أحجام اللقطات وأنواعها
ويقصد باللقطة :- بأنها الجزء الذى يظهر على الشاشة داخل اطار الصورة ، وهو ما يرى فى البداية من خلال عدسة الكاميرا
أما المشهد :- فهو عبارة عن مجموعة من اللقطات متتابعة تدور فى زمن معين و مكان محدد من حيث الحجم و التكوين. وعند الحديث عن تحديد اللقطة فان ذلك يعنى تحديد الحجم او الحيز الذى سيحتله او يملأه الموضوع من الشاشة و المدى او
المسافة التى سيكون عليها عند ظهوره.أولا: أحجام اللقطات وأنواعها :-وهناك تصنيف أساسى لاحجام اللقطات هى:-1- اللقطة الطويلة Long shotويطلق عليها البعض بأنها اللقطة البنائية او التأسسية establishing shot بحيث تكون لقطة عامة شاملة للموقع المراد
تصويره، واستخدامها يرتبط بمدى الحاجة الى اطلاع المشاهد على المشهد بأكملة وبيان العلاقة بين هذا المكان واجزائه المختلفة
من شخصيات وأشياء و تعتبر هذه اللقطة بأنها لقطة موضوعية الى حد كبير، أى من خلال رؤية مشاهد محايد مهتم بالحدث يصنع
نفسه فى أنسب المواضع لمراقبة ما يجرى امامة ، ومع الإيهام بواقعية كل عناصر الصورة والصوت
وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-1-ابراز مساحة الاشياء وموقع الحدث و الجو العام للمكان .
2- تستخدم فى تصوير المعارك والتظاهرات .
3- تعطى أحساس بالضياع او القهر او المستحيل (عند غزو الانسان للصحراء او حجم الانسان فى الغابة......الخ) .
4- تعرف بالعلاقة بين الاشياء .
2- اللقطة المتوسطة Medium shot:وهى لقطة وسيطة بين اللقطات القريبة و البعيدة ، وتعتبر اللقطة المتوسطة من أهم الاحجام المفضلة ، حيث يكون الجسم
محور الاهتمام ومركزة بالنسبة للمشاهد فقد تعطى قدر متوازيا من الوضوح للشخصيات و انفعالاتها و علاقاتها فى الحيز
مع قدر من المحتويات الخاصة بالمكان
وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-1- تبرز العلاقات بين الأشخاص
2- تركز على الحجم دون البيئة المحيطة3- اللقطة القريبة close up shot:وتستخدم هذة اللقطة لتقريب المشاهد من الفرض او الشئ المراد تصويره و التركيز عليه ، واستبعاد الاشياء الاخرى
المحيطة و جعلها خارج حدود الصورة وتعطى وضوح للشئ المراد تصويره
وتتميز هذه اللقطة بالاتى:-
1-التركيز على اشياء معينة
2-لفت الانتباه لاشياء محددة فى الكادر
3-ابراز ردود الافعال التى تعبر عنها الملامح والاعضاء
4-تكشف عن روح الشخصية ومزاجها ومواقفهاالذهنية
5-توضح تفاصيل الاشياءوقد تم اضافة لقطات اخرى بحيث تم ادراج انواع كثيرة للقطات طبقا لهذا التصنيف على النحو التالى:-(1) لقطة متناهية الكبر او القرب Extreme close up shotوهى التى توضح جزءا من الوجة او احد الاعضاء او الملامح
(2) لقطة كبيرة جدا او قريبة جدا very close up shotوتعرف ايضا بانها لقطة الوجة وتظهر مساحة الوجة من منتصف الجبهة الى ما فوق الذقن بقليل
(3) لقطة كبيرة Big close up shotوهى لقطة الوجة كاملا ، حيث يملأ ارتفاع الوجة حيز الشاشة تقريبا
(4) لقطة قريبة close upوفيها يظهر مساحة من الجسم من أعلى الرأس مباشرة الى ما فوق الصدر
(5) لقطة متوسطة قريبة او بعيدة Medium close up shot
ويظهر منها من الجسم مساحة من أعلى الرأس الى أسفل الصدر وتسمى أحيانا بلقطة الصدر chest shot
)6) لقطة متوسطة Medium shotويظهر منها مساحة الجسم من أعلى الرأس الى الوسط
(7) لقطة الركبة Knee shotوتظهر مساحة من الجسم تنتهى أسفل الركبتين مباشرة ، ويطلق عليها American shot لكثرة ظهورها فى الافلام
الامريكية فى الثلاثينيات
( لقطة متوسطة طويلة Medium long shotوفيها يظهر الجسم كاملا ، مع وجود مسافة قصيرة أعلى الجسم او أسـفله ( مساحة أعلى الشاشة و أسفلها)
(9) لقطة طويلة Long shotوفيها يظهر الجسم كاملا بحيث يحيل من الشاشة ثلث أو ثلاثة أرباع ارتفاعها
(10) لقطة طويلة جدا Extreme long shotبحيث يظهر الجسم صغيرا جدا يحيط به الفراغ من كل جانب على الشاشة
ثانيا: زوايا التصويرويقصد بزاوية التصوير:- بأنها الزواية التى
تظهر فى العدسة وان الزاوية التى نختارها لتصوير هدف أو موضوع ما تؤثر تأثيرا مباشرا فى المشاهد وتشكيل موقفه
ووجهة نظره وتجعله يتعاطف مع ما يشاهد او يوافق او يرفض , ويتحدد ارتفاع الكاميرا عاده على اساس ارتفاع الشخص
العادى ، ويكون مستوى اللقطة عادة هو مستوى منسوب عين الشخص البالغ ، وتكون لقطات الزاوية المنخفضة هى التى
تتجه الى أعلى لترى منسوب العين ،ولقطات الزاوية المنخفظه هي التي تتتجه الي اسفل لتري منسوب العين .
وهناك زوايا اساسيه في التصوير (1) زاوية مستوى النظر Eye level وهى الزاوية التى توضح الكاميرا فى مستوى نظر الشخص المراد تصويره وفى هذه الحالة تكون اللقطة محايدة ، وتمثل
وجهة النظر العادية ولذلك تعتبر لقطة ذات تأثير درامى محدود
(2) الزاوية المرتفعة High Angleوتكون الكاميرا موضعة فوق مستوى نظر الشخص المراد تصويره أو توضع الكاميرا على مكان مرتفع من الارض ،
وفى هذه الحالة تنظرا الكاميرا الى أسفل حيث يبدو الشخص صغيرا وتعطى هذه الزاوية احساس بالضعف والتقليل
من أهمية الموضوع ، ويبدو الشخص المراد تصويره عديم القيمة أو صغيراً .
(3) الزاوية المنخفضة Low Angle وتوضع الكاميرا فى موضع منخفض بالنسبة للشئ المراد تصويره ، وفى هذه الحالة تتجه الكاميرا إلى أعلى ، وتعطى
تأثيراً معاكساً تماماً للزاوية المرتفعة وتعطى أحساس بأهمية الشئ المراد تصويره وتزيد من مكانته وتظهر الشخص
بأنه قوى مسيطر وتعطى احساس بالسيطرة والاحترام والعظمة .
(4) الزاوية المائلة Canted Angleوتوضع الكاميرا بشكل مائل سواء كانت موجهة لأعلى أو لأسفل ، ويظهر فيها الشئ المراد تصويره بزاوية مائلة وتعطى
أحساس بعدم الاتزان والتوتر ، وتعبر عن الحالات الذهنية المفاجئة مثل تصوير شخص يتعاطى مخدرات وتستخدم هذه
الزاوية فى حالات قليلة .
(5) زاوية نظر الطائر : Birds viewوتوضع الكاميرا بشكل رأسى أى من فوق رأس الشخص المراد تصويره وهى مثل الطائر الذى ينظر من أعلى لشئ ما
واقفاً على الارض ، وتعتبر هذه الزاوية أكثر تشويشاً حيث يرى المشاهد اللقطة من جهة نظر أحد الاشخاص المشتركين
فى المشهد مثل شخص ينظر من بالكونه لأسفل على الشارع .
ثالثاً : حركات الكاميرا Moving the Camera هناك نوعان من حركات الكاميرا : - حركة الكاميرا فوق محورها دون تحريك الحامل أى تحريك رأس الكاميرا فقط . وتشبه إلى حد كبير هذه
الحركة بتحريك رقبة الانسان فقط بينما هو واقف فى مكانه .
- حركة الكاميرا بأكملها ويعنى بها تحريك الكاميرا نفسها أى دفعها والسير بها أثناء التصوير وتشبه هذه الحركة
إلى حد كبير حركة الانسان بأكمله .
أولا : حركات رأس الكاميرا : 1- حركات الكاميرا الرأسية tilt ومنه يتم تحريك رأس الكاميرا من أعلى لاسفل أو العكس
فعندما تتحرك الكاميرا من أعلى لأسفل تسمى
حركة Tilt down ، وحين تتحرك
من أسفل لأعلى تسمى
حركة tilt up وتستخدم هذه الحركة فى الربط بين موضوعين
او مكانين ، كما تستخدم فى تعميق الاحساس بالارتفاع او العمق مثل تسلق شخص لقمة جبل او
تهبط طائرة إلى سطح الارض .
وحركة
tilt up تعطى احساس بالترقب والاهتمام المتزايد لدى المشاهد فى حين تعطى
حركة
tilt down احساس بالاحباط والاخفاق مثل وقوع طائرة أو سقوط سيدة على الارض
عند سماعها وفاة شخص عزيز لديها .
2- حركات الكاميرا الأفقية Pan وتتحرك الكاميرا حول محورها الرأس إلى اليمين أو إلى الشمال ، وقد تكون الحركة بطيئة أو متوسطة السرعة أو سريعة جداً ،
فعندما تتحرك الكاميرا إلى اليمين يطلق عليها
pan right أو تتجه أفقياً إلى اليسار
فتسمى
pan left وتستخدم هذه الحركة فى استعراض مكان ما وتتوقف الحركة على مهارة المصور بحيث الا تكون اللقطة مهتزة ويجب أن تبدأ
وتنتهى بسلاسة وأن تكون مشوقة باستمرار .
وأحياناً تكون الحركة الافقية حركة بطيئة فتتيح للعين رؤية ما يظهر فى الاطار بطريقة مريحة للعين مع قدرة على الاستيعاب
وأثارة الترقب والتشويق فى كثير من الاحيان ، وعندما تكون الحركة سريعة أو خاطفة فإنها تنقلنا من موضوع إلى موضوع
بسرعة كبيرة .
ثانياً : تحريك الكاميرا بأكملها : 1- حركة مقتربة إلى الامام أو الخلف dolly وفيها تتحرك الكاميرا بأكملها إلى الامام أو الخلف فعندنا تتحرك الكاميرا نحو الهدف المراد تصويره تسمى حركة
dolly in وعندما تبتعد الكاميرا فى اتجاه أفقى عن الهدف المراد تصويره تسمى حركة
dolly out وتعطى هذه الحركة احساس بالاهتمام أو الكشف عن أعماق الشخصية والتعرف على انفعالتها ويمكن لعدسة الزووم أن
تقوم بمثل هذه الحركة دون تحريك الكاميرا بأكملها من خلال حركة zoom فعندما تتحرك للخلف تسمى
حركة
zoom out وأثناء الحركة للامام تسمى
حركة
zoom in .
2- حركة إلى اليمين أو الشمال truck وفيها تتحرك الكاميرا بأكملها تجاه اليمين فتسمى حركة
truck right أو تجاه اليسار فتسمى
حركة
truck left وتستخدم هذه الحركة المتابعة شخص أو هدف تتحرك لكى
تحتفظ به داخل اطار الكادر باستمرار مع تغير الأشياء المحيطة به ، ويستخدم أيضا لابراز العلاقات البعيدة
بين الأشياء وربطها بعناصر المنظر .
3- حركة رأسية من أعلى أو لأسفل Craneوفيها توضع الكاميرا على مرافعة تسمى Crane بها ذراع طويل يحرك الكاميرا إلى أعلى وتسمى حركة
Crane up أو حركة لأسفل وتعرف
Crane down وفيها
يشعر المشاهد أثناء هذه الحخركة كأنه هو الذى يتحرك ، حيث نجد الأشياء الموجودة فى الكادر أبعادها تختلف أثناء
الحركة .
وأحياناً يتم تحريك الكاميرا فى نفس هذا الموضع لأعلى أو لأسفل بواسطة قاعدة ذات عجلات pedestal فتسمى
حركة
الكاميرا بأكملها لاعلى
pedestal up أو إلى أسفل
pedestal down .
4- حركة المتابعة :وفيها يتم وضع الكاميرا على وسيلة متحركة تتابع الهدف المراد تصويره ، أى أننا نتابع الموضوع المتحركة بسرعة
منتظمة سواء أكان انساناً ام سيارة ، وغيره بحيث تظل على مسافة ثابتة منه بقدر الامكان وهنا تتحرك الكاميرا بنفس
سرعة حركة الموضوع وفى نفس اتجاهه أيضا ، وأحياناً البعض يسميها حركة المطاردة أو الطاردة التى تحاول اللحاق
بالموضوع.
6- حركة الكاميرا الحرة : وتكون الكاميرا حرة أو يدوية shoulder محمولة على الكتف او فى اليد ، وفى هذه الحالة يتحرك المصدور فى أى
اتجاه وهو يحمل الكاميرا فيسير بها فى الطريق وهو يتابع الهدف ، ويصعد معه السلم ويدخل إلى الشقة ثم إلى مكان وبعد
هذه الحركة عن وجهة نظر الشخص نفسه داخل المشهد ، مثل ما تشاهد لص يدخل شقة وينظر بعينه داخل الشقة ليجد
أحداً بها ويتحرك بداخلها فهى تعبر هذه الحركة عن وجهة نظر اللص . وأحياناً هذه الحركة قد يصاحبها بعض الاهتزازات
أثناء الحركة
ولتفادى مثل هذه الاهتزازات يقوم المصور بارتداء صديرى حديد يسمى بالـ stady cam وظــيفته امتصاص الصدمات
ومنع الاهتزازات أثناء الحركة
المصدر http://gogo2000.elaphblog.com/posts.aspx?U=5137&A=71075