تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
heba mordy anber

heba mordy anber


عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد   الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد Icon_minitimeالخميس 19 مايو - 20:10

مجموعة الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد

تقنية تداول المادة المطبوعة + تقنية النقل عن طريق الشفافيات + تقنية اشرطه الفيديو + تقنية البرامج التي تبث من خلال الاقمار الصناعيه
تقنية الأقراص المدمجه + تقنية تداول الرزم التعليميه + تقنية الاذاعه والاشرطه المسموعه + تقنية المؤتمرات المرئيه والسمعية
تقنية الانترنت والخدمات التي تؤدي من خلالها (البريد الالكترونى- التحاور – التعامل من خلال الاتصال ) + تقنية إرسال نصوص وصور بيانيه


مجموعة الطرق والوسائل التعليمية المستخدمة في تقنية التعليم عن بعد

• المادة المطبوعة
• الشفافيات
• أشرطة الفيديو
• برامج الأقمار الصناعية
• الأقراص المدمجة
• الرزم التعليمية
• الإذاعة والأشرطة المسموعة
• المؤتمرات المرئية
• المؤتمرات السمعية
• تقنية شبكة الأنترنت وخدماتها
• نصوص وصور بيانية


المادة المطبوعة:

هو نمط تعليمي مبني على المادة المطبوعة ، الرسوم البيانية - الوحدات الموضحة بالصور - الرسوم التوضيحية - ورزم المعلومات - والدوريات ، هذا النمط من التعليم عن بعد بالمادة المطبوعة يحتاج الى الكفاءة العالية وفهم المادة المطبوعة
( 90% من المعارف والمهارات تؤخذ بالعين )

تشتمل المادة المطبوعة علي ثلاثة نقاط بينها الغامدى (2000م) هى ( الأهداف – المحتوي – التدريبات والتعيينات ) :
الأهداف : إدراكية , مهارية , وجدانية
الأهداف الخاصة بكل وحدة دراسية متضمنة قائمة المعارف و المفاهيم الأساسية فى الوحدة يسبقها إصلاحات سلوكية قابلة للقياس , تمكن الدارس من :
* ربط كل الأهداف لتحقيقها من محتوى المادة
* امكانية رجوع الدارس عند التقويم التكوينى الذاتى
* التأكد من إنجاز مهمات أو المراجعة السريعة قبيل الاختبار


المحتوى : يقصد بالمحتوي :

* مادة الوحدة والنص الرئيسي الذى يعرض مفصلاً فى أقسام أو أجزاء متكافئة تناظر الأهداف وتوزيعها و ترتيبها
* الوسائل التوضيحية التي تبسط المادة ( العرض بأكثر من عبارة وأسلوب - تفصيل الأفكار الرئيسية التى تتضمنها الأهداف - عدم الانتقال من فكرة لأخرى إلا بعد استيفاءها معلوماتياً بدون تداخل أو تشويش

التدريبات والتعيينات :

* التدريبات : جزء من المادة التعليمية تقوم بدور التعليم التقويم ( منها مايحل ويؤتى بإجابات فى موضع معين من الوحدة الدراسية ومنها ما يترك للدارس)

* التعيينات : أسئلة موجهة يجيب عليها الدارس وتخضع للتقويم ، و يشترط فيها الشمول والوضوح والارتباط بأهداف المقرر.

مميزات المادة المطبوعة :

* شمولها لأنماط المواد العلمية المختلفة ومجال واسع للتطبيقات
* بقائها فى حوزة الدارس فى أى وقت وأى مكان يشاء
* احتوائها على التدريبات التى تساعد على عرض المادة تجعلها وسيلة جيدة للتعليم عن بعد .

• عيوب المادة المطبوعة:

* تتابعيه الاتصال فيما بينها مما ينقص من التفاعل بين المعلم والدارس ← قلة الدافعية والشعور بالعزلة
* اعتماد فنيات النظام على وضع النظام البريدى فى البلد الواحد ( النظام البريدى ← غير شامل - ضعيف فى المدن الصغيرة والقرى , مما يوثر بالسلب علي أداء الدارس )


الشفافيات:

• تتميز بتقديم المعلومات بشكل نظامى - تسلسلي ، يمكن تحضيرها بطريقه بسيطة وسهلة .
أشرطه الفيديو:
تتميز بسهوله التعامل - غير مكلفة - يمكن استعمالها اكثر من مرة - تصلح للدراسة الفردية والجماعية


برامج الاقمار الصناعيه:

الاقمار الصناعية وسيط اتصالي يتفاعل مع اكبر عدد من الدارسين فى برامج التعليم عن بعد - ذلك يقلل التكلفة و النفقات - يسهل نقل ووصول المادة التعليمية خارج الحرم الجامعى - يحافظ على نوعيتها - يوفر نفقات الكتب الدراسية - يعزز عمليه التعلم بإقامة الفاعليه بين الدارسين والاساتذه - يوزع المعلومات على جميع المراكز بما فيها الامتحانات - عرض الأنشطة الفعاله - يفعل تبادل الندوات وأفلام الفيديو والمحاضرات من خلال التبادل المرئى والمسموع


• آلية استخدام برامج الاقمار الصناعية من خلال نظام الحاسب المتصل بخط مباشر مع الانترنت + دمجه بقنوات سمعيه وبصريه ← تجعل عمليه نقل وتداول وتدريس البرامج اكثر تفاعلا وحيوية وفاعليه ← تحقق قرب الدارس من الاستاذ ← توحد التدريس فى جميع مناطق البلاد من خلال مصدر معلوماتي واحد تزود جميع مراكز التعليم بأجهزة استقبال وبث خاصة توائم استخدام برامج الاقمار الصناعية فى التعليم عن بعد ونجملها فيما يلي :

• زيادة كفاءة نظام التعليم عن بعد وزيادة نوعيه النقل الاتصالي للمعلومات الى جميع الدارسين فى البلاد
• تعزيز فاعليه التعليم عن بعد بواسطة التفاعل بين جميع الشرائح المتعاملة ( دارسين – وأساتذة )
• زيادة الخدمات التعليمية لأفراد المجتمع من خلال بث برامج تربويه ومتخصصة
• التوزيع العادل للمعلومات على مراكز التعليم التابعه للجامعة
• اتاحه الفرص لطلبه الدراسات العليا للتواصل مع بعضهم البعض كنوع من التعليم والبحث التعاونى
• عرض نشاطات وفعاليات الجامعه عن بعد
• اعطاء مرونة كافيه للدارسين والأكادميين
• نجاح هذه التكنولوجيا يعتمد على نوعيه المهام التعليمية والانتباه وتوليد الافكار والإبداع وتفصيل المفاهيم والتغذية الراجعة
• هذه التكنولوجيا تقدم تعليما تفاعليا من بعد بأسلوب اكثر فاعليه يجعل الدارس أو الباحث أو المتدرب يشعر انه اقرب الى المشرف التعليمى

• هذه التكنولوجيا تساعد على نشر التعليم المفتوح من خلال قمر الاتصالات تصبح المعاهد العالية قادرة على تبادل الندوات وأفلام الفيديو المرئية والمحاضرات والاجتماعات والمناقشات والمباحثات والتعليم التعاوني والفردى بواسطة الاتصال المرئى والمسموع



الأقراص المدمجه

• تتميز بقدرتها على تخزين كميه كبيره من المعلومات - سهوله الاستعمال من خلال الوسائط ( الصوت والحركة والفيديو )

الرزم التعليمية

• مؤسسه تعليمية مصغره تسعي وراء المتعلم او المتدرب اينما كان مع مراعاة الفروق الفردية وتقدم الماده التعليمية من خلال ما يسمي بالرزم التعليمية بشكل يضمن تحقيق فعاليات ( القراءة - المشاهده – التفعيل والتجريب )

الإذاعة والأشرطة المسموعة

• يستخدم نظام الإذاعة فى الوقت الحاضر للدلالة على نظامين مختلفين مرتبطين بوسيلة بث تساعد الدارس بعدم الشعور بالعزلة بينة وبين المعلم
• نظام الأشرطة المسموعة يتميز بسهوله الاعداد والتشغيل وقله التكلفه وتقديم التطبيقات فى معظم المجالات واعتمدت الجامعه البريطانيه هذا الاسلوب واستخدمت جامعه تايلاند المفتوحة البث الاذاعى والتلفزيونى بشكل مكثف فى جميع انحاء البلاد اما فى الدول النامية مازال استخدام هذه المجالات لتقديم المعرفه محدود حتى الان وركزوا اكثر على المواد المطبوعة .

المؤتمرات المرئية

• يربط هذا النظام المشرفين الاكادميين الدارسين المتواجدين فى مواقع متفرقة بعيده من خلال شبكه تلفازيه عاليه الجوده والقدرة علي النقل يرى ويسمع وينقل ما يريد من المادة العلميه كما يستطيع الدارس توجيه الاسئله وتلقى الاجابات وبذلك فان المؤتمرات المرئية تلعب دورين متوازيين فى حقل التعليم :

1) توسيع الوصول الى مراكز التعلم
2) تساعد على تحسين التعاون بين الدارسين انفسهم

• ساعدت المؤتمرات المرئية على ايجاد تعاون فعال فى كافه ميادين العلم والمعرفة .
• وفرت فرصا عمليه للتعليم عن بعد دون اعتبار للحدود السياسيه والجغرافية وحققت الهدف التربوى للتعليم الالكترونى بين كثير من الدول النامية من خلال مراكز تعليمية كثيرة بعيده ومن خلال
• استعمال التكنولوجيا الحديثه فى تعزيز التعليم عن بعد وتوسيعه اذ تستطيع جامعه فى اسيا توجيه نقدا فى مقرر دراسى او الحصول على الفكر الأكاديمي أو التقني لمفردات أو خصائص الاسلحه النوويه والبيولوجية من جامعه فى الغرب

المؤتمرات السمعية

• تعد هذه التكنولوجيا اقل تكلفه - اكثر مرونة وقابليه لتطبيق فى التعليم عن بعد وابسط من المرئية وأنها تستخدم فى ابسط حالتها هاتفيا مع الدارسين المنتشرين فى اماكن متفرقة والهدف من استخدامها هو جعل التعليم عن بعد اكثر حيوية عن طريق ايجاد نوع من التفاعل مع اكبر عدد من الدارسين .
• حققت المؤتمرات السمعية نجاحا فى ميدان التعليم عن بعد لارتباط عدد كبير من الجامعات بهذا النظام .


• مشكلات تكنولوجيا المؤتمرات السمعية :

ارتفاع اجور استخدام شبكات الهواتف والأقمار الصناعية وعدم توافر اجهزه الاتصال مما يصعب طريقه تسجيل الطلاب – قلة المرونة في استخدام الطريقه الشيقة والمتنوعة فى الانشطه – العمل المعتمد علي الوسائط المتعددة المعتمدة علي الحاسب الالى و تكنولوجيا المعلومات قد انتشر فى الدول المتقدمه والدول النامية


الهيكل الاساسي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات فى التعليم عن بعد :

• إقامة شبكه اتصال بواسطة القمر الصناعى لربط مراكز التعليم عن بعد .
• إنشاء قاعدة بيانات الكترونيه للمواد المرئية والمسموعة
• استخدام اجراء ابحاث فى كيفيه استخدام الوسائط المتعددة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma2012




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد   الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد Icon_minitimeالأربعاء 28 مارس - 15:32

شكراً جزيلاً لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقه بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعلمية والتربية الخاصه
» كل ما يخص التعليم الالكترونى
» اجهزة القياس المستخدمة في المعمل
» الحاسوب في التعليم
»  استراتيجيات التعليم عن بعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: التعليم الالكتروني-
انتقل الى: