طموح عالي فوق المستوى
عدد المساهمات : 1 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 31/10/2011
| موضوع: مسااااااااااااااعده الإثنين 31 أكتوبر - 22:39 | |
| ]center]االسلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف حالكم اتمنى ان تكونوا بخير وصحه ومبروك لكم بالعيد الاضحى لي طلب صغير اريد شرح لعوامل التي ساعدت على نجاح التعليم الالكتروني ضروري وجزاكم الله الف خير فلا زلت ابحث لشرح مفصل عنها ااتمنى افادت وشكرا لكم طمو عالي فوق المستوى[/center] | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 48 نقاط : 208 تاريخ التسجيل : 01/03/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: مسااااااااااااااعده الأحد 6 نوفمبر - 22:07 | |
| يعد التعليم الالكتروني عبر الانترنت أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي؛ أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.وقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة، مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة.وقد بدأً مفهوم التعليم الالكتروني ينتشر منذ استخدام و سائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاء ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.أنواع التعليم الالكتروني أ. التعليم الالكتروني المباشر المتزامن ( synchronous e-learning) أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الانترنت لتوصيل وتبادل الدروس وموضوعات الأبحاث بين المتعلم والمعلم في الوقت نفسه الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية ، أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالفصل الافتراضي ومن إيجابيات هذه الدراسة أن الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه
ب التعليم الالكتروني غير المباشر أو غير المتزامن (Asynchronous e-learning) وفيها يحصل المتعلم على دروس مكثفة أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه ، عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الالكتروني ، مثل : البريد الالكتروني وأشرطة الفيديو ، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس ومن إيجابيات هذه الدراسة أن المتعلم يتعلم حسب الوقت المناسب له وحسب الجهد الذي يرغب في إعطائه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها الكترونيا كلما احتاج إلى ذلك أما السلبيات فهي عدم استطاعة الطالب الحصول على تغذية راجعة من الأستاذ او المعلم إلا في وقت متأخر ، أو عند الانتهاء من الدروس أو البرنامج ، كذلك يحتاج المتعلم أو الطالب دائما إلى تحفيز نفسه للدراسة ، وذلك لأن معظم الدراسة تقوم على التعلم الذاتيمعايير البرامج التعليم عبر الويب:-من حيث المعلم:-إن الدور الذي يضطلع به المعلم في التعليم بشكل عام دور هام للغاية لكونه أحد أركان العملية التعليمية، وهو مفتاح المعرفة والعلوم بالنسبة للطالب، وبقدر ما يملك من الخبرات العلمية والتربوية، وأساليب التدريس الفعالة، يستطيع أن يخرّج طلاباً متفوقين ومبدعين، وفي التعليم الإلكتروني تزداد أهمية المعلم ويعظم دوره، وهذا بخلاف ما يظنه البعض من أن التعليم الإلكتروني سيؤدي في النهاية إلى الاستغناء عن المعلم فان المعايير الاتية تبين اهمية المعلم في التعليم الالكتروني : يحتاج التعليم الالكتروني إلى المعلم الماهر المتقن لأساليب واستراتيجيات التعليم الإلكتروني. يحتاج التعليم الالكتروني الي المعلم المتمكن من مادته العلمية، الراغب في التزود بكل حديث في مجال تخصصه، المؤمن برسالته أولا ثم بأهمية التعلّم المستمر. يحتاج التعليم الالكتروني إلي المعلم الذى يواكب التطور والإلمام بكل ما هو حديث وجديد في العملية التعليمية . ان يكون المتعلم ذو خبرة عالية في الحوار الجيد عبر شبكات الانترنت ,وسريع الاستجابة لاحتياجات المتعلم من مواد أو استفسار في المقرر . أن يقوم المعلم بإرشاد الطلاب وتوفير عامل الأمان والخصوصية وحرية الري داخل الموقع . الرد علي المشاركات من قبل المتعلمين وتحفيزهم علي المزيد حتى يحس المتعلم بالاهتمام من قبل هينة التدريس ومشرفين الموقع . أن المعلم في عصر الإنترنت يلعب أدواراً جديدة ترتكز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها وإعدادها، علاوة على كونه باحثاً ومساعداً، وموجهاً، وتكنولوجياً، ومصمماً، ومديراً، ومبسطاً للمحتوى وللعمليات. هذه الأدوار الجديدة لمعلم التعليم الالكتروني. الأدوار الرئيسية لمعلم التعليم الالكترونيمن حيث المتعلميم تهيئة الطلبة وتدريبهم على تغير أدورهم من متلقّين للمعلومات إلى باحثين عن امتلاك المعلومة وقادرين على استخدام الحاسوب كمصدر من مصادر التعلم والذي بدوره يساعدهم في امتلاك المعلومة لفترة أطول وتوظيفها في مواقف حياتية مشابه . كما ويستطيع كل طالب ان يسير وفق إمكانياته وقدراته . أن يكون المتعلم قادراً علي التعامل مع الحاسب الآلي والتعامل مع شبكات الانترنت . أن يكون المتعلم قادراً علي استخدام نظم البحث علي شبكات الانترنت. ان يكون ايجابي في الرد علي الموضوعات او المشاركة عبر غرفة الحور . أن يكون قادراً علي التواصل مع الآخرين عبر الموقع. معايير التعليم الالكترونيتحديد نوعية المستفيد حتى تناسبه المواد المعروضة .دقة المحتوي العلمي وحدثته وشموله .الصحة اللغوية للمحتوى ,و تنوع المصادر التعليمية المستخدمة في التعليم .أن تكون جميع العناصر المشاركة في المقرر متجانسة مع بعضهم البعض ولهم صلة بالمقرر الالكتروني المعروض .خلو المحتوى من العبارات ذات التحيز العرقي/الديني/الثقافي.توثيق المحتوى بالمراجع العلمية .استخدام مواد متنوعة لتدريس المحتوى مثل الصور والعروض والتسجيلاتالمقرر يستهدف عددا كبيرا من الطلاب .الإرتباط المباشر بمحتوى الوحدة وأجزائها .أن تمثل جميع مستويات الأهداف المعرفية .توصيف أقسام الوحدة الرئيسة وعناوينها بصورة موجزة .تنسيق المقرر حسب نوعية المستفيد منه من حيث المصطلحات المستخدمة ,ونوعية الخط ,وبنط الخط ............أن يكون المحتوي من الرسومات والنصوص الخاصة بالمقرر ومجموعة من التدريبات والاختبارات وسجلات تحفظ درجات الاختبارات ,وقد يكون المقرر متطوراً فيحتوي علي صور متحركة ومحاكاة ومجموعة صوتيات ومجموعة مرئيات ووصلات إضافية إلي المادة العلمية .ترتيب موضوعات المقرر علي هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلي فصول المقرر المخلفة .استخدام نوع واحد أو اثنان فقط من الخطوط.عدم استخدام أكثر من 7 ألوان في كل شاشة ,و استخدام خلفية ذات ألوان متناسقة. أن يرتبط المقرر بمواقع خارجية تقيم طبقا لاستقرارها وإمكانية الاعتماد عليها والاستمرارية المتوقعة لها فعلي سبيل المثال موقع مكتبة الكونجرس الأمريكي .من حيث التقويمنعلم جميعاً أن عملية التقويم هي الدليل القاطع علي أن المتعلم استفاد من العملية التعليمية ام لا , اما في التعليم الالكروني لا يمكن ان تكون هناك اسئلة مقالية بمعني اخر ان نوعية الاسئلة التي توجد فى التعليم الالكتروني محدودة توضيح أساليب التقويم وتوزيع الدرجات .أن تكون هناك عملية تقويم قبلي وبعدى للمتعلم من خلال عدة أسئلة من داخل المادة المعروضة للمتعلم حتى تتحقق التغذية المرتدة .أن تساعد التدريبات على استرجاع معارف سابقة لدى الدارسين , وتساعد في تطبيق ما تعلمه الدارسون .أن تتميز التدريبات بالشمول .أن تتوفر لها إجابات نموذجية واضحة في المكان المخصص للإجابات في نهاية الوحدةأن يوفر أسئلة مباشرة عن الوحدةمن حيث بيئة التعلم [الموقع]تحديد نوعية المستفيد حتى تناسبه المواد المعروضة في الموقع.تحديد الأهداف التعليمية الواجب تحقيقها , وضع الأفكار الرئيسية في أعلى الصفحة. اتسام محتوى الصفحة بالبساطة والدقة وعدم التكلفة والإفراط في استخدام الوسائل . إذا الدروس المصممة تحتاج لبرامج ملحقة لتشغيلها وأنت لا تضمن أن يكون حاسوب الطالب يحتوي على هذه البرامج ؛ فمن الأفضل وضع صفحة خاصة بروابط نشطة لتحميل هذه البرامج ويتم تحديث الصفحة بصورة دورية ، ولا تنسى أنه من الأفضل استخدام البرامج المجانية ، مثل برنامج قراءة النصوص pdf أو برامج الصوت والفيديو استخدام أدوات الجيل الثاني من الويب web2.0 فهي تضيف المزيد من الحيوية على كل المواقع التي تستخدمها مثل : ويكي wiki ، المدونات ، يوتيوب ، عمل تصويب واستطلاع رأي .. إلخ قائمة بريدية ليظل الطالب على اطلاع بصورة أولية على أي تحديثات يتم إضافتها على الموقع أو إضافة خدمة (RSS) هي خدمة جديدة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على المواقع التي قمت بالإشراك بها في الخدمة RSS وهي اختصار لــــــ (Rich Site Summary )أو (ملخص مكثف للموقع) . رابط لنظام إدارة التعلم LMS فيما لو كنت تستخدمه لتخزين لدروسك فيه ، أو رابط مباشر لصفحة الدروس .LMS اختصار لــ (Learning Management System)وتعني نظام إدارة التعلم. رابط محرك البحث: وهنا لديك نوعان من محركات البحث : محرك بحث خاص بالموقع يعتمد على البحث العشوائي في الموقع بإدخال كلمة في مربع البحث ، أو أن يتم تخصيص البحث في فئات ، مثل : البحث بحسب عنوان الدرس ، البحث بحسب تاريخ إضافة المادة العلمية ، البحث بحسب وحدات المنهج الدراسي ... ، ثم هناك محرك بحث عام يصل بين المستخدم وشبكة الويب مباشرة ، كأن تربط محرك البحث في موقعك بمحرك بحث جوجل ليتكون عملية البحث أكثر تنوعا أمام الطالب .إضافة خريطة للموقع , حتى يتوصل المتعلم للمكان الذي يريده بسهوله ويسر .وان يحتوي المقرر الالكتروني المعتد على الانترنت من مجموعة من الأدوات التي تمكن الطالب من التواصل مع معلم المقرر ومع زملائه الطلاب ومن الاطلاع والمشاركة في المعلومات الخاصة بالمقرر ومن هذه الأدوات :- (الصفحة الرئيسية للمقرر ,أدوات المقرر ,لوحة النقاش ,غرفة الحور,التقويم الدراسي ,لوحة الإعلانات معلومات خاصة بالمقرر ) .ترتيب موضوعات المقرر علي هيئة ملفات ومجلدات مع وصلات تقود الطالب إلي فصول المقرر المخلفة .أن يتوفر عامل الأمان للطلاب من خلال توفير لكل طالب كلمة مرور معينة حتى تتوفر الخصوصية للطلاب أثناء عملية الإبحار داخل المقرر .أن يتوفر عنوان البريد الالكتروني الخاص بهيئة التدريس حتى يتمكن الطلاب بالاتصال المباشر بعضو هيئة التدريس عن طريق البريد الإلكتروني للمشاركة في مناقشات يديرها المحاضر,أو المشاركة في مناقشات يديرها الطالب ,أو تقديم عروض علي الإنترنت ونقد من خلال البلوج وهى اختصار "ويب لوج" أو الويكي ,أو مناقشات غرف الحوار .أن يرتبط المقرر بمواقع خارجية تقيم طبقا لاستقرارها وإمكانية الاعتماد عليها والاستمرارية المتوقعة لها فعلي سبيل المثال موقع مكتبة الكونجرس الأمريكي .عدم استخدام أكثر من 7 ألوان في كل شاشة ,و استخدام خلفية ذات ألوان متناسقة. يجب أن تكون أداوت التنقل سهلة وواضحة بحيث يتعرف عليها المتعلم بسهولة.أن تتضمن نشاطات فردية وجماعية يقوم بها المتعلمون.البنية التحتية : وفرت جميع التجهيزات الفنية من ( أجهزة حاسوب ، أجهزة عرض ،تجهيز معامل خاصة بالإنترنت ,..... ) | |
|