تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 التعلم التعاوني والتعلم الفردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني والتعلم الفردي   الجمعة 1 يوليو - 12:58


التعلم التعاوني:

هو بيئة تعلم منظمة في مجموعات صغيرة من الطلاب المتباينين في قدراته ينفذون مهام تعليمية وينشدون المساعدة من بعضهم البعض ويتخذون قرارهم بالإجماع.

وكذلك فهي أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (تضم مستويات معرفية مختلفة) يتراوح عدد أفراد كل مجموعة بين 4-6 أفراد ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة.

مميزات طريقة التعلم التعاوني:

- التبادل الإيجابي للمعلومات والآراء بين المتعلمين في المجموعة الواحدة.

- التفاعل المعزز للطلاب بعضهم البعض.

- تعزيز الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية.

- بناء التعاون المتبادل بين أعضاء المجموعات.

عيوب طريقة التعلم التعاوني:

- تحتاج إلى وجود معلمين مأهلين للقيام بتوجيه نشاط الطلاب وتحديد الأدوار.

- عدم تحملها لأعداد كبيرة للتلاميذ وضيق الفصول.

-تحتاج إلى وسائل متعددة ومختلفة للمساعدة في التعلم التعاوني.

التعليم الفردي :

هو التعلم المصمم لمراعاة حاجات المتعلم واهتمامة وقدراتة او استعداداتة وبالسرعه والطريقة التي تناسبة


مميزات التعليم الفردي:

- الاهتمام بتحديد أهداف التعلم بدقة،ووصف السلوك النهائي للمتعلم.

- تقسيم العمل إلى خطوات صغيرة الذي يؤدي إلى تقليل فرص الخطأ وزيادة إمكانية النجاح.

- حصول المتعلم على التعزيز الفوري، يؤدي إلى تأكيد الاستجابة الصحيحة وزيادة دافعية المتعلم.

- تنفيذ الطلاب للبرنامج في الصف، لا يحتاج جهد كبير من المعلم مما يعطي المعلم فرصة من خلال ذلك إلى متابعة أداء التلاميذ.

- يتيح الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم وفق قدراته الخاصة دون مقارنة أدائه مع غيره مما يساعده على تجنب مواقف الإحراج.

- يساعد المتعلم في تعلم التفكير المنطقي بسبب منطقية خطوات الدرس.

- يساعد المتعلم على التعلم الإتقاني بسبب إخضاع أهداف البرنامج ومحتواه إلى الإعداد الدقيق والتعديل والتطوير.

- يمكن تثبيت أثر المحتوى العلمي بوسائل تعليمية كثيرة.

سلبيات التعليم الفردي:

- محدودية مجالات استعماله في مجالي المهارات الأدائية.

- نظرا لكثرة خطواته قد يقود إلى شعور بعض التلاميذ بنوع من السأم وعدم القدرة على المتابعة.

- قد يكون نصاب المعلم الكبير من الحصص حائلا دون أن يستطيع أن يحضر برامج تعليمية مبرمجة للتلاميذ.

- قد يعود الطلبة النمطية في الإستجابة، فلا يتيح لهم مجال الإبداع.

- أدوات التقنية ليست متاحة لكل مدرسة من مدارس بلادنا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
التعلم التعاوني والتعلم الفردي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: