تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 الوسـائط الفائـقة Hypermedia

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwa abaza

marwa abaza


عدد المساهمات : 51
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 33

الوسـائط الفائـقة Hypermedia Empty
مُساهمةموضوع: الوسـائط الفائـقة Hypermedia   الوسـائط الفائـقة Hypermedia Icon_minitimeالأربعاء 29 يونيو - 13:43


الوسـائط الفائـقة Hypermedia

هى أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة 0
الوسائط الفائقة هى تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .

وتذكر أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار و المعلومات عن طريق الترابط بين أى من النصوص المكتوبة ، و الرسومات و الصور ، و لقطات الفيديو و ذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط .

أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :-

1- استخدام النص الفائق أو النشط Hyper الذى يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث فى الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .

2- الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات .
Paths

3- استخدام الوصلات أو الارتباطات و هى التى ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .

4- المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات ، التى ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .

5- بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات فى أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .

الوسائط المتعددة Multimedia هى نسيج من النص ، و الجرافيك ، و الصوت ، و الرسوم المتحركة ، و الفيديو و عند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية Interactive Multimedi ، و عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia

مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هى تجميع لعناصر النص المكتوب ، مع الصوت المسموع ،و الصورة الثابتة ، والمتحركة فى العرض الواحد ، و تكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية فى أسلوب العرض و انتقاء المعلومات التى يرغب فيها و تصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار فى العرض 0

مقارنة بين التعلم بأسلوب المحاضرة والتعلم من خلال برامج الوسائط المتعددة :-

1- استخدام برامج الوسائط المتعددة يوفر الوقت والجهد على المتعلمين .

2- الحاسب يجعل التعليم أكثر تنظيما وترتيبا مقارنة بطريقة المحاضرة الصفية التقليدية .

3- تسعى برامج الوسائط المتعددة لتكون أكثر فاعلية من طريقة المحاضرة الصفية .
عن طريق الوسائط المتعددة يمكن ضبط سرعة التعلم .

متطلبات قيام نظام الوسائط المتعددة في التدريس :-

من أهم متطلبات قيام نظام الوسائط المتعددة في التعليم ما يلي :

1- الأجهزة : وتشمل الكمبيوتر بلوازمه من وحدات إدخال ومعالجة وإخراج .

2- البرامج التعليمية : وهي المواد التعليمية التي توظف في عملية التعليم والتعلم عن طريق الوسائط المتعددة ، وهي للتعلم الذاتي .

3- متخصصين في التشغيل والصيانة .

4- معامل دراسية مزودة بالإمكانيات المطلوبة لهذا النظام .

فلسفة استخدام الوسائط المتعددة في مجال التعليم :-

تواجه التربية مشكلات يفرضها التقدم التكنولوجي والمعلوماتي ، والوسائط المتعددة تقدم إمكانيات ذكية كمصدر للتعلم الذكي الفعال .

استخدامات برامج الوسائط المتعددة في التدريس :-
من أبرزها :

1- عرض خطوات دقيقة كاملة لتجارب معملية ،وفي هذا توجه عجز إمكانيات المختبرات وقلة الخبرة وتوفير الخامات والأمان .

2- تقديم نماذج تشبه الواقع أو صور واقعية ونماذج يصعب الوصول إليها كالتفاعلات داخل الشمس .

3- تقديم بدائل لحل بعض المشكلات العملية .

4- تحقيق هدف الاستمتاع بالألعاب العلمية على الكمبيوتر .

5- تقديم أشكال وأحداث علمية لم نراها كنشأة الأرض .

6- ترسخ الخيال العلمي التعليمي من خلال تقديم رسوم متحركة في شكل افتراضات .

أهمية استخدام الوسائط المتعددة في العملية التعليمية بالنقاط التالية:

• تسهيل العملية التعليمية وعملية عرض المادة المطلوبة بالإضافة إلى زيادة معدل المادة المعروضة.

• يمكن استخدامها لإنتاج المواد التعليمية بنماذج مختلفة مما يثري الطرق المستخدمة في عرض المادة التعليمية المطلوبة.

• تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل أكبر مع المادة التعليمية وعلى إمكانية العمل الجماعي.

• تسهل عمل المشاريع التي يصعب عملها يدويا وذلك باستخدام طرق المحاكاة في الحاسب.

• يمكن عرض القصص والأفلام الأمر الذي يزيد من استيعاب الطلبة للمواضيع المطروحة.

• إمكانية استخدام الإنترنت بشكل فعال من خلال الوصلات التشعبية.

لكن يجب التذكر أن استخدام تعدد الوسائط بشكل عشوائي قد يجعل منها وسيلة لإضاعة الوقت و الجهد دون الخروج بالفائدة التعليمية المرجوة.

طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :

1- يستخدمها المعلم كأداة عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية .

2- ممكن استخدامها من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم .

3- يمكن للمتعلمين أنفسهم تأليف برنامج باستخدام خصائص الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم .

خصائص نظم الوسائط المتعددة في التدريس :-

يوجد العديد من الخصائص والسمات الخاصة بتلك النظم من أهمها :

1- تناول أجزاء كبيرة من المعلومات .

2- تراعي حاجات المتعلمين .

3- قابلة للتعديل والتبديل وليس لها شكل دائم .

4- تسمح للطالب أن يتناول الكمية التي تناسبه من المعلومات في الوقت الذي يحدده .

5- تنمي التفكير الإبداعي وتوسع الخيال .

6- تجعل المنهج مرن .

7- تجذب انتباه المتعلمين وتساعد على استمرار التعليم .

8- تزيد فهم التلاميذ وتحصيلهم .

9- تزيد من استخدام الحواس والتفاعل مع البرامج .

10- تجعل التعليم أبقى أثرا .

11- تحل بعض مشاكل التربية والتسرب والملل .

12- تدرب على التعلم الذاتي والاعتماد على النفس .

مكتبة الوسائط المتعددة :-

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية ، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية ، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية. وتعتبر مكتبة الوسائط المتعددة مسئولة عن اختيار وفهرسة المواد السمعية والبصرية وذلك بالتنسيق مع الوحدات المختلفة بالمكتبة، وتخدم مكتبة الوسائط المتعددة قراء المكتبة و الباحثين (جميع قراء المكتبة من جمهور عام ومتخصص.
تتضمن مكتبة الوسائط المتعددة قاعتين للعرض الجماعي وقاعات فردية بها أجهزة مختلفة لاستخدام المواد السمعية والبصرية وجميع المواد السمعية والبصرية و الموارد الإلكترونية متاحة من خلال نظام Multimedia View وهذه المواد مقسمة على أربع قواعد (الكسندرينا - عامة - موسيقى - تعليم ذاتي ).

الوسـائط الفائـقة Hypermedia Sjd55203


تقع مكتبة الوسائط المتعددة في المستوى الثالث السفلي (B3) .

تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على مواد مطبوعة من كتب ومراجع ودوريات متخصصة ورسائل جامعية بالإضافة إلى الوسائط السمعية والبصرية باللغات المختلفة كالعربية والإنجليزية والفرنسية ولغات أخرى وهذه المجموعات هي:

• مجموعة الموسيقى.

• السينما و المسرح.

• الأرشيف الإلكتروني والذي يشتمل على 1000 فيلم و2000 ساعة من التليفزيون العربي والأمريكي.

• قائمة بالمواقع الإلكترونية في مجالات الموسيقى والسينما والمسرح.

• مجموعة من القنوات الفضائية في مجالات عديدة (أخبار، رياضة، فنون، أفلام، موسيقي، علمية)

• تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات والأنشطة التي تتم داخل المكتبة.

• طرق تعليم ذاتي في الحاسب الآلي واللغات.

• تهدف مكتبة الوسائط المتعددة أساسا في توفير مصادر المعلومات في مجال الموسيقى والسينما والمسرح ومصادر المعرفة المختلفة في أشكال مختلفة من مواد سمعية وبصرية ومصادر إلكترونية ، ويتم ذلك عن طريق:

• تنمية المقتنيات السمعية والبصرية والإلكترونية في جميع مجالات المعرفة وفقا لسياسة تزويد المكتبة.

• الإعداد الفني للمواد السمعية والبصرية والإلكترونية باستخدام أفضل المقتنيات للحفاظ على مثل هذه المواد.

• استخدام أحدث البرامج والأجهزة اللازمة لتشغيل المواد السمعية والبصرية بصورة سهلة وبسيطة للمستخدم.

• تجهيز غرف البحث بأحدث الأجهزة للباحثين.

الوسائط المتعددة التفاعلية :-

استخدام التكنولوجيا الرقمية أنتج إحداث تغييرين أساسيين في الوسائط المتعددة يتمثلان في :

1- التخزين الرقمي واستدعاء المعلومات Digital Media :

ويقصد بالتخزين الرقمي تخزين الصوت والصورة والرسوم المتحركة والنصوص على الكمبيوتر أو على CD

2- التفاعلية Interactivity :

وهي تخزين الأشكال السابقة بتتابع معين على حسب رغبة المصمم أو المستخدم .

عناصر الوسائط المتعددة التفاعلية :-

تتكون الوسائط المتعددة التفاعلية من :

1- نظام المعلومات أو البيانات .

2- أدوات لحمل وحفظ هذه المعلومات .

3- أجهزة تشغيل هذه الأدوات .

4- أنظمة الاتصال التي تسمح بربط هذه الأجزاء .

جهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector:-

الوسـائط الفائـقة Hypermedia 8d355631

يعتبر من أهم وأحدث الأجهزة لما يحتويه من مزايا متعددة تناسب احتياجات الخبراء والمشرفين والمعلمين من خلال تقديم عروض مبتكرة بالصوت والصورة ذات جودة عالية دون الحاجة إلى إعتام مكان العرض ومن أهم مسمياته :

عارض البيانات Data show ، وجهاز عرض البيانات والفيديو
Data / Video Projector ، وجهاز العرض بالبلور السائل LCD Projector.

مزايا الجهاز :-

1- يتلاءم مع مجموعة من مداخل الوسائط المتعددة .

2- يعطي صورا كبيرة ذات ألوان فائقة الجودة .

3- لا يحتاج لإعتام مكان العرض .

4- يعطي المستخدم تحكما أكبر بالمكان من خلال عدسات الزوم (Zoom) .
5- سهل الحمل لأنه خفيف الوزن .

6- سهل التشغيل والاستخدام .

7- يساعد المعلم على عرض مادته التعليمية بشكل متسلسل وجذاب .

8- يزيد من التفاعل بين المعلم والمتعلم ويثير دافعيتهم نحو تعلم أفضل .

9- إشاعة روح التعاون والتنافس بين مجموعات الطلبة إذا كلفهم المعلم بإنتاج برمجيات
تخدم أهدافا محددة .

10- يمكن أن يحل محل العديد من أجهزة الإسقاط الضوئي .

11- تكبير رقمي للصورة .

12- إيقاف الصورة .

13- إدخال صورة داخل صورة (PIP) .

تطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia Applications

الوسائط المتعددة اصبحت قوة هاءله في الثقافة العالمية ، والصناعة والتعليم
عمليا اي نوع من المعلومات التي نتلقاها يمكن تصنيفها على انها متعددة الوسائط ، من التلفزيون ، الى المجلات ، الى صفحات ويب ، الى السينما ، والوسائط المتعددة هي قوة هاءله سواء في اعلام الراي العام الاميركي والتسليه الينا.
الاعلان ربما يكون واحدا من اكبر الصناعة ان استخدام الوسائط المتعددة لارسال رسالتهم الى الجماهير. text
حيث نوع واحد من وسائط الإعلام ، دعنا نقول الاذاعة او النص يمكن ان تكون كبيرة طريقة لتعزيز بندا ، باستخدام تقنيات الوسائط المتعددة يمكن ان تسهم بقدر كبير جعل بندا يجري الاعلان عن افضل تلقتها الجماهير وفي كثير من الحالات مع نتائج أكبر.
. الوسائط المتعددة فى التعليم وقد فعالة للغاية في تدريس الافراد طائفة واسعة من المواضيع. الدماغ البشري يتعلم باستخدام العديد من الحواس مثل البصر والسمع.
. محاضرة في حين يمكن أن تكون مفيدة للغاية ، محاضرة ان يدمج صور أو صور الفيديو يمكن ان تساعد الفرد في التعلم والاحتفاظ المعلومات بفعاليه اكبر كثيرا
التفاعلية باستخدام قرص الذاكرة المدمج الذي يمكن ان يكون فعالا جدا في تعليم الطلاب مجموعة واسعة من التخصصات ، وأبرزها اللغة الاجنبية والموسيقى .

ارتباط الوسائط المتعددة Multimedia بالحاسب الالى :

إن الحاسب وسيط تعليمي تشمل على عدة وسائط أخرى مجتمعه سويا حيث الوسائط المتعددة وهي ترتبط بالحاسب بعدة أشكال منها :

(1) التحكم من بعد :

يمكن ربط أكثر من حاسب بواسطة شبكة وذلك بإضافة كروت NET WORK مع نظام win وإذا كانت المسافة بين الأجهزة بعيدة يتم البط عن طريق كارت الفاكس MO-DEM وهذا يسهل ربط المعلومات أثناء التعلم سويا .

(2) الصوتيات والحاسب :

يتم إلحاق سماعات للحاسب لكي يتم سماع النبرات الصوتية للشخص الذي سجل الصوت وهو ما يسمى " توليد صوت الحاسب " Digitized .

(3) الرسوم المتحركة :

وهي إمكانية عمل رسوم متحركة وتحويل صورة إلى صورة أخرى وهو ما يسمى Morph وذلك باستخدام بعض البرامج مثل 3D-Studio ويزيد على ذلك استخدام إمكانية الفيديو والعرض الجماعي ليستفيد منها عدد كبير .

إنتاج المناهج التعليمية باستخدام تعدد الوسائط:

• يمكن للمسؤولين والتربويين عن إنتاج المناهج التعليمية استخدام الوسائط المتعددة في عملية إنتاج المناهج التعليمية وذلك إما في مرحلة التأليف أو في مرحلة ما بعد الانتهاء من التأليف. ففي حالة اختيار استخدام الطريقة الأولى فان ذلك يلقي عبئا كبيرا على عاتق المشرفين والمؤلفين لمنهاج ما. وذلك لما تحتاجه هذه الطريقة من تعاون طويل الأمد بين الأفراد المسؤولين عن استخدام وتصميم وبرمجة الوسائط وبين المؤلفين والمشرفين التربويين. وذلك يتطلب درجة عالية من التنسيق والإدارة بين الفريقين. لكن مما لا شك فيه أنه عند تأليف مادة تعليمية باستخدام تعدد الوسائط و بالرغم من الوقت والجهد الكبيرين المستهلكين في هذه الطريقة إلا أن كفاءة المنتج النوعية من الممكن أن تكون مميزة. وهذه الطريقة بالتأكيد ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى وجود خبرات تربوية هندسية و إدارية على مستوى واسع. وتقع مسؤولية إنتاج المناهج بهذه الطريقة على المؤسسات والوزارات ذات العلاقة.

• وبشكل عام فان عملية إنتاج المادة التعليمية باستخدام تعدد الوسائط تمر بعدة خطوات يمكن تلخيصها على النحو التالي:

التخطيط لعملية التطوير، وتشمل هذه المرحلة:

• التفكير والتحليل قبل عملية الإنتاج.

• العناصر الأساسية التي يجب تطويرها.

• الفئة المستهدفة التي سوف تستخدم المنتج المطور.

• المعدات المستخدمة من عتاد مادي وبرمجي.

• المحتوى من صور ونصوص وأفلام وصوت ورسومات متحركة وغير متحركة.

• واجهة المنتج وكيفية تعامل الفئة المستهدفة مع المنتج.

• المصادر المتوفرة لعملية التطوير.

تجميع العناصر للمنتج النهائي، وتكون هذه العملية سهلة نوعا ما إذا كانت عملية التخطيط المسبقة قد تمت بشكل ناجح. وقد تحتاج هذه العملية لإعادة التخطيط والتفكير لعدة مرات.

• مرحلة التصميم والإنتاج للعناصر ( التنفيذ الحقيقي للمنتج) وتشمل:

• تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية كاملة للمنتج.

• الثبات على قوام واحد في عرض وتصميم القوائم والمعلومات.

• وضع المحتوى داخل الهيكلية المصممة. وتحتاج هذه الخطوة إلى الجل الأعظم من الوقت علما بان وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقا يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة. ويمكن الاستفادة هنا من منتجات وعناصر تم تصميمها مسبقا في منتجات متشابه ويمكن تكوين قاعدة بيانات للعناصر المستخدمة لتساعد في استخدامها في منتجات أخرى لاحقا.

• استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الهدف المرجو من المنتج. ويلعب المشرفون التربويون والمؤلفون دورا هاما في مراقبة ما يتم تصميمه وطريقة عرضه من قبل فنيي ومبرمجي الوسائط المتعددة للتأكد من خدمة الأهداف التعليمية للمنتج.

فحص المنتج وضبطه. وتتم عملية الفحص لكل من المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج للتأكد من خلوه من الأخطاء الفنية أو آية أخطاء في المحتوى أو طريقة العرض و تتم مراحل الفحص والتصحيح على المستوى الداخلي للمنتجين والمشرفين المشاركين في عملية التصميم والتنفيذ. والمستوى الخارجي لبعض الفئات المستهدفة لاستخدام المنتج أو مشرفين وفنين آخرين. ويمكن عمل عروض تجريبية على مراحل مختلفة و مستخدمين مختلفين للتأكد من تحقيق الهداف المطلوبة.

• بعد ذلك يمكن عمل المنتج النهائي و إخراجه بالشكل المطلوب مثل وضعه على قرص مدمج أو على الإنترنت أو على الشبكة الداخلية للمدرسة أو الجامعة.

معوقات استخدام الوسائط المتعددة :-

من أهم معوقات استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصول المدرسية هي :-

1- معوقات مادية :كالصعوبات في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة إلى إنتاج .

2- معوقات زمنية : لأنها تقل قيمة التغذية إن لم تستخدم الوقت المناسب .

3- معوقات إجرائية : اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها والامكانات المطلوبة لهذا تطلب جهد علمي وعملي كبير .

4- معوقات بشرية : حاجات المعلمون والطلاب مختلفة فالطالب يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر أما المعلم فعليه إعداد الأجهزة وحل اى عطل فني .

5- معوقات عملية : كضرورة الاطمئنان على سلامة الأجهزة وصيانتها .

6- قلة خبرة المعلم .

7- الخوف من استخدام الكمبيوتر والوسائط المتعددة .

8- عجز بعض أجهزة الوسائط المتعددة في تعميق التعلم من اجل التوسع الأفقي في المعلومات.

اهم نظم تاليف برمجيات الوسائط المتعددة :

• مالتي ميديا تول بوك Asymetrix Multimedia Tool book 4.0 :

بدأ نظام تول بوك كنظام تأليف محدود الإمكانيات ، ثم اخذ يتطور حتى أن بلغ الرشد في الإصدار الرابع ، الذي يقدم توازنا بين القوة وقابلية الاستخدام . ويعتمد النظام على كتاب مجازي ويعيب هذا البرنامج الحاجة إلى القص والصق لنسخ الصفحات .

• ماكرو ميديا دايركتور Macromedia Director 5.0 :

تطور هذا النظام في الإصدار الخامس ،حيث يقدم مرونة ودقة ملموستين . ويسمح النظام بالتحكم في الرسوم المتحركة إطارا إطارا ،كما يتيح تشغيل قناتي أوديو وفيديو في وقت واحد .

تصميم برامج الوسائط المتعددة وإنتاجها :-

أولا : مبادئ تصميم الوسائط المتعددة التفاعلية :

لتصميم الوسائط المتعددة التفاعلية يجب الأخذ بالمبادئ الآتية :

1- مراعاة متطلبات المنهج الحالي Match current curricular emphases
.
2- مراعاة الممارسات التدريسيه الحالية Match current teaching practice
.
3- مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية
Match current instructional time restrains .

4- القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة للمعلمين
Provide the capability the of tailoring product to mspecific teacher need .

5- عمل قاعدة بيانات بواسطة الوسائط المتعددة يسهل استخدامها كأدوات بحثية
Make the database easily accessible for use as a research


6- جعل قاعدة البيانات قابلة للامتداد Make the database expandable .

7- تصميم منتج يساعد المتعلم على تنمية مهارات الاستقصاء
Design the product so that it helps learners develop their inquiry skills .

8- تصميم منتج يساعد المتعلم على التفكير فيما يعرفونه ويتعلمونه
Encourage learners to think about what they know and what they are learning .

9- تصميم برامج الوسائط المتعددة يجب أن يسمح بالاستخدام السهل لبيئة المتعلم
Design a "User – Friendly " learning environment .

10- التأكد من التعامل مع الفيديو ديسك على أنه أكثر من مجرد نموذج للحركة فقط
Think of videodisc as more than just a full motion video repository .

11- تضمين برامج الفيديو لإشارات تؤدي للاستخدام الفعال للوسيط
Include video segments that make effective use of the medium

12- يجب التأكد من صياغة برامج الوسائط المتعددة بلغة سهلة وصحيحة
Be careful to use good writing and correct spelling and punctuation .

13- يجب جعل البرنامج تفاعليا بطرق ذات معنى
Make the product interactive in meaningful ways

14- يجب أن يؤكد برنامج الوسائط المتعددة على تكامل النص
Emphasize context , not just isolated facts.

15- يجب أن يمدنا برنامج الوسائط المتعددة بمواد مطبوعة على الأقل تكون قيمة مثل قاعدة بيانات
Provide print materials that are at last as valuable as multimedia database
.
ثانيا : إنتاج عروض الوسائط المتعددة :

وهذه المرحلة يتم تنفيذها بعدة مراحل فرعية وهي :

1- أعداد فكرة العرض :

أي توليد وإيجاد فكرة وأسلوب العرض .وتبدأ بنسخ وتقليد فكره معينة ، ثم تحاول تطويرها لتلاءم العرض التي تهدف إلى إنتاجه ويفضل أن تتم هذه المرحلة على ثلاثة خطوات وهي :
(أ‌) وضع الفكرة

(ب‌) تنفيذ الفكرة

(ج) تحويل الفكرة إلى أسلوب عرض

2- مرحلة الإنتاج :

وتبدأ بتحويل السيناريو المستهدف إلى متطلبات محددة لعملية إنتاج العرض .
وبعد ذلك تبدأ عملية الإنتاج الفعلية والتي يسبقها اختيار فريق العمل .

3- اختيار فريق العمل :

وبتكون في الغالب من متخصصين في مجالات متنوعة مثل :

• منسق المشروع Account Manager
• معد الفكرة Creative Director
• مخرج فني Art Director
• مسئول النصوص Copywriter
• متخصص في أساليب التحريك Audio Specialist
• مشرف إنتاج وسائط متعددة Multimedia Producer
• مبرمج وسائط متعددة Programmer Multimedia
• فنان أساليب التحريك Animation Artist
• فنان إنتاج Production Artist
• مسئول اختبار Testing Manager
• معدد وسائط Media Supervisor
"ويمكن لشخص أن يجيد أكثر من تخصص" .

4- المناظر الأساسية للعرض Scene Masters:

وهو جزء العرض الذي يقدم رسالة واحدة ،وقد يتكون من عدة لوحات متتالية أو لوحة عرض واحدة . ويتطلب كل منظر أساسي إعداد ملف من المعلومات التي يحتاجها كل من يعمل مع المسئول عن هذا المنظر .
وبعد إنهاء إعداد المناظر في مجموعات يمكن إنتاجها ، يبدأ تجهيز كل منظر من هذه المناظر على حدة لإخراج العرض المطلوب ثم مراجعة ما تم عملة للتأكد من صحتها .

أسس بناء برنامج الوسائط المتعددة :-

تخضع عملية بناء برنامج الوسائط المتعددة لعدة عوامل تنبثق من أسلوب تحليل المنظومات وهي كما يلي :-

1- الهدف العام للبرنامج :

ويعكس الأهداف الرئيسية للوحدة الدراسية المراد تعلمها والغايات الكبرى من وراءها .

2- الأهداف التعليمية الخاصة :

يتوقف بناء البرنامج على المخرجات المتوقع تحقيقها لدى الطالب من أهداف معرفية ، ووجدانية ، ومهاريه . ويمكن الوصول إلى :
* تحقيق الأهداف المعرفية بالوسائط السمعية والبصرية .
* تحقيق الأهداف الوجدانية بالوسائل السمعية والصور والأفلام ومعامل اللغات .
* تحقيق الأهداف المهارية بالوسائط السمعية والرحلات الميدانية .

3- الخصائص المميزة للدارسين :

يتوقف بناء البرنامج على خصائص المتعلم من حيث العمر والذكاء والمستوى العلمي والاجتماعي والخصائص الجسمية والنفسية واتجاهات البيئة .

4- محتوى المادة الدراسية :

يقوم المصمم بتحليل محتوى المادة ووصفة ، وتحديد جوانب التعلم المختلفة بها لاختيار الوسائط المناسبة .

* ويقول " Allen " ] أن كل وسيط من الوسائط التعليمية يحقق أهدافها بعينها الأخرى بدرجات متفاوتة من الجودة =cyan]5- خواص الوسائط التعليمية :

لابد أن يعرف المصمم الخصائص المختلفة للوسائط التعليمية من حيث مميزاتها وحدود استخدامها واستنادا لهذا يستطيع أن يعرف الوسيط المناسب .

6- الموقف التعليمي واستراتيجية التدريس :

يلزم بناء المواقف التعليمية والتعلمية التي يمر بها المتعلم ، والتي تتطلب وضع خطة لاستخدام الوسائط التعليمية من حيث ترتيبها في الموقف وطريقة استخدامها .

7- الامكانات المتاحة :

يتطلب من المصمم مراعاة الامكانات المتاحة سواء في المدرسة أو البيئة والإلمام بها لإنتاج المواد التعليمية غير المتوفرة .

خواص برامج الوسائط المتعددة :-

1- الحركة Animation
2- التحكم Control
3- قاعدة البيانات Database
4- الرسومات Graphics
5- التفاعل Interactivity
6- الترابط Linking
7- التقديم Presentation
8- الصوت Sound
9- النص Text
10- الفيديو Video

دور المعلم :

يعتبر المعلم هو الموجه والمرشد لإستخدام برامج الوسائط المتعددة وإن كان لديه المهارة الكافية لإنتاج برامج الوسائط المتعددة يمكنه أن يقوم بمساعدة اخرون بتصميم البرنامج .
الوسائط المتعددة والمستقبل Multimedia and the Future:

As technology progresses, so will multimedia. كما تقدم التكنولوجيا ، بحيث سوف الوسائط المتعددة. Today, there are plenty of new media technologies being used to create the complete multimedia experience. واليوم ، هناك الكثير من التكنولوجيات الجديدة وسائل الاعلام تستخدم لايجاد الكامل الوسائط المتعددة خبرة. For instance, virtual reality integrates the sense of touch with video and audio media to immerse an individual into a virtual world. فعلى سبيل المثال ، واقع افتراضي يدمج بين الإحساس اتصال مع وسائل الاعلام مرئية ومسموعه الى اغطس فردي الى العالم الافتراضي. Other media technologies being developed include the sense of smell that can be transmitted via the Internet from one individual to another. تكنولوجيات وسائل الاعلام الاخرى التي يجري وضعها وتشمل بمعنى ان الراءحه يمكن ان ينتقل عن طريق شبكة الانترنت من فرد الى آخر. Today's video games include bio feedback. اليوم ألعاب الفيديو تشمل الاحياءيه التغذيه المرتده. In this instance, a shock or vibration is given to the game player when he or she crashes or gets killed in the game. في هذا المثال ، بمثابة الصدمه او الاهتزاز هو بالنظر إلى اللعبة عندما قال انه لاعب او انها لا تحصل حوادث او قتل في اللعبة. In addition as computers increase their power new ways of integrating media will make the multimedia experience extremely intricate and exciting. وبالاضافة الى ما الحواسيب زيادة قوتهم طرق جديدة لادماج وسائل الاعلام المتعددة الوسائط ستجعل تجربة مثيرة وبالغة التعقيد .

فهرس المصطلحات المعقدة

1- استخدام التكنولوجيا في التعليم Technology in Education :

وتعني وجود عنصر التكنولوجيات في العملية التعليمية تطويرا أو اثرءا لها وتيسيرا لعمليتي التعليم والتعلم

2- التعليم بمساعدة الكمبيوتر Computer Education :

نوع من التعليم يقوم المعلم فيه بالاستعانة ببرامج جاهزة Software صممت لإعطاء تعليمات متعاقبة لموضوع معين يعطي الكمبيوتر بعض المعلومات ثم يعقبها سؤال عنها فإذا أجاب عنه الطالب أجابه صحيحة قام الكمبيوتر بإعطاء معلومات أخرى أما إذا اخطأ يعيد الكمبيوتر البيانات ثم إعادة السؤال وهذا النوع يعد جزء من التعلم بمساعدة الكمبيوتر .

3- تكنولوجيا Technology :

وتعني الاستخدام الامثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته .

4- تكنولوجيا التعلم Educational Technology :

مفهوم واسع للعملية التعليمية يتضمن عمليات التخطيط والتصميم للبرامج التعليمية والمناهج الدراسية وأساليب تنفيذ تلك البرامج والمفاهيم وتصميم المواقف التعليمية وتقويم العملية التعليمية وهذا المصطلح غير مرادف لمصطلح الوسائل التعليمية .

5- جامعة مفتوحة Open University :

جامعة ظهرت في انجلترا وسميت في البداية جامعة الهواء وقد قصد بذلك أنها تتخذ من الأساليب التكنولوجية الحديثة أداة لتوصيل الخدمات التعليمية إلى الدارسين في مقر إقامتهم ومن أمثلة ذلك ما يستخدم في هذا المجال كالتعليم بالمراسلة والحقائق التعليمية والمواد المبرمجة والموديلات وهي تسمح بانضمام اى فرد للدراسة في اى وقت وتركها والعودة إليها مره أخرى .

6- خبير وسائل تعليمية Audio Visual Aids Expert :

خبير متخصص في مجال الوسائل التعليمية يستعان به عادة في عمليات تخطيط المناهج واعداد الكتب المدرسية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education.own0.com/profile?mode=editprofile
 
الوسـائط الفائـقة Hypermedia
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التعليم الالكتروني-
انتقل الى: