الوسائط المتعددة
المقدمة:قد أصبحت في الأونة الأخيرة البرامج والتطبيقات التي تعتمد في عرضها للمعرفة و الخبرات المتنوعة دمج و تكامل أثنين أو أكثر من الوسائط الحسية في بيئة تعليمية أحد الإتجاهات الحديثة في تحقيق نتائج تعليمية متعددة،وغالباً ما تشتمل هذه الوسائط علي نص مكتوب Text أو صوت Sound أو صور ثابتة Still image أو رسوم توضيحية أو حركية أوخرائط و غيرها0
هذا و قد أكد العديد من التربويين أهمية إستخدام الوسائط المتعددة في التدريس،حيث يمكن من خلالها تسهيل عمليتي التعليم والتعلم و بناء قاعدة بيانات معلوماتية تمكن المتعلم من التفاعل والتعامل بحرية مع البرنامج التعليمي والوصول الي المعرفة في أشكال و صيغ متعددة الأمر الذي يساعد المتعلم أيضاً علي اكتساب عدد من المهارات العملية عند توظيف هذه المعارف في مواقف تعليمية جديدة0 Hofstetter,F(1995:3)
فالتدريس باستخدام الوسائط المتعددة , يتيح الفرصة للمتعلم لمواجهة قضايا وظواهر ومواقف تعليمية غير مألوفة , الأمر الذي تطلب تفسيراً من المتعلم في ضوء خبراته السابقة وخلق ما يسمى بالتعلم النشط Active Learning والذي بدوره يمكن المتعلم من اكتساب المعلومات التي تقدم عبر شاشات الكمبيوتر في شكل نصوص, وأصوات, ورسوم, وصور بأنواعها, ولقطات فيديو, وبالتالي قد يؤثر التدريس بالوسائط المتعددة في التحصيل والفهم لدى المتعلم، بل واكتساب المهارات العملية التي تمكنه من الاستمرارية في عملية التعلم 0
كما أن التدريس بالوسائط المتعددة له دور كبير في التحصيل الدراسي ، بإعتبار أن التدريس في هذه الحالة يساعد على تكوين ثلاث روابط هي:
رابطة الترميز اللفظي Verbal Encoding ورابطة الترميز البصري Visual Encoding ثم الروابط المرجعية، الأمر الذي يكون خريطة للعلاقات التركيبية لنظام المعلومات بين الترميزات المختلفة، وبالتالي يساعد على اكتساب الطلاب المعلومات وتوظيفها في حل المشكلات0 أحمد قنديل (23:2001)
ويمكن النظر إلى تكنولوجيا الوسائط المتعددة من ثلاث زوايا أساسية هي: 1-
الوسائط الناقلة delivery media الموجهة نحو عرض وتقديم المساحة التعليمية باستخدام اثنين أوأكثر من وسائل نقل المعرفة، والتركيز هنا على الأدوات المستخدمة في نقل المعلومات, وهذا ما يؤكد ضرورة استخدام أكثر من أداة أو وسيلة لنقل المعلومات إلى المتعلم مثل الكمبيوتر, والتلفزيون وكاميرا الفيديو, وأشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل0
2- نماذج العرض (Presentation Models): وينظر البعض هنا على أن "تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي طريقة لعرض المادة التعليمية التي تتطلب تكامل ودمج اثنين أو أكثر من الوسائط التي يتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر لحدوث مرونة في استدعاء المعلومات.
وهكذا تستثمر الوسائط التعليمية بطريقة منظمة في الموقف التعليمي وفي إطار نص معلوماتي يساعد على اكتساب الخبرات عن طريق جهاز الكمبيوتر.
3- الوسائط الحسية sensory Media: وفي هذا الصدد تم التأكيد علي أن تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي تكنولوجيا حديثة تستند إلى طبيعة المتعلم كإنسان متعدد الحواس Multi sensory وتبرز قدرتها نقل وعرض المعلومات في أشكال وصيغ متنوعة, الأمر الذي يسهل من عمليتي التعليم والتعلم، وفي هذا الصدد أشار "عبد المنعم " إلى أن تكنولوجيا الوسائط المتعددة هي ترميز المحتوى التعليمي ترميزاً عقليًّا عن طريق اللفظ أو البصر مما يسهل عملية التعلم لدي المتعلم0 علي عبد المنعم (1998:175).
مفهوم الوسائط المتعددة:في اللغة نجد أن Multi_Media تتكون من مقطعين كلمة Multi و تعني متعددة و كلمة Media و تعني و سائل أو وسائط و تعني إستخدام مجموعة من وسائل الإتصال مثل الصوت Audio والصورة Visual أو فيلم فيديو بصورة منمجة و متكاملة من أجل تحقيق الفاعلية في عملية التدريس و التعليم0
كما يمكن تعريف الوسائط المتعددة علي أنها إستخدام الكمبيوتر في عروض و دمج النصوص ،والرسومات،والصوت،والصورة بروابط وأدوات تسمح للمستخدم بالإستقصاء ،والتفاعل،والإبتكار والإتصال0 كمال زيتون(230:2004)
و تعرف الوسائط المتعددة بأنها فئة من نظم الإتصالات المتفاعلة التي يمكن إنتاجها و تقديمها بواسطة الكمبيوتر،لتخزين و نقل واسترجاع المعلومات الموجودة في إطار شبكة من اللغة المكتوبة،والمسموعة،و الموسيقي،والرسومات الخطية،والصور الثابتة و الفيديو أو الصور المتحركة Gayeski,D.M (1992:9)
كما تعرف بأنها مصطلح يجمع عدداً من الوسائل كالنصوص و الأصوات و الصور و الرسوم و الفيديو،والتي يمكن جمعها أو تخزينها علي قرص مدمج CD-Rom أو علي شبكة كمبيوتر Computar Network 0 أحمد عبد الحميد (11:1999)
أنواع الوساط المتعددة:1- وسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
تعد التفاعلية الميزة الأساسية للوسائط المتعددة حيث تعطي إمكانية التفاعل بينها وبين مستخدميها , فنحن نتفاعل مع أشكال عديدة من الوسائط في حياتنا اليومية فمثلا عند تسجيل برنامجا تليفزيونيا يذاع في وقت محدد وتشاهده فيما بعد فأنت تستخدم التكنولوجيا التي تتيح لك التفاعل مع التلفاز لكن التفاعلية عادة تنسب إلى الحاسوب لما له من مميزات في التخزين والعرض والبحث في كميات كبيرة من المعلومات.
2- الوسائط المتعددة التفاعلية Hyper Multimedia
تعتبر الوسائط المتعددة الفائقة تطورا للوسائط المتعددة التفاعلية , ولتوضيح مفهوم الوسائط المتعددة الفائقة نبدأ من مفهوم النص المترابط أوالفائق Hyper Text الذي يعد أساس التجول داخل شبكة المعلومات Internet حيث تظهر في صفحات الإنترنت بعض الكلمات المميزة بلون مختلف عن لون النصوص بداخل الصفحة وعندما تشير إليها الفأرة يتحول شكل المؤشر إلى إشارة يد وعند النقر عليها تنقلنا إلى موقع آخر في الشبكة كما يتضح مفهوم النص المترابط عند التجول داخل ملف المساعدة Help لغالبية البرامج النوافذية0متاح علي
عناصر الوسائط المتعددة: [
. النصوص المكتوبة Texts :
و يقصد بالنص المكتوب كل ما تحتويه الشاشة من بيانات مكتوبة تعرض علي المستخدم أثناء تفاعليه مع البرنامج وهي عبارة عن فقرات تظهر منظمة على الشاشة او عناوين للاجزاء الرئيسية على الشاشة او لتعريف المستخدم باهداف البرنامج في صياغات متفردة مرقمة او لاعطاء ارشادات وتوجيهات المستخدم ويتم التعامل معها بحركة واحدة من المستخدم عن طيق الضغط على الفارة (الماوس) او لوحة المفاتيح مثلا ومن الممكن التحكم في حجم الكلمات المكتوبة وحجم الحروف وتوزيعها وكتابتها ولونها وطريقة ظهورها في البرنامج. علي محمد عبد المنعم (167:1996)
2. اللغة المنطوقة Spoken Words :
و قد تكون اللغة المنطوقة من أكثر مكونات بنية الوسائط المتعددة إستخداماً وتتمثل في صورة احاديث مسموعة منطوقة بلغة ما تصدر من سماعات الجهاز، ولذلك يجب عزل موقع التسجيل سواء خارجياً عن طريق استخدام المواد العازلة للصوت لمنع دخول الأصوات،أو داخلياً عن طريق عزل الأجهزة وغرفة التحكم لضمان عدم حدوث تداخل في الأصوات0 Vaughan,tay(1994:240-245)
3. الصورة الثابتة Still Pictures :
هي عبارة عن لقطات ساكنة لاشياء حقيقية يمكن عرضها لاية فترة زمنية ويمكن تصغيرها او تكبيرها حسب رغبة المستخدم،كما تؤخذ من فيلم سينمائي أو لقطة تليفزيونية،وعند نقلها الي الكمبيوتر تملأ الشاشة بأكملها،ويمكن أن تكون ملونة وتوضع في مكان ما علي الشاشة. عبد العظيم الفرجاني(142:1987)
4. الصور المتحركة Carton :
يمكن عن طريق الكومبيوتر انتاج رسوم متحركة وذلك برسم شكل اولي وتعديله وتلوينه وعن طريق برامج الرسوم المتحركة يتم التحكم في تحريك الرسوم التي تم اعدادها بسرعة معينة ونقلها على الشاشة و تتبع القيمة الإستثنائية للصور المتحركة من قدرتها علي تقديم تمثيل غني بالمعلومات و التفاصيل القابلة للتصديق،لأحداث أو مشاهد تفصلنا عنها موانع زمانية أو مكانية لا سبيل لنا لتجاوزها0 علي زين العابدين( 82:1996)
5. لقطات الفديو Video Clip :
وتظهر في صورة لقطات فليمية متحركة سجلت بطريقة رقمية تعرض بطريقة رقمية ايضا من الممكن اخذها من مصادر متعددة.
6. الموسيقى والمؤثرات الصوتية Music And Sound :
وهي عبارة من اصوات موسيقية تصاحب المثيرات البصرية التي تظهر على الشاشة ويمكن ان تكون مؤثرات خاصة مثل صوت الرياح ،المطر ، الطيور وإضافة الموسيقي و المؤثرات الصوتية يعطي عروض الوسائط المتعددة بعداً جمالياً،كما أنها تلعب عدة أدوار أثناء عرض البرنامج،حيث تهيئ مناخ التعلم في بداية العرض ،وتدعم مشاعر المتعلم،وقد توضح له نقاط معينة في محتوي البرنامج بالإضافة الي فهم الرسالة و المعلومة المقدمة. Vaughan,tay(1994:70)
7. الواقع الافتراضي Virtual Reality :
وهذا المفهوم يعني محاكاة الواقع كما هو من خلال توليده علي شاشات الكمبيوتر، ويتمثل في اظهار الاشياء الثابتة والمتحركة وكانها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وحركتها والاحساس بها وذلك امرا هاما جدا في برامج المحاكاة الواقعية . حسن وجيه (9:1997)
و تعتمد برامج الواقع الإفتراضي علي تجسيم العناصر من 10 الي 15 مرة في الثانية أو مللي ثانية لكل جهاز0 فهمي طلبة(56:1996)
و يستخدم هذا النظام في مجال التعليم فيما يسمي بالجامعة الإفتراضية ،وهو نظام للتعليم عن بعد يحقق للدارسين تفاعلاً حقيقياً سواء عبر المحاضرات أو مجموعات الحوار 0 سهيل زخور(42:2000)
والجدير بالذكر انه لايشترط في برنامج الوسائط المتعددة توافر كل العناصر السابقة ولكنه لكل برنامج وكل مادة دراسية طبيعة خاصة والفيصل هو خدمة الموضوع المعروض بكفاءة وفعالية ليحقق الاهداف المنشودة.
خصائص الوسائط المتعددة :تتميز برامج الوسائط المتعددة بخواص عديدة منها مايلي:
1- التكاملية Interactivity:
هو عبارة عن استخدام اكثر من وسيطين في الاطار الواحد بشكل تفاعلي وليس مستقل وحتى يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة امور نذكر بعض منها:
• لا يتكرار التعليق الصوتي لنفس محتوى النص المكتوب.
• عدم استخدام الصوت منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية مثل الرسوم المتحركة او صدور لقطات الفديو وذلك لانه اهم مميزات تلك البرامج استخدام اكثر من حاسة.
• لايجوز التعليق الصوتي قبل ظهور الصورة.
• عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين في نفس الاطار مثل عرض رسوم متحركة في نافذة ومقاطع من لقطات فيديو في نافذة مجاورة.
• ربط الصورة والرسوم الثابته التي تتحدث عن فكرة معينه او مفهوم محدد بواسطة خلفية موسيقية واحدة غير متقطعة لان ذلك يوحي بالتتابع لموضوع واحد.
• عدم استخدام المؤثرات الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد ان تكون الموسيقى خافته مع وضوح التعليق الصوتي. علي عبد المنعم (231:1998)
2- فاعلية Integraion:
يشير التفاعل في مجال الوسائل المتعددة الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه الكومبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اختيار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرة على اختيارها والتجوال فيما بينها.ولذلك فان التفاعل هو العلاقة المتبادلة بين المتعلم من جهة وبين البرنامج التعليمي من ناحية اخرى وكلما زاد كم التفاعل المطروح في البرنامج كلما زادت كفاءة البرنامج تعليميا وكذلك زادت رغبة المتعلم في التعامل معه والتعلم من خلاله. فتح الباب عبد الحليم(166:1995)
3- الفردية Individuality :
تسمح عروض الوسائط المتعددة لتفريد المواقف التعليمية لتناسب المتغيرات في شخصيات المتعلمين وقدراتهم و استعداداتهم و خبراتهم السابقة و تصمم تلك العروض بحيث تعتمد علي اخطوات الذاتية للمتعلم و هي بذلك تسمح باختلاف الوقت المخصص للتعلم طولاً و قصراً بين متعلم و أخر0 علي محمد عبد المنعم (156:1996)
4- نوع Diversity :
و توفر عروض الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه و يتحقق ذلك عن طريق توفير مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية امام كل متعلم و تتمثل تلك الخيارات في الأنشطة التعليمية و المواد التعليمية و الإختبارات و مواعيد التقدم لها و يعتبر مبد أ التنوع اتجاهاً جديداً في تكنولوجيا الاتصال0
Bunzel&Morris(1994:4)
5- الكونية Glopality :
تتيح تكنولوجيا الوسائط المتعددة للمتعلم لكي يتعامل مع المعلومات علي مستوي أكبر من مستوي المادة المتعلمة و يمكن للمتعلم الإتصال بشبكة الإنترنت للحصول علي ما يحتاجه من معلومات في كافة مجالات العلوم0 علي محمد عبد المنعم (158:1996)
6- التزامن Timing :
و التزامن يعني مناسبة توقيتات تداخل العناصر المختلفة الموجودة في برنامج الوسائط المتعددة كأن تظهر صورة في متوازي مع التعليق عليها و يراعي أن تتوافق سرعة العرض و إمكانات المتعلم و مراعاة التزامن يساعد علي تحقيق خاصيتي التكامل و التفاعل0Rada,Roy(1995:101)
7- الإتاحة Accessibility :
و تعني اتاحة عروض الوسائط المتعددة في الوقت الذي يحتاج المتعلم الي التعامل معها و تتطلب هذه الخاصية تصميم و إنتاج مزيد من عروض الوسائط المتعددة بحيث تشمل معظم المقررات الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة0علي محمد عبد المنعم (61:1997)
أهمية التعليمية للوسائل المتعددة :للوسائل المتعددة اهمية كبيرة في الحقل التعليمي منها:
1. تساعد الطلبة على الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص الكتابي،الرسوم،الصور وغيرها.
2. تساعد على تحقيق الاهداف التربوية المختلفة(معرفية ،وجدانية، نفس حركية).
3. تهتم بالتعليم التعاوني بين الطلبة.
4. تساعد على التفكير فيما وراء التفكير.
5. استخدامها يوفر متعة وجاذبية للمتعلم.
6. تزيد من دافعية الطلبة على التعلم.
7. تقدم اساليب تعلم ذاتية متنوعة الاشكال وحسب قدرات الطلبة المختلفة.
8. تقدم المفاهيم المجردة كمعلومات واقعية.
مواصفات برامج الوسائط المتعددة:المواصفات الإمكانيات و القدرات
الحركة Animation :
* وهناك طرق كثيرة في برامج الوسائط المتعددة لخلق ترتيب حركي من بسيط الي معقد
* يمكن تحريك معظم الصور و الرسومات لتوضيح نقاط أوشرح مفاهيم و تشجيع الطلاب و شرح الخطوات المختلفة0
* الحركة هنا تمثل قوة دافعية و ليست مجرد تشويش0
* يمكن للحركة أن تزود بالصوتأو بالنص أوتصوير فيديو0
* يمكن أن يتم إستحضار الحركة من برامج أخري0
التحكم Control :
* يمكن للمتعلمين أن يبحروا في البرامج في ضوء مستوي قدراتهم0
* نظام الوسائط المتعددة يمكن الكمبيوتر أن يتحكم علي الوسائط المتعددة من شرائط فيديو و أسطوانات0
* السيطرة علي الوسائط الأخري يساعد علي تطوير الإسترتيجيات المعرفية
قاعدة البيانات Database :
* يمكن تخزين المعلومات علي الكمبيوتر في ملفات مقسمة الي مجموعة السجلات ذات مجالات محددة0
* قواعد البيانات تجعل من السهل إدخال المعلومات و البحث عنها و استرجاعها0
* تطبيقات الوسائط المتعددة يمكن إستخدمها مع قواعد بيانات اخري علي أسطوانات CD أو شرائط فيديو0
* غالباً ما يستطيع الطلاب إدخال تركيبات منظمة لقاعدة البيانات0
* البحث في قاعدة البيانات هو مهارة إتصال معلوماتية منذ القدم0
الرسومات Graphics :
* نظام الوسائط المتعددة له قدرات علي الإبداع التصويري0
* يوجد الكثير من الصور المعلوماتية،ولكن ليس كلها يمكن إستخدامها مع برامج الوسائط المتعددة0
* الصور يمكن أن تكون ملونة و ات ظلال رمادية أو بيضاء أو سوداء0
* الصور الفوتوغرافية و الخيالية يمكن إستخدامها في هذا النظام0
* الصور و الرسومات يمكن أن تستخدم لشرح اي حقيقة أو مفهوم أو خطوة0
التفاعل Interactivity :
* مستويات عديدة من التفاعل ممكنة مع نظام الوسائط المتعددة0
* التفاعل يكون أفضل عندما يكون الطلاب خاضعين لتحدي معقول و في آن واحد ممنوح لهم تغذية راجعة عن طيقة أدائهم0
* الطلاب ذوي المستوي المتقدم من الممكن أن يتحدوا توجيهات الكمبيوتر في نقاط مجهولة وذلك بمستوي عالي من سيطرة المتعلم0
الترابط Linking :
* يمكن ربط عناصر مختلفة معاً دون تتابعية فمن السهل عمل روابط و لكنها ربما تكون مشوشة إذا لم تعرف بوضوح و تستخدم بثبات أثناء البرنامج0
* الترابط يتيح للمتعلمين فرصة للسيطرة علي العملية التعليمية التوجيهية و تساعد خصائص نظام الوسائط المتعددة علي العمل0
* يمكن ربط البرامج ببرامج وسائط متعددة أخري تقتسم معها تشاركها في الوظيفة0
التقديم Presentation :
* تستيع برامج الوسائط المتعددة أن تقدم معلومات بطرق مثيرة وذلك بربطها مع أنظمة معلومات أخري0
* التقديم الجيد يمكن خلقه بواسطة إستخدام موضوعات معرفية تساعد الطلاب علي تعلم موضوعات علي مستويات مختلفة من الفهم0
الصوت Sound :
* تحتاج أجهزة الكمبيوتر لأدوات خاصة لتقديم الصوت0
* الشرائط السمعية و المؤثرات الصوتية و التمييز الصوتي و التآلف الصوتي من الممكن استخدامها مع برامج الوسائط المتعددة0
* لسوء الحظ فإن الأصوات المسجلة تشغل مساحات تخزين كبيرة علي جهاز الكمبيوتر0
النص Text :
* من السهل في برامج الوسائط المتعددة الدخول و البحث عن نص معين0
* من السهل جلب النص من أي تطبيق أخر علي الكمبيوتر0
* الكلمات و الجمل المفردة يمكن ربطها بأخري في النص0
* يوجد العديد من اللغات و الخطوط المتنوعة0
* يمكن عرض النص بطرق شيقة ومحفزة
0
الفيديو Video :
* يحتاج الكمبيوتر لأدوات معينة لعرض الفيديو0
* ملفات الفيديو تشغل مساحة تخزين أكلبر من الحركة0
* وحدات إدخال الفيديو يمكن أن تكون شرائط تجارية أوسينمائية أومنزلية0
كمال زيتون (2004 : 243-246)
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل:يتنوع استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل حسب كيفية تطبيقها ،وهذه الأنماط ترتبط بدور المتعلم في الوسائط المتعددة و هي كالآتي:
العرض التقديمي للوسائط المتعددة:
وبهذا النمط يمكن للمعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداء للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس و الرسوم البيانية أو الصور التعليمية،و تبرز أهمية هذه الطريقة في تمكن المعلم من ابراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين وفقاً للطريقة التي يريدها0
التعليم التفاعلي بين المتعلم و البرنامج متعدد الوسائط:و بهذا النمط يكون المتعلم أكثر تحكماً و تفاعلاً مع بيئة التعلم،حيث يمكن للمعلمين بناء موضوعات معينة باستخدام أحد نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة أو توفير إحدي البرمجيات الجاهزة في الأسواق،ومن ثم تتاح الفرصة للطلاب للإبحار في مكونتا هذه البرمجية متعددة الوسائط0
التأليف من قبل المتعلم:
و هنا يمكن للمتعلم أن يستخدم بعض نظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار و معارف و معلومات في مشاريع يمكن عرضها مع أقرانه0سعاد الفريح (10:1996)
تصميم و إنتاج برامج الوسائط المتعددة:يتكون فريق العمل لتصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة من ما يلي :
1. منتج البرنامج متعدد الوسائط (Multimedia Producer)
2. مخرج البرنامج أو مدير البرنامج Director) Multimedia)
3. كاتب السيناريو أو كاتب النص ((Writer
4. منفذو الوسائط المتعددة :
- منفذو الصورة أو أخصائيي الرسوم والصور ( (Animation Artist
- منفذو الصوت أو تقنيي الصوت (Audio Specialist (
- متخصص الفيديو أو تقنيي الفيديو (Video Specialist (
- مبرمجو الوسائط المتعددة ( (Multimedia Programmer
5. اختصاصي الرسوم المتحركة (Graphics and Animators Specialists)
6. أخصائيي اللغة و مؤلفي النصوص Text Writers and Language Specialists
7. مدير الاختبارات (Testing Manager)
المراجع العربية:1- أحمد عبد الحميد الحنيان (1999) 0 تطور في برامج الوسائط المتعددة،أفاق الإنترنت،السنة الثانية عشر،العدد الحادي عشر،فبراير0
2- أحمد قنديل (2001):" تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم والقدرات الابتكارية والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ", دراسات في المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج, ع72 , ص ص 15-59.
3- حسن وجيه(1997)0 البعد الثقافي لتكنولوجيا التعليم "توهم الحقيقة" ،القاهرة0
4- سعاد عبد العزيز الفريح(1996)0 تقويم بعض جوانب منهج المعلوماتية للصف الأول المتوسط بدولة الكويت،المجلة التربوية،مجلة النشر العلمي:الكويت0
5- سلامة عبد الحافظ (2004)0 تصميم الوسائط المتعددة و انتاجها،دار الخريجي للنشر و التوزيع:الرياض0
المرجع الأجنبية:1- Bunzel,M.j.&Morris,S.k.(1994). Multimedia Application_Development Using Audio Video and DVI Technology,U.S.A.McGraw-HILL,Inc.
2- Gayeski,D.M.(1992).Making sense of Multimedia Interoduction special Issue ,Educational Teach.