تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 التليفزيون التربوي & والتليفزيون التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: التليفزيون التربوي & والتليفزيون التعليمي   السبت 16 أبريل - 19:00






مصدر البحث //كتاب إنتاج برامج فيديو التلفزيون التعليمي

للدكتور / محمد شوقي حذيفة



التليفزيون التربوي & التليفزيون التعليمي


أولا: التليفزيون التربوي يرى "أحمد حامد منصور" بأن التليفزيون
التربوي



وهو اعم واشمل من التليفزيون
التعليمي وذلك إذا أحسن إعداد برامجه وأصبحت ذات
كفاءة عالية فيكون لها أثار تعليمية تربوية علي المشهد .



بحث ليس من الضروري أن يقدم
التلفزيون التربوي مقررات دراسية معدة لمرحلة معينة أنما هي برامج إثرائيه تسهم في
تحقيق أهداف عملية التعليم والتعلم



ثأنيا : التلفزيون التعليمي


ويعرف علي أنه برامج تدريبية او
تدريسية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأهداف التربوية للمنهج وتعالج موضوعات دراسيا
محددا وتتصل اتصالا مباشرا بالخطة الدراسية وترتبط بمرحلة تعليمية معينة من مراحل
التعليم



الفرق بين التليفزيون التربوي و
التلفزيون التعليمي



بينما فرق " كمال اسكندر وآخرون
بينهم فيما يلي



بأن التليفزيون التربوي يقوم
ببث برامج ثقافية وتربوية ليست مرتبطة بمنهج معين موجة لفئة معينة كما الحال في التلفزيون
التعليمي .



شروط يجب توافرها في التليفزيون التعليمي


1.
التنسيق الكامل بين وزارة التربية والتعليم
ومحطة الإرسال التليفزيوني فيما يخص بتكاليف الأنتاج وفريق الخبراء , ووضوح الأهداف
.



2.
أن تستقبل البرامج التعليمية في المدارسة أثناء
الجدول المدرسي وأن يتم تنظيم الجدول المدرسي بحيث يتلائم مع مواعيد الإرسال .



3.
أن يكون عمل مدرس الفصل متكاملا مع عمل
مدرس التليفزيون . بحيث يقدم مدرس التليفزيون ما لا يمكن أن يقدمه معلم الفصل.



4.
أن تكون البرامج التليفزيونية المقدمة في
واقع المقرر الدراسي وفق تسلسلها في المنهج الراسي.






خصائص التليفزيون1- واسع الانتشار: فهو وسيلة جماهيرية واسعة الانتشار
لأنه يوجد في جميع المنازل في العالم ويعرفه الكبار والصغار،فهو أحد معجزات القرن العشرين
فلم يمضى إلا سنوات قليلة حتى أصبح أداة هامة وفعاله
2- وسيلة سمعية بصرية فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة: حيث
أصبح أداه فعاله في نقل الأحداث إلى الجماهير وذلك لأنه ينقلها بالصوت والصورة والحركة
مما يجعله أكثر جاذبية وأبقى تأثيرا في النفوس
3- البث المباشر والفوري للحدث: من أهم خصائصه أنه ينقل لنا الأحداث
فوراً لحظة حدوثها في أي مكان من العالم وذلك بفضل انتشار الأقمار الصناعية ودور
البث المباشر
4- يجمع بين الثقافة والعلم والسياسة والترفية وغيرها فهو وسيلة جامعة: حيث يعرض لنا العديد من البرامج التي تتحدث عن كل شيء في
الحياة سواء سياسة أو اجتماع أو ثقافة أو علم وغيرها بجأنب البرامج الترفيهية
وظائف التليفزيون الوظيفة الثقافية: التثقيف
عن طريق التليفزيون قد يكون عارض بدون قصد وقد يكون مقصوداً ويعتبر التليفزيون من
أهم الوسائل التي تعنى بنشر الثقافة والمحافظة على قيم المجتمع وتقاليده وكذلك نقل
تراث الأجيال السابقة وربط الماضي بالمستقبل كما يقوم التليفزيون بدور مهم في
التنشئة الاجتماعية وهو بذلك أداة من أدوات التثقيف الجماهيري
الوظيفة التربوية:يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل
التربوية والتعليمية فهو يشترك مع المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى مثل
الإذاعة-المجلات-الصحف-والمكتبات وغيرها في وظيفة رئيسية تهدف إلى تحقيق التربية
الثقافية والتوجيه الاجتماعي وتنشئة المواطنين في شتى مجالات الحياة وهى عملية
تربوية لأنها تشمل الإنسان بأكمله فتنمى جوانبه النفسية والعقلية والفكرية
والجسمية وتتصل التربية بالثقافة بصلات وثيقة وتعتبر انعكاسا لها بكل محتوياتها



أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليميةالنمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس
الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم
التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين
النمط الثأني-يستخدم التليفزيون كعامل
مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم
التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى
الرئيسي للدرس
النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة
فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية
التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من
الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت
والصورة والحركة
النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة
للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم
برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكأن أن يستقبلوها ويستفيدوا
منها
النمط الخامسيستخدم
التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد
المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكأنيتهم ومواكبة
التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا
أنظمة التليفزيون التعليميالدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها
البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس
والمؤسسات وكل مكأن وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة
وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز
تليفزيون
.الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها
يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق
الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 17 أبريل - 18:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: المميزات التعليمية للتليفزيون   الأحد 17 أبريل - 15:52

المميزات التعليمية للتليفزيون:


يشترك التلفزيون مع السينما في أنه يجمع بين الصوت والصورة والحركة، وبذلك يضفي على الموضوع أبعادا من الحقيقة تقترب به إلى صفة الواقع التي تجعل من السهل على المشاهد فهم الموضوع.

ويتفوق على السينما والصحافة بمقدرته على عرض الأحداث وقت وقوعها وهي صفة الفورية (Immediacy) التي تجعل المشاهد يعيش مع الأحداث فيزداد ما يتعلمه منها نتيجة لانفعاله مع هذه الأحداث مثل مشاهدة رجال الفضاء وهم ينزلون بمركبة الفضاء على سطح القمر مثلا.

يسمح بالاستعانة بالعديد من الوسائل التعليمية المتنوعة في البرنامج الواحد مثل عرض الأفلام والشرائح والتمثيليات وغيرها، التي لا تتوفر لمعلم الفصل في المرة الواحدة، مما يؤدي إلى زيادة مستوى كفاءة البرنامج التعليمي ونوع الخبرة التي يقدمها، ويساهم هذا النوع في مقابلة الفروق الفردية الموجودة بين التلاميذ .

يقدم للمشاهد أنماطا ممتازة من الأداء نتيجة لتوفر وتعاون المتخصصين في المجالات المختلفة عند إعداد البرنامج الواحد، فهناك مقدم البرنامج والمتخصصين في المناهج وطرق التدريس والوسائل وعلم النفس والتصوير والإخراج التلفزيوني كما يفيد في تقديم دروس معدة إعداد نموذجيا مما يفيد التلاميذ وكذلك يفيد المعلمين في استخدام طرق التدريس واكتساب أساليب جديدة في العمل نتيجة لمشاهدة مثل هذه البرامج الممتازة .

يربط المتعلم بعلم الحقيقة والواقع من خلال التصوير المباشر وعرض البرامج الحية أو عن طريق البرامج المسجلة على وسائل الاتصال الأخرى مثل عرض البرامج المسجلة على الأفلام أو على أشرطة الفيديو.
يتيح تكافؤ الفرص لجماهير عديدة تعيش في أماكن متباعدة لا يسهل توصيل فرص التعليم إليها عن طريق إنشاء المدارس التقليدية . كما يمكن عن طرق التلفزيون معالجة بعض المشكلات التعليمية .
تمنح المتعلم فرصة الجلوس في الصفوف الأولى، ومتابعة عرض المعلم عن قرب. فالملاحظ أنه نظرا لازدحام الفصول والمدرجات لا يتيسر لكل تلميذ مشاهدة إجراء التجارب العلمية أو دروس التشريح مثلا فيفوتهم الكثير من شرح المعلم. ولكن يمكن عن طريق استخدام العدسات المقربة أو اللقطات القريبة توضيح وتكبير أدق المعلومات للتلاميذ الذين يجتمعون في مجموعات صغيرة حول أجهزة الاستقبال في حجرات الدراسة أو حجرات المعالم .

يساعد على إثارة اهتمام التلاميذ كما يعمل على تركيز انتباههم نحو شاشته الصغيرة، فيعمل على عدم تشتيتهم، كما أنه يساهم في جعل التعليم أكثر فاعلية وذلك بما تتضمن برامجه من بعض المؤثرات كالموسيقى وطريقة الإخراج والعرض والمؤثرات الصوتية المختلفة وغيرها .

سهل الاستخدام حيث أنه لا يحتاج إلى مهارات كبيرة عند استخدامه إذا ما قورن بجهاز السينما.

يساهم في معالجة بعض أوجه القصور لدى المعلم، كأن يكون رسمه رديئا، أو أن تكون طريقة تدريسه تقليدية، أو أن يكون تجاريه مع تلاميذه قليل الفاعلية ...الخ.

يعمل على توفير الوقت والجهد للمعلم لتحسين العملية التعليمية، فالمعلم يقوم بتسجيل دروسه على شريط الفيديو، فإنه يقوم بإعدادها أعدادا وافيا قبل ذلك، وهذا بالتالي يتيح له قضاء وقت أطول مع تلاميذه لمناقشة أعمالهم ومراجعة طريقته في التدريس وتحسين أدائه.

يتغلب على البعد الزماني وذلك عن طريق تقديم برامج تتناول أحداثا أو وقائع أو اكتشافات أخرى واختراعات مضى على حدوثها وقت طويل
يتغلب على البعد المكاني وذلك عن طريق تقديم برامج تزيد من فهم التلاميذ لثقافة مجتمعات أخرى دون اللجوء إلى القيام برحلات للتعرف عليها .

تصل برامج التلفزيون إلى جمهور كبير في وقت واحد عن طريق تعدد أجهزة الاستقبال، من مصدر إرسال واحد، فعرض برنامج تلفزيوني مرسل على القنوات العامة يمكن أن يشاهده آلاف المشاهدين في وقت واحد، وكذلك الحال بالنسبة لتسجيل تلفزيوني، حيث يمكن من جهاز تسجيل واحد أن يعرض موضوعا على التلاميذ في الفصول المختلفة بالمدرسة في وقت واحد، إذا توافرت دائرية تليفزيونية مقفلة، كما يسهل إعادة عرضه أو عرض أجزاء معينة منه مرة أو مرات في كل وقت .

ويجدر أن نؤكد أن التلفزيون التعليمي لن يقلل من قدر وأهمية معلم الفصل، ولكنه سوف يؤدى – في كثير من الأحيان – إلى تعديل وتغيير دوره في العملية التعليمية حسب الوظيفة التي يؤديها برنامج التلفزيون في إطار استراتيجية التعليم سواء إذا اعتبر المصدر الرئيس للمادة العلمية أو إذا اعتبر المصدر الاضافي لها


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 17 أبريل - 17:51 عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: عوامل نجاح استخدام التليفزيون في التعليم   الأحد 17 أبريل - 16:16

عوامل نجاح استخدام التليفزيون في التعليم:



وضحت من البحوث والتجارب العلمية في استخدام التليفزيون عدة عوامل أساسية يجب مراعاتها عند التخطيط لاستخدام التليفزيون، وهي:

يجب اعتبار التليفزيون جزءا هاما أو مرحلة هامة في منظومة التعليم ليحقق أهداف التعليم .
يجب أن تكون المادة المعروضة بالتليفزيون وطريقتها بكثير من المادة التي يقوم بتدريسها المعلم العادي في حجرة الدراسة .

يجب تدعيم التعاون بين معلم التليفزيون ومعلم حجرة الدراسة، بحيث لا يحس معلم حجرة الدراسة بسيادة معلم التليفزيون عليه، كما ينبغي تقسيم العمل بينهما .

يجب أن يصمم البرنامج التليفزيوني بطريقة تشجيع الطلاب والمعلمين على التفاعل في حجرة الدراسة ولذلك ينبغي ألا يشغل الدرس التليفزيوني كل وقت حصة الدراسة، بل يترك وقتا للمناقشة أو التقديم قبل الدرس التلفزيون ويعده، ولذلك أيضا يجب أن يقوم معلم المدرسة بدور أساسي في التدريبات، والتقديم والمتابعة .

ينبغي أن يقدم التليفزيون المادة التعليمية متكاملة،فلا يقدم الحقائق العلمية وحدها، وإنما تكون متكاملة مع الدراسات الاجتماعية والسياسية والظروف الحياتية .

ينبغي أن يتولى إنتاج البرامج التليفزيون أخصائيون على مستوى عال، يكونون فريقا متعاونا يجمع بين معلمي المدرسة وأخصائيين المادة والمخرج التليفزيوني وخبير التقويم وخبير تكنولوجيا التعليم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
التليفزيون التربوي & والتليفزيون التعليمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني-
انتقل الى: