تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 متغيرات استراتيجيات التعلم للتمكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza



عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: متغيرات استراتيجيات التعلم للتمكن    السبت 23 أبريل - 20:30


متغيرات استراتيجيات التعلم للتمكن:



1- الاستعداد لأنواع معينة من التعلم:


الإراد يتباينون فى درجة استعدادهم لأنواع مختلفة من التعلم , واختبارات الإستعداد تعتبر معياراً جيداً نسبياً بمعايير التحصيل , وهناك علاقة سببية بين الاستعداد والتحصيل وهذه العلاقة السببية فى أبسط صورها هى ان الطلبة ذوى المستويات الاستعدادية المرتفعة يستطيعون تعلم الأفكار المعقدة فى الموضوع فى حين لا يستطيع الطلبة ذو الاستعدادات المنخفضة إلا تعلم أبسط الأفكار فى الموضوع.

ولا يفترض ثبات الاستعداد لمهمة تعليمية معينة , فهناك دليل على تغير الاستعداد تبعاً للظروف البيئية أو الخبرات التعليمية فى المدرسة والمنزل , وينبغى أن تكون المهمة الأساسية لبرامج التعليم المهتمة بتعلم كيفية التعلم وبالتعليم العام هى إحداث تغييرات إيجابية فى الاستعدادات الأساسية للطلبة , وحتى إذا لم يحدث تغيرات ملحوظة فى إستعدادات الأفراد فمن المحتمل جداً أن تستطيع ظروف التعلم الفعالة أن تقلل كمية الوقت التى يحتاجها الطلبة وخاصة ذوى الاستعدادات المحددة للتمكن من الموضوع.

2- نوعية التدريس:


الطلبة المختلفون قد يحتاجون أنواعاً وأشكالاً مختلفة من التدريس لكلى يصلوا إلى التمكن بمعنى أنه يمكن لجميع الطلاب تعلم نفسا لمحتوى والأهداف التعليمية إذا استعملت انواع مختلفة من التدريس.

بعض الطلبة يتعلمون جيداً من خلال الدراسة المستقلة بينما يحتاج آخرون إلى موقف تعليمى رسمى و ويحتاج بعض الطلبة إيضاحات وأمثلة ملموسة أكثر من غيرهم , ويحتاج آخرون إلى ثناء وتشجيع أكبر من غيرهم وقد يحتاج البعض إلى التكرار أكثر من مرة بينما يفهم آخرون من المرة الأولى.

إذا كان لدى كل طالب معلم خصوصى جيد فإن كل الطلبة أو معظمهم سوف يتعلمون موضوعاً معينة بدرجة كبيرة , فالمعلم الجيد يحاول إيجاد نوعيات التدريس (والحوافز) التى تلائم الدارس , ويجب الحكم على نوعية التدريس من منطلق اثره على الدارس الفرد وليس تأثيره على جماعة عشوائية من الدارسين.

3- القدرة على فهم التدريس:


تعرف بالقدرة على فهم المتعلم لطبيعة المادة التى يدرسها والإجراءات التى ينبغى إتباعها فى تعلم هذا الموضوع , وهنا يحدث التفاعل بين قدرات الطالب مع المادة التعليمية ومهارات المدرس فى التدريس وتوجد أساليب كثيرة لتحقيق هذا الفهم – منها :

أ ) تعديل أساليب التدريس:


- الدراسة من خلال المجموعة – الأقران – التعاون ويحقق المزيد من الثقة بالنسبة للطلاب المتفوقين.

- التدريس الخاص وإن كان مكلف جداً إلا أنه قد يحتاج إلى بعض الطلاب لتحقيق الأهداف والوصول إلى مستوى التمكن المطلوب.

(بنيامين .س . بلوم , جورج .ف. مادوس , ج.توماس هاستحس : تقييم تعلم الطالب التجميعى والتكوينى , ترجمة محمد أمين المفنى – زينب النجار – أحمد شلبى , 1983 , ص79

ب) تنوع الكتب التعلمية كلها :


- الكتب المدرسية العادية وتستخدم فى شرح وتوضيح النقاط التى يجب تقديم المساعدة فيها للمتعلم للتغلب على الصعوبات.

- المذكرات التدريسية والوحدات المبرمجة وهى تعالج القصور فى الكتب المدرسية.

- الأساليب السمعية البصرية : وهى تفيد التلاميذ الذين يجدون صعوبة فى فهم المادة المعدة بأسلوب تعليمى لفظى مجرد حيث تزود التلاميذ بتفسير محسوس وواضح للمادة المتوقع أن يتعلموها.

- الألعاب الأكاديمية وألعاب الفئات والتركيب , وقد ثبت أن هذه الوسائل مفيدة للتلاميذ أو المتعلمين عموماً الذين يرون أن التعلم عمل شاق , وهى تقدم لهم باعثاً جديداً على التعلم.

4- المثابرة:


يعرف Carroll المثابرة على أنها الوقت الذى يرغب الدراس فى تمضيته فى التعلم , والحاجة إلى المثابرة يمكن أن تقل كثيراً إذا ما زود الطلبة بالمصادر التعليمة الأكثر ملائمة لهم , ويمكن أن يؤدى الرجع المستمر المصحوب بمساعدة معينة فى الطريقة أو المادة حسب الحاجة إلى تقليل الوقت (والمثابرة) المطلوبين , كما قد يؤدى تحسين نوعية التدريس (الشرح والتوضيح) إلى تقليل كمية المثابرة اللازمة لمهمة تعلمية معينة.

5- الوقت المسموح به للتعلم:


يعتبر كارول أن الوقت الذى يقضى فى التعلم هو مفتاح التمكن , وافتراضه الأساسى هو أن الاستعداد يحدد سرعة التعلم وأن معظم الطلبة إن لم يكن جميعهم يمكن أن يصلوا إلى التمكن إذا خصصوا الوقت المطلوب للتعلم , وهذا يعنى أنه يجب أن يسمح للطالب بالوقت الكافى لحدوث التعلم , والطلبة ذو مستويات الاستعداد المرتفعة أكثر احتمالاً لأن يكونوا أكفأ وأسرع تعلماً من ذوى مستويات الاستعداد الأقل.

إذا كان التدريس واستعمال الطلبة لوقتهم أكثر كفاءة فيحتمل أن يحتاج معظم الطلبة وقتاص أقل لتحقيق التمكن فى موضوع معين وأن تقل نسبة الوقت الذى يحتاجه الطلبة الأبطأ إلى الوقت الذى يحتاجه الطلبة الأسرع من (6-1) إلى (3-1) فقط.

ومهمة استراتيجية التعلم من أجل التمكن هى إيجاد طرق لتغيير الوقت الذى يحتاجه الطالب الفرد للتعلم بالإضافة إلى إيجاد طرق لإعطاء كل طالب الوقت الذى يحتاجه , وإيجاد طريقة لحل مشكلات التدريس ومشكلات النظام المدرسى (بما فيها مشكلة الوقت).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
متغيرات استراتيجيات التعلم للتمكن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: