تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 نماذج ونظيات الذكاء ((نظرية ثورنديك ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmarwa abdelghany



عدد المساهمات : 41
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: نماذج ونظيات الذكاء ((نظرية ثورنديك ))   السبت 23 أبريل - 16:39

الكتاب :: علم النفس التربوي
الكاتب :: د مجدي محمد الدسوقي
التعريف بالكاتب :: وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
عام :: 2010


(( نظرية ثورنديك ))

اتقد عالم النفس الامريكي ثورنديك ((throndike)) (( 1874_1949 )) نظريو سبيرمان في الذكاء ,
حيث رفض فكرة وجود عامل عام في جميع الاختبارات العقلية ,وكما يري تن هذا تبسيط مخل نتج عن قلة عدد افراد العينات التي استخدمها سبيرمان وكذلك عن قلة عدد الاختبارا الامستخدمة .

وكان ثورنديك يري ان الموضوع الرئيسي لعلم النفس هو دراسة السلوك اي دراسة كل مايفعلة الكائن الحي وكل ما يقوم بة من نشاط .

والسلوك عملية تبدا بتنبية خارجي ثم ينتقل هذا التنبية من الاطراف العصبية الي المراكز العصبية ثم الي المخ وينتهي باستجابة ما بمعني ان السلوك يبدا بوجود مثيرر وينتهي بوجود استجابة ما .

وتؤكد هذة النظرية علي اهمية تحليل السلوك الي وحداتة البسيطة التي تتكون من ارتباط بين مثير واستجابة .

وقد حاول ثورنديك تفثير الذكاء في ضوء عدد من الروابط او الوصلات العصبية التي تصل بين المثيرات والاستجابات حيث كان يري ان الذكاء يعتمد اساسا علي عدد ودرجة تعقيد الوصلات العصبية التي تصل بين المثيرات والاستجابات ,
كما حاول ان يفرق بين المستويات العقلية المختلفة علي اساس عدد هذة الوصلات حيث يزداد عدد هذة الوصلات ال درجة كبيرة عند العباقرة , بينما يقل عددها كثيرا عند ضعاف العقول ..

وعلي الرغم من ان ثورنديك ينظر الي العمليات العقلية علي انها نتيجة لعما جهاز عصبي معقد يؤدي وظيفتة بشكل كلي ومعقد الا انة يري ان كل اداء عقلي عبارة عن عنصر منفصل او مستقل الي حد ما عن بقية العناصر .

وبهذا يستند النشاط العقلي الي علي عمل عدد كبير من القدرات المستقلة عن بعضها والمتخصصة ايضا ,
ومن ثم فقد رفض ثورنديك فكرة الذكاء العام واقترح تصنيفا ثلاثيا للذكاء كما يلي ..

** التصنيف الثلاثي للذكاء **

1_ الذكاء المجرد abstract intelligence

هو القدرة علي فهم الالفاظ والمعاني والرموز والارقام والمعادلات والرسوم العيانية .

2_ الذكاء الميكانيكي mecanical intelligence

هو القدرة العملية الادائية التي تبدو في المهارات اليدوية الميكانيكية .

3_ الذكاء الاجتمكاعي social intelligence

هو القدرة علي فهم الناس وطريقة معاملتهم والتفاعل معهم بكفائة تامة تؤدي الي التوافق الاجتماعي .

** ملاحظة **

معظم اختباات الذكاء تنتمي الي النوع الاول , علي حين اغفل النوعان الاخران , وقد طالب ثورنديك بوضع اختبارات لقياس النوعين الاخرين للذكاء وهما الذكاء الميكانيكي (( العملي )) , والذكاء الاجتماعي .

وقد وضع ثورنديك اختبارة الشهير (CAVD) الذي اشتمل عهلي اربعة اختبارات فرعية اعتبرها مقاييس لبعض نواحي الذكاء المجرد فقط وهي ::

1_ تكملة الجمل (C)
2_ الاستدلال الحسابي (A)
3_ اختبار المفردات (V)
4_ اتباع التعليمات (D).


وقد اثبت التحليل العاملي صدق التصنيف الثلاثي الذي اقترحة ثورنديك لانواع النشاط العقلي الذي يبرر فية السلوك الذكي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج ونظيات الذكاء ((نظرية ثورنديك ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: