تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 نماذج التعليميةInstructional Models

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال جمال



عدد المساهمات : 15
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: نماذج التعليميةInstructional Models   الثلاثاء 12 أبريل - 11:17

نماذج التعليميةInstructional Models


تعدالنماذج التعليمية إحدى الوسائل التعليمية والأساليب المساعدة على معالجةالقصور فى توظيف الشئ الحقيقي والخبرات المباشرة، وتصبح النماذج التعليمية فىبعض الأحيان ذي أهمية تفوق استخدام الشئ الحقيقى؛ فهى خبرات معدلة للواقع والتي تعملعلي إعادة تنظيم محتوى الأشياء الحقيقية أو حذف بعض أجزائها وعناصرها غير المهمةأو المشتتة للانتباه وإبراز الأخرى لتبسيط العمليات المعقدة وزيادة الفهم.1- مفهومالنماذج التعليمية: تعد النماذج التعليمية من أبرز الخبراتالتعليمية البديلة للأشياء الواقعية وذلك لإكسابالمتعلم المعارف والمهارات وتحقيق الأهداف التعليمية، وهى إحدى الوسائل التعليمية التييمكن عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي. ويعرف (أحمد كاظم، جابرعبد الحميد، 1984، 98) النماذج التعليمية بأنها تمثيل مجسم للأشياء الأصلية بنفس حجمهاالأصلي أو بصورة مصغرة أو مكبرة، والنماذج أشياء لها أبعاد ثلاثة، إلا أنهاليست بالشيء الحقيقي ذاته.

وتعرفالنماذج التعليمية بأنها أشكال ثلاثية الأبعاد تشبه الأصل الحقيقي في أيمن خصائصه ووظيفته، فقد تكون مطابقة له في الحجم أو أصغر أو أكبر منه بنسب محددة (الغريب زاهر، إقبال بهبهاني، 1999)

ويتفقكل من إبراهيم مطاوع، 1999، 36 و إبراهيميونس، 2003، 114 على أن النماذج التعليمية هى تقليد مجسم شبيهبالشيء المراد دراسته ويراعى فيه الدقة العلمية والفنية، ويمكن إنتاج النماذجمن الشمع أو الجص أو الإسفنج أو الورق المقوى أو بعض المعادن أو البلاستك بحسبإمكانات الجهة المنتجة.

وعليهيمكن تعريف النماذج التعليمية بأنها: تقليد مجسم للشيء المراد دراسته بأبعادهالثلاثة طول وعرض وارتفاعلإعادة تشكيل الواقع وتعديله ليحقق أهداف العملية التعليمية، ويمكن إنتاجهبخامات متعددة وفق الاحتياجات التعليمية.

2-أنواع النماذج التعليمية
أمكن عرض أنواع النماذج التعليمية وفق ما يلى

أ-نموذج الشكل الظاهري

وهىنماذج يتم استخدامها وتوظيفها بصفة أساسية لدراسة المظاهر الخارجية للأشياء؛
بعرضالأجزاء الخارجية دون الأجزاء الداخلية منها، مع تمثيل الشكل الخارجي للشيء تمثيلاًصادقاً.

ب-نماذج القطاعات
وهىنماذج تستخدم في إظهار المكونات الداخلية للشيء الأصلي، وفيه يتم عمل قطاعطولي أو عرضي في الجسم فيظهر ما بداخله من مكونات، وذلك من أجل التعرف عليه ودراسته،وتستعمل القطاعات العرضية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع العرضي، والقطاعاتالطولية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع الطولي.

جـ-النماذج الشغالة
هىنماذج تبين الوظائف أو العمليات والحركة؛ لتوضح كيف تعمل الأشياء التى تمثلها،وقد تستخدم الألوان لتوضيح الأجزاء والعناصر المختلفة فى النموذج، وهى تستخدملتوضيح الوظيفة العملية لجهاز معين، أو كيفية عمله أو تشغيله.

د-النماذج الشفافة
وتستخدمهذه النماذج لإظهار الأجزاء الداخلية للأشياء المراد دراستها دون فكها،ويصنع غلافها الخارجي من الزجاج أو البلاستيك الشفاف النقى وذلك حتى يظهر الأجزاءالداخلية للمجسم دون الحاجة لفتحه

هـ-النماذج المفتوحة
وتستخدمهذه النماذج لإظهار بعض المحتويات الداخلية للشئ كنموذج لمنزل يمكن رفعسقفه لمشاهدة محتوياته، فهو يعرض محتويات الشيء من الداخل فيتيح دراستها.

و-نماذج الأشياء الحقيقية المعدلة
وهىنماذج يتم فيها التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمى لجسم الإنسان حيثلم يتم التكبير أو التصغير ولكن التبسيط غير المخل

ز-النماذج المبسطة
وتستخدمهذه النماذج عندما لا يطلب تفصيلات وافية أو دقيقة عن الشيء أو أي جزءمنه، فيما عدا الشكل الرمزي له؛ كعمل نماذج لبعض الأجسام الهندسية البسيطة مثل المكعب،ومتوازي المستطيلات والمنشور، والمخروط

ح-نماذج الفك والتركيب

وهىنماذج يمكن فكها وتركيبها لإظهار الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء،وهذا النوع يمتاز بقابليته للفك والتركيب، وتستخدم لتوضيح العلاقات بين أجزاءالشيء الأصلى ودراسة كل جزء علي حدا، وتوضيح العلاقات بينها.

ط –النماذج المنطقية
وهينماذج لا تمثل شيئا واقعيا تمثيلاً تصويرياً، وإنما ترمز إلى علاقاته الفكريةأو الرياضيةأو العملية وتجسيدها كنموذج لتركيب الذرة، أو نموذج للعلاقة بين وتر المثلثالقائم وضلعيه الآخرين

ى-نموذج المنظر المجسم
وهذهالنماذج تعد تمثيلاً ثلاثي الأبعاد وتعبر تعبيراً صادقاً عن منظر مجسم ومصغرمجسداً للبيئة أو الحقيقة التى يمثلها بعرض الخلفية الطبيعية التى تعيش فيها.

ك-النماذج النصف مجسمة
وهي نماذج يحتوي سطحها الخارجي على بعضالتجسيم، والذي يعطي إيضاحاً شبه مجسماًَ للموضع المدروس مثل الخرائط المجسمة.


3- مراحل تصميم وإنتاج النماذج التعليمية


هناك مجموعة من المراحل الأساسية لتصميم وإنتاج المواد التعليمية وهي كالتالي

أ‌- مرحلة تحديد الأهداف:
وفي هذه المرحلة تحدد أهداف إنتاج وتصميم النماذجالتعليمية والتي يتم تحديدها مسبقا، وذلك حتى يتسنى الحكم على مدىقدرة النموذج على تحقيق الأهداف التى وضعمن أجلها وتوضيح دور النموذج التعليميفى تحقيق الأهداف الموضوعة

ب‌- مرحلة إعداد وتصميمالنموذج:

وفى هذه المرحلة تم تحديد نوع النموذج وشكله وكيفيةإنتاجه ومواد ومستلزمات عملية الإنتاج، ويعد ذلك أهم خطوات الإنتاج،وعلى جودة الشكل والتصميم والامكانات المتاحة يتحقق الجودة فى المنتج أو النموذجالمخرج، وكل هذا يتم رصده والإعداد له تمهيدا لعملية التنفيذ، وهذه المرحلة تشتملعلى ما يلي
(1) اختيار التصميم المناسب لشكل النموذج:
ويتم اختيار التصميم المناسب لشكل النموذجوفق أهداف إنتاجه الموضوعة سلفاً والمرتبطة بالأهداف التعليمية، فالهدفالتعليمي هو الذي يحدد شكل النموذج.

(2) خامات الإنتاج:
هناك خامات أساسية تستخدم فى إنتاج النماذجالتعليمية؛ من أهمها: (الشمع - الخشب- البلاستيك- الطين الصلصال- التجسيمبورق الجرائد- التجسيم بالإسفنج- التجسيم بالجبس- المطاط - الكرتون المقوي- رقائقالمعادن)؛ ولكل نوع من هذه المواد طريقة خاصة في الإنتاج، وتختلف طريقة عمل النموذجباختلاف نوعه

(3) الأجهزة والأدوات:
هي الأجهزة اللازمة والأدوات المستخدمة فيإنتاج النموذج، ومن المهم الإلمام بالأدوات والأجهزة المطلوبة لعملية إنتاجالنماذج واستخدامها وعرضها، وتوجد العديد من الأدوات التي تستخدم في عمليةإنتاج النماذج واستخدامها

(4) مرحلة التنفيذ
وفي هذه المرحلة تم تنفيذ جميع الخطواتوالإجراءات التى جاءت بمرحلة الإعداد والتصميم وترجمتها إلى صورة مرئيةللتمكن من إنتاج النموذج واستخدامه.

النماذج المجسمة

أحياناً يصعب على المعلم توفير الخبرة الحقيقية ، نتيجة لصعوبة تحقيقها فهي إما (أي الخبرة الحقيقية ) تكون خطيرة أو نادرة أو قد يتدخل البعد الزماني والمكاني فيذلك ، أمور عديدة تحيل دون تحقيق هذه الخبرة لذا يلجأ المعلم إلى استخدام بعضالوسائل التعليمية التي تعوض هذا النقص وتجعل الخبرة التي يتعامل معها الطالبقريبة من الحقيقة والخبرة المباشرة ومن بين تلك الوسائل التعليمية ، النماذجالمجسمة ، فما هو النموذج المجسم .

تعريف النموذج المجسم :

عبارة عن مجسم منظور مشابه للشيء الحقيقي قد يكون أصغر من الشيء الحقيقي كنموذجالمجموعة الشمسية وقد يكون أكبر من الشيء الحقيقي كنموذج للذرة ، وقد يكون مساوياًفي الحجم للشيء الحقيقي كنموذج لميزان .

من أهم ما يميز النموذج المجسم أن يمثل الواقع بأبعاده الثلاثة
الموادالخام الأساسية في إنتاج النماذج المجسمة :

من المواد الخام الأساسية المستخدمة في إنتاج النماذج المجسمة ما يلي :

الخشب والبلاستيك والجبس والمعادن كالحديد والنحاس والشمع والإسفنج والبلوسترينوعجينة ورق الجرائد ، إلا أن معظم المواد الخام المستخدمة هي مادة الإسفنجوالبلوسترين ( والبلوسترين هو المادة التي تأتي غالباً مصاحبة لبعض الأجهزةالكهربائية للمحافظة عليها وهي حالياً تستخدم كعوازل في المباني وهي شبيهة بالفلين) وعجينة ورق الجرائد ، وأما البقية فإنها قليلة الاستخدام لأنها قد تحتاج إلىمهارات معينة في الإنتاج أو قد تحتاج إلى آلات محددة وورش خاصة وأفران معينة وهيدائماً مهددة بالكسر وثقيلة الوزن
.



مصدر البحث :://
بعدالاطلاع على دراسات وكتابات كل من: أحمد منصور، 1991 ،144 وحسين الطوبجى، 1993، 217 وزاهر أحمد، 1997وإبراهيممطاوع، 1999، 7-8 وإبراهيم يونس، 2003، 141-152 إيهاب محمد، 2005، 71-74 وهشام أحمد، 2005، 31؛ 73
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال جمال



عدد المساهمات : 15
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج التعليميةInstructional Models   الثلاثاء 12 أبريل - 11:21

أهمية استخدام النماذج التعليمية في عمليةالتعلم والتعليم
للوسائل التعليمة فوائديجنيها كل من المعلم والمتعلم وفيما يلي بعض هذه الفوائد:
1. تنمي في المتعلم حب الاستطلاعوترغبه في التعلم.
2. تشوق المتعلم وتذكي نشاطه.
3. توسيع مجال الحواس وإمكاناتالإستفادة منها.
4. تقوي العلاقة بين المعلموالمتعلم.
5. تساعد على علاج مشاكل النطقعند المتعلم.
6. تؤكد شخصية المتعلم وتقضي علىخجله.
7. تساعد على ربط الأجزاء ببعضهاوالأجزاء بالكل.
8. تعلم المعاني الصحيحةللعبارات والمفردات الغامضة والمجردة بأقل الأخطاء وأقصر الأوقات.
9. تتيح الفرص الجيدة لإدراكالحقائق العلمية من خلال ربطها بالخبرات السابقة للقيام بتجارب ذاتية جديدة وبالتالي تثبت كلها في ذهنالمتعلم إلىمدة أطول.
10. تدفع المتعلم للتعلم بواسطةالعمل وترغبة فيه.
11. تقوي روح التأمل في المتعلمواستنباط المعارف الجديدة لتساعده في حل مشاكله بوساطة تعميم الخبرات السابقة.
12. تيسر وتسهل عملية التعلموالتعليم.
13. توفر وقت المعلم والمتعلم.
14. تنفذ المعلم من بعض مواقفالضعف.
15. تحرر المتعلم من دورهالتقليدي وتقوي به روح الإعتماد على النفس.
16. تقوي شعور المتعلم بأهميةالمعلومات والمعارف التي اكتسبها تعزيزها.
17. تساعد على جلب العالم الخارجيإلى غرفة الصف.
18. تساعد على نقل المهارات منصاحب المهارة إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمينبإدراك حسي متقارب بغض النظر عن المستوى الثقافي والفروق الفردية إلى حد ما.
19. تثير انتباه المتعلم نحوالتدريس وتزيد من اقباله على الدراسة.
20. تساعد على تنويع أساليب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لمواجهة الفروق الفردية.
21. تساعد المتعلم على أدراكالحقائق العلمية إدراكاً سليماً وتقضى على تخيله الخاطئ عنها.
22. تؤدي إلى تعديل السلوكوتشكيله وتكوين الاتجاهات الجديدة.

النماذج التعليمية : هي محاكاة لشياء حقيقية كونهامجسمة تتضح فيها البعاد الثلاثة ،وهذهالمحاكاة تكون بالقدر اللازم من التفاصيل فقد تكون تبسيطاً لأجزاء أو كاملالتفاصيل .
مميزات النماذج والمجسمات
1-يحل النموذج المجسم محل الأصل داخل البيئة التعليمية .
2-إمكانية التحكم بحجم النموذج تصغيراًوتكبيراً بالقدرالذي يسهل الملاحظة .
3-بإستخدام النموذج المجسم يمكن تخطي حدود المكان حيثيمكن عرض نماذج لأشياء لاتوجد إلا في مناطق بعيدة .
4-يمكن من خلال النموذج توضيح الأشياء الداخلية للشيء المرادعرضه عندما تكون هذه الأشيبء مغطاة في الطبيعة أو غير مرئية.
إضافة عنصر اللون يساعد على جذب المشاهد وغثارة إنتباهه.
أنواع النماذج والمجسمات
1- نموذج الشكلالخارجي :ويوضح الشكل الخارجي فقط
2- النموذج الشفاف:ويوضح الأجزاء الداخلية وعادة تكون من الزجاج أو البلاستك الشفاف .
3- النموذج القطاعي:ويوضح التركيب الداخلي للشيء وإضهار مقطع طولي أوعرضي منه .
4- النموذج المبسط:وهو تبسيط عناصر الأصل دون إستبعاد عناصره الأساسية .
5- النموذج المختصر:وهو الذي يختصر منه العناصر التي لاتؤثر في الموقف التعليمي .
6- النموذج النصف مجسم:وهوعبارة عن نموذج بارز من جميع الجهات إلا جهة واحدة وعادة تكون القاعدة لهذاالنموذج .
7- النموذج المتحرك :وهو نموذج قابل للحركة مثل نموذج حركة الدورة الدموية .
8- النموذج القابلللفك والتركيب :مثل نموذج جذع الإنسان ونموذج الهيكل العظمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال جمال



عدد المساهمات : 15
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: نماذج التعليميةInstructional Models   السبت 16 أبريل - 13:17

الخرائط :
وهي تشمل على أنواع مختلفة منها :
1 - الخرائط الطبيعية .
2 - الخرائط الجيولوجية .
3 - الخرائط المناخية .
4 - الخرائط السياسية .
5 - الخرائط الاقتصادية .
6- خرائط النباتات .
7- خرائط المواصلات
8 - الخرائط السياحية .
9 - الخرائط السكانية .
معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية
قبل الحديث عن معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية لا بد أن نتحدث عن خطوات إعداد الرسوم التعليمية
خطوات إعداد الرسوم التعليمية :
1 - تحديد الأهداف وصياغتها صياغة سلوكية .
2 - تحديد المحتوى واختيار الموضوع .
3 - مرحلة الإعداد وتحضير الأدوات .
4 - مرحلة تحديد أسلوب العمل .
5 - مرحلة التنفيذ .
المعايير العلمية التربوية للرسوم التعليمية :
1 - دقة المحتوى العلمي للرسوم التعليمي .
2 - معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط .
3 - إعداد الرسم التعليمي بمساحة كافية ، تساعد جميع الطلاب مشاهدته بسهولة .
4 - يستحسن وضع عنوان للرسم التعليمي في الأعلى وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية .
المعايير الفنية للرسم التعليمي :
1 - الإخراج الفني للرسم التعليمي من حيث وضوح المكونات من خطوط ورموز وكتابات .
2 - اختيار الألوان المناسبة التي تحقق إبراز أجزائه العلمية أولاً ، ثم الناحية الجمالية ثانياً .
3 - استخدام خامات جيدة لتعطي الرسم التعليمي حياة أطول ومرونة أثناء الاستخدام .
4 - الشكل العام للرسم التعليمي وتوزيع عناصره بشكل جميل وحسن الاهتمام بنسب العلاقات .
بعد أن تعلمنا هذه المعايير نلاحظ أن من أهمها أن يظهر الرسم التعليمي كاملاً وواضحاً لجميع طلاب الفصل الواحد فالمعلم ملزم بإعداد رسم تعليمي مكبر ، وقد يجد بعض الإحراج في إعداد ذلك وهناك طرق مختلفة قد يستعين بها المعلم عند إعداده الرسم التعليمي بصورة مكبرة وتبعده عن ذلك الإحراج أو اعتماده على غيره في ذلك ومن بين تلك الطرق ما يلي : -
طرق تكبير الرسوم التعليمية :
1 - التكبير باستخدام جهاز عرض المواد المعتمة .
2 - التكبير باستخدام جهاز عرض الشفافيات .
3 - التكبير باستخدام جهاز البنتوغراف الخشبي أو المطاطي .
4 - التكبير عن طريق لوحة المربعات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج التعليميةInstructional Models
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: