تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed




عدد المساهمات : 23
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر    نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Icon_minitimeالأحد 17 أبريل - 21:58

تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر

أ / محمود الفرماوى


أولا : تعديل المعلومات
ثانيا : تعديل السلوك


نظرية الاشتراط الاجرائى



اعتمد سكينر في هذة النظرية على التعزيز كعامل اساسى فى عملية التعلم
الذى يهدف الى حل مشكلات التربية

وميز سكينر نوعين رئيسين من التعلم ولكنهم اختلفوا بأختلاف انواع السلوك :-

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072340


أولا : السلوك الاستيجابى


ينشأ السلوك الاستجابى نتيجة لوجود مثيرات محددة فى الموقف السلوكي
وتحدث الاستجابة فى هذا النوع من السلوك بمجرد ظهور المثير مباشرة .

ثانيا : السلوك الاجرائى

هذا السلوك لايرتبط بمثيرات محددة فى الموقف السلوكى
بل هو كل مايصدر عن الكائن الحى فى العالم الخارجى
وليس هناك اى مثير يعمل على استدعاء الاستجابه الاجرائيه.

هناك بعض المستويات للمثيرات حتى تحدث الاستجابة:-
1-المثيرات المستصدرة


تعمل هذا المثيرات على أنشاء الاستجابة العادية المحددة نسبيا فى الموقف السلوكي
(المثير المحدد داخل الموقف نفسة)


مثل السلوك الاستجابى
2- المثيرات المعززة


هذة المعززات تأتى بعد حدوث الاستجابة مباشرة
مما يعمل على زيادة احتمال تكرار الاستجابة فى المواقف التالية

( إلى بعد كدة )


مثل بالسلوك الاجرائى
3- المثيرات المميزة


فى حالة ظهور المثير الثانى ولم يحدث تعزيز له قد يحدث انطفاء فى حدوث الاستجابة
لذلك يجب التميز بين المثيرات فى الموقف السلوكى.



مثلما علم سكينر الحمامة إن تصدر الاستجابة الإجرائية
وهى استجابة نقر علامة حمراء
وفى حالة تغير لون هذة العلامة لن تحدث الاستجابة
وذلك لأنة قام بتعزيز الاستجابة الأولى
وعدم التعزيز فى الاستجابة الثانية


لذلك :


قد يحدث انطفاء للاستجابة الثانية أو يقل احتمال حدوثها.



أنواع التعزي

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072341

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072342

كيف يمكن تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى في التعلم:-


اولا : تعديل المعلومات

عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم
يجب تحديد العناصر التالية:-
نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072343

أولا : المشكلة


سوف نعتبر إن المشكلة هي عنوان الدرس المراد شرحة إلى الطلاب

المشكلة
عنوان الدرس
مكونات الحاسب الالى


ثانيا : الاشتراط البسيط


وهو الشرح المبسط للدرس (كفكرة مبسطة عن المشكلة)
يتكون الحاسب الالى من :-

أولا: وحدات الادخـال
ثانيا: وحدات الإخراج

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072345
الاشتراط البسيط


نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072346
نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072347

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072348

ملحوظة :-

شرح الدرس بهذة الطريقة سوف يتم تسميتة بالاشتراط البسيط
اى تقديم فكرة مبسطة عن المشكلة وهذة الفكرة المبسطة ليست حل للمشكلة انما هى اول خطوة من خطوات الحل للمشكلة
فالمشكلة مازالت قائمة والمراد هنا البحث عن الخطوة الثانية للحل
وهى تقديم المثير الشرطى الذى يتم تحديدة داخل الموقف التعليمى.
ثالثا : المثير الشرطي


وهو المثير المحدد داخل الموقف التعليمي وبمجرد ظهور هذا المثير سوف تحدث الاستجابة

وسوف يتم استخدام وسيلة تعليمية تقوم بدور المثير الشرطي
وهى عرض مجموعة من الصور تبين الإشكال الموجودة في الدرس التعليمي مثل الاتى :
أولا: وحدات الادخال:-

كل ذلك يسمى المثير الشرطى الذى يحدد داخل الموقف التعليمى
وهو مسئول عن تثبيت المعلومه فى ذهن المتعلم




رابعا : الاستجابة


وهى مرحلة ظهور الاستجابة بعد اظهار المثير الشرطى مباشرة


وسوف يتم اعتبار ان النشاط الذى سوف يقوم بة الطالب هو المسئول عن معرفة مدى حدوث الاستجابة
وفى هذا النشاط سوف استخدم لوحة وبرية
1- اللوحة الوبرية
2- بوستر لمكونات الحاسب الالى

نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر   Large_1238072363

سوف اضع صور المكونات امام الطالب سوف اطلب منه القيام بوضع اسماء المكونات فى اماكنها على اللوحة الوبرية

وعند قيام الطالب بهذا النشاط وانجازة سوف يتم الحصول على الاستجابة المطلوبة

ولكن هناك شىء مهم فى هذة النظرية والذى اعتمد علية سكينر
وهو التعزيز

اولا : فى حالة التعزيز المستمر

وهذا النوع من التعزيز يكون فى كل خطوة يقوم بها المتعلم
مثل
1- الاشارة لة بالايدى
2- او تعزيزة بكلمة مثل(برافو او ممتاز)
3- او التصفيق له
4- او الاشارة بالرأس كل ذلك يعتبر تعزيز

ثانيا : التعزيز المتقطع


وهذا النوع من التعزيز يكون حسب عدد معين من الخطوات الذى يقوم بها المتعلم او فترة زمنية معينة ومحددة من قبل المعلم
ثالثا : التعزيز الايجابى



يبنى هذا النوع من التعزيز على اساس الثواب او المجازاة
مثلا
عندما اقول للطالب اذا قمت بهذا النشاط بالطريقة الصحيحة سوف اعطى لك 10 درجات من درجات اعمال السنة
فى هذة الحالة يكون التعزيز تعزيز ايجابى
ولة عدة ميزات منها:-
1- زيادة احتمال حدوث الاستجابة
2- التأكيد على حدوثها واستمرارها
3- يعطى الثقة والشجاعة للمتعلم
4- يكسر الحاجز الموجود بين المتعلم والمعلم
5- يعطى الحافز للمتعلم نحو التقدم

رابعا : التعزيز السلبى

هذا النوع من التعزيز مبنى على العقاب
مثال
حينما اقول للطالب انك فى حالة عدم انجازك للنشاط المحدد سوف اقلل من درجاتك 10 درجات
وهذا النوع من التعزيز لة الكثير من العيوب والسلبيات منها :-


1- يقل احتمال حدوث الاستجابة
2- قد يحدث انطفاء لاستجابة
3- اضعاف الثقة داخل المتعلم نتيجة للخوف من العقاب
4- النسيان نتيجة التفكير الشديد في العقاب

ثانيا : تعديل السلوك لسكينر


استفاد سكينر من مبادىء الاشتراط الاجرائى فى العلاج النفسى السلوكى وفى تقويم المشكلات السلوكيه الغير سويه اوبعض العادات الغير مرغوب فيها لدى الطلاب.


وضع سكينر بعض التحذيرات للمعلمين تجاه الطلاب :-

1- عدم السخريه من المتعلم
2- عدم تقديم التعليقات المؤلمه للطلاب
3- منع الأساليب العقابيه التى من شأنها التأثير على الحاله النفسيه للطالب
4- عدم اعطائهم الواجبات الكثيره والصعبه والمعقده
5- عدم ارهاق نفسيه المتعلم بالأعمال الأجباريه
6- عدم الزام المتعلم بنشاط لا يرغب فيه
7- عدم الزام المتعلم بالجلوس بصمت طول مده الدرس

خطوات ما قبل البدء ببرنامج التعديل السلوكي:-

قبل البدء بوضع خطوات لتعديل السلوك، قمنا بالخطوات التالية:-


1. تحديد المشكلة السلوكية المراد التعديل فيها.
2. وصف الظروف التي أدت إلى ظهور لسلوك.
3. تحديد واختيار النماذج التي يمكن استخدامها في البرنامج التعديلى.
4. تصميم خطة العمل.
5. تنفيذ خطة العمل.
6. تقويم البرنامج وتحديد الإجراءات الناجحة والفاشلة.
7. المتابعه المستمره للحاله لضمان استمرار نجاحها .



خطوات تعليميه وعلاجيه ممكن ان تتبع فى تنفيذ برنامج
تعديل السلوك الغير مرغوب فيه :-

وفيها يتم ادخال جميع الجهود التعليمية والعلاجية الممكنة والطرق المساعدة لأحداث تغيير ايجابي في سلوك الطالب مما يؤدي تلقائيًا إلى التحسن فى ادائه التحصيلى وتصرفاته تجاه نفسه واتجاه الغير.

اولآ:- الخطوات التعليمية :-


1-إعطاء المتعلم محفزات كلما نجح فى القيام بمهمة او سلوك ما مع التنويع للحافز فى كل مره مثل اعطاءه( قلم او قصه او بعض الحلوى او كلمه طيبه )
مما يؤدى الى تشجيعه ودعمه الى ان يسلك هذا السلوك الجيد بشك مستمر
2-عدم تكلفه الطالب بمهام كثيره ومعقده وغامضه بل يجب تجزئه هذه المهام الى مهام اصغر يقدر على تنفيذها بسهوله وبدون مضايقه.
3-الامتناع من معاقبه الطالب وتأنيبه امام زملائه مما يعمل على اهانته وشعوره بالخجل امامهم.
4-التنوع فى الحصه بأشياء يحبها حتى لا يشعر بالملل لآنه من الصعب عليه الجلوس لمده طويله داخل الفصل .
5-عدم فرض عليه امور لا يحبها ولا يرغب ان يفعلها حتى لا تؤثر عليه تأثيرا سلبيآ.
6- استغلال مده تركيزه وانتباهه لتعليمه قدر الامكان كل وقت التركيز.
ثانيا:- الخطوات العلاجيه:-


1- التحدث مع الطالب شخصيا وعلى انفراد.
2- عقد جلسات خاصه معه ومع اهله ( العائله ) لتحليل الاسباب التى ادت الى هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها.
3- من الممكن عرض قصص مشابهة للطالب تبين له السلوكيات التى يجب ان يتحلى بها والسلوكيات الاخرى التى يفترض ان يبتعد عنها .
4- مراقبه ومتابعه سلوك المتعلم وتخصيص دفتر يكتب فيه ما يحدث من الطالب خلال الحصص وداخل الفصول على مدار الاسبوع وعرض سلوكياته المقبوله والغير مقبوله على عائلته.


مثال:-
من مظاهر السلوك الغير مرغوب فيها :-


1. دفع الزملاء.
2. ضرب الإقران.
3. البصق.
4. الرفس الزملاء بالجسم أو بالقدم.
5. شد الشعر.
6. شد الجسم.
7. شد الثياب.
8. التحبيش بالأظافر (الخربشه).
9. رمي ممتلكات زملائه.
10. الاعتداء على مرافق المدرسة.
11. الصراخ، التصفير، الالفاظ الحقيره، الشتم.

لتعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها من المتعلم سوف اقوم بأستخدام
نموذج
التعديل السلوكى

1- دراسه المشكله
2- جمع معلومات عن المشكله
وطرق جمع المعلومات هى :-
أ-المربية
ب-أقوال معلمي الطاقم التربوية الذين يعلمون الطالب.
ج-أقوال المستشارة.
د-أقوال الطالب.
و-أقوال الأهل – والد الطالب.

3-تحديد السلوكيات الغير مرغوب فيها لدى الطالب
4-معرفه الاسباب التى ادت الى هذه المشكله
5-وضع الخطه المقترحه لتعديل السلوك
6-تنظيم الخطه المقترحه.
7- تنفيذ الخطه المقترحه.

المصدر/
http://kenanaonline.com/users/elfaramawy/topics/73133/posts/194550
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظريه الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف
» نظام الاشتراط الكلاسيكي
» نظرية التعلم الجشطالطية
» نظرية التعلم البنائية
» نظرية التعلم المعرفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: