اللوحاتقبل الحديث عن موضوع السبورات واللوحات لا بد أن نفرق بين لفظي ( السبورة - اللوحة )
إن السبورة لفظ يستخدم في كل ما يكتب عليه كالسبورة الطباشيرية . أما لفظ اللوحة فهو يطلق على كل سطح يعلق عليه كلوحة الجيوب فالمعلم يقوم بتعليق البطاقات على اللوحة . بينما هناك أسطح نستطيع تسميتها سبورة وفي نفس الوقت لوحة كالسبورة الطباشيرية فمن الممكن أن نسميها لوحة لأن المعلم قد يعلق مثلاً خريطة جغرافية .
• أنواع اللوحات والسبورات:
أولاً : سبورة ( لوحة ) الطباشير
وهي عبارة عن لوح مستوي ذات مساحة مناسبة ، تستخدم لتوضيح بعض الحقائق والأفكار وعرض موضوع الدرس وتستخدم كذلك بمصاحبة كثير من الوسائل التعليمية وإشراك التلاميذ عليها .
أهمية السبورة الطباشيرية :
1- إمكانية الحصول عليها بأشكال مختلفة وبأسعار زهيدة نسبياً .
-2تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات وو .. الخ.
-3 الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة .
• خصائصها :
-1 أداة مرنة ليس لها حدود بالنسبة لمختلف مواد الدراسة ومراحل التعليم ونوعياته .
-2يمكن بها عرض المادة على عدد كبير من الدارسين في وقت واح .
-3 يستخدمها المعلم في تقديم فقرات درسه تدريجياً في وقتها المناسب .
-4 لا تحتاج إلى تجهيز أو تحضير مسبق .
-5 يسهل محو ما عليها وإثبات غيره وفقاً لمتطلب الموقف التعليمي .
-6تجذب انتباه المتعلم وتعينه على تذكر عناصر الدرس .
-7اقتصادية تتحمل لمدة طويلة دون تلف .
-8 يشترك التلاميذ مع المعلم في استخدامها .
ثانياً : اللوحة المغناطيسية
وهي وسط تعرض عليه البطاقات أو الصور ، ويتم التثبيت عليها بطريقة مغناطيسية .
ثالثاً : اللوحة الإخبارية ( لوحة النشرات ), ( لوحة العرض )
ويستخدم مثل هذا النوع من اللوحات في عرض الصور والرسوم وبعض النماذج والعينات الحقيقية التي توضح موضوعاً معيناً وتحوي كذلك ما يوضحها من التعليقات اللفظية . ومن أكثر اللوحات شيوعاً في المدارس والمكاتب هي لوحة النشرات حيث أنه يمكن توفيرها بتكاليف بسيطة فضلاً على تعدد الأغراض التي تستخدم فيها في المجالات المختلفة ويتوقف مدى الاستفادة من هذه اللوحات على مدى إشراك التلاميذ في إعدادها وتجاوبهم مع الموضوع والرسالة التي تقدمها ، وكثيراً ما يستعين المعلم باللوحات التي تغطي حوائط الفصل في عرض بعض العينات أو النماذج أو غيرها من المعروضات البارزة .
رابعاً : اللوحة الوبرية
اللوحة الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي يسعى إليها.
جيب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير .
تعريف اللوحة الوبرية :
عبارة عن لوح مستوي ، بمساحة كافية ، مثبت عليه قماش وبري بطريقة تلاءم الغرض الوظيفي من اللوحة .
الفكرة الرئيسية للوحة الوبرية :
الأجسام ذات الوبرة أو ( الزغب ) تتلاصق حين تماسكها .
اللوحة الوبرية في شكلها النهائي :
عبارة عن لوحة مغطاة بقماش وبري مشدود ومثبت على اللوحة بطريقة مناسبة ، هذه اللوحة محاطة بإطار ويوجد معلاق في أعلى اللوحة . ويحبذ أن يكون القماش الوبري المثبت على اللوحة ذا لون هادئ كاللون الرمادي أو الأزرق الفاتح أو الأخضر الفاتح .
خامساً : لوحة الجيوب
تعريف :
عبارة عن لوحة مستوية بمساحة كافية يوجد على سطحها ثنيت تمتد أفقياً بعرض اللوحة ، هذه الثنيات تكون جيوباً عمق هذه الجيوب قد يكون 3 سم والارتفاع الرأسي بين كل جيب وآخر حوالي 15 سم . تستخدم هذه الجيوب لإدخال الحافة السفلى من البطاقة فيها .
معايير أنتاج اللوحات التعليمية
مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق .
ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين: كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية.
صدق المعلومات: ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع ، وأن تُعطي صورة متكاملة عن الموضوع.
مناسبتها للمحتوى: تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك المحتوى.
اقتصادية: بمعنى أنها غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها.
إمكانية استخدامها مرات متعددة: تتميز الوسيلة بإمكانية استخدامها أكثر من مرة.
مراعاة مكان العرض:من حيث أماكن تواجد الوسيلة بنسبة للطلاب جميعهم تكون مناسبة.
البساطة : من حيث بساطة العناصر الموجودة داخل الوسيلة, وان تكون الألوان وظيفية دون الإفراط في الألوان.
الأمان :من حث توفير عنصر الأمان للطالب أثناء تفاعله مع الوسيلة.
المتانة :من حيث إتاحة استخدام الوسيلة أكثر من مرة دون تعرضها للتلف بسرعة.
المرونة:من حيث أن يتوفر في الوسيلة عمليات الإضافة للمستحدثات للمادة العلمية التي تحتويها الوسيلة و الحذف.
ان تعين الوسية على ربط بين المعلومات السابقة والمعلومات الجديد