تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 35

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالخميس 17 مارس - 12:52

الوسائل التعليمية :

1. تعرَّف بأنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .

2. كل ما يوظف في إطار إجراءات التدريس لتحقيق الأهداف التعليمية .

3. هي قنوات الاتصال التي يمكن للمعلم عن طريقها نقل الرسالة (محتوى المادة الدراسية ) بجوانبها الثلاثة (المعرفي والنفس حركي والوجداني ) من المرسل وهو (المعلم ) إلى المستقبل وهو (المتعلم) بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأوضح ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة .


تقنيات التعليم :

1.عملية منهجية منظمة لتحسين التعلم الإنساني ، تقوم على إدارة تفاعل بشري مع مصادر التعلم المتنوعة من المواد التعليمية والأجهزة أو الآلات التعليمية ، وذلك لحل مشكلات تعليمية،وتحقيق أهداف محددة .
2.نظيم متكامل يضم عدة عناصر هي الإنسان والآلة والأفكار وأساليب العمل والإدارة التي تعمل معاً في إطار واحد متكامل .

مصادر التعلم :

مركز مصادر التعلم هو مكان يتم فيه تيسير التعليم الفردي والجماعي بما يتيحه للطالب من الإطلاع أو الاستماع أو المشاهدة وبما يوفره من بيئة صالحة لتوجيه العملية التي يتم تصميمها وتنفيذها وتقييمها في ضوء أهداف تعليمية .

الفرق بين الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم :
1. الوسائل التعليمية عبارة عن أدوات وتجهيزات وآلات ومعدات معينة للمعلم
بينما تقنيات التعليم عبارة عن منظومة متكاملة تضم ( الإنسان ، الآراء ، الأفكار ، أساليب العمل ، الآلة ، الإدارة ) تعمل جميعها لرفع كفاءة العملية التعليمية .

2. الوسائل التعليمية جزء لا يتجزأ من إستراتيجيات التدريس وهي عنصر من عناصر منظومة تعليمية شاملة ، بينما تقنيات التعليم هي أسلوب عمل جديد وطريقة في التفكير وحل المشكلات كما أنها تعتمد على التخطيط والبرمجة .

مراحل تطور مفهوم الوسائل التعليمية :
1.التعليم البصري ( بداية العشرينيات ).
2.التعليم السمعي البصري (نهاية العشرينيات 1923م ) .
3.نظرية الاتصال ( نهاية الأربعينيات ).
4.مدخل النظم ( نهاية الخمسينيات ) .
5.علم النفس التعليمي ( بداية السبعينيات ) .

أهمية الوسائل التعليمية :
1.بناء المفاهيم .
2.العناية بالفروق الفردية .
3.قطع رتابة المواقف التعليمية .
4.زيادة انتباه الطلاب .
5.توليد الحاجة للتعلم .
6.زيادة كمية الإنتاج وحجم العمل .
7.تجسيد القيم والمعاني المجردة (التغلب على اللفظية ).
8.توفير إمكانية تعلم الظواهر الخطرة والنادرة .
9.توفير إمكانية دراسة الظاهرة المعقدة .
10.توفير سجلات ثابتة للأحداث .
11.التغلب على البعدين الزماني والمكاني .
12.توفير إمكانية دراسة الأشياء الدقيقة والكبيرة .
13.الاقتصاد في الجهد والمال والوقت .
14.تقديم حلول لمشكلات التعليم المعاصر .
15.تقديم حلول لتعليم الفئات الخاصة .
16.تقديم التعليم المستمر .

تصنيف الوسائل التعليمية :

1. الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي – التسجيلات الصوتية .

2. الوسائل البصرية غير الضوئية مثل : السبورات ( الطباشيرية – المغناطيسية – الوبرية - الجيوب ) .

3. الوسائل البصرية الضوئية مثل : الشفافيات – الشرائح الفوتغرافية – الأفلام الثابتة ) .

4. الوسائل السمعية البصرية مثل : الأفلام التعليمية المتحركة – التلفزيون التعليمي ) .

5. الوسائل الملموسة مثل : المجسمات ( النماذج – الأشياء – العينات ) .

6. التمثيليات التعليمية .

7. الزيارات الميدانية .

8. الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة .

9. العروض التوضيحية .


قواعد عند استخدام الوسيلة :

أ) التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب) استخدامها في الوقت المناسب .
ج) عرضها في المكان المناسب.
د) عرضها بأسلوب شيق ومثير .
ه) التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضها .
و) التأكد من تفاعل الجميع مع الوسيلة خلال عرضها
ز) إتاحة الفرصة لمشاركة بعض التلاميذ في استخدام الوسيلة .
ح) عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط) عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ي) عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك) عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد الانتهاء من استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة ما تبقى من الشرح .
ل) الإجابة على أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة

قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة:
أ- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

ب- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

ج- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education.own0.com
فاطمه عبدالله عبدالمنعم




عدد المساهمات : 28
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالسبت 19 مارس - 19:51

تعريف الوسيلة التعليمية /
هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .


وتعرف أيضا ابأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ
.

أهمية الوسائل التعليمية تبرز في النقاط التالية :-


1- التغلب على اللفظية .

2- جعل التعليم أشد وأبقى تأثيراً .

3- إشباع حاجة التلميذ وإنارة اهتمامه .

4- تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .

5- تسهيل عملية التعليم على التلميذ والتعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه عبدالله عبدالمنعم




عدد المساهمات : 28
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالسبت 19 مارس - 20:00

وهناك مبادئ وأسس عامة يجب ملاحظتها عند استخدام أي وسيلة تعليمية منها :-

1 إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .

2 الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .

3 ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه
أسس استخدام الوسيلة التعليمية



§ مرحلة الإعداد . ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .

§ مرحلة الإستخدام .تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .

§ مرحلة التقويم .ماحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .


وأهم وسائل الاتصال الخاصة بها: :


1 - السبورات ولوحات العرض .

2 – الرسوم والتكوينات الخطية .

3 – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي .

4 – الصور الثابتة .

5 – الأفلام التعليمية .

6 – الوسائل السمعية .

7 – التلفزيون التعليمي .

8 – الأشياء والعينات والنماذج والتوضيحات العملية .

9 – المراجع والمطبوعات .

.1- التعليم المبرمج .

11- أجهزة الوسائل التعليمية .

12- الحاسب الإلكتروني .

13- المصادر التعليمية في البيئة المحلية .

14- الألعاب التعليمية والمواقف التمثيلية والتمثيليات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 35

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالخميس 7 أبريل - 17:18

الوسائل التعليمية؟؟

•” كل مايساعد على انتقال المعرفه والمعلومات والمهارات المختلفة

من شخص الى آخر

في مجال التربية والتعليم والتدريب من المعلم الى الطلاب

لترفع من القدرة على اكتساب المهارة وذلك بمخاطبة أكبر عدد من الحواس”




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education.own0.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 48
نقاط : 208
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 35

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالخميس 7 أبريل - 17:46

أهمية الوسيلة التعليمية للمعلم:

•تغير دور المعلم من ناقل الى مخطط ومنفذ ومقوم

•حسن عرض المادة والتحكم بها •توفير الوقت والجهد

•إثارة حب المشاركة والحماس

معايير استخدام الوسيلة التعليمية:

•ملائمة الوسيلة لخصائص الطلاب

•ملائمة الوسيلة لأهداف المنهج وموضوعة

•المعلم واستخدامه للوسيلة” مدى قناعته باستخدامها”


•مراعاتها للخصائص الفنية:
أ- بساطة الوسيلة
ب- جودة التصميم وعنصر التشويق
ج- وضوح الوسيلة وسلامتها
د- الدقة العلمية والمرونة
هـ- المدة الزمنية
و- التأمل والملاحظة
ز- عنصر الأمان


أساسيات إعداد واستخدام الوسيلة التعليمية:


•تحديد الأهداف التعليمية

•معرفة خصائص الفئة المستهدفة

•تجربة الوسيلة قبل استخدامها

•تهيئة أذهان الطلاب لاستقبال محتوى الوسيلة

•تهيئة الجو المناسب لاستخدامها

•تقويم الوسيلة

•متابعة الوسيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://education.own0.com
منال جمال




عدد المساهمات : 15
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الوسائل التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الوسائل التعليمية   الوسائل التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل - 11:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريف و أنواع الوسائل التعليمية
» اتواع أجهزة الوسائل التعليمية
» دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :
» فيديو يوضح الوسائل التعلمية(مفهومها -انواعها )
» أهمية الوسائل التعليمية ودورها في الفعل التربوي التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الوسائل التعليمية-
انتقل الى: