تكنولوجيــــا التعليـــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيــــا التعليـــــــم

يشمل المنتدي موضوعات عن تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمدونتي

يوجد برنامج فلاش باصدار8 ملبيا طلبات الاعضاء .....يوجد في قسم البرامج

..اهلاً بكم في منتدي تكنولوجيا التعليم

لمراسلة مباشرة مع مدير المنتدي علي الميل الخاص به mido558891@yahoo.com لضمان جدية التوصل بيننا وبين اعضاء المنتدي


بشرا سارة تم بإذن الله تعالي رفع اسطوانة خاصة لتعليم الفلاش للمبتدئين باللغة العربية علي المنتدى ....في قسم البرامج والكتب

هذا آخر عام... وها هي ركضت الأيام... وبدت تتحقق الأحلام... وتلاشت كل الآلام... بعد الجد والكفاح لابد وأن ننال ما كنا نسعى إليه .. ومن ضمن أهدافنا ... النجاح .. والتخرج ... ها هي العبارت .. انشرها بين أيديكم ..


 

 الرسوم التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
heba mordy anber

heba mordy anber


عدد المساهمات : 45
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرسوم التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الرسوم التعليمية   الرسوم التعليمية Icon_minitimeالجمعة 20 مايو - 0:00


تعد الرسمة التعليمية من الوسائل الناجحة في تفسير المفاهيم العلمية وتوضيح النصوص في الكتب المدرسية حيث أن للرسمة التعليمية ثلاث وظائف رئيسية تتمثل في إثارة الاهتمام ، والتوضيح ، والاحتفاظ بالمعلومات


ويبرز دور الرسمة التعليمية ومردودها التعليمي عندما يؤخذ بعين الاعتبار تصميم الرسمة والربط الموضوعي بين عناصر الرسمة والمفاهيم العلمية في النص ، كما أن لها دوراً في ترجمة الألفاظ والرموز في الكتاب المدرسي بحيث يتمكن الطالب من البدء بالأشياء المحسوسة وينتقل تدريجياً إلى الأشياء المجردة0


ويتم تصميم الرسمة التعليمية وفق معايير تربوية منها : -

أولا : تخدم الرسمة التعليمية هدفا تعليمياً محدداً 0
ثانيا : يكون للخطوط والرموز في الرسمة التعليمية مدلول تعليمي 0
ثالثا : يكون للألوان في الرسمة التعليمية مدلول تعليمي 0
رابعا: تتقيد الرسمة التعليمية بمقياس رسم محدد يعكس واقع الرسمة بنسب ثابتة 0
ليس بالضرورة أن يكون كل دارس أو مدرس أو منتج للرسوم التعليمية رساما ماهراً أو فناناً موهوباً 00 وفي هذا الباب سوف نوضح للدارس ولكل مهتم بالوسائل التعليمية طرقاً وأساليب جديدة تساعده في عمل وسيلته ، أو أسلوباً جديداً يلجأ إليه الدارس لعمل وسيلته بطرق تغنيه عن موهبة الرسوم ، أو أن يكون مؤهلاً فنياً لعملها


وأهم الطرق والأساليب ما يلــي : -

-1 الرسم على لوح الطباشير :
لسهولة التغلب على صعوبة الرسم على لوح الطباشير والحصول على رسومات دقيقة تفي بالغرض المطلوب بشكل صحيح يمكن اتباع الطرق التالية : -
أ - الرسم بالقوالب :
يستطيع المعلم إعداد قوالب من الفلين أو الكرتون المضغوط للأشكال المطلوب رسمها أو التي يحتاج إلى رسمها باستمرار كأنابيب الاختبار والدوارق والأشكال الهندسية والخرائط وغيرها 0

ب - الرسم بالتثقيب : -

ويقوم مقام القوالب ويمكن إعداد الرسومات أو الخرائط بهذه الطريقة كمــا يلي : -
ارسم الخارطة أو الشكل المراد رسمه على لوح الطباشير على ورقة رسـم عادية ثم اثقبها بمسمار أو بسن الفرجار متبعاً الخطوط المراد إبرازها بأبعـاد مناسبة بحيث تسمح الفتحات التي أحدثت بدخول غبار الطباشيـر مـن خلالها 0 ثبت الرسم المثقب على اللوح واطرق على الثقوب بمسّـاحة اللوح الملوثة بغبار الطباشير 0 وبهذه العملية تنفذ ذرات الطباشير من خلال ثقوب الرسم وتلتصق على اللوح 0 انزع الورقة بخفّـة تجد أن الشكل قـد انطبـع علــى اللوح بنقط طباشيرية بسيطة 0 صلْ بين هذه النقط بالطباشير تحصـل على الشكـل المطلـوب

-2 الرسم بالشاشة الحريرية :

تعتبر الشاشة الحريرية من أسهل أدوات رسم الخرائط واللوحات التوضيحية في الاستعمال والإعداد علماً بأنه يمكن استعمالها لعدة خرائط ورسومات في آن واحد بيسر وسهولة 0 والمواد اللازمة لصنعها : إطـار مناسـب المساحـة ( 70×100 سم ) ، قطعة من الحرير ومسامير أو دبابيس طبعة


طريقة الإعــداد : -

بعد صنع الإطار عند النجار حسب القياس المطلوب ، خذ قطعة مـن الحرير تعادل مساحة الإطار وانقعها بالماء ، وبعد عصرها قليلاً ثبتهـا على الإطار باستعمال المسامير أو دبابيس الطبعة ، وبعد أن يجف الحريـر يزيد إنشداده على الإطـار 0
وعن طريق الشف تستطيع رسم عدة خرائط على وجه الشاشة باستعمال لون لكل خارطة 0 ارسم خارطة العالم باللون الأسود 0 وفي اتجاه آخر من الشاشة ارسم خارطة الوطن العربي باللون الأزرق وخارطة أخرى لليبيا باللون الأحمر وأخرى لوادي النيل باللون الأخضر 0 وهكذا تستطيع رسم خرائط على اللوح عن طريق الشف بقدر ما عندك من ألوان 0


طريقة استعمالها : -

ثبت لوح الحرير على لوح الطباشير باليد وبعد تحديد الخارطة التي ترغب برسمَـها ، مرّر قطعة الطباشير على الخطوط المكونة للخارطة بضغط كافٍ 0 وعند إبعاد اللوحة عن لوح الطباشير تجد أن الخارطة قد رسمت على لوح الطباشير بخط بسيط 0 أعد رسم الخارطة بالطبشورة مباشرة على لوح الطباشير تحصل على خارطة صماء جيدة يمكن أن تبني عليها الدرس دون جهد يذكر


-3 الرسم بالخطــوط : -

يحتاج المعلم إلى الرسم للتعبير عن بعض الأفكار أثناء تعليمها وغالباً ما يجد نفسه عاجزاً عن الرسم إما لعدم قدرته عليه ، أو لعدم اطلاعه واستفادته من طرق بسيطة تستطيع أن تسهل له هذه الصعوبة ، لهذا كانت فكرة الرسم بالخطوط لتـزيل هذا العجز وتتيح الفرصة للإفادة منها 0


ونعني بهذا النوع من الرسم ، ترجمة بعض الأفكار التعليمية أو الكلمات والأفعال إلى رسومات بسيطة تدل عليها ، ويستطيع المعلّـم رسمها بسرعة ودون جهد على لوح الطباشير أو إعدادها مسبقاً على شكل لوحات توضيحية ليقدمها للطلاب وقت الحاجة 0


وهذا الرسم عبارة عن خطوط تنبعث فيها الحركة بمجرد تغيير أوضاعها إذ أن المقصود بها التعبير وليس كمال الفن 0 ففي رسم الإنسان مثلاً يحتاج الراسم إلى تبيان الرأس والجسم واليدين والرجلِّيـن وما يؤديانه من حركات تعبّر عن أفعال ، ونستطيع التعبير عن أجزاء جسم الإنسان بهذه الخطوط :-


كذلك نستطيع رسم كثير من الحيوانات والأشياء بهذه الطريقة 0
أما كيفية بعث الحركة في هذه الرسومات فإن مجموعة هذه الرسومات تمثل أوضاعاً تستطيع أن تعبر عن المقصود منها بشكل حسن في تدريس اللغتين العربية والإنجليزية كما يلــي : -


كما ويستطيع معلم التربية البدنية الإفادة من هذه الطريقة في الرسم لشرح بعض التمرينات البدنية 0
ويستحسن أن يعد المعلم هذه الرسومات والأشكال مسبقاً على بطاقة مع الكلمات أو الجمل المرافقة لها وينقلها على لوح الطباشير أثناء الدرس وبالتمرن على هذا الرسم يمكن للمعلم أن يبتكر الكثير من الرسومات والأشكال بعد المحاولة والتكرار


-4 الرسم بواسطة الورق الشفاف : -
ويستعمل الورق الشفاف لنقل رسومات عن أصول لها على أوراق جديدة بنفس المساحة 0 إلا أن الراسم يستطيع أن يتحكم بمحتويات الرسم وتفاصيله فيأخذ ما يحتاجه ويهمل الباقي 0


هناك الكثير من الخرائط النادرة كأن تكون نسخها مفقودة أو يصعب الحصول عليها أو مكتظة تربك المتعلم ويحتاج المعلم إلى معلومات محددة منها 0 كخارطة لوادي النيل تجمع جميع الدول التي ينبع أو يمر في أراضيها نهر النيل مفصلة تفصيلاً دقيقاً سياسياً وطبيعياً 0 وهدف المعلم هو تدريس نهر النيل من منبعه إلى مصبه والمشاريع المائية المقامة عليه 0 وفي هذه الحالة يستطيع المدرّس نقل خارطة محددة بالمعلومات التي يحتاجها عن ذلك الأصل والطريقـة كما يلــي : -

-1 خذ ورقة شفافة تعادل مساحتها مساحة الخارطة المراد نقلها أو مساوية لمساحة الجزء المراد نقله 0
-2 ثبت الورقة الشفافة على الخارطة الأصل بدبابيس شكالة أو ورق مصمغ 0
-3 إبدأ الرسم بقلم الرصاص للتفاصيل التي تحتاجها حتى نهاية الرسم 0 اجتهد في اختيار قلم الرصاص اللين الذي لا يترك أثراً أو جروحاً على الخارطة الأصل 0
-4 انزع الدبابيس وخذ الورقة الشفافة التي رسم عليها شكل للخارطة الجديدة ، اقلب الورقة الشفافة ثم أعد الرسم فوق الخطوط باستعمال قلم فحم حتى النهاية 0
-5 خذ الرسم الجديد للخارطة المرسوم على خلفية الورقة الشفافة وثبته بعناية على طبق الورق المراد رسم الخارطة بواسطة الدبابيس الشكالــة أو الورق المصمغ عليه بحيث يكون الوجه المرسوم بقلم الفحم ملامساً لسطح ورقة الرسم 0
-6 استعمل ظفر الإبهام أو أي أداة مدببة كملعقة في الضغط مع الحركة فوق الخطوط 0 كرر الحركة والضغط عدة مرات وعند نزع الورقة الشفافة تجد تفاصيل الرسم قد طبعت على ورقة الرسم 0
-7 ثبت الرسم بالحبر العادي أو الصيني أو باستعمال قلم اللباد (الفلوماستر(
ثم حدد الخارطة بإطار وأزل ما علق عليها من آثار الفحم بممحاة جيدة0
-8 لوّن الخارطة بألوان مناسبة تساعد في توصيل ما تريد نقله من معلومات إلى المتعلم 0 وهكذا تكون قد حصلت على خارطة بجهده بسيط وبتكاليف زهيدة جداً 0

تكبيــر الرســوم

-1 التكبير والتصغير بطريقة المربعات : -

وهذه الطريقة من أسهل العمليات في الرسم وأكثرها انتشاراً وذلك لسهولتها ولإمكانية تطبيقها في كل مكان وزمان 0 ولرسم خارطة بواسطة المربعات لنحصل على نسخة أكبر أو أصغر اتبع ما يلــي :-
لنأخذ على سبيل المثال خارطة جزيرة العـــرب :
أ - قسم الخارطة الأصل إلى مربعات متساوية 0
ب - قسم ورقة الرسم التي ترغب رسم الخارطة عليها إلى مربعات مساوية للمربعات على الخارطة الأصل من حيث العدد في الإتجاهين الأفقي والعمودي ، أما طول ضلع المربع على ورقة الرسم فيمكن أن يتسع بمقدار ما تسمح به الورقة كأن يكبر إلى خمسة سنتيمترات عليها لكل سنتيمتر واحد على الأصل وهنا لابدّ من مراعاة إبقاء مساحة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات من جميع الجهات كهامش يحفظ الخارطة من التلف ويبرزها على ورقة الرسم

جـ - رقّـم المربعات في أطراف كل من الرسم الأصلي وورقة الرسم 0

د - ابدأ الرسم بقلم الرصاص بدقة وعناية وباستعمال القياس مبتدئاً بالهيكل العام للشكل ثم الدقائق الصغيرة فيه 0

هـ - بعد الانتهاء من ارسم الشكل المطلوب لابد من مراجعته والتأكد من مطابقته للأصل

و - وضّـح الخطوط والمعلومات التي رسمتها بقلم الرصاص بالحبر العادي أو الصيني أو بقلم اللباد ( الفلوماستر ) 0

ز - حدد الرسم بإطار ثم أزل ما بقي عليه من آثار قلم الرصاص 0
وهكذا تحصل على خارطة من عملك وبتكاليف زهيدة ، وبعدها لـوّن الخارطة لإبراز ما تهدف إلى إيضاحه عليها 0


ملاحظـــة : -
كلما كانت المربعات صغيرة في الأصل والمستحدث ، كانت النتيجة أكثر دقة ومطابقة للحقيقة
ويتبع نفس النظام السابق في رسم خارطة صغيرة عن أصل كبير

وللمحافظة على الخارطة الأصل كبيرة كانت أو صغيرة وتلافي تخطيطها بقلم الرصاص خوفاً من تلفها أو تشويه ما تحويه من معلومات يمكن أن يحتفظ المعلم بورقة شفافة من الجلاتين أو ما يستعمله المهندسون مقسمة لمربعات ومرقمة أطرافها ذات مساحة مناسبة توضع فوق أي رسم يحتاج إلى تكبيره دون عناية وجهد إلى تقسيم كل رسم وتعريضه للتلف نتيجة المسح أو ضغط قلم الرصاص 0 ويطبق هذا العمل على الخرائط الكبيرة إذ لا يستحسن تخطيطها بقلم الرصاص ، لذا تستحضر ورقة شفافة مناسبة لمساحتها وتقسم وتتم العملية دون إلحاق أي تلف أو تشويه بالخارطة الأصل 0


-2 التكبير بواسطة جهاز البانتوجراف : -
وجهاز البانتوجراف يتكون مـــن : -
- أربع قطع خشبية متساوية في أطوالها وسماكتها مرتبطة بعضها ببعض بمماسك ذات خاصية متحركة تسمح لأجزاء الجهاز بالحركة 0
- قاعدة على شكل ملزمة يمكن تثبيت البانتوجراف بواسطتها على حافة لوح الطباشير أو طاولة الرسم 0
- محور ارتكاز يثبت أيضاً على قاعدة الرسم 0
- سن مدببة قابلة للانزلاق فوق الورق 0
- ماسك لقلم الرصاص أو الرصاص غير المغلف بالخشب 0

ثم اتبع ما يلي في استعمال البانتوجراف بالرسوم : -

-1 ثبت قاعدة البانتوجراف على طاولة الرسم 0
-2 ثبت الرسم الصغير المراد تكبيره على الجانب الأيسر من طاولة الرسم بواسطة دبابيس الطبعة أو الورق المصمغ
-3 ثبت ورقة الرسم على يمين الرسم الأصل 0
-4 ضع السن المدببة على الرسم الأصل 0
-5 ثبت محور الارتكاز 0 ثم ابدأ الرسم بتمرير السن المدببة على الرسم الصغير واضغط بالقلم على ورقة الرسم ، وهكذا حتى نهاية الرسم 0 وفي حالة تصغير خارطة عن أصل أكبر انقل موضع الرصاص مكان السن المدببة 0

-3 التكبير بواسطة الجهاز العارض للصور المعتمة : -

بواسطة هذا الجهاز تستطيع تكبير أي خارطة أو رسم من الأطلس أو كتاب المادة أو مجلة أو جريدة تناسبت مساحتها ومساحة شاشة الجهاز

3 - التكبير بواسطة الجهاز العارض للصور الشفافة فوق الرأس :

عند استعمال هذا الجهاز لتكبير أي خارطة لابد من نقل هذه الخارطة على ورقة جلاتينية شفافة أو على ورق شفاف عادي وتثبيتها بالحبر الصيني بحيث تساوي مساحتها مساحة شاشة الجهاز 0 ضع الرسم على الجهاز ثم ارسمه ، وبهذه الطريقة يؤدي هذا الجهاز عمل الجهاز العارض للصور المعتمة 0
-4 التكبير بواسطة الجهاز العارض للشرائح والأفلام الثابتة :

تستطيع بواسطة هذا الجهاز تكبير أية خارطة أو رسم إذا وجد الأصل مطبوعاً على فيلم ثابت أو على شريحة مصورة أو على شريحة مجهرية
بواسطة كل هذه الطرق والأدوات تستطيع ، أن تجهز العديد من الخرائط والرسومات الجيدة البعيدة عن الاكتظاظ المربك للمتعلم وتوفر الكثير من النفقات المادية التي تستطيع استغلالها في نواحٍ كثيرة تعود بالفوائد الجمة على وطنك وتدفع بعملية التعلم إلى طريق الخير 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسوم التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسوم التعليمية
» الشفافيات التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الشفافيات التعليمية
» اللوحــــــات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تكنولوجيــــا التعليـــــــم  :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: