تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..

شاطر | 
 

 الوسائط المتعددة Multimedia

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات: 51
نقاط: 140
تاريخ التسجيل: 15/03/2011
العمر: 23

مُساهمةموضوع: الوسائط المتعددة Multimedia   الأربعاء 29 يونيو - 15:18

المـقدمـــــــة

[size=24] يعد القرن الحالي من أهم القرون التي شهدت تطوراً في مجال الاكتشافات والاختراعات في تاريخ البشرية ونقل العلم المتحضر من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات.

فأخذت الدول النامية تحاول الاستفادة مما يُقدمه الحاسب الآلي لدفع عجلة التنمية في المجتمع حيث اخذ الحاسب موقعة في معظم المؤسسات الحكومية والتعليمية وشركات القطاع الخاص ، وأستُقدم لذلك المتخصصون في علوم الحاسب .

وقد اقتحمت الحاسبات الآلية كافة مجالات التعليم وفرضت نفسها حتى على مرحلة رياض الأطفال والحاسب الآلي بامكاناته المتوفرة في الوسائط المتعددة والمتمثلة في الصوت والصورة واللون والحركة.....الخ يعَد وسيلة تعليمية ذاتية ذات العديد من الأساليب التي تدفع الطفل للتعليم بمساعدة وتحفزه على الاستمرار في التعلم لما لها من وسائل جذابة بجانب استخدام البرامج المتضمنة للتعزيزات المُحببة لدى الطفل .هذا إلى جانب قدرة الحاسب والوسائط المتعددة على تفريد التعلم وتوفير الخبرات والمصادر التعليمية التي يكتسبها الطفل ذاتياً مستثمر فيها طاقاته ومحققا لمعدل التعليم وفقاً لقدراته واستعداده

بينت الدراسات المختلفة أن الإنسان يستطيع أن يتذكر 20% مما يسمعه، ويتذكر 40 % مما يسمعه ويراه، أما إن سمع ورأى وعمل فان هذه النسبة ترتفع إلى حوالي 70%. بينما تزداد هذه النسبة في حالة تفاعل الإنسان مع ما يتعلمه من خلال هذه الطرق

وتعدد الوسائط التعليمية التي يستخدمها المدرس في تخطيط طريقته التدريسيه فمنها الوسائط التقليدية كالسبورة ، ومنها الوسائط الجماهيرية الحديثة كالراديو والسينما ، ومنها المستحدثات التكنولوجية من أجهزة وآلات تعليمية ، لذا يجب . تحديد خصائص هذه الوسائط وكيفية استخدامها وما يتناسب منها مع كل متعلم مع مراعاة بيئة المتعلم وتحديد الوقت المستغرق لكل وسيط وطريقة استخدامه سوأ جماعي أم فردي حتى يتحقق الهدف المنشود



1- ماجدة محمود محمد صالح ، الحاسب الآلي التعليمي وتربية الطفل ، المكتب العلمي ، 2000 ،ص ص 5-7
2- http://www.cybrarians.info/journal/no7/search_engines.htm
3 - أحمد حامد منصور، ش: فتح الباب عبد الحليم ؛ سيد خير الله ، تكنولوجيا التعليم ومنظومة الوسائط
المتعددة، ديسمبر 1991 ، ص61 .

ما هي الوسائط المتعددة ؟

الوسائط المتعددة هي مجرد أشكال متعددة من وسائل الاعلام المتكامله معا. ووسائل الاعلام يمكن ان تكون النص ، والرسوم البيانيه ، والرسوم المتحركه ، والفيديو والبيانات ...الخ ومثال ذلك: الوسائط المتعددة في صفحة على شبكة الانترنت عن موضوع "ان موزارت قد نسق فيما يتعلق بالحن جنبا الى جنب مع الملفات الصوتيه وذلك في بلدة الموسيقى ويمكن المواصلة حتى ان تشمل شريط فيديو من بلدة الموسيقي الذي يضطلع به في قاعة أ

مراحل تطور الوسائط المتعددة :-

ظهر مصطلح الوسائط المتعددة في مجال تقنيات التعليم Instructional Technology في بداية السبعينات من هذا القرن وكان يقصد به استخدام وسيلتين تعليميتين أو أكثر معا في الدرس الواحد كالصور الثابتة مع التسجيل السمعي وذلك لتوضيح المحتوى الدراسي أثناء التدريس .

وتطور معنى الوسائط المتعددة في بداية التسعينات من نفس القرن وذلك لسيادة الكمبيوتر في التعليم وظهور التقنيات المعاصرة والتكنولوجيا الحديثة .

ومؤخرا نجد أن معنى الوسائط المتعددة في مجال تقنيات التعليم أصبح :-

" عددا من الوسائط التعليمية التي من أهمها الرسوم المتحركة والثنائية وثلاثية البعاد ، التسجيلات ،الأصوات ، الموسيقى ،الصور الفوتوغرافية والتخيلية ،ومقاطع فيديو ساكنة ومتحركة بالإضافة إلى النص التي تكمل بعضها لبعض بتحكم عن طريق الكمبيوتر بدرجة تمكن المتعلم من تلقي المعلومات والتفاعل معها خلال التحكم في زمن وخطوات العرض والمسار المطلوب وكمية المعلومات للاستفادة بالمداخل الحسية لدى مساعدة على تحقيق الأهداف المنشودة من التعلم ".

وتعتمد استخدام الوسائط المتعددة في التعليم على توظيف مدخل الحواس المتعددةMultisensor Approach والمدخل التفاعلي معا في عمليتي التعليم والتعلم.

والتعلم الذي يتم بالوسائط المتعددة يعتبر تعلم شبكي أو تشعبي Branching Learning ويتم بتكامل وتآلف معلومات متعددة في الوقت ذاته في ذهن المتعلم .



1 - http://www.al3ez.net/vb/showthread.php?t=25102
2- حسن حسين زيتون ، تصميم التدريس رؤية منظوميه ، ط2 ، عالم الكتب ، 1421هـ - 2001م ،ص
ص456-457.

مسميات الوسائط المتعددة :-

تسمى الوسائط المتكاملة Integrated Media ، والوسائط المتعددة المعتمدة على الكمبيوتر Computer Based Multimedia ونذكر أن مصطلح الوسائط المتعددة يختلط مع مصطلح الهيبرميديا أو الوسائط الفائقة Hypermedia للتشابهات التي توجد بينهما في الخصائص والسمات .

تعريف الوسائط المتعددة Multi-Media :-

هي" مصطلح لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمكن المستخدم من الاستفادة من النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو".


وتعرفها المنظمة العربية على أنها " التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل بعضها لبعض عند العرض أو التدريس ...ومن أمثلة ذلك (المطبوعات – الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها )" .

كما يعرفها جايسكى بأنها " وسائل الاتصال المتفاعلة التي تختلق وتبدع وتخزن لنقل الإرسال ، استرجاع النص ، الرسوم البيانية التوضيحية من خلال وسائل سمعية أو وسائل بصرية مثل الإذاعة والتليفزيون".

وتعني لدى المهتمين والمتخصصين أنها " خليط من الصوت ، والفيديو ، والرسم ، والنص من خلال تفاعل هذه المكونات فمثلا نظام التلفزة يفقد عنصر التفاعل هذا وبالتالي لا يدخل ضمن الوسائط المتعددة ولكن إذا تفاعل المشاهد مع ما يقدم في التليفزيون وتحديد احتياجاته وذلك من خلال أساليب اتصال معينة فيصبح ما يقدم للمشاهد وسائط متعددة" .

ويرى جون كومباك (John Kombak) أنها"يستخدم فيها النص المكتوب مع الصوت والصورة الثابتة أو المتحركة في التعليم والأعلام ، ويستند في ذلك على مقولة أن أي شيء تستطيع الكلمات أن تؤديه وحدها أكثر فاعلية حين يكون مصحوبا بالصوت المسموع والصورة".



[/size]


1- حسن حسين زيتون ، المرجع السابق ، ص456 .
2 - http://www.al3ez.net/vb/showthread.php?t=25102
3- تحرير : مصطفى عبد الحميد محمد ، تكنولوجيا التعليم دراسات عربية ، مركز الكتاب للنشر ،
1999، ص142.
4- صلاح الدين عرفة محمود ، تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات ، عالم الكتب ، 2005 ،
ص ص381-382 .

وفي المعنى اللغوي نجد أن "Multi-Media تتكون من Multi" " وتعنى المتعددة وكلمة Media" " وتعنى وسائل أو وسائط ومعناها ( استخدام جملة من وسائل الاتصال كالصوت والصورة أو فيلم فيديو بصورة مندمجة ومتكاملة من اجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس )".

والوسائط المتعددة هي "استخدام الكمبيوتر في عرض ودمج النصوص ، والرسوم ، والصوت ، والصورة بروابط تسمح للمستخدم بالاستقصاء ، والتفاعل ، والابتكار ،والاتصال".

عناصر الوسائط المتعددة :-

1- النصوص المكتوبة :

وهي الكلمة المعروضة على الشاشة لتوصيل المعنى والمحتوى من خلالها وتوجد في صورة نصوص كاملة أو عناوين رئيسية .

2- اللغة المنطوقة والموسيقى Narration and Music :

ويتم تسجيلها من خلال شرائط الكاسيت أو بإدخال الصوت مباشرة إلى الكمبيوتر باستخدام (Mic) وتسهل اللغة الاتصال والفهم والتفاعل .

3- الرسوم الخطية Graphics :

وهي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية أو في صورة خرائط مساريه Flow Sheart

4- الرسوم المتحركة Animation :

وهي مجموعات الرسوم المتشابهة في تسلسلها التي يتم عرضها بصورة سريعة توحي بتحريكها .

5- الصور الثابتة Still Pictures :

لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لفترة زمنية ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة وقد تكون ملونة وتؤخذ هذه الصور بالماسح الضوئي Optical Scanner أو من خلال صورة موضوعة على CD

6- الصور المتحركة Motion Picture :

وهي مجموعة من لقطات الفيديو التي يتم تشغيلها بسرعة معينة لتراها العين مستمرة الحركة وللحصول على صورة متحركة مدتها ثانيه واحدة نحتاج إلى من 15 إلى 25 لقطة أو صورة ثابتة .

1- كمال عبد الحميد زيتون ، تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات ، عالم الكتب ،ص242.
2- صلاح الدين عرفه ، مرجع سابق ، ص ص382-383


العناصر الأساسية للوسائط المتعددة:

وتتلخص هذه العناصر فيما يلى :

1- عناصر برمجية مثل:

• برامج التأليف الإبداعية مثل برامج Toolbook, Director.

• برامج الرسم وتحرير الصور.

• برامج الرسوم المتحركة و إنتاج و تحرير الأفلام.

• برامج تسجيل وتحرير الأصوات.

• برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات.

• بعض لغات البرمجة إن أمكن.

2- عناصر مادية مثل:

• جهاز حاسب متطور يستخدم في عملية الإنتاج للبرامج التعليمية يستخدم نظام تشغيل حديث.

• أجهزة حاسب بمواصفات حديثة تستخدم في عملية عرض المنتج للطلبة و المستخدمين.
• كاميرات تصوير عادية ورقمية.

• ماسحات ضوئية.

• مشغلات أقراص مدمجة ومضغوطة قابلة للقراءة والكتابة.

• معدات وميكرفونات صوتية وغرف صوت معزولة.

• طابعات ومعدات أخرى.

ويمكن لشخص لديه معرفة جيدة بمعدات وبرمجيات الحاسب إتقان هذه العناصر بشكل جيد وخلال فترة زمنية معقولة. بينما يحتاج شخص عادي إلى فترات زمنية طويلة لإتقان هذه العناصر



1 - بحث تطبيقي في جامعة بوليتكنيك فلسطين . م/ رضوان طهبوب وآخرون
( Applied Research in Palestine Polytecnic University)
http://www.cybrarians.info/journal/no7/search_engines.htm

الوسائط المتعددة والأنترنت :-

أضحت الإنترنت المكتبة العالمية والمكتبة التخيلية الحاوية لكل أوعية المعلومات على اختلاف أشكالها وتباين موضوعاتها ، وتعد العنكبوتية الآن قبلة الباحثين على اختلاف اتجاهاتهم البحثية ولغات البحث التي تنشر بها المعلومات . مكنت العنكبوتية الباحثين من الحصول على مصادر المعلومات في مجالاتهم بأنواع شتى من الوسائط المرئية والمسموعة والنص ، على تنوعها بين الشخصية ؛ في مجموعات الأخبار والمراسلة ، الرسمية من مؤتمرات وندوات ومواقع للهيئات الأكاديمية . ان أهم ما يحرص عليه الباحثون في اقتناء المعلومات على العنكبوتية هو الحصول عليها من بمختلف أشكال مصادر المعلومات ومختلف الوسائط التي توجد عليها ، في الوقت الذي أفرزت فيه العنكبوتية بشكل تلقائي محركات البحث ، التي يمكن ان يطلق عليها الباحث مصادر المعلومات الرقمية من الدرجة الثانية ؛ فإنما هي حصر شامل أومتخصص لمصادر المعلومات على العنكبوتية في شكل صفحات أومواقع . ولا تخدم هذه المواقع المصادر النصية ، إنما تعمل على توفير وتنظيم المعلومات في مختلف أشكالها .

تنمو أعداد مواقع وصفحات الإنترنت بالشكل الذي يستحيل على الباحثين أن يلموا بكل جديد ، ويبرز هنا عمل محركات البحث التي تعمل من خلال أدوات تسبح في فضاء العنكبوتية الواسع لتلتقط كل مصادر المعلومات في مختلف المجالات ومختلف الأشكال . وتبعا للزيادة والتنوع في مواقع وصفحات العنكبوتية فان محركات البحث لجأت إلى التخصيص اكثر لتخدم كل مجموعة من المحركات موضوع أو شكل مخصص من أوعية معلومات العنكبوتية ، ولم يكن التخصص في الشكل والموضوع ، إنما تعدى إلى التخصص في مناطق جغرافية محددة تنتمي إليها صفحات العنكبوتية فيما يعرف Regional Search Engines . ولم تقف العنكبوتية في تطوير محركاتها عند هذا الحد وإنما خرج الجيل الأكثر تقدما من محركات البحث العادية ، محركات البحث المتعددة وهو Meta Search Engines ، ليضاف إلى محركات البحث العادية مسمى يحدد نطاقها في مصطلح Individual .

تهتم هذه الدراسة بأحد قطاعات محركات البحث ؛ وهو محركات بحث الوسائط المتعددة Multimedia Search engines ؛ الصور والصوت والفيديو. طارحة تقسيم لمحركات البحث إلى قطاعاتها العامة ، مع العمل داخل هذا النوع ، واكثر النماذج شهرة في محركات بحث الوسائط المتعددة . وقد اهتم الباحث بهذا الموضوع نظرا لأهميته في فهم الإنترنت والشبكة العنكبوتية ، في الوقت الذي يدرس فيه الباحث أحد محركات هذا القطاع وهو محركات بحث الصور Image Search Engines



1 - http://www.cybrarians.info/journal/no7/search_engines.htm

تصنيف الوسائط المتعددة :-

بعض من الوسائط المتعددة تصنف حسب الحواس وتنقسم إلى :

(أ‌) وسائط سمعية

(ب‌) وسائط بصرية

(ج) وسائط سمعية بصرية

ويمكن تصنيف الوسائط المتعددة حسب المستفيدين منها وهي :
(أ‌) فردية
(ب‌) جماعية
(ج) جماهيرية
أو تصنف على حسب مستوى التكنولوجيا إلى :
(أ‌) وسائط تربوية معقدة
(ب‌) وسائط تربوية متوسطة
(ج) وسائط تربوية مبسطة
وتصنف أيضا حسب دورها في عملية التعليم إلى :
(أ‌) وسائط رئيسية
(ب‌) وسائط متممة
(ج) وسائط إضافية

خصائص الوسائط المتعددة :-

1- التفاعلية Interactivity :

وتعنى قدرة المتعلم على تحديد واختيار طريقة انسياب وعرض المعلومات وتصف التفاعلية نمط الاتصال في موقف التعلم وبذلك تتيح للتلميذ الحرية في التحكم في عرض المادة المنقولة .

2- الفردية Individuality :

تسمح تكنولوجيا الوسائط المتعددة بتفريد المواقف التعليمية لتتلاءم مع خصائص المتعلمين وبذلك تسمح بتباين الوقت المستخدم في عملية التعلم من تلميذ لآخر .

3- التنوع Diversity :

والتنوع يكون نتيجة إمكانياتها في استخدام وتنويع العناصر المكونة لهذا البرنامج .

4- التكامل Integration :

تتكامل الوسائط المتعددة في إطار واحد لتحقيق الهدف المنشود ، وتقاس قوة البرامج بمدى تكاملها وظيفيا .

5- الكونية Globality :

تتيح بعض المستحدثات فرص الانفتاح على مصادر المعلومات في جميع أنحاء العالم .

1- مصطفى عبد الحميد محمد ، مرجع سابق ، ص ص 142-143

6- المرونة Flicablity :

يمكن إجراء أي تعديلات على عروض الوسائط المتعددة سواء خلال عملية التصميم أو بعد الانتهاء منها .

7- التزامن :

ويعني العرض المتداخل والمتكامل وفق دور كل عنصر ، وفي الوقت المناسب مما يعني تزامن الحركة في الصورة المتحركة والرسوم .

أسس ومعايير اختيار الوسائط المتعددة في المنظومة التعليمية :-

يعتبر اختيار الوسائط المتعددة في العملية التعليمية إحدى مراحل مدخل المنظومة الكاملة ورغم أهميتها ليست أول خطوة في تصميم منهج تعليمي وهناك بعض الإرشادات التي يجب الآخذ بها عند اختيار الوسائط المتعددة وهي :

1- ليست هناك وسيط صالح لجميع الأغراض التعليمية .

2- يجب أن تتلاءم الوسائط المستخدمة مع الأهداف السلوكية المراد تحقيقها .

3- يجب أن تتآلف الوسائط ومستخدميها ويجب على المعلم معرفة قدرة واستعداد التعليم لدى التلاميذ .

4- يجب أن يلم المعلم بمصادر الوسائط وأنواع التعلم التي تتلاءم معها .

5- اختيار الوسائط يكون بموضوعية متلائمة مع المادة التي تعرض من اجلها ومع الهدف المراد تحقيقه وليس على أساس التفضيل الفردي .

6- يجب مراعاة الظروف المحيطة ببيئة المتعلم عند استخدام الوسائط .

7- يجب اختيار الوسائط التي تتواءم مع أسلوب المعلم في التدريس ومهاراته ورغباته .

8- يجب أن تتوفر في الوسائط عنصر التشويق وجذب الانتباه للمتعلم .

9- يجب أن تكون الوسائط متحديه لمستوى ذكاء المتعلم .

10- يجب أن تؤدي الوسائط المتعددة إلي رفع كفاءة المتعلم .

ويتم اختيار الوسائط المتعددة تبعا لعناصر رئيسية وهي :

1- العمل المطلوب أداؤه

2- المتعلم

3- طبيعة الموقف التعليمي

4- الامكانات المادية المتاحة

ولاختيار الوسائط المتعددة يجب مراعاة بعض المعايير العامة وهي :

1- الأهداف 2- المحتوى 3- الاتساق

4- التكلفة 5- السمة الفنية 6- حالات الاستخدام

7- برهان المتعلم 8- الثبات



1- صلاح الدين عرفة ، مرجع سابق ، ص ص384-385
2- أحمد حامد منصور، مرجع سابق ، ص ص81،82،83

منظومة الوسائط المتعددة وأنماط التدريس :-

تقسيم أنماط التدريس إلى نوعين أحدهما بالمواجهة والآخر من خلال الوسائط يوفر الحرية للمعلم والتلميذ في اختيار أنسب الوسائط لتحقيق أهدافه ، وتمكن المعلم القيام بإتباع الأسلوب المنظومي والتخطيط المنهجي للوصول إلى أفضل تصميم يجمع بينه وبين الوسيط ، كما تتيح الفرصة للمتعلم أن يتعلم بمفردة .

استجابة منظومة الوسائط المتعددة للمتغيرات المعاصرة :-

الوسائط المتعددة تعتبر الصبغة المناسبة لمواجهة المؤثرات التي أصابت التعليم لما تحتويه من مواد تعليمية ، وأجهزة وآلات تعليمية ، ومواقف تعليمية في نظام شامل متكامل ومستمر تستطيع الاستجابة لهذه المؤثرات ويبدو ذلك مما يلي :-

1- من أفضل الطرق استجابة لمواجهة النمو السريع في المعرفة وتقديم الخدمات ، بتوفيرها للمتعلم بسهولة ويسر .

2- قادرة بعناصرها الكاملة في نظام شامل استخدام الأمكانات التكنولوجية في التعليم ؛ وتأثيرها كثيرا علي المدركات الحسية وتوظيف هذه الأمكانات لصالح العمل التعليمي .

3- قادرة أن تجعل الوسيط التعليمي جزءا أساسيا لمنظومة تعليمية متكاملة ترتبط فيها الوسيط بالأهداف الموضوعة والسلوك المبدئي والنهائي للتلميذ .

4- تتيح لكل متعلم فرصة الحصول على الخبرة من خلال ما توفره من مصادر تعليمية متنوعة .

5- تعتبر الوسيط التعليمي جزء أساسي في الموقف التعليمي وليس أداه مساعدة .

6- يقدم لأساليب التعليم والتدريس المختلفة سواء كان تعلم ذاتي أو فردي أو في مجموعات كبيرة أو صغيرة .

7- تساعد المعلم أن ينتقل من دور الملقن والمحفظ إلى دور الموجه والمرشد والمصمم لبيئة التعلم .

8- تتيح للتلميذ أن ينشط بمساعدة معلمة للحصول مباشرة على الخبرة التعليمية من المواد التعليمية والآلات والأجهزة التعليمية .

9- قادرة على ربط المدرسة بالبيئة الخارجية .

10- قادرة على جعل التربية من اجل التنمية .

11- قادرة على الاستجابة لمطالب حركة الكفايات التعليمية .

12- قادرة على تغيير مسار إعداد المعلم مما يزيد من كفائتة ومهاراته التعليمية .

13- إن إتباع منظومة الوسائط المتعددة في مجالات التعليم والتعلم أصبح ضرورة حتمية حيث أنه :
أ‌- تؤدي إلى استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجاته للتعلم .
ب‌- تزيد خبرة التلميذ .
ج‌- تساعد على تنوع الخبرة واشتراك جميع الحواس للتلميذ فتهيئة للنمو في جميع الاتجاهات .
د‌- تكسب التلميذ الخبرة وتنمي قدراته على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي .
ه‌- تحسن نوعية التعلم وترفع مستوى الأداء عند التلاميذ .
و‌- تنوع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم .
ز - تنوع أساليب التعليم وذلك لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ .
ح‌- تزيد من فهم المتعلم وترتب الأفكار التي يكونها .
ى- تكون الاتجاهات الجديدة المرغوب فيها .

[color=yellow]الأبعاد الجديدة التي أضافتها الوسائط المتعددة للعملية التعليمية :[/
color]

1- إعادة ترتيب المنهج والمحتوى .

2- تمكننا من تقديم أنواع جديدة من الأسئلة التي تلعب دورا هاما في عملية التقويم .

3- يستخدم لإيجاد طريق جديد للتعلم دون تعقيدات .

4- تمكن الطالب من التحكم في عناصرها .

5- تحقق عنصر التغذية الراجعة .

6- تؤدي لارتباط الطالب بالبيئة التعليمية وشعوره بالإنتاج والفاعلية .

7- تراعي تعلم الطالب تبعا لسرعته وقدرته الذاتية .

8- تترك للطالب حرية التنقل من موضوع لآخر .

9- تنمي التعلم الذاتي .

10- تتيح للنظم المدرسية الخروج عن مفهوم الفصل الدراسي .

11- أضافت معاني أخرى مثل التعلم عن بعد
Distance Learning .

12- وجهت تعلم الفرد لمل يلاءم قدراته ورغباته .

13- يعزز الفضول وحب الاستطلاع ويدفعهم للمشاركة بفاعلية ونشاط في المهام التعليمية .

14- يهيئ الفرص للطلاب لاكتساب مهارات التفكير التكنولوجي .

15- مواجهة المستقبل والتعايش معه والبقاء فيه .

16- تجعل التعلم أكثر فاعلية .

17- تقلل وقت التعليم وتزيد من معدل التذكر .

18- تعطي معنى لما يتعلمه الطالب ، ذلك لارتباطها بمبدأين هامين هما :
(أ‌) التكامل Integration
(ب‌) التفاعل Interaction


19- تغير من طبيعة القراءة نفسها ،وتجعلها ديناميكية .

20- يمكن توظيفها أوتوماتيكيا .

21- تنشر المعلومات لملايين من البشر الذين لم يتمكنوا من استخدام الكمبيوتر.





تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة :-

تكنولوجيا التعليم هي طريقة منظمة لتقييم وتصميم عمليات تعلم وتدريس متكاملة ، خاصة ما يتعلق منها بالأهداف الفرعية التي تعتمد على البحث في داخل التعلم البشري ، وفي توظيف مصادر الارتباط البشرية وغير البشرية وذلك من اجل تحقيق التأثير في التعلم .

الوسائط المتعددة في التعليم:-

إن الوسائط المتعددة لا توضع بطريقة عشوائية أو همجية أثناء عملية التدريس وإلا لم تحقق أي نتائج أو أهداف ايجابية ، ولذلك يجب تجنب التعميم فيما يتعلق باختيار الوسائط أو استخدامها ، ولكن عند استخدام أسلوب المنظومات في التصميم ألتعلمي Learning Design فيكون موضع الوسائط التعليمية في هذه المنظومة محدد ، وكذلك دور كل وسيط واستراتيجية استخدامه والنتائج المطلوبة منه .

خصائص الوسائط المتعددة في التعليم :

1- تهيئ فرصاً جديدة لتيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .

2- تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .

3- توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة .

4- تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .

5- تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .

علاقة الوسائط المتعددة بالهيبرميديا :-

إذا تناولنا احد مكونات الوسائط المتعددة وهو "Hyper Text" الذي تعريفه هو الربط غير الخطيNon Linear عن طريق موصلات Links أو أهداف Objects تحتوي على المعلومات من النوع Tex وإظهارها على شاشة العرض للمستخدم ببيانات مناسبة User Interface وبشكل متشابك وغير تتبعي Non Sequency.

وتتابع النصوص وفق Hypertext يكون محكوما باهتمامات القارئ وليس بمنطق تسلسل أرقام الصفحات الذي تفرضه علينا النصوص الخطية التقليدية .

أما إذا تضمنت بعض عقد Hypertext على وسائط أخرى حاملة للمعلومات ، كالمواد الصوتية والمرئية ،ففي هذه الحالة تسمى كتلة المعلومات Hypermedia ويمكن تعريفها على أنها "برنامج لتنظيم وتخزين المعلومات بطريقة غير متتابعة ، وتعتبر أسلوب لتقدم التعلم الفردي في إطار متنوع يساعد على زيادة الدافعيه لدى المتعلم من خلال التغذية الفورية ، وزيادة قدرته على التحكم في عملية التعلم .

ويمكن القول أن Hypermedia عبارة عن أنظمة نصوص نشطة مع إمكانية التعامل مع بيانات من وسائط مختلفة .

الفرق بين مصطلحات الوسائط المتعددة ، و الوسائط المتعددة التفاعلية ، و الوسائط الفائقة:-
الوسائط المتعددة Multimedia:


الوسائط المتعددة Multimedia تتكون من جزأين هما Multiتستخدم فى اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة و الأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .

أن الوسائط المتعددة هى مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت و الصورة و الفيديو ، تهدف إلى تحقيق الفاعلية فى عملية التدريس و التعليم .

كما تشيرالمنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم ، 1994، ص144) إلى أنها التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس و من أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها .

ولقد تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بذاتها تعتمد على الكمبيوتر حيث يؤكد , أن "هناك اتفاقا عاما حاليا على أن الوسائط المتعددة هى تجميع لاثنين أو أكثر من وسائط الاتصال باستخدام الكمبيوتر" .

و يلاحظ أن هذا التطور فى مجال الوسائط المتعددة ارتبط بالتحول من التكنولوجيا التناظرية Analog Technology إلى التكنولوجيا الرقمية Digital Technology حيث يتم تحويل كافة عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية إلى الصيغة الرقمية التى يتعامل الكمبيوتر معها .

أن الوسائط المتعددة هى شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة .

ومن الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها.

الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia

هى عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التى تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة فى الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر فى تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم فى اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أى نقطة أو فى أى وقت شاء
و أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية التى يعرفها بأنها "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية ".

خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية فى ثلاثة محاور هى :

1- أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،0000الخ) .

2- البيئة غير خطية ( السير فى عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) .

3- المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) .

وهذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات و المعلومات و المشاركة الفعالة فى عرض محتوياتها أى أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 

الوسائط المتعددة Multimedia

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Multimedia Builder MP3 4.9.8
» تعليم الملتميديا بلدر Multimedia Builder بسهولة
» احترف فن الشرح بالفيديو Portable Demo Builder Pro 6 نسخة بورتبل
» يرنامج رائع لصنع السيرة الذاتية Resume Builder v4.3
» برنامج عمل الشروحات الفلاشية ------- Demo Builder 7.3.0.18

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: -