تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 السبورة الضوئية "جهاز عرض فوق الرأسي "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed



عدد المساهمات : 23
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: السبورة الضوئية "جهاز عرض فوق الرأسي "    الثلاثاء 5 أبريل - 21:11

تعريفه :-

هو جهاز عرض ضوئى يعرض الصورة فوق رأس المعلم وهو جالس أمام الطلاب ، حيث يستخدمه وهو فى مواجهة الدارسين ، فيكتب أو يرسم أو يعرض الشفافية التعليمية ، فتظهر الكتابات والرسومات على شاشة العرض .





مسميات جهاز العرض :


جهاز العرض فوق الرأس وهى ترجمه لنص التسمية الانجليزية (Over Head Projector )

جهاز عرض الشفافيات وذلك نسبة للوسيلة التى يعرضها الجهاز.

جهاز العرض العلوي أو الإسقاط العلوي ، لأن عرض المادة العلمية يكون أعلى من مستوى نظر التلاميذ .

السبورة الضوئية ، لأنه يقوم بدور مشابه للسبورة الطباشيرية إلا أنها مضاءة .

جهاز العرض الأمامي ، لأن الصورة تظهر على الشاشة أمام التلاميذ .




مكونات الجهاز :

أولاً من الداخل :

1- مصباح ضوئى قوى .

2- عدسة مجمعة .

3- مرآة مستوية .

4- عدسة مجمعة محدبة مستوية .

5- مروحة لتبريد المصباح .

يتكون الجهاز من الداخل كالآتي :



1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .

2- تقع تحت المصباح مباشرة عاكس يعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .

3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .

4-عدسة فريزنل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .

5- لوح من الزجاج الشفاف لوضع الشفافية المعدة عليه أو الورق الشفاف للكتابة عليه .

6-عدسة التكثيف أو الإسقاط وتقوم بمهمة تكبير الصورة وإسقاطها على المرآة العاكسة .

7- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض وهي مرآة متحركة.

8- مروحة للتبريد للتخفيف من حدة الحرارة المنبعثة من مصباح الإضاءة .

9- مفتاح خاص لتوضيح الصورة برفع الرأس إلى أعلى أو إلى اسفل

10-مفتاح تبديل اللمبات .

11- مفتاح التشغيل .


ثانياً : من الخارج :

1- لوح زجاجى شفاف توضع عليه الشفافية .

2- مجموعة إسقاط مكونة من عدسة مجمعة ومرآة مستوية .

3- حامل مجموعة الإسقاط .

4- مفتاح لتوضيح الصورة .

5- مفتاح لتشغيل الجهاز .

6- مفتاح لرفع وخفض شدة الضوء .

7- سلك لتوصيل الجهاز بالتيار الكهربى المناسب .

مميزات / الفوائد التعليمية لجهاز العرض العلوى :

1- عرض الصورة ضوئياً على الشاشة مما يقلل من الاعتماد على السبورة العادية .

2- يعطى مساحة كبيرة للكتابة أو الرسم .

3- إسقاط الصورة على الشاشة بنفس الألوان التى كتبت أو رسمت بها

4- يستخدمه المعلم وهو فى مواجهة الدارسين مما يجعله مسيطراً على أى شغب قد يحدث ، كما أن هذا يجعله متفاعلاً مع طلابه باستمرار

5- توفير وقت وجهد المعلم والطلاب .

6- لا يحتاج الى الإعتام التام لقاعة العرض فقط تقليل الإضاءة فى حالة عرض شفافيات ملونة .

7- تمكين المعلم من إعداد المادة التعليمية مسبقاً كتابة ورسماً وبهذا يمكنه التغلب على مشكلتى ضيق الوقت ورداءة أو سوء الخط أو الرسم .

8- سهولة إعداد الشفافيات سواءً اليدوية أم الحرارية وسهولة عرضها بالجهاز .



قواعد تشغيل الجهاز :

1- يجب أن يقف المعلم أو يجلس فى المكان المناسب بالنسبة للجهاز ، بحيث لا يحجب ضوء الجهاز عن الشاشة أو عن المشاهدين .

2- يجب ضبط الجهاز حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة .

3- عدم الكتابة على اللوح الزجاجى .

4- عدم تشغيل الجهاز لفترة زمنية مستمرة لأطول من نصف الساعة ، بل تشغيله فترة زمنية أقل ثم إراحته لبعض الوقت حفاظاً على عمر المصباح .

5- عدم تحريك الجهاز وهو شغال .

6- ضبط الصورة حتى تكون فى مستوى نظر المتعلم .

المواد والأدوات اللازمة للتدريب :

شفافيات خام أو معدة من قبل – جهاز عرض علوى – أقلام ملونة خاصة بالشفافيات فى حالة استخدامها للكتابة أو الرسم – طاولة لوضع الجهاز – مصدر تيار كهربى مناسب – شاشة عرض .

محددات انتشار الجهاز فى العملية التعليمية :

1- استهلاكه كمية من الكهرباء لاسيما فى حالة استخدامه فترات كثيرة فى الدرس .

2- ارتفاع ثمن الجهاز لاسيما الموديلات الحديثة منه .

3- تلف المصباح الكهربى بسرعة وارتفاع سعره .

4- صعوبة عرض المجسمات عليه فعرضها يعطى ظل المجسم لا تفاصيله .
[/size]



المصدر/ للأستاذ الدكتور / محمد الأصمعي محروس
المصدر/ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبورة الضوئية "جهاز عرض فوق الرأسي "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: