تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 الشفافيات التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الشفافيات التعليمية   الأربعاء 2 مارس - 22:32

الشفافيات التعليمية
التعريف
يقصد بالشفافية صفيحة من الاسيتات أو البلاستيك الشفاف ، وسميت بهذا الاسم لأنها تسمح باختراق الأشعة الضوئية الصادرة من جهاز العرض لإخراج صورة مكبرة وثابتة على شاشة العرض أو الحائط ، ومتى ما استخدمت لغرض تعليمي . أطلق عليها شفافية تعليمية

يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية وفقا لعدة معايير كما يلي

أولا: من حيث المحتوى
شفافيات مكتوبة
شفافيات مرسومة
شفافيات مكتوبة ومرسومة معا
تصميم وإعداد وسائل تعليمية تفي باحتياج المعلمة ولاسيما المستجدة أو غير المختصة
تزويد المدارس بالوسائل التعليمية التي صممت ونفذت في هذا المشروع

ثانيا : من حيث الشكل والتصميم
شفافية عادية من طبقة واحدة "مفردة"
شفافية مركبة : من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزء من المادة العلمية وتسمى "شفافية تراكمية"
شفافية مغطاة : أي ذات موضوع واحد تستخدم قطعة لحجب بعض أجزاء المادة العلمية ويطلق عليها "شفافية محجوبة"
شفافية متحركة : باستخدام أجهزة تساعد على الحركة مثل جهاز الاستقطاب أو جهاز الحاسب الآلي

ثالثا: من حيث الإنتاج
يدوية : الكتابة أو الرسم اليدوي على الشفافية مباشرة
آلية : حيث يتم استخدام الطرق الآلية والأجهزة لإنتاج هذه الشفافيات

خطوات إعداد الشفافية التعليمية:

1. حدد المادة العلمية المراد أعدادها رسما أو كتابة وتأكد من دقتها العلمية.
2. استخرج الفقرات الرئيسية للموضوع وحاول أن تكون مختصرة ومعبرة.
3. يجب تصميم الشفافية على ورقة عادية أولا وداخل أطار لا تزيد مساحته عن 15×20.
4. يستحسن وضع كل موضوع على شفافية خاصة .
5. اكتب المادة بخط واضح وببنط كبير وبسطور متباعدة .
6. أذا كان هناك رسم فضعه في مكان بارز من الشفافية .
7. تصور الشفافية أو تعاد كتابتها باليد على ورق شفاف .
8. ضع الشفافية داخل أطار كرتوني واكتب عليه المرجع وتاريخ الإنتاج .





المعايير الواجب توافرها في الشفافيات :

1ـ سهلة الإنتاج من حيث توافر المواد الخام اللازمة لإنتاجها.
2ـ توفر من وقت المعلم خلال زمن الحصة.
3ـ تتيح الفرصة ليتفاعل المعلم مع الطلاب والتعليق المباشر علي الرسومات والصور .
4ـ صناعتها من خامات جيدة حني يمكن استخدامها أكثر من مرة في عملية الشرح وفي مراجعة المادة التعليمية .
5ـ استخدام ألوان زاهية وجذابة تثير الانتباه وتمثيل الأشياء بألوانها الطبيعية .
6ـ البساطة ،بحيث يجب أن تعرض الشفافية فكرة واحدة فقط .
7ـ توازن الرسومات داخل الشفافية .
8ـ أن تكون صحيحة من الناحية الفنية والعلمية .
9ـ ان تكون مناسبة للموضوع ومساعدة علي فهم الدرس .
10ـ ان تكون الوسيلة مرتبطة بموضوع الدرس .
11ـ مناسبة ليعمل عليها الطلاب ويتفاعلوا معها .
12ـ أن تكون سهلة الصيانة والحفظ .
13ـ أن تكون مناسبة لأعمار الطلاب ومراحلهم الدراسية .
14ـ أن تضيف معلومات جديدة لما ورد بالكتاب المدرسي .
15ـ أن تزيد من قدرة الطلاب علي الملاحظة وجمع البيانات التي تدعوهم ألي التفكير والإبداع.
16- أن تكون الشفافية مناسبة وبسيطة وغير معقدة.
17- أن تكون الشفافية تحتوى على عنوان بسيط و جذاب وملفت للنظر.
18- ينبغي أن تشمل الشفافية على عنوان قصير "يتكون من 3-5 كلمات ويوضع أعلى الشفافية".
19- أتباع استراتجيه عرض جذابة والالتزام بمنطقة الرسالة.
20- أن تكون المادة العلمية متزنة داخل الشفافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com
مروه مجدى صابر



عدد المساهمات : 11
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: الشفافيات التعليمية   السبت 21 مايو - 17:11

تعريف الشفافيات التعليمية
عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات .
أنواع الشفافيات التعليمية :
يمكن تصنيف الشفافيات التعليمية على أساس المحتوى إلى :
1 - شفافيات مكتوبة .
2 - شفافيات مرسومة .
3 - شفاف
يات مرسومة ومكتوبة .
كما يمكن تصنيفها على أساس الشكل والتركيب إلى :
1 - شفافيات مكونة من طبقة واحدة .
2 - شفافية مكونة من طبقة واحدة لكنها مغطاة .
3 - شفافية مكونة من أكثر من طبقة .
طرق إنتاج الشفافيات التعليمية :
هناك طرق عديدة لإنتاج الشفافيات التعليمية ، وبصفع عامة فإن إنتاج الشفافيات التعليمية إما أن يكون بطريقة يدوية أو قد يكون بطريقة آلية ومن أمثلة إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرق اليدوية ما يلي .
1 - إنتاج الشفافيات التعليمية بالطريقة اليدوية ( الشفافيات اليدوية ) .
ونحن هنا بحاجة إلى وجود شفافية خاصة تسمى بالشفافية اليدوية وإلى أصل موجود على ورق معتم يراد نقله على الشفافية اليدوية وإلى أقلام خاصة بالكتابة على الشفافية اليدوية وتكون من النوع الثابت وبحاجة إلى إطار لتثبيت الشفافية عليه بعد الانتهاء لأن الإطار يحافظ على الشفافية كما يمكننا تسجيل موضوع الشفافية عليه ، وما على المعلم إلا وضع الشفافية اليدوية على الأصل والقيام بعملية الشف العادية .
2 - إنتاج الشفافيات التعليمية الحرارية .
ونحن هنا سنستخدم آلة النسخ الحراري وشفافية خاصة بذلك تسمى بالشفافية الحرارية وإلى أصل يراد نقله على تلك الشفافية وإلى إطار تثبت عليه الشفافية ، ومن ثم يقوم المعلم بوضع الشفافية على الأصل ويدخلها عبر الجهاز الخاص بالنسخ الحراري ومن ثم ينتظر خروجها من الجهة الأخرى من الجهاز وقد تم طباعتها على الشفافية ومن ثم يثبتها على الإطار . ويفضل قبل إدخال الأصل مع الشفافية الحرارية المرور على جميع محتوى الأصل بالقلم الرصاص ، لأن هذا الجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء التي لا تستطيع اختراق المادة الرصاصية وبالتالي فإن وضوح المحتوى في النهاية على الشفافية الحرارية المطبوعة سيكون أفضل ، وعموماً يوجد على جهاز النسخ الحراري عداد فكلما قللنا قيمة الرقم على العداد كلما تعرضت الشفافية الحرارية والأصل لكمية أكبر من الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يساعدنا على زيادة وضوح المحتوى المطبوع على الشفافية التعليمية الحرارية .
لكن كيف نفرق بين الشفافية اليدوية والشفافية الحرارية ؟
عن طريق الفروق التالية : -
1 - الشفافية اليدوية أكثر سمكاً من الشفافية الحرارية .
2 - عادة تكون الشفافية الحرارية تأتي مقطوعة ( مشرومة ) في إحدى زواياها الأربع .
3 - عادة تأتي الشفافية الحرارية ملونة ، والشفافية اليدوية لا تأتي ملونة .
ما الأفضل إنتاج الشفافيات التعليمية بالطرقية الرأسية أم بالطريقة الأفقية ؟ لماذا ؟
إن الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية : -
1 - لكي نتجنب ونبعد عن العيب المصاحب للجهاز الذي سوف تعرض عليه الشفافية لاحقاً ، وهذا العيب ما يعرف بعيب الانحراف الزاوي فنجد أن الضلع العلوي للمستطيل المضاء الناشئ من الجهاز أكبر في المقاس من الضلع السفلي الأمر الذي سوف يؤثر على محتويات الشفافية عند عرضها بطريقة رأسية ، ونستطيع البعد عن هذا العيب عن طريق إمالة الشاشة التي يعرض عليها المحتوى من الأعلى إلى الأمام حتى يعتدل الضلعان العلوي والسفلي ، ولكن بعض المعلمين يستخدم جدار الفصل كشاشة عرض لهذا الجهاز الأمر الذي لا نستطيع معالجة هذا العيب لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .
2 - بعض الفصول الدراسية تتميز بدنو السقف العلوي ، وإذا كانت الشفافية معدة بطريقة رأسية فإن بعض محتويات الشفافية من المحتمل أن يتوزع ما بين الجدار الأمامي للطلاب والسقف العلوي للفصل الأمر الذي سيخل بمحتويات الشفافية ، لذا يفضل إنتاجها بطريقة أفقية .

فوائد استخدام الشفافيات التعليمية:-
• سهولة انتاجها يدويا او آليا وانتاج عدد كبير منها.
• تقديم مواضيع الدرس بتسلسل واسلوب شيق يجذب انتباة المتعلمين.
• تدعيم الشرح النظرى بالرسومات والصور بما يؤدى لتحقيق تعلم ناجح.
• رخص تكلفتها بالنسبة للوسائل الاخرى وتوافر اجهزة عرضها.
• اكساب المتعليمين مهارات الاتصال والتعلم وتنظيم الافكار وترتيبها.
• تدعيم دور المعلم فى عرض المعلومات المتشابهة والتفرقة بينها بمقارنة اوجة التشابة والاختلاف وعمل ربط بينهما .
ولكى تؤدى الشفافيات دورها فى العملية التعليمية يجب مراعات الآتى :-
• اختيار شفافيات واضحة ومعدة جيدا ولا يوجد فيها عيوب حتى لاتصرف نظر الطلاب عنها.
• عدم عرض الشفافيات لمدة طويلة حتى لاتبعث الملل والتعب فى نفوس المتعلمين.
• ترك فترة زمنية مناسبة بين عرض الشفافيات حتى يتمكن المعلم من الشرح عليها ومناقشتهم فيها.
• اطفاء جهاز العرض بين الحين والآخرحتى لايؤثر بالسلب على الجهاز والمتعلمين.
• يجب تقليل الكلمات المكتوبة والتركيز على مفهوم واحد حتى لايحدث تشتيت للمتعلم.
ولابد للمعلم من الابتكار والتنويع والتشويق فبدلا من استخدام شفافيات عادية يجعلها مركبة ويعمل على عرضها بطريقة مثيرة تجذب انتباة المتعلمين نحوها واستخدام عنصر اللون فى عمل الشفافية حتى يجذب اكبر قدر من حواس المتعلمين حتى تبلغ الوسيلة غايتها وتحقق الهدف المنشود منها.

أهمية استخدام الشفافيات التعليمية :

عرض صور وأشكال متنوعة للمعلومات والحقائق 0
تدريس مهارة المقارنة والتصنيف بين الأشياء
عرض المادة التعليمية بصورة متتابعة 0
تسمح بتكبير الأشكال الصغيرة 0
سهولة إنتاجها وقلة تكلفتها 0
سهولة تخزينها وإعادة استخدامها 0

نموذج لتنفيذ درس باستخدام الشفافيات
***************
اسم الدرس :مجموعة الحيوانات والطيور
الصف الثاني الابتدائي الفصل الدراسي الأول
المادة: اللغة العربية

عناصر الدرس
الحيوانات والطيور- كيف تعيش الحيوانات والطيور- احتياجات الحيوانات والطيور-أصوات بعض الحيوانات والطيور
أهداف الدرس
في نهاية الدرس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :
يحدد الصفات الخاصة بالطيور – يفرق بين الطيور والزواحف وحيوانات المزرعة- يستنتج احتياجات الحيوانات والطيور – يقلد أصوات بعض الحيوانات والطيور
متي يستخدم المصدر: أثناء الدرس
خطوات عمل الشفافية للدرس
* جهز الخامات والأدوات
* أقرأ المحتوى العلمي في الكتاب المدرسي وحدد الحيوانات والطيور المناسبة للدرس
* ارسم بالقلم الرصاص في منطقة الأمان على الورق الأبيض
* توضع قطعة من البلاستيك فوق الأصل الورقي أو الأصل المطبوع ( الموجود في الكتاب أو غيره) وحاول أن تثبتهما معا بشريط لاصق
* حدد الأشكال فوق الشفافية بالأقلام الفلوماستر ثم افصل البلاستيك عن الأصل الورقي وبهذا تكون الشفافية جاهزة للعرض 0
كيف تستخدم المصدر
* تحضير جهاز العرض
* تهيئة التلاميذ وإثارة انتباههم لموضوع الدرس
* عرض الشرائح الواحدة تلو الأخرى حسب موضوع الدرس 0

بطاقة تقويم لتصميم واستخدام الشفافياتالعبارات نعم لا
محتوى الشفافيات مرتبط بأهداف الدرس
الشفافيات مصممة لعرض الرسوم والأفلام
الشفافية تركز على مفهوم واحد فقط
حجم حروف الكتابة واضح ومقروء
الرسم الموجود في الشفافية على درجة عالية من التنسيق
الشفافية غير مزدحمة بتفاصيل غير مهمة
الألوان المستخدمة متناسقة مع الشكل
عرض الشفافيات ساعد على وجود بيئة تفاعلية تعلمية
عرض الشفافيات قد أكسب المتعلمين القدرة على ربط المفاهيم
محتوى الشفافية واضح عند عرضه على الشاشة
تجنب ازدحام الشفافية بمفاهيم كثيرة
محتويات الشفافية تخدم المدرس
الشفافيات ساعدت المعلم على تحقيق الأهداف التعليمية
الشفافية متعددة الطبقات مثبتة بطريقة صحيحة ومتتابعة بطريقة سليمة
المصدر: منتديات فراشة حواء - للبنات للنساء للفتيات بنوتات - من قسم: للطلاب و للطالبات للمدرسين و للمدرسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفافيات التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: