تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 تابع طرق التدريس العامة وكيفية إختيار طريقة التدريس المناسبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروه مجدى صابر



عدد المساهمات : 11
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: تابع طرق التدريس العامة وكيفية إختيار طريقة التدريس المناسبة   الإثنين 18 أبريل - 18:40

طريقة الاستقصاء أو الاستكشاف
وجوهر هذه الطريقة أن الأطفال يقومون بأنفسهم بدراسة جملة من الظواهر أو الحقائق لكي يصلوا من خلالها إلى شيء جديد والمهم أن يصلوا إليه بأنفسهم وإن كان بتوجيه من المعلم نفسه، وتقوم هذه الطريقة على الإعتقاد بقدره الأطفال على الملاحظة والفهم والمقارنة والإستنتاج والوصول إلى أحكام عامة من خلال ذلك. ومن مزايا هذه الطريقة:
• 1. تجعل الطفل مركز العملية التعليمية ومحورها وليس المعلومات نفسها.
• 2. تجعل المعلم موجها حقاً للطفل وهو يتعلم وليس ملقناً له.
• 3. تؤكد ممارسة الطفل لمختلف العمليات العقلية المتضمنة في عملية التعلم.
• 4. تدرب الطفل على الاعتماد على النفس وبالتالي الثقة بذاته.
طريقة التعليم المبرمج:
ومعنى برمجة المعلومات أن يُقسم المنهج إلى عدة موضوعات مناسبة في حجمها أو إلى عدة وحدات أو أجزاء ثم يُتبع كل جزء بعدة أسئلة متدرجة ومتنوعة ومختلفة المستوى وشاملة للجزء الذي سبق وبعد هذه العملية يتم وضع ما سبق في آلة التعليم، وهذا يعني أن الآلة تحل محل المعلم في عرض وأن دور المعلم إعداد البرنامج التعليمي ووضعه في الآلة.المعلومات والتقييم

طريقة هربارت:
وتقوم هذه الطريقة على أساس نفسي وتربوي ملخصه الإعتقاد بأن العقل البشري يسير في إدراكه للمعلومات وفق خطوات معينة ومعروفة وهي أن المعلومات تصل إليه أجزاء ويقوم هو بالربط بينها على شكل كتل قوية وهذه الخطوات هي:
• 1. التمهيد
• 2. العرض
• 3. المقارنة
• 4. التعميم
• 5. التطبيق
وعلى الرغم من إنتشار هذه الطريقة بين المعلمين إلا أنها ليست طريقة تربوية جيدة للتالي:
• 1. أن الأساس النفسي الذي تقوم عليه قد أنهار فقد أتضح أن العقل يدرك الموضوع ككل ثم يدرك التفاصيل والأجزاء بعد ذلك.
• 2. أنها طريقة يقوم فيها المعلم بالعبء الأكبر والأفضل أن يبذل الطفل جهداً في عملية التعلم.
كيفية اختيار طريقة التدريس المناسبة:
هناك عوامل كثيرة تتدخل في عملية الاختيار منها
المادة التعليمية ذاتها أو الموقف التعليمي الذي اختير ليمر به الطفل وهناك أيضاً الأطفال أنفسهم من حيث أعمارهم ومستوياتهم الذهنية ودرجة نضجهم الاجتماعي والوجداني وأيضاً طبيعة الجو الاجتماعي السائد بين الأطفال والجو المادي للبيئة التعليمية والأهم ما يتوفر لدى المعلم من إمكانات . ومعنى هذا أن على المعلم أن يأخذ في إعتباره عند التفكير في اختيار طريقة التدريس المناسبة هذه العوامل المتعددة ويوازن بينها ومعنى هذا انه من الصعب أن نجد طريقة تدريس واحدة تصلح لكل المواد الدراسية ولكل الأطفال ولكل المعلمين ويمكن استخدمها في كل الأوقات وعليه فهناك مجموعة من الخصائص التي إذا ما توافرت في طريقة التدريس كانت الأمثل وهي
• 1. تثير اهتمام التلاميذ وتشجيع حاجاتهم.
• 2. تدفعهم إلى المشاركة مع المعلم في العملية التعليمية (موقفهم إيجابي).
• 3. تراعي الفروق الفردية بين الأطفال في مستوى قدراتهم الذهنية.
• 4. تشتمل على وسائل تعليمية تساعد الأطفال على الفهم وتجدد فيهم النشاط.
• 5. تحقق الأهداف التعليمية الموضوعة (قصيرة المدى أو بعيدة المدى).
• 6. تناسب المعلم ويكون في مقدروه أن ينفذها.
• 7. تشتمل على خطوات متنوعة ولا تستمر على وتيرة واحدة طوال الوقت المخصص لذلك.
• 8. تتفق وطبيعة النشاط الذهني للأطفال

المصدر
الطرق المختلفة للتدريس
إعداد أ. تهاني توفيق منسقة التواصل، با لجمعية البحرينية لمتلازمة داون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع طرق التدريس العامة وكيفية إختيار طريقة التدريس المناسبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: