تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية سبيرمان))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mmarwa abdelghany

mmarwa abdelghany


عدد المساهمات : 41
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية سبيرمان)) Empty
مُساهمةموضوع: نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية سبيرمان))   نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية سبيرمان)) Icon_minitimeالسبت 16 أبريل - 17:33

الكتاب :: علم النفس التربوي
اد/:: مجدي محمد الدسوقي
االتعريف بالكاتب :: وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث جامعة المنوفية
اعام :: 2010

االعنوان :: نماذج ونظريات الذكاء


لقد اختلفت وجهات نظر علماء النفس الي طبيعة الذكاء . ويتضح ذلك من مجرد اختلافهم حول تعريفة . ومن تعدد النظريات التي اقترحت لبيان طبيعتة . ومن هذة النظريات

**نظرية سبير مان
**نظرية ثيرستون
**نظرية ثورنديك
**نظرية جيلفورد


وفيما يلي عرض لكل نظرية من هذة النظريات


أولا :: نظرية سبيرمان ((نظرية العاملين ))

لقد افترض تشارلز سبيرمان spearman ا((1863__1945))الانجليزي في عام 1904 ان ::

1_الانواع المختلفة من السلوك التي نصفها بالذكاء يكمن وراءها عامل واحد هو الذكاء العام والذي يرمز لة بالرمز (ع أوG)
وكل الفراد يمتلكون هذا العامل العام للذكاء وانة يوجد بنسب متفاوتة لدي الافراد ويوجد بنسب كبيرة لدي الاذكياء .

2_بالضاة الي العامل العام للذكاء توجد عوامل نوعية او خاصة تشير الي قدرات خاصة ويرمز لها بالرمز (خ أو S), كالقدرات االلفظية والبصرية والمكانية والادراكية والذاكرة وغيرها .


وهذا يعني ان اية مهمة عقلية تتطلب عاملين هما : الذكاء العام والقدرات الخاصة .

والعامل العام وهو الذكاء الفطري وراثي ولا يتاثر بالبيئة وينمو نموا طبيعيا حتي يبلغ اقصي مداة في سن الثامنة عشر . وهذا العامل لايشترك في جميع العمليات العقلية بنسب واحدة ,
ااما العوامل الخاصة او النوعية فهي تقتصر علي عملية معينة دون غيرها من العمليات ,والعوامل الخاصة وان كان لها اساس فطري الا انها قابلة للتنمية او التدهور والتخلف .

ويؤكد سبيرمان ان النجاح في الدراسات الاكاديمية كالعلوم الطبيعية والرياضيات يعتمد علي العامل العام اكثر من العامل الخاص بعكس التفوق في الدراسات الفنية كالموسيقي والر سم والنحت يعتمد علي العوامل الخاصة اكثر من اعتمادة علي العوامل العامة .

وقد وضعى سبيرمان ثلاثة قوانين توضح طبيعة الذكاء وهي ::

* القانون الاول *

وهو يتعلق بالفهم Aprprehenion وينص علي ان الشخص لدية قوة اكبر او اقل لفهم الواقع الخارجي والحالات الداخلية للوعي وفي لغة اكثر حداثة ان الشخص لدية القدرة علي ترميز المعلومات اي وضع رموز لها ونقلها .

* القانون الثاني *

يتعلق باستنتاج العلاقات Relation فعندما يكون لدي الشخص فكرتان او اكثر يكون لدية ميل الي ادراك العلاقة بينهما فعندما ننظر الي الكلمات (اسود -ابيض -مرتفع -منخفض ) فيتبادر الي الذهن علاقة التضاد والتشابة .

* القانون الثالث *

يتعلق باستنتاج المتعلقات Correlates فعندما يكون لدي الشخص اي فكرة ترتبط بعلاقة فيكون لدية القدرة علي استحضار العنصر العلاقي الي الذهن كما يتضح في مثال الاسود الي الابيض ومن هذا المثال يتضح ان العلاقة المتضمنة في الذوج الاول من الكلمات تعد واحدة من علامات التضاد ( وفقا لقانون استنتاج العلاقات ) .


* تعريف الذكاء وفقا لسبيرمان *

هو القدرة علي ادراك العلاقات والمتعلقات التي تربط بين عناصر واجذاء الشيء المدرك او الفكرة .

**اهم العلاقات في راي سبيرمان **

1_العلاقة الذاتية او التساوي :: تتمثل في اسئلة المترادفات والتعريفات والتساوي الحسابي .

2_ علاقة التشابة :: تتمثل في ادراك اوجة الشبة والخلاف بين الاشياء .

3_ العلاقة المكانية :: تتمثل في ادراك العلاقات بين الاشكال المختلفة في المكان .

4_ العلاقة التركيبية :: تتمثل في القدرة علي التركيب والتاليف بين جزئيات لتكون كل متكامل ومن امثلتها تكوين جمل من كلمات منفصلة .

5_ العلاقة السببية :: تتمثل في القدرة علي ادراك الغلاقة بين العلة والمعلول .

6_ علاقة الاضافة :: تتمثل في القدرة علي الجمع بين عناصر مختلفة ومن امثلتها اسئلة الجمع الحسابي .

7_ العلاقة المنطقية :: تتمثل في القدرة علي التفكير المنطقي وتقاس باسئلة الاستدلال القياسي .

8_ العلاقة الزمنية :: تتمثل في القدرة علي ادراك التتابع الزمني والتوقيت .


* مميزات هذة النظرية *

هذة النظرية كان لها السبق في ميدان بحوث الذكاء وفي تطوير وسائل ونظريات القياس القياس العقلي .

* عيوب ومآخذ هذة النظرية *

1_ ان عدد الاختبارات التي اعتمدت عليها النظرية كان قليلا جدا , وكانت كلها اختبارات بسيطة لا تعكس تنوع النشاط العقلي المعرفي الذي يميز الانسان وبالتالي فهي لا يمكن ان تكشف الا عن عامل واحد .

2_ حجم العينة التي اعتمد عليها اسبيرمان في بحوثة كان صغيرا جدا وكانت حجمها من بين تلاميذ المدارس , ومن ثم فان جميع النتائج التي تم التوصل اليها غير قابلة للتعميم .

3_ العمر الزمني لافراد العينة التي اعتمد عليها سبيرمان لم يمتد الي مرحلة المراهقة , ومن المعروف ان النشاط العقلي لا يتنوع وان القدرات العقلية لا تتمايز بشكل واضح الا بعد مرحلة المراهقة لذلك كان من الطبيعي ان يظهر عامل واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية سبيرمان))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج ونظريات الذكاء ((نظرية ثيرستون ))
» نماذج ونظيات الذكاء ((نظرية ثورنديك ))
» العلاقة بين نظريات التعليم ونظريات التعلم
» نظام الاشتراط الكلاسيكي
» نظرية التعلم الجشطالطية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: نظريات التصميم التعليمي-
انتقل الى: