تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 خدمة الواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: خدمة الواب   الجمعة 4 مارس - 20:27

WAP
Wireless Application Protocol


هو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (واب) بمواصفات عالمية مفتوحة .. التي تمكن مستخدمين الأجهزة اللاسلكية المتنقلة من الدخول السهل السريع .. وبتفاعل حي مع المعلومات والخدمات المتوفرة ..


استخدام برتوكول الواب WAP
تعتمد تكنولوجيا الاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكياً على مجموعة من المواصفات الفنية تدعى برتوكول الواب WAP Wireless Application Protocol تسمح لمستخدمي الهواتف الخلوية من الحصول على المعلومات من شبكة الإنترنت وإظهارها على شاشة الهاتف. إن استخدام برتوكول الواب سوف يساعد في انتشار استخدام الانترنت عبر الاتصال اللاسلكي. وحتى الآن لم يتضح بعد إذا ما كان برتوكول الواب سوف ينقلنا إلى العصر الذهبي لتكنولوجيا المعلومات اللاسلكية أم أنها ستكون البداية الخاطئة. وللتعرف على برتوكول الواب تم تخصيص هذا الجزء من مقال الانترنت اللاسلكي لإلقاء مزيدا من الضوء على فكرة عمله ومستقبله.....

لماذا لا نستقبل صفحات الانترنت على الهاتف الخلوي؟
نعلم أن شبكة الإنترنت العنكبوتية الويب تعتمد اساساً على لغة الـ HTML والتي تعني Hyper Text Markup Language وهي اللغة المتعارف عليها والمعتمدة في الانترنت لصياغة النصوص والصور والرسومات وغيره مما يعرض على صفحات الويب وهنا تكمن المشكلة !!! حيث أن لغة شبكات الهواتف اللاسلكية الحالية غير قادرة على التعامل مع تلك اللغة لأن عرض النطاق (Bandwidth) المستخدم للشبكات اللاسلكية منخفض مما يجعل نقل الصور والرسومات من الإنترنت على الهواتف الخلوية أمراً غير ممكناً بل مستحيلاً.
الحل لتلك المشكلة
حل هذه المشكلة هو إما بتغير معدات شبكات الاتصالات اللاسلكية أو استخدام برتوكول جديد يعمل كوسيط بين الانترنت والهاتف الخلوي.. وبالطبع الحل الثاني أسهل وأسرع من حيث التطبيق العملي، وعلى هذا الأساس قامت شركة Phone.com بإنشاء لغة ترميز جديدة للأجهزة الخلوية تسمى بلغة الـ HDML والتي تعني Handheld Device Markup Language صممت للشبكات اللاسلكية وتسمح هذه اللغة بنقل البيانات من الويب إلى الهواتف النقالة وتعاونت هذه الشركة مع كبرى شركات الهواتف الخلوية مثل موترولا ونوكيا وإريكسون وأنتجوا لغة ترميز لاسلكية هي WML وهي اختصار لـ Wireless Markup Language والتي أصبحت فيما بعد أساسا لمواصفات برتوكول الواب..
كيف يمكن للواب من توصيل الهاتف الخلوي لاسلكيا بالإنترنت؟
يوضح الشكل التفصيلي التالي فكرة عمل الواب لتمكين مستخدمي الهواتف الخلوية من الاتصال بشبكة الإنترنت واستقبال البيانات. في البداية نفترض شخص ما يمتلك هاتفاً خلوياً مزود بخدمة الواب وعلى الجهاز برنامج مماثل لبرامج تصفح صفحات الانترنت مثل Explorer أو Netscape يقوم الشخص بكتابة العنوان للصفحة المطلوبة ويضغط على إشارة البحث وهنا يبدأ عمل الواب حسب التسلسل التالي....

1) بعد الضغط على إشارة البحث على الهاتف للحصول على الصفحة المطلوبة يرسل هذا الطلب إلى أقرب برج للاتصال الخلوي.
(2) يستقبل البرج الإشارة وينقلها عبر خط أرضي إلى جهاز سيرفر مزود بالبرمجيات المطلوبة التي تعمل كمنفذ (مرشح) بين الشبكة اللاسلكية والإنترنت.
(3) يجد جهاز المرشح المعلومات المطلوبة من الإنترنت بناءً على طلب المستخدم.
(4) يقوم جهاز سيرفر آخر مزود ببرامج تحويل لغة الترميز من HTML إلى WML حيث تقوم هذه البرامج بحذف الرسومات
والأزرار الأنيقة ,تجهيز الصفحة كنص تمهيداً لإرساله لاسلكياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com
فاطمه عبدالله عبدالمنعم



عدد المساهمات : 28
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: خدمة الواب   الأربعاء 23 مارس - 18:31

Rolling Eyes معلومات جامدة وبجد استفد مرسى اوى يامحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba mordy anber



عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: خدمة الواب   الأحد 24 أبريل - 19:15

" تعريف الواب:
برنامج يحول صفحات الإنترنت المصممة للكمبيوتر ليجعلها صغيرة بشكل يناسب شاشات الهواتف" المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية المحمولة الأخرى. والمعروف أن شبكات الاتصال من نوع جي اس ام الشائعة الاستخدام في المنطقة العربية للهواتف المحمولة لا تتيح سوى نقل النص عبر تقنية الاتصال الواب، لذا فنظام ا لـ جي اس ام لا يوفر موجة كافية للرسم أو الفيديو أو الأوديو، عكس الأنظمة الأخرى التي تتيح النفاذ إلى الوسائط المتعددة على الإنترنت. ونظام ا لـ واب يأتي نقيضا للبريد الإلكتروني أو رسائل النص القصيرة ا لـ اس ام اس التي عن طريقها تتلقى دعوة أو إعلانا أو رسالة قصيرة، أما بروتوكول واب لا تجد فيه هذه الميزة حيث انه وسيلة لقراءة صفحات الويب مجردة من كل مستوى للوسائل المتعددة.


تعريف اخر للواب:

الوا ب (WAP ) هو اختصار لكلمة ( Wireless Application Protocol ) و معناها: شفرة الاتصال الاسلكي. ومعناة الواب بشكل عام انه خدمه تمكن المستخدم من الاتصال بالانترنت لاسلكيا باستخدام الهاتف الجوال او ما يشابهه (مثل البالم وأجهزه اخرى مخصصه للواب ولكن هنا سوف اركز على الجوال). ويكون الدخول الى الشبكه عن طريق الاتصال على موفر الخدمه ثم ادخال الموقع المراد زيارته بعد ذلك يضهر الموقع على شاشة الجوال ولا يمكن للمستخدم الا زيارة مواقع مخصصه للواب ويجب ان يكون الجوال يدعم خدمة الواب. خدمة الواب انطلقت منذ عام 1999م من اكبر شركات الاتصالات: اريكسون, نوكيا, سيمنس, موتورولا. ولكن هذه الخدمه غير متوفره في المملكه العربيه السعوديه حتى الان (لم توفرها شركة الاتصالات السعوديه.

تطوير خدمة الواب:

وشهدت تقنية ا لـ واب في الفترة الأخيرة عدة تطورات أدت إلى اشتعال حدة المنافسة على امتلاك هذه التقنية وتقديمها للجمهور، خاصة بعد التحركات الأخيرة لرائدة الكمبيوتر في العالم مايكروسوفت وإعلانها عن أجهزة الهاتف الخاصة بها، واعتماد ارامكس على تقنية ا لـ واب في نظام تسليم الطرود ومتابعتها ومراقبتها. ويمكن القول إن تقنية ا لـ واب الآن في مرحلة انتقالية في العالم، وهناك محاولات لإضافة تقنية ا لـ برود باند سيستم أو الانتقال إلى نظام موجة واسعة وإدخال خدمة الصوت والاستماع أيضا . لذا ينظر الكثيرون لمستقبل هذه التقنية بتفاؤل كبير، ويمكن أن يأتي الوقت وتحل محل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.


للواب فوائد عديده ومن اهمها:

انه يمكن المستخدم من الدخول الى الانترنت من أي مكان و في أي وقت عن طريق جهاز الجوال الذي يحمله معه مما يجعل المستخدم دائما قريبا من الشبكه ويمكنه الاطلاع عليها بأستمرار. كذلك فان الواب يجعل الجوال وكأنه جهاز على شبكه داخليه ( intranet) حيث ان مستخدم الواب يستطيع ان يرتبط با بالشبكه الداخليه عن طريق الهاتف الجوال وكأنه على أحد الأجهزه المرتبطه بالشبكه. المشتركين في خدمة الواب يزدادون يوما بعد يوم وتقول التوقعات بأن مستخدمي الواب سيفوق مستخدمي الأنترنت الأعتياديه بعد عام 2005م.


هناك عدة مصاعب امام خدمة الواب:

وفي مقدمتها صغر شاشة الجوال. شاشة الجوال صغيره ولا يطهر عليها في بعض الحالات الا من قرائة ثلاث أسطر ولا يستطيع المستخدم ان يرى الصور بوضوح ولا يستطيع ان يرى مقاطع الفديو او (gif ) . وكذلك فان المستخدم لا يستطيع أن يستفيد من كل المواقع الموجوده على الانترنت لأن خدمة الواب لا تعمل مع الصفحاة المكتوبه بلغة html وأنما لها لغه خاصه تدعى wml وهي اختصار ل (Wireless Markup Language )وهي لغه مشابهه للغة html ولكنها تمكن الجوال من تصفحها. بالأضافه الى ذلك فان المستخدم لا يستطيع ان يدخل الا الى المواقع التي توفرها له الشركه التي اشترك معها بمعنى أن المستخدم لا يمكنه الدخول الى مواقع شركاة اخرى.
لا يوجد الكثير من الأجهزه التي تدعم الواب وأن وجدت فهي مرتفعة الثمن. وحتى الان فان الاتصال بخدمة الواب يعتبر بطيء مما يجعل تصفح المواقع مملا.


استخدامات الواب :

يستطيع المشترك بخدمة الواب ان يزور العديد من المواقع ويستفيد منها ومن اهم هذه المواقع مواقع الأخبار للمهتمين بالسياسه فان المشترك مع هذه المواقع يستطيع زيارتها في أي وقت والأطلاع على اخر الأخبار في بريطانيا صحيفة القارديان ( وهي صحيفه يوميه ) توفر هذه الخدمه للمشتركين معها وتجعلهم يطلعون على اخر الأخبار على مدار الساعه. هناك استخدامات اخرى للواب وعديده مثل الأيميل و دخول قواعد البيانات و معرفة معلومات عن بعض الأمور ( فنادق, مطاعم , مسارح….الخ ) كذلك فان مستخدم الواب يستطيع أن يصمم موقع شخصي بأستخدام برامج خاصه بالواب وهذا ينفع المسخدم كثيرا فأنه يستطيع ان يخزن المعلومات التي يحتاج اليها بأستمرار مثل ارقام تلفونات وغيره وكذلك فأنه يستطيع الأستفاده من موقعه بوضع معلومات عن تحركاته فاذا أراد أي شخص أن يقابله فانه يذهب الى موقعه ويعلم اين هو الان.
الأيميل يعتبر من أهم استخدامات الواب ولكن توجد مشكله مع حجم اليميل بالنسبه الى صغر الشاشه وقد حلة هذه المشكله بعض الشركات بتمكين المستخدم من ارسال الايميل الى جهاز فاكس وطباعته كما هو بشكله و حجمه الاصلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: خدمة الواب   الخميس 2 يونيو - 22:21

هل ينجح الواب كما نجح الويب؟!

يعرف الكثير
منا الويب
(web) الذي يعود له الفضل
الأكبر في انتشار الانترنت فهو عبارة عن برتوكول يعتمد على تجميع المعلومات سواء
كانت نصوصا أو أصواتا أو صورا ثابتة أو فيديو وتخزينها في مجموعة وثائق متشعبة حيث
يمكن للمتصفح الحصول على المعلومة التي يريد حسب الطلب مستخدما الروابط أو محركات
البحث على الانترنت
.

أما الواب (wireless Application Protocol WAP) فهو مواصفة قياسية
لبرتوكول يسمح لأجهزة الهاتف النقال الارتباط بالانترنت لاسلكيا . وتم تطوير هذا البرتوكول
في العام 1997م عندما اجتمع العديد من الشركات المصنعة للهاتف النقال وعلى رأسهم
نوكيا وموتورولا واريكسون بالاضافة إلى شركة
Phone. com التي كانت تسمى في ذلك الحين Unwired Planet بغرض ربط أهم شبكتين في العالم شبكة الهاتف الجوال وشبكة
الانترنت فيستفيد المستخدم من خاصية التجوال ومما تقدمه الانترنت من خدمات
ومعلومات
.

لابد هنا أن
نوضح أن الواب يقدم خدمات أكثر بكثير مما تقدمه خدمة الرسائل القصيرة
(Short Message Service SMS) التي تمكن الأشخاص من
تبادل الرسائل المكتوبة عبر الهاتف النقال أو عن طريق الانترنت على ان لا يتعدى
طول الرسالة الواحدة 160 حرفا على الأكثر
.

يتركب
برتوكول الواب من ست طبقات تعنى كل منها بمهمة محددة تقوم مجتمعة بتأمين اتصال آمن
وخال من الأخطاء, وهو يستخدم نظام الخادم/ المخدوم بحيث يحتوي هاتف الواب النقال
على متصفح صغير يقوم بطلب أو تقديم معلومات لبوابة خاصة
(WAP Gateway) تربطه بالانترنت, وعطفا على سرعة الارسال البطيئة وضعف امكانات
الهاتف (صغر الشاشة وضعف المعالجة والذاكرة) وكذلك تكلفة الاتصال العالية فإن المعلومات
التي يطلبها الهاتف النقال لابد أن تكون محدودة. أما التطبيقات التي يمكن توفيرها
للأشخاص على الواب فتتضمن الرسائل الصوتية والالكترونية, الحوار, التصفح أو الحصول
على المعلومات الضرورية, التجارة المتنقلة
(M_Commerce). ومن التطبيقات التي يمكن توفيرها للمؤسسات فتتضمن بالاضافة لما
سبق توزيع الأعمال

(Jab dispatch),
المراقبة عن
بعد, تحديد مواقع المركبات, الدخول على الشبكة المحلية, نقل الملفات وغيرها
.

منذ ظهور
الواب تزايد عدد المستخدمين بشكل كبير حيث تشير احدى الدراسات المتفائلة ان عدد
أجهزة الهاتف النقال في العالم ستبلغ في العام 2003م 1.3 بليون جهاز نصفها سترتبط
بشبكة الانترنت أي ما يقارب 650 مليون جهاز بينما سيصبح عدد أجهزة الحاسب في العام
2003م 550 مليون جهاز, أي ان عدد مستخدمي الواب سيتجاوز عدد مستخدمي الويب
.

وقد يتساءل
القارئ كيف يستفيد من تلك الخدمة فإن ذلك يتطلب ان تقوم شركة الاتصالات المقدمة
لخدمة الهاتف النقال بتقديم تلك الخدمة وان يقوم المستخدم بتأمين هاتف نقال يتوفر
فيه خدمة الواب وان كانت بعض شركات الاتصالات ومنها شركة
Virgin Mobile تقدم تلك الخدمة باستخدام هاتف نقال عادي وبطاقة اتصال خاصة.

على الرغم من
كل النجاحات والحماس في السنوات الثلاث الماضية إلا ان تقنية الواب لاتزال في
مرحلة المهد ومما يؤكد ذلك ان الشكوك بدأت تحوم حول امكانية نجاحها بشكل كامل حسب
ما تم طرحه في مؤتمر

Netmedia 2000
حيث بدأ حتى
المتحمسون لها يشيرون إلى ان نجاحها غير مضمون وفي دراسة ميدانية في خريف العام
الماضي تم تسليم مجموعة من الأشخاص هاتف واب وطلب منهم استخدامه بشكل مجاني لمدة
أسبوع وبعد نهاية الأسبوع أشار 70% منهم انهم لا يفكرون في استخدام هاتف الواب
خلال العام القادم وذلك للأسباب التي ذكرناها سابقا وهي صعوبة الاتصال أي ان
المستخدم يحتاج إلى عمل اتصال في كل مرة يريد الدخول على الشبكة وفي كل مرة عليه
ادخال الرقم الشخصي بالاضافة إلى صغر الشاشة وبطء الاتصال والتكلفة العالية ومشاكل
الاتصال التي تختلف من جهاز واب والآخر. ان السبب الرئيسي في نجاح الويب يكمن في
البساطة وسهولة التطبيق بينما لم يتوفر ذلك في الواب حتى الآن على الأقل. وينصح
الخبراء بعدم التعجل باقتناء تقنية الواب الحالية والانتظار إلى الجيل الثاني الذي
سيوفر الحلول التقنية لاتصال سريع وآمن وشاشة عرض مناسبة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com
 
خدمة الواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: تكنولوجيا التعليم المتنقل [الجوال وتطبيقاتة ]-
انتقل الى: