تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم   الثلاثاء 12 أبريل - 20:02


أخذت الإذاعة مركزها المتميز بين جميع أجهزة الإعلام والتعليم وساعد في ذلك اختراع أجهزة الراديو والمسجلات الصوتية بالأحجام الصغيرة التي يمكن استخدامها في البيت والمصنع والمكتب والسيارة ، حتى أن حملها في جيب الإنسان أصبح شيئاً ممكناً ومألوفاً , كما أن مستمع الراديو أو المسجل يستطيع ممارسة عمله اليدوي في المصنع أو المكتب أو قيادة السيارة ، بينما لا يستطيع ذلك أثناء القراءة أو مشاهدة السينما والتلفزيون 0


ومع الإحساس المتنامي للإنسان بأهمية الإذاعة وقدرتها على نشر الخبر وتعميم المعرفة والثقافة والفنون ، تغيرت مفاهيمه القديمة التي كانت تعتبرها أداة ترفيه وتسلية إلى مصدر من أغنى مصادر التعليم والتثقيف ، وعليه نستطيع القول :
- أن نشوء اللغة وضع أسس التفاهم بين البشر .
- أن نشوء الكتابة سجل للبشرية تاريخها وتراثها الثقافي .
- واستطاعت الطباعة نشر هذا التاريخ والتراث وتعميمه بين فئات كبيرة من المجتمع الإنساني.
- أما الإذاعة فقد استطاعت تحدي أبعاد الزمان والمكان ونشر العلم والثقافة والفنون والأخبار دون حدود .


لهذه القدرات المتعددة ذات العطاء المنّوع غير المحدود للإذاعة ، اتجه المربون لاستخدامها كمصدر من مصادر المعرفة .


وللاستفادة من الإذاعة ، لابّد لنا من الاهتمام بكل مــن :
- البرامج العامة للإذاعة وما تحويه من مواد ثقافية .
- البرامج التعليمية الموجهة والمرتبطة بالمناهج المدرسية .
- التسجيلات الصوتية وما تحمله من مواد تعليمية واثرائية .
- البرامج التعليمية الخاصة المسجلة صوتياً مثل تعلم اللغات والمرافقة للقصص والأفلام الثابتة والشرائح .
طرق الإفادة من البرامج التعليمية :
يمكن تحديد أنواع البرامج الإذاعية المرتبطة بالتعليم بما يلــي :
- البرامج التعليمية الموجهة والمعدة للتعليم عن طريق الإذاعة المدرسية .
- الأحاديث العامة والموجهة .
- المحاضرات والندوات .
- التمثيليات والمسلسلات .
- الأناشيد والأغاني الوطنية والفلكلورية .

ويمكن التعامل مع هذه البرامج بعدة طرق منهــا :


أولا : الاستمــاع الفــردي :
يقوم المعلم بترتيب عملية السماع الفردي للمتعلمين حسب الخطوات التاليـة :
1- يحدد البرنامج الإذاعي المطلوب سماعه ، يعرفهم بعنوانه ( مثال - أبطال من التاريخ - والحلقة المعنية تتحدث عن " خالد بن الوليد " ) .
2- التعريف بموعد بث البرنامج .
3- يطلب المعلم من الطلبة تسجيل البرنامج .
4- ثم سماع البرنامج وتسجيل النقاط الهامة المكونة له .
5- أثناء الحصة يطلب من أحد الطلبة الحديث عن القائد خالد بن الوليد ارتباطاً بالمعلومات التي تعلمها من البرنامج الإذاعي .
6- تتم مناقشة الطالب من قبل المعلم وطلبة الصف .
7- يقوم المعلم بمناقشة ملاحظات الطلبة والإجابة عليها .
8- يستحسن إعادة الاستماع للبرنامج لجميع طلبة الصف معاً .


ثانيا : الاستمــاع الجماعــي :
تقدم الإذاعة العديد من البرامج الوثائقية والاثرائية المتميزة ، هذا النوع من البرامج يستحسن الاستماع لها بشكل جماعي من الجمهور المستهدف من المتعلمين بإشراف المعلم ، حسب الترتيب التالي :
• تسجيل البرنامج من قبل المعلم أو أحد الطلبة .
• يقوم المعلم بالاستماع للبرنامج منفرداً قبل تقديمه للجمهور المستهدف ، وذلك للتعرف على محتواه وتسجيل النقاط الهامة الواردة فيه وتحضير الإجابات لأسئلة محتملة الطرح من قبل المتعلمين ، في نفس الوقت يستطيع التأكد من صلاحية أجهزة التسجيل التي سيستخدمها في تقديم البرنامج .
• الإعداد الفني لمكان الاجتماع بوضع أجهزة التسجيل والسماعات في مكان يسهل سماعها بوضوح كامل .
• تقديم البرنامج للمتعلمين وشرح النقاط المكونة له .
• يطلب من المتعلمين تسجيل النقاط التي يرغبون في نقاشها .
• لا مانع من وقف التسجيل لمناقشة نقطة هامة أو تفسيرها أو إعادة سماعها .
• في نهاية الاستماع يناقش الموضوع بشكل عام ، وتتم الإجابة على ملاحظات الطلبة وتساؤلاتهم حول البرنامج .
وهذا الأسلوب في التعامل مع البرامج الإذاعية التعليمية يقضي على كون هذه البرامج قاصرة في العطاء كعملية اتصال من جانب واحد وفقدان خاصية التفاعل ، وانعدام التغذية الراجعة .


ثالثا : التسجيــلات المسموعــة :
تأتي أشرطة التسجيل اليوم غنية بما تحويه من برامج ومواد تعليمية منوعة ذات ارتباط بالمنهاج :
• برامج توثيقية لبعض الفعاليات التعليمية كالمحاضرات والمؤتمرات والندوات .
• تسجيلات للعديد من القصص التعليمية والتاريخية والاجتماعية .
• أشرطة مسجل عليها مادة تعليمية تشرح محتوى أفلام ثابتة أو شرائح تعليمية .
• أشرطة لتعليم اللغات .
• هذا ويستطيع المعلم أو المتعلم تسجيل أية برامج تعليمية من البث العام أو من قاعات المحاضرات أو الصفوف بسهولة .


طرق استخدام هذه التسجيلات في التعليم :
يمكن استخدام هذه الأشرطة في عملية التعلم والتعليم بالطرق التاليـة :
• بثّها كجزء من برامج الإذاعة التعليمية الداخلية أو البث العام .
• الاستماع إليها بشكل فردي داخل المدرسة وفي البيوت لدفع عملية تفريد التعليم .
• الاستماع إليها كمجموعات بإشراف أحد المعلمين وذلك لإثرائها بالنقاش والملاحظات من المعلم والمتعلمين .
• الاستماع إليها من خلال وحدات الاستماع في مكتبة المؤسسة التعليمية .


تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإذاعية :
تمر عملية التعلم والتعليم عن طريق الإذاعة وبرامجها التعليمية المرسلة أو المسجلة بعدة مراحل تقنية منها :


1- إعداد النصوص الإذاعية :
النص الإذاعي بشكله النهائي عملية صياغة فنية لفكرة علمية أو تعليمية لإخضاعها لمواقف يصلح تسجيلها صوتياً ، ومن هذه النصوص :

أ - البرامج التعليمية :
تبدأ فكرة البرنامج على شكل مقالة عادية تسرد حادثة أ تتحدث عن شخص أو فكرة علمية ..... الخ .... يقوم كاتب النص الإذاعي بإعادة صياغة هذه الفكرة (( مع المحافظة على المستوى العلمي لها )) . إلى قصة أو تمثيلية أو حوار ، حيث يلاقي هذا الأسلوب قبولاً من الفئات المتعلمة لقدرت على الإثارة والتشويق .

ب - الأدلة الوصفية :
كتابة نص وصفي ليرافق عدد من الشرائح التعليمية أو الصور للتعريف بها .
جـ - المقابــلات :
إعداد نص من مجموعة أسئلة لتسجيل مقابلة تعليمية .


2- الإخراج والإنتاج :
يكلف شخص متخصص بإخراج وإنتاج هذا النص ، فإذا كانت المادة سرد قصة تاريخية أو حادثة ، عليه اختيار متحدث يتميز بحس علمي للموضوع يتمتع بصوت جميع ومعرفة كافية بقواعد اللغة .
ويجب أن تتم عملية التسجيل داخل استديو إذاعي أو في مكان معزول بعيداً عن المؤثرات الخارجية يستحسن استخدام ميكروفونات منفصلة فهي ذات عطاء فني أحسن من الميكروفونات المركبة في الأجهزة .


أنواع التسجيلات الصوتية :
1- التسجيلات الصوتية باستخدام الاسطوانات Record
2- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة التسجيل المفتوحة Open Reel
3- التسجيلات الصوتية بواسطة أشرطة الباغة ( كاسيت ) Cassette
4- التسجيلات الصوتية بواسطة الحاسب الآلي .


بعض مجالات استخدام أجهزة التسجيل الصوتي في التعليم :
هناك مجالات متعددة لاستخدام أشرطة التسجيل في عملية التعليم والتعلم منها :
1- تسجيل تعليقات علمية وفنية لعدد من المواد التعليمية كالأفلام الثابتة والحلقية والشرائح بأنواعها , وذلك بعد إعدادها إعدادً مسبقاً من قبل المدرس لتتناسب مع الموقف التعليمي .
2- تسجيل محاضرات وندوات ودروس لسماعها بالوقت المناسب والرجوع إليها وقت الحاجة .
3- تسجيل الكتب باختلاف أنواعها كالقرآن الكريم وكتب اللغات وقصص الأطفال وسماعها وقت الحاجة إليها
وهكذا وبعد التعرف على الإمكانات المتعددة التي يمكن أن تؤديها الكلمة المسجلة في عملية التعليم والتعلم أصبح المسجل الآن إحدى الأدوات الرئيسية في التعليم الصفي لكثير من المدرسين


مصدر البحث
study اضغط هنا للوصول لمصدر البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com
 
التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: