تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 [color=red]كتاب تصنيف ديوي مبسط[/color]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed zaher




عدد المساهمات : 26
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

[color=red]كتاب تصنيف ديوي مبسط[/color] Empty
مُساهمةموضوع: [color=red]كتاب تصنيف ديوي مبسط[/color]   [color=red]كتاب تصنيف ديوي مبسط[/color] Icon_minitimeالسبت 28 مايو - 18:03

Basketball فوائد التصنيف في المكتبة :ـ
نظام تصنيف ديوي العشري وتاريخ بداية هذا النظام وأسلوب ديوي في بناء خطة التصنيف وذلك حسب إصــدار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من الطبعة الأولى إلى الطبعة الحادية عشرة المختصرة من النظام للأصول والفروع والشعـب الالف . علــــــــى شكل جداول مساعدة في عملية التصنيف الواسع وذلك لغرض مساعدة أمناء المكتبات في تصنيف مكتباتهم .
واللـــــــــه الموفـــــق ,,,



{ قائمة المحتويات }رقم الصفحة الموضوعــــات
1 المقدمـــــة
2 مفهوم التصنيف وتعريف التصنيف
3 تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية
4 فوائد التصنيف
5 نبذه تاريخية لنظام ديوي العشري
6 المبادىء التي بني عليها النظام
7 ـ 8 تكوين رقم الطلب
9 اسلوب بناء خظة تصنيف ديوي
10 ـ 12 كيف تصنف الكتب في المكتبات
13 الخلاصة الاولى
14 ـ 18 الخلاصة الثانية
19 ـ 38 الخلاصة الثالثة
39 فائمة المراجع



{ التصنيف }مفهومه :ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفية توضع في مكـان والأقمشـة القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشة الحريرية توضع في مكان ثالث وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـت وسرعة العثور على المطلوب عند الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــــــــــــــــه الموضوعي أساساً للفصل بين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطــاء رمز معيــــن لكــــل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة .

تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : ـ
هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:
? كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
? الدوريات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .
? المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
? التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .
? كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .
? الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .
? الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .
? الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .
? القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .


فوائد التصنيف في المكتبة :ـ
1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـــــــــــــها البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخـــــــدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .



منشورة في الببليوغرافيات الأعمال المجهولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[color=red]كتاب تصنيف ديوي مبسط[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيف الوسائل التعليميه
» [color=red]نظريات التعلم السلوكيه[/color]
» [color=red]انواع الكاميرا الرقميه[/color]
» [color=orange]أسس تصميم وجهات التفاعل في برامج الو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: