تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


شاطر | 
 

 [color=red]انواع الكاميرا الرقميه[/color]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed zaher



عدد المساهمات : 26
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: [color=red]انواع الكاميرا الرقميه[/color]   الثلاثاء 26 أبريل - 19:45

d[color=yellow]]الكاميرات الرقميه1- كاميرات بسيطه(Compact)
و هي الكاميرات الرقميه العاديه و معظم الناس يستخدمون هذا النوع و هو في هذا النوع قليل جدا من الكاميرات ستجد فيه تحكم في الكاميرا مثل سرعه الغالق او فتحه العدسه .. فتقريبا كلهم لا يسمحون في التصوير الا بالوضع الاوتوماتيك بحيث لا يحتاج صاحب الكاميرا الي ضبط الكاميرا قبل التصوير او للتحكم اليدوي و في الغالب يكون بها عدسه زووم حوالي 3x اما تكون بالكامل داخل جسد الكاميرا او تدخل تلقائيا بعد استعمالها بالكامل داخل جسد الكاميرا و شاشه كبيره للعرض و مشاركه الصور مع الاصحاب و الاهل و بالطبع كلهم يحتوون علي فلاش داخلي ولو انه يكون له نطاق ضيق في معظم الاحوال يتراوح بين 4 و 6 متر و هناك نوع اخر منقسم من هذا النوع و هو

-كاميرات بسيطه فائقه الصغر(Ultra Compact)
تسمي كاميرات الجيب هي نوع اخر من الكاميرات الكومباكت و لكنها تكون صغيره الحجم و تدخل بسهوله في الجيب.. تقريبا اقل من 25مم سمك و وزنها في الغالب يكون اقل من 130جم ، و تحمل ايضا مواصفات الكاميرا الكومباكت العاديه.

اهم الشركات المنتجه لهذا النوع:

1- كاسيو 2- سامسنج 3- اوليمبس 4- نيكون 5- باناسونيك و ليكا 6- كانون 7- سوني 8- كوداك 9-بينتاكس

4-كاميرات متطوره(Advanced)
اما هذا النوع فهو نوع متطور عن الكاميرات البسيطه من حيث الحجم و الامكانيات ، فهو أكبر حجما و بالتالي يعطي تحكم في الكاميرا أفضل و يحتوي علي مواصفات اعلي مثل تحكم في بعض او كل التحكمات اليدويه و في اغلي الاحيان يحتوي علي عدسه زووم أفضل يتراوح مقدار الزووم فيها من3x الي 6x(مثل كانون A710) و يصل في بعض الاحيان الي 7x(مثل Samsung NV7 OPS) و غالبا ما يحتوي هذا النوع علي عدد بيكسل اعلي يصل الان الي 10 و 12 ميجا بيكسل مثل النيكون p5100 ( و هذه الاعداد كبيره جدا أكثر مما يحتاج الناس و تاثيرها علي جوده الصوره قليل بمعني ان ممكن كاميرا ب7ميجا بيكسل يكون تصويرها أفضل من ال 12 ميجابيكسل فجوده الصوره لا تعتمد فقط علي الميجابيكسل)و الكثير من هذا النوع يحتوي علي شاشات كبيره تتراوح ما بين 2.5 انش و 3 انش و بعضهم يحتوي علي منظار صغير (viewfinder)

افضل الشركات المنتجه لهذا النوع: 1- كانون 2- باناسونيك 3- نيكون 4- سوني 5- رايكو 6- ليكا 7- اوليمبس 8- فوجي فيلم 9- سامسونج 10- كوداك

5-كاميرات زووم عالي-شبه احترافيه(SLR-Like OR Super-Zoom)
هذا النوع أكثر تتطورا من الانواع السابقه الي حدا ما فهو أكبر حجما من الانواع السابقه ..و ياتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافيه الDSLR و يحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات زووم عالي او سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x الي 18x(مثل الباناسونيك Fz18) و لكن الاغلبيه تحتوي علي عدسه زووم 12x او 10x(مثل الباناسونيك fz8 و الكانون s5is و كوداك z712is) و يتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكامير ، فتستطيع التحكم في فتحه العدسه و سرعه الغالق و غيرها من التحكمات اليدويه ، و يتوفر فيها دائما شاشه واضحه و كبيره و هناك بعض الانواع فيها شاشه متحركه(مثل الكانون S3) و ايضا يوجد بها منظار اليكتروني و الفلاش يكون من النوع ال(pop-up) و هو نوع اقوي من الفلاش العادي في الكاميرت البسيطه و يتراوح قوته من 6 متر الي 15 متر في بعض الاحيان و هناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي(مثل الفوجي S6500fd)و معظم هذه الانواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز او (Image Stabilizer) . طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr او الكاميرات الاحترافيه .. و لكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه و الموديلات ال(high-end) من هذا النوع قادره علي منافسه بعض الكاميرات الاحترافيه( مثل الباناسونيك fz50 و الفوجي S9600) حتي انه هناك بعض الانواع فعليا اغلي من بعض الكاميرات الاحترافيه و تسمي كاميرات السوبر زووم في بعض الاحيان (Bridge-cameras)-بالعربي كاميرات الجسر- لانها قللت الفرق الكبير بين الكاميرات العاديه البسيطه و الكاميرات الاحترافيه. اشهر الشكرات المنتجه للكاميرا الشبه احترافيه :

1- باناسونيك 2- فوجي فيلم 3- كانون 4- اوليمبس 5- سوني 6- كوداك 7- سامسونج

6-كاميرات احترافيه(DSLRs)
الكاميرات الاحترافيه (الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة) او باللغه الانجليزيه الDSLRs( بمعني Digital single-lens reflex camera)هي كاميرات أكثر احترافيه من كل ما سبق و ايضا اغلي من كل ما سبق و هي عباره عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثه التي سبق ذكرها و الكاميرا الفيلم ال35مم,الفرق ان بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالSensor او الحساس (اما من نوعCCD او Cmos و الان ظهرت انواع اخري مثل). في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه اعلي من الكاميرات الشبه احترافيه,الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل الي 17 ميجا بيكسل و الان هناك الCanon EOS-1Ds Mark III بحساس قيمته 21.9 ميجابيكسل و ايضا يتميز هذا النوع بكبر حجك السينسور مما يجعل هذا النوع من الكاميرات له افضليه من حيث جوده الصوره علي كل الانواع السابقه. تتميز الكاميرات الاحترافيه بوفره الاكسسوارات و الملحقات للكاميرا مثل الفلاشات و العدسات(و هذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات ولكل ماركه عدساتها الخاصه بها) و غيرها من الملحقات و الاكسسوارات .

و لا تنتج كل الشركات كاميرات DSLR بل بعضا منها فقط و هم :

1- كانون 2- نيكون 3- اوليمبس 4- بينتاكس 5- سيجما 6- ليكا 7- فوجي فيلم 8- سوني 9- باناسونيك 10- سامسونج و هناك بعض الشركات اوقفت انتاج الكاميرات الاحترافيه مثل : كوداك و كونيكا مينوليتا و ايبسون و عدد قليل جدا اخر من الشركات .. و لكل سببه الخاص به.



المواصفات و الخصائص

قبل أن تشتري آلة تصوير رقمية ركز على المواصفات والخصائص الوظيفية


كثيراً ما يعتزم الإنسان شراء آلة تصوير رقمية، دون أن يحدد النوعية، والمهام المطلوبة، ودون أن يكون قرار الشراء ملبيا لاحتياجاته الحالية والمستقبلة، لكن هناك من يسعى لأن تكون آلة التصوير الرقمية، مشتملة على عدد من المواصفات الوظيفية بما يناسب تطلعاته، وقبل أن تقدم على شراء آلة تصوير من هذا النوع، نسدي إليك بعض الملاحظات والنصائح التي قد تفيدك في عملية الشراء.
أولاً: درجة الوضوح Resolution
لا شك أن الحاجة يجب أن تحدد مواصفات آلة التصوير إذا كان الهدف هو طباعة صور كبيرة ذات جودة عالية اضافة إلى التقاط صور سوف تنشر في مجلات بينما تتطلب مواقع على الشبكة العنكبوتية صوراً ذات درجة وضوح منخفضة.
أهم ما يميز آلات التصوير الرقمية بعضها عن بعض هو عدد ملايين البكسل Mega pixelsالتي تحدد عدد النقاط التي تشكل الصورة وتفيد في تحديد إمكانية التكبير دون أن تفقد الصورة الملتقطة جودتها.
البكسل هي اصغر نقطة من المعلومات والتي من خلال عمليات تجميعها يتم تكوين الصورة على سبيل المثال شاشة الحاسب التي أمامكم لها درجة وضوح 800 في 600 أي أن درجة الوضوح في الصور سوف تكون بمقدار حاصل ضرب الرقمين480 ،000 بكسل.
تتأثر درجة الوضوح بحجم ملف الصورة وجودته، وتزداد درجة الوضوح كلما زاد عدد النقاط Pixels في الصورة بالإضافة إلى زيادة حجم المساحة التخزينية.
حاليا تتوفر في السوق المحلي آلات تصوير رقمية بدءاً من 2 وحتى 5 MegaPixels.
ثانياً: وسائط التخزين المصاحبة Storage Media
تأتي آلات التصوير الرقمية مزودة ببطاقة ذاكرة متنقلة Removable، هناك 3 أنواع منها:
الوسائط الذكية Media Smart
ذاكرة الفلاش Compact Flash
ذاكرة ملصقة Stick memory.
ولا يوجد اختلاف كبير في الأداء بينها إلا ان النوع الثالث يعد الأصغر والأغلى من حيث السعر، وتعد ذاكرة الفلاش Compact Flash هي الأشهر وأكثر آلات التصويرالرقمية تأتي مزودة بهذا النوع، اغلب آلات التصوير الرقمية تأتي ببطاقة ذاكرة من 8 إلى 16 جيجا بايت، مؤخرا بدأت بعض الشركات بتزويدها ببطاقة ذاكرة قد تصل إلى 128 جيجا بايت، بل انك قد تجد آلات تصوير بها بطاقة ذاكرة قد تصل ا جيجا بايت من نوع ذاكرة الفلاش Compact Flash طراز Type II، بعض آلات تصوير الرقمية تستخدم أشرطة التخزين التي يستخدمها الحاسب الشخصي والمعروفة باسم الشريط المرن Floppy Disk، ذات سعة صغيرة لا تتجاوز 44 ،1 جيجا بايت وبالتالي يتوقع ان تحفظ هذه الآلات الصور ذات درجة الوضوح المنخفضة.
ثالثاً: حجم العدسات Digital Camera Lens:
يسمى حجم العدسة Lens Size وهي خاصية على درجة كبيرة من الأهمية وتكتب Equivalent Zoom أو التقريب المكافئ لآلات التصوير العادية حيث يستفاد من هذه الخاصية في التقاط الصور بزوايا وتقريب Zoom. تحسب حجم العدسة مليمتر35100 مليمتر، مع مراعاة أن زيادة هذا الرقم تعني المزيد من الامكانات لالتقاط صور ذات جودة عالية، في الإطار نفسه تستخدم بعض الشركات المنتجة لآلات التصوير تصنيف للتقريب zoom ratings بأسلوب مضاعف أي 3x أو 10x وبالتالي تكون لدينا آلات تصوير ب 35 ملم و10 اكس تقريب (10X zoom)، يوجد نوعان من التقريب الرقمي Digital والضوئي Optical، حيث التقريب الرقمي Digital Zoom تتم عملية زيادة حجم الصورة بعد التسجيل أو التصوير وبالتالي خفض درجة الوضوح والجودة أي أن هذه الخاصية غير مرغوب فيها. وبالتالي ابحث عن آلات التصوير ذات التقريب الضوئي Zoom Optical العالي الذي يساعد على التقاط الصور ذات جودة عالية والمساوي ل 2X كحد أنى، ابحث عن آلات التصوير الرقمية ذات البؤرة الضوئية

أضف الى مفضلتك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[color=red]انواع الكاميرا الرقميه[/color]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=red]مواضيع المجلة الحائطية[/color]
» [color=red]يقة تحضير: الدجاج المحمر[/color]
» [color=blue]طرد لتكرار التأخر فى سداد الاجرة[/color]
» [color=red]الدرس النظري : مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي[/color]
» [color=red]اسئلة عن كواكب المجموعة الشمسية[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني-
انتقل الى: