المكان مثل :
الصناعة ــ السعودية
المرأة في السعودية
أما المؤلفات في موضوع التاريخ والجغرافيا والدين والعلوم الاجتماعية وغير ذلك ، فتدخل باسم المكان أولاً ، ثم تفرع الموضوعات مثل :
السعودية ــ تاريخ
السعودية ــ عادات وتقاليد

وهناك موضوعات تفرع من أسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الفهرسة الوصفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: